ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

مساعدة الأطفال أصحاب إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD/ADHD على النجاح بالمدرسة

تخلق المدرسة للأطفال أصحاب إضطراب نقص الإنتباه  ADD/ADHDتحديات متعددة ولكن بالصبر والتخطيط الفعال للتغلب على هذه العقبات يستطيع طفلك الذى يعانى من هذا المرض الإزدهار بالفصل الدراسى ويستطيع المدرسين و المديرين المساعدة بتوفير الدعم

لطفلك ولكن لكونك أنت الوالد فيمكنك أن تصنع لطفلك أكبر إختلاف فى نجاحه مدرسيا.

ولكونك الوالد أيضا يمكنك العمل مع طفلك ومع معلمه لتطبيق إستراتيجيات التعليم سواء داخل الفصل أو خارجه وبالدعم المستمر يمكن أن تساعد طفلك عن طريق هذه الإستراتيجيات ليقابل صعوبات التعليم ويخوض تجربة النجاح المدرسى.

إعداد طفلك لأن يكون ناجح فى المدرسة

يمكن أن تكون البيئة الدراسية مكان تحدى للأطفال أصحاب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD/ADHD. المهام الكثيرة الأكثر صعوبة التى تقابل هؤلاء الطلبة هى الجلوس المستمر و الإنصات فى هدوء و التجمع التى لابد أن يؤديها الطفل طوال اليوم الدراسى. ولربما يكون الأكثر إحباطا هو أن هؤلاء الأطفال لديهم إرادة ليكونوا قادرين على التعلم و التصرف كأقرانهم الغير متأثرين. العجز العصبى و التشتت يجعلون الأطفال فى إضطراب نقص إنتباه يجدون دائما صعوبات من التعليم بالطرق التقليدية.

و أنت كوالد يمكنك مساعدة طفلك على علاج هذا العجز وعلى مقابلة التحديات المدرسية فتدعم طفلك بأغلب الدعم الفعال مثل: تزويد طفلك بإستراتيجيات التعليم للفصل الدراسى وتواصله مع المعلمين للحصول على أفضل تعليم وذلك بالدعم المدرسى و بالمنزل و إستراتيجيات التعليم فى الفصل الدراسى ولا يوجد هناك سبب على عدم إزدهار الطفل الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه ADD/ADHDفى المدرسة.

إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD / ADHD  والمدرسة: نصائح لدعم المعلمين

تذكر أن معلم طفلك لدية دراية كاملة عن كيفية التعامل مع هذة النوعية من الاطفال: فبالإضافة إلى إدارته لمجموعة الأطفال بشخصية متميزة و بأساليب متنوعة فى التعليم يستطيع المعلمين أن يبذلوا أفضل ما لديهم لمساعدة طفلك الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة بالتعليم الفعال، لكن إشراك الآباء يمكن أن يحسن طفلك دراسيا بشكل ملحوظ لديك قدرة لتحسن من فرص نجاح طفلك إلى أكبر قدر ممكن عن طريق دعم العمل الذى تم فى الفصل لو أنك تعمل مع و بدعم معلم طفلك فيمكنك التأثير بشكل مباشرعلى تجربة طفلك الذى يعانى من ADD/ADHDفى الفصل.

هناك عدة طرق يمكنك أن تتعامل من خلالها مع المعلمين ليواصل طفلك طريقة فى المدرسة  فمعا يمنكما أن تساعدا طفلك فى التعليم ليجد مكانته فى الفصل و يعمل بفاعلية خلال التحديات فى اليوم الدراسى.

الإستراتيجية الأولى لدعم أصحاب إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD/ADHDفى المدرسة: التواصل مع المدرسة و المعلمين

إنك كأب تعتبر محامى لطفلك ،فمن أجل نجاح طفلك فى الفصل الدراسى من الضرورى أن تنقل إحتياجاته  إلى المسؤلين فى المدرسة وذلك يتساوى فى الأهمية مع إنصاتك لما يقوله المعلمين و الممثلين الرسميين الآخرين فى المدرسة.

يمكنك أن تصنع إتصالا بناء ومثمر مع مدرسة طفلك. حاول أن تضع فى إعتبارك أن غرضكم مشترك فى إكتشاف أفضل مساعدة لطفلك على النحاح فى المدرسة سواء كان هذا الإتصال عبر الحديث على الهاتف أو من خلال البريد الإلكترونى أو المقابلة الشخصية فلابد أن تبذل جهدا لكى تكون هذه الإتصالات هادئة و محددة وتحمل كل ما هو إيجابى فبالطريقة الجيدة يمكن أن تجعلك تمضى فى طريق إتصالك بالمدرسة.

·        الخطة الرئيسية:يمكنك أن تتخذ الترتيبات للحديث مع الموظفين الرسميين بالمدرسة ومع المعلمين قبل بدء العام الدراسى فإذا بدء العام الدراسى فإعزم الأمر على أن تتحدث مع المعلمين أو المستشارين فى المدرسة شهريا على الأقل.

·        إصنع مقابلات:إتفق على وقت للعمل بينك وبين معلم طفلك وإلتزم به. تجنب إلغاؤه، فإذا كان من المناسب إعقد هذه المقابلة فى الفصل الدراسى لطفلك حيث تدرك بيئة تعليم طفلك الطبيعية.

·        إنشئوا الأهداف معا:تناقش مع المعلم وتبادل معه الآراء فى أمنياتك فى نجاح طفلك فيمكنكم معا تدوين أهداف محددة و واقعية والحديث عن كيفية الوصول إليها.

·        إنصت بعناية:مثلما تريد النجاح لطفلك فإن معلم طفلك يريد أن يراه ناجحا بالمدرسة فإنصت لما لديه من قول حتى ولو كان ما تسمعه قاسيا فى بعض الأحيان ، تجنب المقاطعةو تفهم للصعوبات التى يواجهها طفلك بالمدرسة حتى يمكنك إكتشاف الحلول.

·         شارك المعلومات:إنك على علم بتاريخ طفلك ومعلمه يراه يوميا: فإنكما معا لديكما الكثير من المعلومات التى من الممكن أن تقودكما إلى تفهم صعوبات طفلك بشكل أفضل، شارك بمشاهدتك بحرية وشجع معلم طفل أن يفعل نفس الشئ.

·        إسأل سؤالا صعبا و إعطى صورة كاملة:يمكن للتواصل العمل بفاعلية لو كان هناك صدق فى التواصل يجب أن تتأكد من أى قائمة أدوية يأخذها طفلك و من تفسير أى علاج آخر شارك معلم طفلك لتعرف أى الوسائل تعمل جيدا و أيها لا تعمل مع طفلك بالمنزل، وإسأله عن ما إذا كان طفلك يواجه أى مشاكل بالمدرسة حتى فى ملعب المدرسة وإكتشف إذا كان بالإمكان أن يحصل طفلك على خدمات خاصة لتساعده على التعلم.

الإستراتيجية الثانية لدعم إضطرابات نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD / ADHDبالمدرسة: إستخدام وتطوير خطة العلاج السلوكى

الأطفال أصحاب إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD/ADHDقادرين على اداء السلوك المناسب بالفصل الدراسى لكنه بحاجة إلى هيكل و توقع واضح لإستمرار فحص الأعراض. وأنت كأب يمكنك المساعدة عن طريق تطوير خطة السلوك العلاجى لطفلك والإلتزام بها ، فأيا كانت  هذه الخطة التى وضعتها فإنشئها بالتعاون عن قرب مع طفلك ومعلمه.

الأطفال الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه يستجيبون بشكل رائع للأهداف المحددة والتعزيزات الإيجابية اليومية فضلا عن المكافآت المجدية . نعم، يمكن أن تبذل جهدا لينال طفلك أفضل سلوك فى الفصل إنشئ الخطة التى تدمج المكافآت الصغيرة من أجل الإنتصارات الصغيرة والمكافآت الكبيرة للإنجازات الأكبر.

إضطرابات نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD / ADHDو المدرسة: نصائح لإدارة اعراضة

تختلف تأثير إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD/ADHDعلى المخ من طفل لآخر حيث كل حالة تبدو مختلفة تماما فى الفصل. يبدى الطفال أصحاب إضطرابات نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD/ADHDمجموعة من الأعراض: يبدو على البعض القفز على الحوائط والبعض يستغرق فى أحلام اليقظة بشكل مستمر والبعض الآخر يبدون فقط عدم القدرة على إتباع القواعد.

ويمكنك كوالد مساعدة طفلك الذى يعانى من ADD/ADHDفى الحد من أى أو جميع هذه الأنواع من السلوك . من المهم أن تدرك كيف يؤثر إضطرابات نقص الإنتباه  على سلوك طفلك بحيث يمكنك إختيار الإستراتيجية المناسبة لمعالجة المشكلة. هناك تنوع بالمناهج الواضحة إلى حد ما التى يمكنك إتخاذها أنت و معلم طفلك للتعامل مع أعراض ADD/ADHDبشكل أفضل ووضه طفلك على طريق النجاح بالمدرسة.

التشتت

قد يكون من السهل تشتت الأطفال أصحاب ADD/ADHDمع وجود الضوضاء أو المارة أو تفكيرهم الخاص بهم الذى غالبا ما يفقدهم معلومات حيوية بالفصل الدراسى هؤلاء الأطفال لديهم خلل فى الإحتفاظ بالتركيز فى المهام التى تستلزم جهد عقلى مستمر ربما يبدون و كأنهم ينصتون إليك ولكن فى بعض الأحيان يكون لديهم طريقة تمكنهم من القدرة على الإحتفاظ بالمعلومات.

مساعدة الأطفال الذين من السهل تشتتهم مشتملا على الوضع المناسب و زيادة الحركة وتقسيم وقت العمل الطويل إلى اوقات قصيرة

·        إبعد مقعد الطفل الذى يعانى من ADD/ADHDعن الأبواب و النوافذ  ضع حيوانات أليفة فى الحجرة الأخرى أو الركن بينما يعمل الطالب.

·        أنشطة الجلوس بالتناوب تسمح للطفل بالتحرك يجسده حول الحجرة حينما أمكن ليدمج حركته الطبيعية بالدروس.

·        دون المعلومات الهامة  و أشر إليها عندما يتمكن طفلك من القراءة بسهولة  نبه الطالب لكيفية الحصول على المعلومات التى يبحث عنها.

·        قسم الواجبات الكبيرة إلى وحدات صغيرة و إسمح لطفلك بالراحة المتكررة.

المقاطعة

قد يكافح الطفال أصحاب إضطراب نفص الإنتباه فى التحكم بدوافعهم حيث غالبا ما يتحدثون دون تناوب الحديث. فى المنزل أو الفصل يصرخون أو يعلقون بينما يتحدث الآخرين. ريما يأتى ثورانهم عبر العدوانية أو حتى عدم التهذيب محدثين مشاكل إجتماعية  إحترام النفس لديهم غالبا ما يكون هش تماما مشيرا بذلك لهذه المسألة فى الفصل أو أفراد العائلة بما لا يساعد على المشكلة وربما يجعل الأمر أسوأ.

ينبغى أن يكون الحد من المقاطعة  عند الأطفال ADD/ADHDبعناية بحيث يحافظ على إحترام الطفل لنفسه وخاصة أمام الآخرين. تطوير "اللغة السرية" مع الأطفال أصحاب ADD/ADHD. يمكنك إستخدام الإيماءات و الكلمات الحكيمة المتفق عليها سابقا لتمكن طفلك من معرفة أنه يقاطع الكلمات. إمدح طفلك فى المقاطعة للمناقشات الحرة.

الإندفاع

ربما يتصرف الأطفال أصحاب ADD/ADHDبدون تفكير ، محدثين مواقف إجتماعية صعبة بالإضافية إلى المشاكل فى الفصل الأطفال الذين يواجهون خلل فى التحكم بإندفاعهم ربما يتعاملون بعدوانية و عدم نظام ربما تكون هذه أكثر الأعراض عند ADD/ADHDخاصة فى المدرسة.

أساليب  المعاملة مع الإندفاع بما يتضمن خطة للعلاج السلوكى، والإنضباط المباشر للتجاوزات وطرق منح الأطفال أصحاب ADD/ADHDالشعور بالتحكم عبر اليوم

·        تأكد من كتابة خطة العلاج السلوكى بالقرب من الطالب. يمكنك حتى تسجيلها على الحائط أو على مكتب الطفل.

·        إمنح عقوبات مباشرة تلى إساءة التصرف. كن محددا فى مبرراتك و تأكد من أن يعرف طفلك أنه أساء التصرف.

·        تمييز السلوك الجيد بصوت عالى ، كم محددا فى مدحك وتأكد من أن الطفل يعرف أنه فعل شيئا صحيحا.

·        إكتب الجدول اليومى على لوحة أو على قطعة من الورق وعلم على كل عنصر قد إكتمل الأطفال الذين يواجهون مشاكل الإندفاع ربما يكتسبون الإحساس بالتحكم و الشعور بالسكون عندما يعرفون ما هو المتوقع.

التململ و فرط الحركة

يتسبب ADD/ADHDعند الطلبة فى أن يجعله يتحرك بشكل مستمر وقد يبدو كالمناضل لبقاء هؤلاء الأطفال فى مقاعدهم.فقد يقف ويرقصون و يتململون و ينتقلون فى طرق تجعل من الصعب تعليمهم.

إستراتيجيات مكافحة فرط الحركة بما تشتمل على خلق طرق تسمح للطفال ADD/ADHDبالتحرك فى طرق مناسبة فى الوقت المناسب.التخلى عن الطاقة بالطرق التى تجعل من الأيسر إحتفاظ الطفل يهدوءه الجسدى أثناء وقت العمل.

·        إطلب من الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDأن يركدون أو يؤدون لك مهمة حتى لو مجرد السير فى الحجرة بأن يبرون لك قلما رصاص أو يضعون الأطباق بعيدا.

·        شجع الطفل على لعب الرياضة أو على الأقل الجرى بعد أو قبل المدرسة.

·        وفر له كرة الضغط و اللعب الصغيرة أو عناصر أخرى يلعب بها و هو جالسا بمقعده.

·        الحد من وقت المشاهدة فى الوقت المفضل للحركة.

·        تأكد من أن الطفل صاحب ADD/ADHDلا يفقد الإرتداد أوP.E.

مشكلة إتباع التوجيهات

صعوبة إتباع التوجيهات هى مشكلة مميزة عند بعض الأطفال أصحاب ADD/ADHD. ربما يبدو على هؤلاء الأطفال الإدراك وربما تدوين التوجيهات ولكنهم لا يقدرون على أداء ما يطلب منهم. فى بعض الأحيان يفقد هؤلاء الأطفال خطوات فى إتمام العمل أو عدم إدراك التام للمهام و إتمام شيئا آخر.

مساعدة الأطفال أصحاب ADD/ADHDعلى إتباع التوجيهات بما يعنى إتخاذ التدابير لكسر و تعزيز الخطوات التى تتضمن تعليماتك و إعادة التوجيه إذا لزم الأمر.حاول أن تكون مختصرا فى توجيهاتك لتسمح للطفل أن يؤدى خطوة ثم تعطيه توجيهات بما ينبغى عليه أداءه فى الخطوة التالية لو خرج الطفل عن المسار ذكره بهدوء بإعادة التوجيه الهادئ و بصوت حازم. وقتما أمكن دون توجيهاتك بعلامة واضحة أو بقلم ملون على السبورة

علاج ADD/ADHD: ما الذى ينبغى على الآباء معرفتة

بعض المدارس تدفع الآباء إلى علاج الأطفال الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه وربما تشعر بعدم يقين لما يعنيه ذلك بينما يساعد الدواء الطفل بإعراض ADD/ADHD، فلا تداوى و تجلب آثارا جانبيه فينبغى عليك كوالد أن تتبصر للفوائد و المخاطر التى يجلبها الدواء قبل إستخدامه فى علاج طفلك.

المدرسة و ADD/ADHD: نصائح تجعل التعليم ممتع

الطريقة الإيجابية التى تجعل من طفلك أن يحتفظ بتركيز الإنتباه هو أن تكون عملية التعليم ممتعة بإستخدام الحركة البدنية فى الدروس و إلحاق الحقائق الجافة بالأمور الممتعة أو إختراع أغانى بسيكدطة تجعل التفاصيل اسهل فى تذكرها و تساعد طفلك على الإستمتاع بالتعليم و الحد من أعراض ADD/ADHD.

مساعدة الأطفال أصحاب ADD/ADHDعلى الإستمتاع بالرياضيات

الأطفال الذين لديهم إضطرابات نقص الإنتباه يكونوا مفكرين "واقعيين" غالبا ما يحبون الرفع و اللمس أو خوض جزء من تجربة تعلم شئ جديد. عن طريق إستخدام الألعاب و العناصر للمفاهيم الرياضية الواضحة يمكنك أن تبين لطفلك أن الرياضة ذات معنى و ممتعة.

·        لعب الألعاب.إستخدم بطاقات الذاكرة أو النرد أو الدومينو لتجعل الأرقام مسلية أو ببساطة إستخدم اصابعك و اناملك برفعهم و طيهم عند عمليات الجمع و الطرح.

·        رسم اللوحات. خاصة مع مشاكل الكلمة ، الرسوم التوضيحية يمكن أن تساعد الأطفال بشكل أفضل على تفهم المفاهيم الرياضية لو كانت المسائل اللفظية تقول أن هناك عشرة سيارة فساعد طفلك على رسمهم من عجلة القيادة إلى جذع السيارة.

·       إختراع تركيبة بسيطة من الكلمات. لكى يتذكر الطفل ترتيب العمليات، على سبيل المثال، صنع أغنية أو عبار بإستخدام الحرف الأول من كل عملية فى ترتيبها الصحيح.

مساعدة الأطفال أصحاب ADD/ADHDعلى الإستمتاع بالقراءة

هناك بعض الطرق التى تجعل القراءة مثيرة حتى لو المهارة نفسها تنصرف لأن تكون صعبة على الطفل الذى يعانى منADD/ADHD  و يكافح فى تطبيقها ضع فى الإعتبار أن المستو الأساسى للقراءة هو القصص و المعلومات الممتعة والشياء التى يستمتع بها الأطفال.

·        إقرأ للأطفال.إقرأ مع الأطفال وإجعل القراءة لطيفة ومريحة فى الوقت الملائم لك.

·        إصنع التنبؤات "الإحتمالات". إسأل الطفل بإستمرار عن ما يعتقد حدوثه فى الوقت التالى نموذج للتنبؤ"الفتاة فى القصة تبدو جميلة وشجاعة- أنا أعتقد أنها ستذهب فى محاولة للحفاظ على عائلتها"

·        مثل القصة.دع طفلك يختار دوره و إختار أنت دورك أيضا ، إستخدم الأصوات المضحكة والأزياء التى تناسب طبيعة الدور.

كيف يحب طفلك أن يتعلم؟

عندما يقدم للأطفال معلومات بطريقة تجعلها سهلة الإستيعاب يكون التعليم أكثر متعة لو أنك تعرف كيفية التعليم الأفضل للأطفال أصحاب ADD/ADHDيمكنك صنع دروسا ممتعة لحزمة من المعلومات.

·        التعلم السمعى.أفضل تعلم عن طريق التحدث و الإنصات إن هؤلاء الأطفال يستمدون الوقائع من الأغنية المفضله لهم ، دعهم يدعون أنهم فى برنامج إذاعى و العمل مع الآخرين غالبا من خلال ذلك.

·        التعلم البصرى.أفضل تعلم من خلال القراءة أو الملاحظة دعهم يستمتعون بأشكال و خطوط مختلفة على الحاسب الآلى و إستخدام بطاقات الفلاش الملونة للدراسة. إسمح لهم بكتابة او رسم أفكارهم على الورق.

·        التعلم باللمس.أفضل تعلم عن طريق اللمس الطبيعى للأشياء أو التحرك كجزء من الدرس وبالنسبة لهؤلاء الطلبة مدهم بالقول الهلامى للعد و الذى كجزء من التاريخ الأدبى ، دعهم يستخدمون الطين و يصنعون تجمع من القصاصات.

من الصعب الإستمتاع بالتعليم عندما يكون هناك بعض الأشياء المجهولة على طول الطريق، بالإضافة إلى ADD/ADHD,قد يتأثر الأطفال ايضا من إعاقة التعليم هذه المسائل تجعل من الصعب أن تكون الدروس مثيرة للطلبة مثل الأطفال الذين يعانون من من إضطرابات نقص الإنتباه، الأطغال الذين يعانون من إعاقة التعليم يستطيعون النجاح فى الفصل وهناك العديد من الطرق التى تساعدهم على ذلك.

المدرسة و ADD / ADHD: النصائح الرئيسية فى الواجب المدرسى

بالتأكيد، قد تكون رهبة الأطفال كبيرة ولكن بالنسبة للآباء الذين لديهم أطفال يعانون من ADD/ADHDيكون الواجب المنزلى فرصة ذهبية  العمل الأكاديمى الذى يتم خارج الفصل يوفر للوالد فرصة لدعم الطفل بشكل مباشر هذه هو الوقت الذى يجعلك تساعد طفلك على النجاح فى المدرسة حيث تشعر بالراحة: فى غرفة معيشتك.

فبدعمك تمكن الطفال اصحاب ADD/ADHDأن يستخدموا وقت واجبهم المنزلى ليس فقط لمشاكل الرياضة أو تجارب الكتابة لكن أيضا للممارسة المنتظمة و دراسة المهارات التى يحتاجونها لإزدهارهم فى الفصل الدراسى.

مساعدة الأطفال أصحاب ADD / ADHDعلى التنظيم

التنظيم يساعد على بداية مفعمة بالنشاط حتى لو لم تكن البداية فى العام الدراسى قم بالتسوق مع طفلك لتشترى التجهيزات المدرسية التى تحتوى عليها الملفات، الملف ذو الثلاث حلقات و الفواصل الملونة. ساعد الطفل فى ترتيب أوراقه بهذا النظام الجديد.

·        تأسيس ملف للواجب المنزلى المنتهى.

·        فحص و مساعدة الطفل على تنظيم ممتلكاته يوميا بما فيها حقيبته المدرسية و الملفات و حتى الجيوب.

·        وإذا أمكن الإحتفاظ بكتب مدرسية  ومواد أخرى إضافية بالمنزل.

·        ساعد الطفل فى أن يتعلم أن يستخدم قائمة التدقيق ومرجعيات لما تم إنجازه.

·        مساعدته فى تنظيم الأوراق الغير مرتبطة فى ملفات ملونة و بين له كيفية تجميع الملفات بشكل مناسب.

مساعدة الطفل الذى يعانى من ADD / ADHDعلى إتمام الواجب المنزلى و تحولها فى الوقت المناسب

·        إدراك المفاهيم المنظمة على خطوتين ولكن أيضا يجب إتمام الواجب المنزلى فى ليلة واحدة وتحوله فى الوقت المناسب مساعدة الطفل الذى يعانى من ADD/ADHDعلى إنهاء الخط بالإستراتيجيات التى تمده بالهيكل الثابت.

·        إتخذ وقت محدد والمكان المناسب للواجب المنزلى الذى يكون خالى ما أمكن من الفوضى و الحيوانات الأليفة و التليفزيون.

·        إسمح للطفل بالراحة كل عشر أو عشرون دقيقة على الأكثر.

·        تعليم التفهم الأفضل على مرور الوقت: إستخدم ساعة عادية و عداد للوقت لمراقبة كفاءة الواجب المنزلى.

·        إضبط إجراءات الواجب المنزلى فى المدرسى: أسس مكان حيث يستطيع الطفل أن يجد بسهولة إنهاء الواجب المنزلى وإختيار الوقت المناسب لتسليم الواجب المنزلى للمعلم.

 

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224