ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

19- السلوكيات الغريبة والحركات المتكررة مع أطفال التوحد

الاطفال المصابين بالتوحد عادتا يظهرون سلوكيات غريبه وبعض الحركات المتكرره مثل الالتفاف حول نفسها او رفع يديها وتحريكها الى الاعلى والى الاسفل وتحريك الاصابع امام العينين كما انه يمكن ان يزداد الامر سوءا اذا حاولنا

الحد من هذه السلوكيات وقد تكون هذه السلوكيات مريحا بالنسبه لهؤلاء الاطفال وتؤثر هذه السلوكيات على الجوانب الاجتماعيه والانفعاليه والتواصل مع الوالدين فكان فيليب الطفل ذات الست سنوات الذى كان كلما اعطاه الوالدين كتابا للقراءه القى به على الارض وقام بالالتفاف حول نفسه فى حركات متكرره كما انه علينا محاوله التركيز ومعالجه هذه السلوكيات فى الحالات التاليه

  • اذا اصبحت هذه الحالات مفرطه وتؤثر على الحياه
  • اذا اصبحت مضره بالطفل او بأحد افراد الاسره
  • اذا اصبحت تثير الضجه فى المنزل
  • تحريك يديه صعودا وهبوطا
  • ضرب رأسه بشكل عنيف ومتكرر
  • التعبير الانفعالى عن الغضب والخوف والملل والالم والاحباط
  • التعبير الحسى عن الارتياح والطمئنينه للافعال المتكرره
  • الوصول الى استجابات خاليه من العواقب

 

انواع المشاكل

ما هى المشكله ؟

يعقوب هو طفل فى السابعه من عمره يعانى من الكثير من الحركات المتكرره فقد كان يقف امام غساله الاطباق ويقفز امامها صعودا وهبوطا كما انه يقوم بحركات غريبه امام التلفزيون فقد كان يقترب ويبتعد منه كما انه كان يقفز على اطراف اصابعه ويقوم بتحريك يديه بشكل حماسى .

لماذا يحدث هذا ؟

عدم الفهم الاجتماعى

يعقوب لم يستطيع فهم اراء الناس حول سلوكياته الغريبه ولذلك ليست لديه ادنى فكره حول تغيير هذه السلوكيات بالنسبه له هذه الحركات تجلب له السعاده كما انه لا يريد تغييرها و ان هذه الحركات مطمئنه له ومنعها يصيبه بالخوف الشديد .

الوصول للهدف والمدخلات الحسيه

بشكل حسى لم يستطيع يعقوب فهم وظيفه الغساله ولكنه يهتم بمتابعه الاهتزازات والحركات الغريبه التى يقوم بها .

القلق والملل والروتين

غالبا ما يعبر يعقوب بهذه الحركات عن مشاعره وانفعالاته فربما تعبرعن الاجهاد والملل فهو لا يستطيع الاستمتاع بأوقاته مع اطفال اخرون مثله .

الخيال

يعقوب لديه الكثير من المشاكل مع الخيال فهو لا يحب الا الاشياء المحدده والتى يمكن تكرارها كما ان ضعف الخيال لديه يؤدى الى عدم تطور اللعب بشكل طبيعى مثله مثل غيره من الاطفال الاخرون .

كيف يمكن ان نتعامل مع هذا ؟

عدم الفهم الاجتماعى

من الضرورى مساعده يعقوب على فهم انه يستطيع القيام ببعض المهام مع اشخاص اخرون وعلينا ان نعرض له البديل فى صغر يعقوب كانت هذه الحركات المتكرره هى تعبير عن انفعالاته وعندما يكبر لابد من ايجاد طرق بديله للتعبير عنها وعندما اصبح يعقوب فى السابعه من عمره اصبح قادر على فهم العديد من تعابير الوجه وان الانفعالات بمثابه ميزان حرارى وفى التاسعه من عمره تصبح قادر على فهم المواقف الاجتماعيه مع الاسره والمعلمون وعندما تقدم اكثر فى العمر اصبح قادر على استخدام حركات اقل من الحركات المتكرره .

الوصول للهدف والمدخلات الحسيه

بدأت العائله الاشتراك مع يعقوب فى بعض الاهتمامات الحسيه فأصبح يعقوب قادرعلى التحرك والاحساس الفيزيائى بالاجسام كأن نقول له قف خلف الشخص الذى امامك وبمحاذاته فيستطيع فعل ذلك ومع مرور الوقت اصبح قادر على لعب الجولف مع الوالدين ومن هنا كان هناك تفاعل واضح بين يعقوب و بين اسرته واصبح اقل عزله كما قلت كثيرا الحركات المتكرره .

القلق والملل والروتين

يعقوب يشعر بأن هذه الحركات هى مصدر الامان له فى حين ان الاسره تشعر بالقلق الشديد نحو ممارسه يعقوب لهذه الحركات ففى بعض الاوقات تحاول الاسره مشاهده التلفزيون فى حين يقوم يعقوب بالحركات المتكرره امام التلفزيون بدأت لاسره البحث عن الاستراتيجيات التى تكون مفيده فى منع الطفل من هذه الحركات فيمكن جلوس الطفل لفتره على الكمبيوتر ثم بعدها مباشرتا انشغاله ببعض الاعمال الاخرى فأستثمار وقت الطفل يجنبه القلق والملل الذى قد يؤدى الى هذه الحركات المتكرره كما يمكن استخدام بعض البرامج البسيطه التى تشجع يعقوب على الانخراط كما يمكن التركيز على عدم المماطله فى الاوقات التى سيجلس فيها يعقوب امام جهاز الكمبيوتر .

الخيال

يرى الوالدين والمعلمون انه من الضرورى علم يعقوب بكل شىء يجرى حوله فهو يهتم بالاشياء الواقعيه كما انه يفضل دراسه الرياضيات ويشعر بالراحه الكبيره عند دراستها .

ما هى المشكله ؟

ضرب رأسه بشكل عنيف ومتكرر

قد يكون هناك اسباب رئيسيه :...

وفى كل الاحوال من الضرورى معرفه اسباب ضرب الطفل لرأسه بشكل متكرر وعنيف

ايمى الطفله التى سبق وان شرحنا قصتها فى الفصل 18 دائما ما تضرب برأسها بشكل عنيف مع وجود عدد متزايد من الاطفال وعندما تم تخفيض العدد الى اقل عدد ممكن اصبحت اقل ضربا لرأسها .

سيباستيان هو طفل فى الثالثه من عمره فجأه قام بضرب رأسه بعنف شديد ولم يعرف الوالدين السبب فى ذلك وقد ذهب والده معه للطبيب وحاول معالجه الضربه القويه الموجوده آثارها على راسه .

تونى البالغ من العمر ست سنوات يحب اللعب مع ليجو واذا حاول احد منع الطفل من هذا يقوم بضرب رأسه بشكل عنيف فى اى شىء صلب وقد حاول الوالدين مشاركته فى اللعب وايجاد طرق آمنه لحمايه رأسه .

لماذا يحدث هذا ؟

الاهتمامات الحسيه

الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد لا يشعرون بالالم عند ضرب رأسهم فى اى سطح صلب وتونى عندما كان عمر سنتان وكان دائما ما يضرب راسه بشكل متكرر لاحظ عليه الوالدين ان يرتاح جدا لهذا التصرف دون ان يشعر بالالم او حتى يبكى .

استجابه الوالدين

بالرغم من محاولات الوالدين لمنع تونى من ضرب رأسه وتهدئته بوضع الالعاب المفضله له معه على السرير الا ان هذا الامر وللاسف يعزز من السلوكيات المتكرره التى يقوم بها تونى .

الوصول للهدف

تونى لا يحب الذهاب للمدرسه واللعب مع الاطفال فى مثل سنه ولكن يحب اللعب مع العابه المفضله واذا منع من ذلك تصيبه نوبات غضب شديده ويقوم بضرب راسه مجددا .

الانشغالات

للاسف انسغل تونى كثيرا باللعب مع دميته المفضل التى لا تمنحه التطور والانفعال الاجتماعى مع اقرانه فى المدرسه .

الطباع والمزاج

تونى طفل عنيد وقوى الارداه عندما كان طفلا فقد كان يبكى اكثر بكثيرمن الاطفال الاخرون .

التواصل

تونى لديه مشكله كبيره مع اللغه لذلك امضى الوالدين وقت كبير جدا فى محاوله تلبيه احتياجاته لصعوبه التواصل معه .

كيف يمكن ان نتعامل مع ذلك ؟

الاهتمامات الحسيه

لاحظ الوالدين استمتاع تونى بضرب رأسه وحاولوا ان يساعدونه على الحد من هذه السلوكيات .

استجابه الوالدين

حاول الوالدين مع المعلمون مناقشه الاساليب التى تساعد على حمايه تونى وان اى محاوله لمنع هذه السلوكيات تأتى بنتائج عكسيه ويزداد الامر سوءا وقد قرر الوالدين ارتداء تونى للخوذه الواقيه على الرأس .

التواصل

بالرغم من قدرات تونى المحدوده فى استخدام اللغه الا انه كان يستطيع طلب الاشياء التى يفضلها وقد قرر الوالدين استخداد نظام PECSلتحسين مهارات تونى .

التعلم عن طريق الاختيارات

الخطه التى تم وضعها لتونى هى الاختيار بين البدائل مع التوضيح بالصور فيمكن ان نعرض على الطفل ان يختار اما ليجو او لعبه اخرى بلايموبيل ونعرض عليه بلايموبيل اولا ثم ليجو وقد استثار الطفل غضبا من هذا وعرض عليه الذهاب الى الغرفه المجاوره وهى غرفه هادئه مع ارتداء الطفل للخوذه وقد استغرق الطفل بعض الوقت فقد ضرب رأسه ثم توقف عن هذا التصرف وبعد ان هدأ بدأ يلعب بلايموبيل لفتره ثم انتقل لليجو وحاول الاخرون تشجيعه على ذلك وحاول المعلمون ادخال انشطه جديده لتونى فى البدايه لم يقبلها بسهوله ويحتاج لوقت للتهدئه مع ارتداء الخوذه وحاولت الاسره اتباع نفس الاستراتيجيه مع تونى فى المنزل بمشاركه بعض الاصدقاء للعائله وقد تفاجىء الوالدين عندما ترك تونى الخوذه واصبح ممهد لاستخدام نظام PECS.

ارتداء الخوذ الوقائيه

قبل ارتداء الخوذه لابد من دراسه متأنيه هل ستفيد الخوذه الطفل عندما يقوم بضرب الطفل لرأسه فقد تكون ذات فائده مؤقته مثل فى حالى تونى او قد تقلل من الضرب المتكرر للرأس فى حاله ايمى .

 

الافكار والتقنيات الاخرى التى ستكون مفيده

 

العمل على تحقيق السلوك للطفل

سوف نحتاج الى استكشاف ومعالجه السلوكيات اللااراديه ومن هنا يمكن ان يتضح لدينا كيف يمكننا التعامل مع هذه السلوكيات مثل ايذاء النفس او العض او ضرب الرأس او ايذاء الاخرون من هنا يستطيع الوالدين مساعده الطفل لتجنب هذه السلوكيات دون ايذاء نفسه .

مراقبه الطفل فى العالم الخارجى

فى بعض الاحيان تعد السلوكيات المتكرره دليل على شىء اخر جوناثان كان دائما يقوم بفرك اذنيه فقد ظن المعلمون بأن لديه صعوبه فى السمع وعرض على الطبيب المتخصص ووجد انه لديه مشكله فى الاذن الوسطى وافاد بأن هناك سلوكيات يمكن ان يقوم بها الطفل تعبر عن الجوع العطش او الالم او التعب .

تغيير الاستجابه

يمكن تغيير السلوك عن طريق تغيير الاستجابه مثال سبق شرحه فى الفصل 9.

التجاهل

يمكن تجاهل بعض السلوكيات السيئه فهذا يؤدى الى اختفاء السلوك تدريجيا

تشجيع السلوكيات البديله

يمكن تشجيع السلوكيات البديله للحد من السلوكيات المتكرره هارى كان دائما ما يحرك يديه امام وجه وشجعته الام على وضع يديه فى جيبه وكأنه جندى كما انه قد تعد تعبيرا عن الملل .

تغيير البيئه

يمكن تغيير عناصر البيئه الماديه لتغيير السلوك جيسيكا تحب القفز على الارض الخشبيه فكانت لم تفعل ذلك الى فى غرفه واحده واحيانا تقوم بهذا فى المدرسه فقد كانت تحب صوت القفز على الارض الخشبيه وحاولت الام الحد من ذلك من خلال فرش سجاده كبيره على الارض مما اغضب جيسيكا وبعد اسبوعين قل مدى القفز بشكل كبير كما يمكن تغيير البيئه المرتبطه بشكل مباشر بالطفل انيا تقوم بمضغ اطراف الاكمام فقد قام الوالدين بتغير ملابسها الى ملابس بأكمام قصيره .

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224