ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

نظامFeingold الغذائى و علاج التوحد

هو نظام ظهر فى الولايات المتحده الامريكيه من قبل د / Ben F. Feingoldكعلاج للسلوك المفرط Feingold1975 واستخدم على نطاق واسع بالنسبه للمصابين ب ASDوبالاخص الذين لدهم مشاكل مع فرط النشاط والتركيز وعلى الرغم من تركيز وسائل الاعلام على الصبغات وتأثير

 

 

 

tartrazine E102والمواد الغذائيه الصناعيه

فأن المفتاح لنهج د / Ben F. Feingoldهو ازاله 3 انواع من الاضافات الغذائيه :._

  • · الملونات الصناعيه مثل tartrazine
  • · النكهات الصناعيه مثل الفانيليا
  • ·والمواد الحافظه مثل BHA  - hydroxyanisoleو BHThydroxytolueneوفيتامين أ الموجود فى الحليب القليل الدسم او منزوع الدسم واللحوم البقريه 
  • ·السكر الصناعي و بدائل السكر   aspartameوneotamو  alitame

منذ ان وضع هذا النظام الغذائى وازدهرت مجموعه من المواد الحافظه والمواد الاضافيه الغير مرغوب فيها ويسعى هذا النظام الى التقليل من آثار هذه المواد الضاره وفى ختام مناقشه McCannوآخرون 2007 لخصت على النحو التالى ان للاطعمه المختلفه تأثير واضح على سلوك الاطفال وهناك معايير للالغاء التدريجى لبعض الاغذيه الملونه صناعيا مثل  E110اللون الاصفر Carmoisine E122وE129اللون الاحمر و Tartrazine  E102وايضا Ponceau 4R  E124كما ان د/ Feingoldقام بتدعيم بعض القوائم الغذائيه وقدم معلومات عن المواد الاضافيه وهى مفيده بالنسبه للذين يريدون تحديد كميات المواد الذائيه من الذره والحلويات والتى تحتوى على صوديوم احادى و glutamateوpropionateالكالسيوم والبنزوات والنترات والنتريت والجزء الاهم فى هذا النهج هو ازاله المواد التى سبق وان ذكرناها والمرحله التاليه هى ازاله الاسبرين وهى المركبات الموجوده فى بعض الاطعمه مثل الحمضيات فمن المستحسن اتباع الانظمه الغذائيه التى تزيل هذه المواد .

الجدول التالى يوضح المصادر الغذائيه التى تحتوى على نسبه كبيره من الساليسيلات:_

اللوز

التفاح

المشمش

التوت

الاسبرين

Benoral

الكرز

القرنفل

القهوه

العنب

الليمون

حمض الليمون

Nectarines Oil

البرتقال

Wintergreen

البرقوق

الخوخ

الفلفل

البرقوق

الزبيب

Pomelos

اليوسيفى

الطماطم

الشاى

الزبيب

الجريب فروت

الخيار

 

 ازال الساليسيلات الطبيعيه والصناعيه :-

·اختبار الحساسيه لبعض المواد الغائيه

·تقييم النسبه المسموح بها

·البدأ فى فقد هذه المواد الغذائيه والفاكهه

·اذا ظهر رد فعل فسوف يتم ازاله هذه المواد من الانظمه الغذائيه بشكل دورى

·اذا كانت هناك مشاكل من sulfationفيتم تخفيض نسبه الفينول

يمكن لهذه النهج السماح ببعض الانظمه الغذائيه بشكل فردى (اى الاشخاص ذات سمات معينه ) .

·استخدام هذه النهج بالتوازى مع  CFوGFو  SCDوانظمه اخرى

·الحد من glutamateالغذائيه

·اختبار وعلاج الحساسيه لبعض المواد الغذائيه

·ازاله البنزوات الغذائيه مثل بنزوات الصوديوم

·الابقاء على الانظمه الغذائيه المنخفضه الكبريتيت والمعالجه لثانى اكسيد الكبريت مثل المشمش والتفاح والبطاطا

·انخفاض التعرض للفلوريد من خلال تنقيه المياه

حيث يرى بعض الباحثين تأثير الفلوريد على الجهاز العصبى CNSوتأثيره على سلوك التعلم عند الاطفال والفينول له تأثير مماثل للساليسيلات من حيث التمثيل الغذائى .

ما الداعى لان نفعل هذا ؟

 يقوم النظام الغذائى ل د / Ben F. Feingoldتقلل من فرط النشاط والاندفاع والانفعال  وتحسين الانتباه وتحسين النوم وتحسين عمليه التبول .

ما هو الدليل على ذلك ؟

الدراسات التى تناولت تأثير المواد الملونه على الاطعمه والمواد الحافظه اظهرت تأثير واضح على السلوك والاعتراف بتأثير السام لهذه المواد هو جانب هام لاتباع نظام غذائى جيد ولا توجد بحوث كافيه عن المضاعفات الناتجه عن استخدام هذه المواد .

هل يعمل هذا ؟

ليس هناك بحث منهجى فى نظام د/ Feingoldمع ASD  ولكن هناك بعض التصنيفات الموحده لآثار التدخلات الطبيه الموحده والتالى هو تصنيف 758 من الذين استجابوا لنهج د / Feingoldالاسوء 0% اللا تغيير 45% الافضل 55% .

هل لا يوجد اى برهان او دليل لهذه المشاكل ؟

الكثير من الاباء استخدموا نهج د/ Feingoldولم يتبين اى مضاعفات وهناك مجموعه واسعه من التلوثات مثل المبيدات الحشريه والاسمده والمخلفات ومنشطات النمو والهرمونات والمضادات الحيويه والمركبات الاخرى التى لها اثر كبير فى النمو السلوك وهناك ايضا بعض المركبات مثل  deoxynivalenolوهى المستقبلات الفطريه الموجوده فى الحبوب والتى كانت لها أثار سامه على حيوانات التجارب ومن الواضح ان كل هذه العوامل لها تأثيرات على كل التدخلات الغذائيه والمطلوب هنا تتبع النهج الذى يقلل من هذه المواد السامه .

الانظمه الغذائيه الآمنه

تم تطوير نهج مماثل فى استراليا ويسمى بالنظام الغذائى الآمن بواسطه Dengateويستند هذا النهج على كيف يؤثر الغذاء على الاطفال وما الذى يمكن القيام به حيال هذا Dengate2003 .

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224