ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

(ABA)ما هو السلوك ؟

السلوك هى كلمه نسمعها ونستخدمها قليلا وفقا لقاموسWebster’s يعرف السلوك على انه هو الطريقه التى نتصرف بها وهناك تعريف آخرفيعرفه الطبيب النفسى السلوكى على انه اى عمل داخلى او خارجى يمكن ملاحظته وقياسه من كائن حى ويبدوا الامر معقدا ولكن

اذا قسمنا التعريف الى أجزاء يصبح أكثر منطقيه ونحن نهدف فى هذا الكتاب الى التحدث عن البشر والاشخاص والناس نحن لا نتحدث عن مسرحيه كوميديه ولكن نتحدث عن افعال مثل المشى والكلام ركله الكره والكتابه والغناء وهدفنا ليس الفعل ولكن وصف الفعل مثلا نقول ان هذا الشخص لديه عدوان او أكتئاب او قلق او ما شابه وهذه الصفات جميعها لا يمكن ملاحظتها فى الواقع ولكنها صفات لوصف الافعال ربما اذا رأينا شخص ما يطلق النار من بندقيه نقول عنه انه شخص عدوانى .

 

قاعده مان ديد

بعض الناس يجدون انه من المفيد ان نفكر فى نوع حركه السلوك كما يرى Lindsley احد رواد التعليم يقول ان قاعده مان ديد لا تعبر عن السلوك وقال ان لم تكن متأكد ان هناك شىء يسمى السلوك ام لا واذا كانت هذه القاعده تعبر عن ذلك على الاقل هذه القاعده تحدد بعض الاحتمالات عندما نقول ان هذه الافعال خارجيه او داخليه فنحن نتحدث عن جسم الانسان الذى يؤدى السلوك فالاعمال الخارجيه هى الاعمال العلانيه والتى يمكن مراقبتها مثل تنظيف الاسنان والرقص والتحدث فى الهاتف اما الاعمال الداخليه هى الافعال الفسيولوجيه للاجسام مثل ضربات القلب والهضم فى المعده كما ان هذه السلوكيات الداخليه ليست من السهل قياسها ومراقبتها فنحن نحتاج الى ادوات عديده لقياس السلوكيات الفسيولوجيه وليس معنى اننا لا نرى هذه السلوكيات الداخليه انها ليست سلوكيات كما انه هناك سلوكيات نفسيه مثل التفكير والمشاعر والتخيل والى حد كبيرنستطيع مراقبه هذه السلوكيات فنحن على وعى بأننا نقوم بالتفكير فى رؤوسنا كما اننا فى الكثير من الاحيان لا نقول للاخرين فيما نفكر فيه والشىء نفسه ينطبق على المشاعر فأحيانا تعابير الوجه لا تعبر عما نخفيه من مشاعر ونلاحظ من هذا ان الاعمال الداخليه والخارجيه والفسيولوجيه والنفسيه كلها انواع من السلوك .

تتابع اكتمال تعريف السلوك

كيف يمكن قياس السلوك ؟ هناك العديد من الطرق المختلفه التى تساعد فى ذلك وابسط الطرق هى حساب عدد المرات التى يحدث فيها سلوك معين اذا افترضنا اننا نتحدث عن لاعب البيسبول ونقول مثلا انه قام بضربتين فأننا نتحدث عن مجرد لعبه وهناك عدد من السلوكيات يجب ان توضع فى اطار أكثر منطقيه مثل عدد الفرص وطول الوقت هذا القياس يعطينا فائده أكثر فى قياس تردد وحده السلوك والتى نسميها معدل السلوك مثال لاعب البيسبول نحسب له متوسط عدد الضربات التى قام بها كما اننا سنتحدث بشكل اكثر عن الطرق التى ستساعدنا فى قياس السلوكيات فيما بعد .

التعلم

معظم سلوكيات البشر هى نتيجه الى ثلاثه عوامل تعمل مع بعضها البعض

العوامل الثلاثه هى

1-    الاستعداد الوراثى

2-    التغيرات الفسيولوجيه التى تحدث لنا مثل النمو و المرض والحوادث

3-    السلوكيات المتغيره الخبرات والتى نسميها التعلم

هناك العديد من الكتب التى كتبت حول النظريات التى بحثت فى الوصول الى تعريف منطقى للتعلم فالتعلم هو تغيير دائم نسبيا فى السلوك ينتج عن التفاعل مع البيئه فعندما نسمع كلمه بيئه قد نعتقد انها الاشجار والمحيطات والانهار فهى بالطبع مهمه ولكن عندما نتحدث عن السلوك فأننا نتحدث عن بيئتنا الماديه والاجتماعيه والاشياء التى من صنع الانسان الادوات والكتب واجهزه الكمبيوتر والتلفزيون فضلا عن غيرهم من الناس من حولهم وسلوكياتهم وكلها اجزاء من بيئتنا تؤثرعلى سلوكيات كما ان استخدام الهندسه الوراثيه فى تعديل سلوكياتنا هى ابعد ما يكون عن الطرق العمليه كما ان احداث تغييرات ماديه من خلال العلاجات الطبيه مثل الادويه ليست موثوق بها بشكل كبير وفى معظم الاحوال يحدث التعلم دون تخطيط له وبشكل عشوائى كما ان التعلم يحدث من خلال التفاعل مع البيئه ويمكن تغيير السلوك من خلال التخطيط لتغيير البيئه .

البيئات

ينبغى ان نوضح ما نقصده بمفهوم البيئه احيانا نسمع الناس يتحدثون عن انواع مختلفه من البيئات وهنا نوضح بعض اسماء البيئات اراهن انك لم تسمع عنها كل يوم .

البيئه الطبيعيه

يسمع معظمنا عن البيئه الطبيعيه ويعتقد اننا نقصد بها الخروج فى الهواء الطلق وعندما نفكر فى البيئه الطبيعيه او البيئه الاجتماعيه فنحن نفكر فى العالم الحقيقى كما اننا تعلمنا من قبل ان العوامل الطبيعيه تؤثر فى سلوكياتنا وايضا التنشئه الاجتماعيه لها دور كبير فى سلوك الناس .

البيئه الاصطناعيه

هى البيئه التى تساعد الفرد على ان يتصرف الى اقرب سلوك نموذجى كما انه قد يقصد بها ترتيب منظم جدا جدا وتساعد الفرد على التصرف بشكل أكثر توائمى كما تساعد الاطفال على الوصول الى الحفاظ على نمط معين من السلوك ويقوم بأدائه بثقه كما ان البيئه الاصطناعيه تساعد فى تعلم مهاره معينه مثال الطفل المصاب بأضطراب نقص الانتباه وفرط الحركه يمكن عن طريق تقديم التحفيز له وبشكل مكثف ان نساعده فى عدم تشتت الانتباه والتركيز على اداء المهمه التى يقوم بها .

البيئه العلاجيه

تهدف الى مساعده الفرد على ان يكون اكثر استقلاليه وان يكون قادر على التصرف بشكل نموذجى فى البيئه الطبيعيه بالنسبه لبعض الاشخاص المصابين ببعض المشاكل السلوكيه فأن البيئه العلاجيه تساعدهم فى ان يوضعوا فى البيئه المخصصه لهم والتى من شأنها ان تساعدهم على العوده الى الشكل النموذجى للبيئه الطبيعيه وبالرغم من اننا لانعرف اذا كانت البيئه العلاجيه ام البيئه الاصطناعيه هى الاكثر تجانسا واذا كان السلوك الجيد يستمر ام لا ففى بعض الاحيان يكون السلوك المناسب فى البيئه الاصطناعيه وتاره أخرى فى البيئه العلاجيه فيجب ان نعلم ان لكل بيئه تأثيرها الخاص على السلوك .

تعديل السلوك

على الرغم من ان مصطلح ABA قد يكون جديدا بالنسبه للكثرين الذين عملوا فى التعليم العام كما انهم الاكثر درايه بمصطلح تعديل السلوك وبالنسبه للكثير من الابحاث والنظريات فأن تعديل السلوك هو تعديل يجرى بشكل دائم وايضا يظن البعض ان تعديل السلوك هو عمليه معقده جدا كما انه لابد من التطبيق المنهجى لتعديل السلوك فتطبيق التحليل السلوكى هو احد الفئات الفرعيه لتعديل السلوك جنبا الى جنب مع العلاج السلوكى والبرامج التعليميه والعديد من تقنيات اداره السلوك .

السلوكيات المستهدفه

هناك العديد من السلوكيات المستهدفه من اجل التغيير وتسمى انماط السلوك المستهدفه كما انه ليس من الضرورى التخلص منها ولكن يمكن تعزيزها .

الاستجابه

عادتا نسمع عن الاستجابه مثلها مثل السلوك ولكن الاستجابه بالنسبه ل ABAتشير الى السلوك الذى يمكن التنبؤ به على الفور ويتبعه شىء فى البيئه .

المحاوله

فى الكثير من الاحيان نحتاج الى تكرار المحاوله لتعلم سلوكيات جديده (الممارسه)

السلوكيات الغير قادره على التكيف

السلوكيات الغير قادره على التكيف هى السلوكيات الغير قادره على تحقيق هدف وقد تكون غير مقبوله اجتماعيا او عكس ذلك وبعضها يكون له عواقب بعيده المدى بالنسبه للفرد الذى يمارس مثل هذه السلوكيات او بعض النتائج المترتبه عليه او بعض التأثيرات على الاخرين .

السلوك اللفظى

الكثير من البشر لديهم القدره على استخدام لغه التواصل بين بعضهم البعض ولسوء الحظ عندما تكون هناك صعوبه فى التواصل هذا يمثل خطوره كبيره على الاطفال المصابين ASDs وايضا للاخرين الذين لديهم مشاكل فى الكلام وصعوبات التعلم كما ان علماء السلوك يستخدمون مصطلح السلوك اللفظى ليس دليل على التحدث فقط ولكن لغيرها من طرق التواصل مثل القراءه والكتابه ولغه الاشاره .

A mand

هو المطلوب عند التحدث عن مصطلح السلوك اللفظى كما انه يتطلب العديد من الاحتياجات لمساعده الاشخاص على التحدث فالبعض يحتاج الى جهاز التحكم عن بعد .

اللباقه او البراعه

هو تعبير آخر للسلوك اللفظى حيث يتعلم الفرد تسميه الاشياء والحيوانات من خلال كتاب الصور فعندما تظهر صوره حيوان ما يعبر عن الصوت الذى يصدر عنه .

السلوك الخفى

نحن دائما نصف السلوك الذى يمكن ملاحظته بالسلوك العلنى اما السلوك الخفى مثل التفكير والشعور والخيال ودقات القلب وموجات المخ والتى يمكن ملاحظتها ببعض المعدات الطبيه كلها تعتبر سلوكيات .

 

رجاء متابعة باقي مقالات ABA حتى تكمل الصوة كاملة من هنا

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224