ades.jpg

screenshot_3.jpg

 

16 – مشاكل النوم عند أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

sdfas.jpg

مشاكل النوم هى من اكثر المشاكل التى تواجه الاطفال وخاصا الاطفال المصابين بالتوحد فعادتا عندما تواجه الاطفال مزاج سىء خلال النهار فيحدث الاستيقاظ اثناء النوم كما ان الطفل لن يكون فى تركيز كامل

وبالطبع يتأثر الوالدين بأضطرابات نوم الاطفال مما يزيد من انفعالاتهم وتوترهم لذلك من الضرورى ان يكون الوالدين على علم بصعوبه مشاكل النوم عند الاطفال وعلينا تحديد ما يلى لسهوله التعامل مع هؤلاء الاطفال

  • ما هى المشكله
  • لماذا يحدث ذلك
  • ما الذى تنوى فعله
  • لابد ان يكون لديك الطاقه والعزم لتطبيق الخطه
  • صعوبه الدخول فى النوم
  • يستثار غضبا ويرفض الذهاب للنوم
  • يرفض النوم بمفرده ويحاول النوم مع الوالدين
  • يقاوم النوم ويخشى من ان ينام بمفرده
  • قبل اجراء اى تغييرات لابد من تسجيل ولمده اسبوعين طقوس موسى للدخول فى النوم فهو يذهب للنوم فى تمام الساعه 7:30 ولكن ينام بشكل فعلى  فى 10:00
  • على الوالدين ترك موسى يدخل للنوم فى الساعه التى يرغب فيها حتى لو 10:00  قد لا يصدق الوالدين انهم يتركون موسى الى هذا الوقت المتاخر ولكن عندما يدخل موسى للنوم فى العاشره سيكون متعب جدا وسوف يدخل فى النوم الفعلى بسرعه
  • الهدف هو ان يدخل الطفل فى مرحله النوم الفعلى فى غضون 15 دقيقه بعد دخوله للسرير ويكرر هذا لمده ليلتين متتاليتين
  • احد الامور الصعبه هى ابقاء موسى مستيقظا تماما حتى 10:00 فيمكن اشغاله بالرسومات والالعاب حتى هذا الوقت
  • كما اكد الوالدين على المعلمون عدم ترك موسى يأخذ قيلوله فى المدرسه حتى لا يصعب على الوالدين ادخاله فى مرحله النوم مساء

انواع المشاكل

ما هى المشكله ؟

صعوبه الدخول فى النوم

موسى هو طفل ذات العشرون شهرا من الصعب الدخول فى النوم فيظل مع الاهل فى غرفه الجلوس وحتى اذا جاء ميعاد نومه يشرب كوب حليب دافىء ويستمر فى الحديث معهم وكلما استيقظ كلما طلب كوب حليب دون ان يدخل فى النوم كما انه دائما ما ينام لفتره خلال النهار .

لماذا قد يحدث هذا ؟

عدم الفهم والوصول للهدف

معظم الاطفال فى هذا السن لا يهمهم التفكير فى ما اذا الطفل يعانى من مشاكل فى النوم ام لا او يعانى من التوحد ام لا ففى هذا العمر لا يعرف موسى الفرق بين الليل او النهار كما انه ينام كثيرا خلال النهار .

استجابه الوالدين

موسى يحب ان يظل مع الوالدين كما ان الاستمرار فى البكاء يساعده على الحصول على ما يريد من حليب دافىء او غيره .

تغيير الروتين

سرعان ما تشكل لدى موسى عاده الاستيقاظ اثناء فتره النوم وطلب الحليب كما انه يحب هذا الروتين ولا يسعى لتغييره .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

عدم الفهم والوصول للهدف

حتى ولو لم يفهم موسى احتياجات الاخرون فهم يحتاج الى تغيير الاشياء التى من شأنها ان تساعده على النوم  .

استجابه الوالدين

حاول سيمون وجوليا فهم الاشياء التى تعزز دون قصد مشاكل النوم عند موسى .

تغيير الروتين

يسعى والدى موسى للوصول لروتين يساعد موسى للدخول فى النوم بالرغم من انهم يعرفون جيدا انه سيقاوم التغيير فى البدايه لذلك قرروا تطبيق تقنيه تسمى السيطره على البكاء .

التحكم فى البكاء

هذه التقنيه فعاله جدا مع الاطفال الذين يرفضون الذهاب للنوم بالرغم من ملاحظه الاجهاد الشديد عليهم كما ان هذه الاستراتيجيه مفيده ايضا مع الاطفال الذين يستيقظون خلال فترات النوم فمن الضرورى فى البدايه ان نعرف ما اذا كان الطفل يعانى من مرض معين او انه يشعر بالخوف فكلا من سيمون وجليا اتفقل على ان يكون الطفل آمن خلال تنفيذ الخطه فمن الضرورى تجاهل بكاء الطفل والتحقق من ان هل الطفل يبكى قبل الذهاب للنوم او اثناء النوم فعند بكاء الطفل كان ينتظر الوالدين لدقائق ثم يذهبون اليه للتهدءه ومعاودته للنوم ويواصل الوالدين هذه المحاوله مرارا وتكرارا حتى يستقر الطفل وفى كل ليله يزيد الوالدين من الفتره التى ينتظرون فيها حتى يذهبون للطفل للتهدءه واستمرت زياده الفتره حتى وصلت الى ساعه وبالرغم من صعوبه هذه التقنيه الا انها مجزيه جدا وفى خلال الشهر نام موسى نوم طبيعى دون ان يتخلله بكاء فمن خلال هذه التقنيه يمكن للطفل الاستيقاظ والبكاء ثم يهدء من نفسه ويخلد للنوم مره اخرى فى هدوء وظل الوالدين يستخدمون هذه التقنيه مع موسى حتى كان عمره 6 سنوات .

ما هى المشكله ؟

يستثار غضبا ويرفض الذهاب للنوم

موسى الان عمره 6 سنوات وعندما كان 20 شهرا كانت لديهم مشكله فى النوم وتم علاجها كما سبق ولكن الان ذات يوم رجع متوعكا من المدرسه وانتقل للنوم مع الوالدين وحتى شفى رفض الطفل الذهاب لغرفه وبالطبع لم تنجح معه استراتيجيه التحكم فى البكاء واستثار غضبا والقى بألعابه على الارض وحاول الوالدين تجاهل نوبات غضبه الا انه اصبح قلق للغايه وقام بأيذاء نفسه وقد استنفذ الوالدين كل السبل مع الطفل .

لماذا يحدث هذا ؟

تغيير الروتين

التغيير فى سلوك موسى بعد مرضه كان ملحوظ جدا فقد اكتسب عاده جديده خلال فتره نومه ويرفض تغييرها .

استجابه الوالدين

حاول الوالدين تجاهل نوبات غضب الطفل ولكنه ازداد فى الغضب وظل الامر فى تزايد فى السوء حتى اصبح مزعج جدا للاشقاءه والجيران كما انه تسبب فى ايذاء نفسه وكلما حاول الوالدين تهدئته ازداد الامر سوءا .

عدم الفهم

موسى لم يستطيع فهم ان مزعج للاخرون ولكن كل ما يفهمه وهو انه يريد تلبيه احتياجاته .

الخوف

سأل الوالدين موسى هل انت خائف من الذهاب لغرفتك للنوم

التواصل

لم يكن موسى قادر على اخبار الوالدين بأنه محبط وغاضب وينزعج كثيرا فى وقت النوم كما ان الوالدين لم يستطيعون التفكير معه فى السبب وراء ذلك .

الارتباط السىء

عندما كان موسى مريض ربط بين المرض وسريره ومع مرور الوقت ربط بين المرض والغرفه كلها .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

لا تبدو كل الاستراتيجيات مفيده فقد ادرك سيمون وجليا ان الاستراتيجيات التى كانت تطبق مع موسى فى صغره لن تفيد الان فاذا كان الطفل فى مزاج سىء ربما يقوم بضرب الاطفال الاخرون فى المدرسه وايضا اذا كان متعب يؤثر هذا على الاخرون من حوله .

حب الروتين

موسى يفضل الروتين الجديد مهما حاول الوالدين تغييره .

استجابه الوالدين

ادرك الوالدين ان الكثير من ردود موسى لم تكن عن قصد فهم يحفظ الاشياء كما هى دون ان يفكر فيها .

عدم الفهم

تقبل الوالدين عدم فهم موسى لمحنته كما ان شعور الطفل بالاحباط زاد الامر سوءا .

الارتباط السىء

اعترف الوالدين بان موسى ربط بين المرض وغرفه نومه لذلك حاولوا جعل الغرفه مكان مريح للطفل وارتباط ذلك بالطفل .

تقييد مؤقت للنوم   ------ البقاء حتى التلاشى

قد تبدو هذه التقنيه غريبه جدا ولكنها مفيده بالنسبه للاطفال الذين يربطون السرير بذكريات سيئه مثل المرض او العقاب وهى ان  نترك الطفل حتى يغفوا تماما بعيدا عن السرير ثم ندخله الى السرير وقد كتب مارك دوران 1998 كتاب يسمى النوم بشكل افضل ويشرح فيه هذه التقنيه بقدر من التفصيل

والدى موسى يتبعان مجموعه من المبادىء التوجيهيه :...

تقييد مؤقت للنوم   ------ ايقاظ الطفل مبكرا فى الصباح الباكر

روز هى طفله فى الثامنه من عمرها تذهب للنوم متأخره جداا فى الساعه 10:00 كما انها تستيقظ كثيرا اثناء الليل واوقات القيلوله خلال ساعات النهار وتظل طوال اليوم متعبه جدا كما سجلت الام خلال اسبوع ان روز تنام حوالى 10 ساعات فى اليوم بما فى ذلك الغفوات ولكن ليس فى الاوقات الصحيحه لنومها حاولت صوفيا والده روز التقليل من عدد ساعات نوم روز وكان من الصعب جدا ابقاءها مستيقظه خلال ساعات النهار دون قيلوله ولكن استمرت الام فى تنفيذ التقنيه وفى خلال اسابيع بدأت روز النوم فى فتره الليل من الساعه 10:00 والاستيقاظ مبكرا فى صباح اليوم التالى .

ما هى المشكله ؟

يرفض النوم بمفرده ويحاول النوم مع الوالدين

اليكس هو طفل بالغ من العمر 7 سنوات اعتاد على طقوس يوميه وهى مشاهده التلفزيون وتناول العشاء ثم تناول كوب الحليب وغسل اليدين والاسنان ثم الذهاب للغرف وعندما تطفىء سالى والده اليكس الاضاءه يقوم الطفل بسرعه ويصرخ امى لا تتركيننى وتظل الام بجانب الطفل حتى يغفو ولكن بمجرد ان تحاول الخروج من الغرفه يصرخ الطفل ويقول امى لا تتركيننى .

لماذا يحدث هذا ؟

الحاجه للروتين المشابه

اليكس هو طفل من الصعب جدا دخوله للنوم الفعلى فيحتاج الى ان يظل بين ذراع امه تقوم بهزهزته لفتره حتى يدخل فى النوم وعندما كبر فى يحتاج الى روتين مشابه فو يظل فى الطابق الاسفل حتى ينام على الاريكه وعندما يقوم احد الوالدين بمحاوله نقله للطابق العلوى يستيقظ ويصرخ بشده واصبح لا يستطيع النوم بمفرده فيحتاج دائما الى ان يكون احد الوالدين بجانبه حتى يدخل فى النوم .

الاهتمام الحسى

اليكس حساس جدا فهو يستطيع ان يسمع حركه الوالدين اذا تركوا الغرفه الخاصه به  كما انه حساس جدا للضوء فيأخذ وقت طويل جدا خاصا فى الصيف .

التواصل

اليكس يستطيع استخدام بعض الكلمات فيقول امى لا تتركيننى ولكن لا يستطيع ان يقول السبب فى انه لا يرغب فى ان يظل بمفرده .

استجابه الوالدين

اليكس هو طفل قلق جدا كما انه لديه صعوبه فى اكتساب الوزن الطبيعى كما انه لديه صعوبه فى النوم وقد نقل للمستشفى مرتين بسبب ازمات الربو وقد شعرت سالى بأن اليكس مختلف كثيرا عن اشقاءه واصابتها الصدمه عندما عرفت ان اليكس مصاب بالتوحد فكانت تخشى كثيرا من ان تتركه وحيدا .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

الحاجه للروتين المشابه

رسخ والدى اليكس روتين مبكر جدا هو ان يظل معهما حتى يغفو ولم يعطوه الفرصه لان ينام بمفرده كما انهم يخشون من تغيير الروتين لربما يجدون ما هو اسوأ وقد قرر الوالدين اتخاذ الوقت لانشاء روتين خاص يوفر احتياجات اليكس .

الاهتمام الحسى

اليكس حساس جدا للضوء وللضجيج فقد اشترى الوالدين ستائر سميكه لتعتيم الغرفه وخاصا فى اوقات الصيف وكان اليكس يحب الموسيقى الهادئه فقد وضع الوالدين له شريط كاست للموسيقى الهادئه بجانب الاضاءه الخافته فى غرفته .

التواصل

مهارات التواصل لدى اليكس ضعيفه جدا فقد حاول الوالدين  مساعدته على فهم التعبير عن النوم من خلال الصور والقصص الاجتماعيه وطلبوا منه كتابه قصه عن نفسه .

استجابه الوالدين

استغرق الوالدين وقتا طويلا فى الحديث عن الروتين القديم وقالت الام انها يصعب كثيرا عليها سماع صوت بكاء اليكس حتى انها تظل طوال الليل بجانبه حتى لا يبكى فقد حاول الوالدين عدم التواجد فى المنزل فى الليالى الاولى حتى لا يذهبون لتهدئه اليكس كما قد قرروا ابلاغ الجيران منعا للاحراج من صوت اليكس عند الصراخ والبكاء وقد وضعوا الخطه على النحو التالى

 

الاثنين

الثلاثاء

الاربعاء

الخميس

الجمعه

السبت

الاحد

وقت الذهاب للسريرفى المساء

7:30

7:45

7:15

7:30

7:15

7:30

7:15

الوقت الذى دخل فيه للنوم

8:15

10:00

8:15

9:30

8:00

9:30

10:00

وقت الاستيقاظ اثناء الليل

2:15 الى 3:30

 

3:00

الى

3:30

   

4:00 الى 4:30

 

وقت الاستيقاظ فى الصباح

6:30

7:00

6:15

6:00

5:30

6:00

7:30

وقت القيلوله

         

4:00

 

وقت الاستيقاظ من القيلوله

         

4:45

 

مجموع ساعات النوم

9

9

9 ونصف

9 ونصف

9 ونصف

9 الا ربع

9 ونصف

  1. انها فكره جيده للاباء والامهات لتسجيل يوميات الطفل لمده اسبوع او اثنين قبل البدء فى اى تغييرات كما ان هذه البيانات سوف توضح اى الاوقات ستكون مناسبه لنوم الطفل
  2. كان لدى اليكس روتين واضح وقد قرر الوالدين البدأ فى تغيير الروتين متأخرا فقد عرض الاب بعض الصور التى توضح تغيير الروتين وقراءه القصص الاجتماعيه على اليكس طوال اليوم ففى غرفه اليكس غرفه مريحه بها خزانه ملابس وقد وضعت الموسيقى الهادئه له وتناول الحليب قبل النوم وغسيل الاسنان والذهاب للمرحاض ثم دخول السرير وقراءه القصص له واغلاق الستائر حتى ينام اليكس
  3. ستائر التعتيم الجديده و الموسيقى والضوء الخافت ستساعد اليكس على الدخول فى النوم
  4. والدى اليكس يعرفون ان هذا الروتين من الصعب تطبيقه ولكن حاولوا ان يخبروا اليكس ان والده سيغلق الباب حتى ينام اليكس وسوف يقف خلفه  ولكن استمرت صرخات اليكس لعده ايام حتى اعتاد على الروتين الجديد وبالرغم من صعوبه هذه التقنيه الا انها ناجحه جدا لتحسين انماط نوم الاطفال

ما هى المشكله ؟

يقاوم النوم ويخشى من ان ينام بمفرده

جورج هو طفل فى الحاديه عشر من عمره مصاب بمتلازمه اسبرجر دائما ما يخشى النوم بمفرده عندما كان صغيرا كان يظل فى غرفه مورين والدته حتى يدخل فى النوم ولكن بعد ان ولدت اخته سيان لم تستطيع مورين ان تعطى جورج كل اهتمامها وكان الاولى ان يكون اهتمامها بسيان ومن هنا حاول جورج مواجهه خوفه وحاول ان ينام بمفرده وقد كان يستيقظ اثناء النوم ليتأكد من ان مورين موجوده فى نفس الطابق الموجود به وقد اصبح جورج غاضب جدا وعصبى للغايه حتى لو ذهبت الام للحظات للطابق السفلى فقد يستثار غضبا حتى انه سحب اخته سيان من السرير وحاول ضربها وتكسير غرفه نومها وقد حاول والده تهدئته وتناول وجبه العشاء معه ثم الذهاب لغرفه نومه ولكن هذا لم يجدى مع جورج كما انه اصبح منهكا جدا خلال ساعات المدرسه .

لماذا يحدث هذا ؟

التوقيت والروتين

الروتين فى المنزل هو ان يتناول الطفل وجبه العشاء فى 6:30 ثم الاستعداد للنوم فى 7:30 وقد لاحظه مورين القلق على جورج خلال هذه الفتره خاصا اذا وضعت امامه البيجامه الخاصه بالنوم ففى الغالب يستغرق الناس حوالى 30 دقيقه حتى يدخلون فى النوم ولكن بالنسبه لجورج من الضرورى تشجيعه للذهاب للنوم ولكنه يظل مستيقظا ويشعر بالقلق .

القلق

جورج يشعر بالقلق الدائم ولكن خلال ساعات النهار يمكن تركه من خمس الى عشر دقائق وهذا لم يكن ممكن فى الليل حيث يصعب ترك جورج وحده .

عدم الفهم

جورج لم يستطيع ان يفهم ان سلوكه يؤثر على والديه فهم يحتاجون بعد عناء اليوم الطويل الى الراحه والاسترخاء فهم لا يستطيع ان يفهم احتياجات الاخرون بل يريد ان يتفهم الاخرون احتياجاته هو .

الفوائد

اذا كان احد والديه فى الطابق العلوى فيشعر جورج بالامآن .

استجابه الوالدين

قد شعر مورين وتوم بالقلق الشديد على جورج خاصا بعد ان لاحظوا تدهور سلوكه حيث اصبح يقوم بضرر نفسه واخته ايضا مما اثر على سلوكياته فى المدرسه فقد حاول الوالدين وضع الجميع تحت الملاحظه حتى يشعرون بالامآن ولا يتآذى احد كما حاول الوالدين تلبيه احتياجات جورج لتخفيف حده القلق التى يشعر بها .

التحكم

يحب جورج السيطره على كل شىء حتى يشعر بالامآن فاذا لم يرى احد الوالدين بجانبه فيصاب بالغضب الشديد والخوف وحاول الوالدين عدم تعزيز شعور جورج بالقلق .

الوصول للهدف

جورج لم يستطيع فهم الهدف من الاجراءات التى تتم قبل النوم او حتى لم يفهم الهدف من النوم .

الخبرات الحسيه

جورج حساس جدا للضوء ويكره الظلام

التواصل

بالرغم من قدره جورج على استخدام اللغه الا انه لم يستطيع التعبير عن مشاعره واحتياجاته .

الاحلام

لم يستطيع جورج التفرقه بين ما هو حقيقى وما هو حلم فبالنسبه له الاحلام شىء مخيف قد يمنعه من النوم .

 

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

التوقيت والروتين

ادرك الوالدين ان روتين القديم لجورج لم يعد مفيد الان فقد تجاوز الثانيه عشر كما ان الوالدين على علم بأن اى تغيير فى روتين نوم الطفل سوف يسبب الانزعاج له وعلى المدى الطويل يصبح من الضرورى تغيير روتين الطفل فقد تظل مورين طوال اليوم فى الطابق العلوى ولم تستطيع القيام بأى شىء اخر الا بعد ان ينام جورج .

القلق

القلق من العوامل التى توثر بشكل كبير على نوم جورج لذلك حاول الوالدين وضع خطه من شأنها شعور جورج بالامآن .

عدم الفهم والتحكم

لم يستطيع جورج فهم ان الوالدين لن يستطيعون ان يظلوا فى الطابق العلوى معه فلكل منهم اعمال اخرى عليه القيام لها فقد حاول الوالدين ان يساعدون جورج على فهم ان للاخرون مشاعر اخرى وافكار ودوافع وعليه ان يفهم ذلك بشكل حدسى .

استجابه الوالدين

تأسست عاده ان يظل الوالدين بجانب جورج منذ صغره فقد كان يشاهد الكثير من الاحلام المزعجه والكوابيس مما اضطر الى ان يشعر بالخوف الشديد من النوم وحاول الوالدين تغيير تلك السلوكيات فقد اصبح عصبى جدا ويقوم بأيذاء نفسه وفى بعض الاوقات ايذاء اخته فقد وضع الوالدين حدود لسلوك جورج وبعض العواقب مما ادى التى تراجع السلوكيات السيئه او المؤذيه تحسن سلوكه  .

برامج التغيير المتدرجه

الهدف هو مساعده جورج لكى يفهم انه يمكن النزول الى الطابق السفلى دون الخوف او الغضب وقد حاول الوالدين الخروج من الغرفه والذهاب الى غرفه الجلوس فى الطابق الاسفل فقد كانت الخطه صارمه فى ان يذهب جورج للنوم فى 8:30 وقبلها يمكن تناول العشاء ثم الذهاب للمرحاض وغسيل اليدين والاسنان ثم تقليل الاضاءه وفتح الباب وظل توم على كرسى بجانبهما وحتى يتم تشجيعهم على النوم قدموا المكافآت لهم .

المكافآت

كل الاطفال تحتاج للتأكد من وجود الوالدين بجانبها لذلك من الضرورى الاستيقاظ اكثر من مره خلال الليل لتشجيع الطفل على الاستقرار فى سريره كما يمكن التخطيط لصباح اليوم التالى

التوقيت

الاثنين

الثلاثاء

الاربعاء

الخميس

الجمعه

السبت

الاحد

9:30

             

10:00

             

10:30

             

11:00

             

11:30

             

12:00

             

كل نصف ساعه يظل جورج مستقر فى السرير ما بين التاسعه والثانيه عشر يمكن وضع علامه على ذلك فى المربع المقابل فاذا استمر فى ذلك حتى نهايه الاسبوع يمكن مكافأه الطفل وزياده مصروفه وهذا التغيير لم يكن سهلا فى استغرق الكثير من الوقت فى ذلك وفى غضون ثلاثه اسابيع استقر جورج فى النوم واستطاع والده ابعاد الكرسى الذى كان يجلس عليه خارج المكان كما انه فى بعض الاوقات كان يغضب جورج ويجلس مع الوالدين فى الطابق السفلى وهذا يوضح اهميه اتساق النهج المتبع .

خريطه بمكان الوالدين

جورج حريص على معرفه مكان والديه فى المساء حتى يشعر بالثقه والامآن وقد قام بلصق بعض الملصقات التى تجعل لديه القدره على التخيل اين هم .

الكوابيس والذعر الليلى

الكوابيس

معظم الناس والاطفال يحلمون بالكوابيس المفزعه ولكن قد يستغرق الاطفال وقت حتى يطمأنه الوالدين ويعود للنوم مره اخرى وهذا عكس ما يحدث للاطفال المصابين بالتوحد فهم يحتاجون الى وقت اطول بكثير نظرا للصعوبات التى يواجهها هؤلاء الاطفال فهم لا يعرفون التفرقه بين ما هو حلم وما هو حقيقى .

الذعر الليلى

بالرغم من التشابه بين الكوابيس والذعر الليلى الا ان هناك فرق كبير بينهما ففى الذعر الليلى بالرغم من صراخ الطفل الشديد وبكاءه ويظل فاتح عينيه بقوه الا انه غالبا ما يكون فى نوم عميق وغالبا ما يعرق الطفل كثيرا وتزداد درجه حراره جسمه كما يمكنه تذكر الشىء المفزع فى صباح اليوم التالى وهذا عكس الكابوس الذى لم يستطيع الطفل تذكر اى شىء منه كما ان الذعر الليلى قد يتكرر اكثر من مره خلال الاسبوع وعلى الاهل تسجيل ما يطرأ على نوم الطفل خلال الاسبوع كما انه من اتلضرورى حل مشكله الذعر الليلى كأن تقوم الام  بأيقاظ الطفل عده مرات خلال النوم حتى يتم ايفاقه الطفل من الذعر .

التدخلات الاخرى التى تساعد فى البدء بعادات جديده

العادات التى يعتاد عليها الطفل فى صغره يكون من الصعب تغييرها فى وقت لاحق .

استخدام مذكرات النوم

لابد من الحفاظ على مذكرات نوم الطفل فى الاسبوع الاول حتى يمكن تغيير عادات الطفل فى النوم كما انه سيساعدك على اتخاذ القرارات الافضل للطفل من حيث اختيار التدخلات ومن خلالها يمكن اتباع التقدم .

النوم الصحى

تستخدم هذه العباره من قبل بعض المهنيين للدلاله على تشجيع الطفل على اتباع نظام صحي للنوم .

غرفه النوم

ينبغى ان تكون غرفه مظلمه هادئه ودافئه ولا تكون مكان للعقاب .

النوم الروتينى

من الضرورى ان تكون هناك روتين يوميى يقوم به الطفل قبل الدخول فى النوم

  • وقت للمرحاض
  • ارتداء البيجامه
  • شراب الحليب والبسكويت
  • غسل اليدين والاسنان
  • الدخول فى السرير
  • قراءه قصه قصيره للطفل
  • قبله الام
  • اطفاء الاضاءه
  • تقول الام للطفل تصبح على خير
  • من الضرورى تجنب القيلوله بعد سن 3 او 4
  • لابد من تعلم الاطفال كيف تنام من تلقاء نفسها
  • تناول وجبه خفيفه قبل النوم من الحليب والبسكويت
  • تجنب بعض الاطعمه مثل الكولا والقهوه والشاى والشوكولاته  

وقت النوم

من الضرورى الحفاظ على نفس التوقيت للنوم فى كل ليله كما انه لابد ان يدخل الطفل للنوم عندما يكون متعب حتى لا يستغرق وقت طويل قبل الدخول فى مرحله النوم الفعلى .

النوم

الطعام والشراب

قله الحساسيه

قد يكون من المفيد لدى الكثير من الاطفال اجراء تغييرات فى روتين نوم  الطفل وتقنيه التحكم فى البكاء تفيد بعض الاطفال كما ان تقنيه قله الحساسيه تفيد البعض الاخر وخاصا لدى الاطفال التى تعانى من القلق الشديد سيث هو طفل فى الخامسه من عمره مصاب بالتوحد اعتاد على النوم مع شقيقته مارغريت البالغه من العمر ثمانيه سنوات وعندما انتقلت الاسره الى منزل اكبر واصبح لكل منهما غرفته الخاصه اصابه الذهول عندما وجد نفسه بعيدا عن اخته فقررت الاسره ان ينام سيث على سرير اخته لمده اسبوع ثم نقل السرير ببطىء الى الغرفه المجاوره وحاولت الاسره تشجيع سيث على التخلص من الحساسيه تجاه ابتعاد اخته عنه فى غرفه منفصله ومواجهه القلق الناتج عن ذلك كما ان هذه التقنيه ستفيد فى حاله الاطفال الذين اعتادوا على النوم فى غرفه الوالدين .

الدواء

بعض الاطفال تصل صعوبات النوم لديهم الى حد ضروره الاستشاره الطبيه وقد يتناول الاطفال بعض المسكنات التى ربما تكون قصيره الاجل وللاسف سوف تتكرر مشاكل النوم بمجرد ايقاف الدواء فبعض الاطفال تتناول الميلاتونين هرمون النوم  فيمكن اخذ المسكنات والادويه فى الضروره القصوى فقط واتباع التقنيات السابق ذكرها فى هذا الفصل .

                                                              ­­


© 2017 Flex. All Rights Reserved. Powered by Nix Pixelz