ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

تعلم العناية الذاتية لطفل ADHD

الان صممت مجموعه من الاستراتيجيات تساعد طفل ADHDعلى تعلم مهاره العنايه الذاتيه كما انه من الضرورى ان يتعلم الطفل هذه المهارات فى البيئه الطبيعيه بدلا من الاعتماد على قول التعليمات لفظيا فمثلا نجعل الطفل يستيقذ على صوت المنبه بدلا من صوتك انت كما يمكننا تعلم

الاطفال الصغار جدا هذه المهارات واثبتت الدراسات ان حوالى 30% من الاطفال الذين يعانون من ADHDيمكنهم تعلم مهارات العنايه الذاتيه بأبسط الطرق .

التأكيد على المزايا

عند محاوله تعلم الاطفال مهارات الرعايه الذاتيه فقد يستجيبوا لها بطريقه سلبيه فيخشون ان الاباء والامهات يتركوهم فى جميع امور الحياه يعتمدون على انفسهم فيترددون فى تعلم مهارات الكفاءه الذاتيه فلابد ان نوضح للطفل مزايا الاعتماد على الذات على سبيل المثال يمكنك الذهاب الى اى مكان وانجاز المهام دون تلقى معلومات من الاخرين .

تسليط الضوء على مزايا الاعتماد على الذات (5-12 سنه)

فى الجدول التالى بعض الامثله التى توضح مزايا الاعتماد على الذات

طلب العنايه الذاتيه

الاشاره الى مميزات العنايه الذاتيه

من الافضل ان لا تنسى القفازات الخاصه بك

عندما يكون الجو بارد سيكون من الافضل لك ارتداء القفازات لتدفئه يديك

اتمنى ان تضع الساعه الخاصه بك على المنضده لانك دائما تنساها

من الافضل ان تتعلم ارتداء ساعتك حتى لاتنساها

لابد ان تنظف غرفتك

اذا تعلمت تنظيف غرفتك سوف تستطيع وضع الاشياء فى المكان لمفضل لك بدلا من القاءها على الارض

لابد ان ترتب سريرك

$1·       اذا تعلمت ترتيب سريرك سوف تكون مرتاح عند عودتك متاخر

$1·       سيكون من الافضل لك ترتيب سريرك والمساعده فى ترتيب المنزل

لن تستطيع الخروج للعب الان نحن سنذهب بعد قليل

يمكنك الخروج للعب الان لاننى اعرف انك سترجع فى الوقت المحدد لك

انت الان فى رعايه الاطفال سوف تكون لوحدك عند القيام بأى شىء

انت الان فى رعايه الاطفال سوف تعرض لى ما الذى يمكنك القيام به

مساعده الطفل من خلال متابعه الاعتماد على الذات

طور الباحثون طريقه لمتابعه نوايا الطفل بأن يقول للوالدين كل ما ينوى فعله ومتى واين وكيف وتمثيل ذلك من خلال مسرحيه مثال اذا كان يريد الطفل استعاره كتاب من المكتبه على ان يعيده آخر الاسبوع فيمكن تمثيل هذا المشهد بأستخدام بيئه جدليه .

مثال

سونيا طفله فى التاسعه من عمرها تحاول الام مساعدتها لان تتذكر اخذ الحقيبه الخاصه بها عند الذهاب الى المدرسه

ماريا (الام):المشكله ان سونيا لا تتذكر اذ الحقيبه معها  الذهاب الى المدرسه

سونيا :  انا احتاجها لاخذ الكتب معها و الوجبات الغذائيه ايضا

ماريا : هل تريدين تعلم طريقه لكى لا تنسى الحقيبه

سونيا :نعم

ماريا : نعم لنبدأ بالتفاصيل هل هناك اشياء تأخذيها دائما معاكى فى الصباح

سونيا :الاساور

ماريا :كيف تتذكرين اخذها معاكى

سونيا : اتركها على المكتب امامى وعند ارتداء ملابسى ارتديها

ماريا : هل يمكن ان ترى حقيبه ظهرك يوميا فى الصباح

سونيا : نعم يمكن ان اضعها على المكتب

ماريا:وهل بهذا يمكن ان تتذكريها كل يوم

سونيا : من الممكن ان انساها

ماريا:اذن اين يمكن ان تضعيها حتى لا ننسها

سونيا :يمكن ان اضعها عند الباب

ماريا:هل هذا سيذكرك بها كل يوم

سونيا :نعم بعد الانتهاء من واجباتى سأتركها بجانب الباب

ماريا : هل تريدى ان يكون هناك مكان خاص بجوار الباب

سونيا : نعم

ماريا :ما الذى يمكنك فعله حتى لا تنسيها فى مكان اخر

سونيا :يمكننى وضعها بين ساقي اثناء ركوب السياره

ربما ان يحدث بعض الفشل من سوء النمذجه كما انه من الضرورى معرفه ما الذى يمكن اعاقه الطفل على تنفيذ المهام .

الحلول

اللغه السلبيه والاكراه قد يؤدون الى ضرر الطفل وعدم استجابته على تعلم النظافه فعند غسل الطفل لليدين وعندما يشعر بضغط الوالدين عليه فى تنفيذ هذه المهمه فانه يشعر بعدم الراحه دعوننا نبدأ  بتعلم غسل الاسنان فنقول للطفل ان الطبيب يرى ان غسل الاسنان يوميا بعد كل وجبه سيجعل اسنانك قويه وسليمه  فيقوم احد الوالدين بتدريب الطفل على كيفيه مسك فرشاه الاسنان ووضع المعجون واغتسال الاسنان مما يدعم طلب الطفل لغسل اسنانه كما يمكن اجراء اختبار لفحص صحه الاسنان .

التطور الروتينى

من المهم لتطوير اجراءات مثل غسل اليدين والاسنان والجسم مساعده الطفل على التعرف على الاشارات البيئيه التى تساعدهم فى ذلك فاذا نسى الطفل غسل اسنانه قبل النوم فيمكن ان نقول له هل هناك شىء يمكن ان تقوم به  قبل الذهاب للنوم ثم تسأله هل تريد الذهاب الى النوم قبل غسل اسنانك .

اسلوب الحزم

اسلوب الاجبار يمكن ان يكون ذات جدوى اذا كان الطفل صغيرا جدا يمكن التحكم فيه جسديا كما يمكن زياده استعداد الطفل على النظافه كأن تقول له سوف نذهب فى زياره الى طبيب الاسنان وتقول له انه بسبب عدم الرعايه الذاتيه تسوسه اسنانك فسوف تمنع من تناول الوجبات السريعه فهناك معضله وهى التوازن بين عدم اجبار الطفل او عدم معاقبته .

نبذ الطفل

بالرغم من انه من الضرورى مراعاه مشاعر الاخرين الا انه فى بعض الحالات يمكن نبذ سلوكيات الطفل على عدم النظافه فاذا كان هناك اى تقدم يحرزه الطفل فى عدم اهمال النظافه فيمكنك الاستمرار فى ذلك .

صعوبات ارتداء وخلع الملابس

من المرجح ان تكون هناك صعوبات مع الطفل فى ارتداء الملابس والتزرير وفتح السوسته وهذه الصعوبات تجعل من الصعب التخلى عن مساعده الطفل فينادى الطفل امه ويرفع يديه حتى تضع الام الجوارب له فلابد هنا من الحد من تقديم المساعده للطفل حتى لا يشعر بالكسل ويحاول التدريب على مهارات الرعايه الذاتيه .

الحلول

تطور مهارات الرعايه الذاتيه يستغرق وقتا كبير فاذا كان الطفل لديه قدر من التعاون فبدلا من ان اقول له ارتدى ملابس ثقيله اشير له فقط ان الجو بارد فى الخارج مما يساعد الطفل على شعوره بتحمل المسئوليه وانه قادر على التحقق من حاله الطقس بنفسه .

اخذ القرار بملبس معين

فى بعض الاوقات قد تكون متطر الى الضغط على الطفل لارتداء ملابس معينه او زى محدد فالطفل لا يقتنع بسهوله انه اذا ارتدى ملابس خفيفه سيصاب بالبرد لذلك لابد من اتخاذ خيارات مختلفه فى المستقبل التى توضح قوه العواقب الطبيعيه كما اننا يمكننا حمل بعض الملابس الاضافيه للطفل اثناء الخروج الى النزهات ولكن لابد ان نلاحظ اذا كانت هناك خيارات قليله اما الطفل نشر الضجه حوله فمن المؤكد ان هناك اسباب اخرى لعزوف الطفل كما يمكنن للوالدين ان يوضحوا للطفل انه عند ارتداءه شىء غير لائق فأنه ربما يحصل على تعليق من الاخرين وهنا بعض الاطفال تظل تردتدى الملابس الغير نظيفه لفتره طويله وهنا لابد من تشجيع الطفل على خلع الملابس وتنظيفها وارتداء غيرها وعند ارتداءه الوان غير متناسقه لابد ان نبتعد عن النقد ونوضح له فقط انه لابد ان يتعلم كيفيه تناسق الالوان .

تمرين : خلع الملابس (6-9)

يمكن وضع الطفل فى المواقف التى تساعده على اتقان مهارات خلع الملابس اتبع الخطوات التاليه :.

$11.    اسأل الطفل عن حاله الطقس وعلمه كيف يتوقع الطقس فى اليوم التالى ومن هنا يمكنه اختيار الملابس المناسبه

$12.    الحديث عن المكان الذى سيذهب له غدا وما اذا كان هناك زى مناسب يمكنه ارتداءه

$13.    اسأل الطفل هل يمكنه مساعدتك فى غلق السوسته او تزرير القميص ومن هنا يشعر الطفل بالثقه

صعوبه النوم

النوم ضرورى لصحه الطفل كما انه من الضرورى المحافظه على الساعه البيولوجيه للجسم كما انه من الضرورى منع الطفل من القيلوله فى النهار حتى يستطيع النوم اثناء الليل والاستيقاظ مبكرا للذهاب للمدرسه ولكن الاطفال المصابون ب ADHDيعانون من العديد من مشاكل النوم فالطفل يعانى من النوم المتكرر اثناء النهار وبالتالى ينام كثير فى المدرسه كما ان هذه المشاكل تؤدى للكثير من السلوكيات السلبيه فهناك امثله على محاوله التغلب على صعوبات النوم مثل شغل اوقات فراغ الطفل حتى لا يذهب للسرير .

الحلول

تعلم اداره الحياه دون مساعده من الضروريات بالنسبه للاطفال المصابين ب ADHDوخاصا كيفيه التغلب على مشاكل النوم ففى البدايه يمكن للطفل البدء والانتهاء فى روتين يومى دون الحاجه اليك يمكن الاسترخاء والقراءه وروايه القصص كما انه من الضرورى سؤال الطفل عن النشاط الذى يفضله قبل الذهاب للنوم .

وضع حدود

عند البدء فى حل الصعوبات التى تواجه الطفل فعليك بالتحلى بالمرونه فلابد من وضع حدود على اعتماد الطفل عليه فى مساعدته على النوم والاستيقاظ ومساعدته على الالتزام بالمواعيد فتحديد وقت محدد لمشاهده التلفزيون ثم وقت اخر للذهاب للنوم كما يمكن مساعده الطفل للخلود للنوم من خلال استرخاءه على الاريكه مع الام اثناء مشاهده التلفزيون .

الاطفال الاكبر سنا

عندما يكبر الطفل تكن هناك مشاكل اضافيه لابد من حلها لمساعده الطفل على النوم دون اجبار الطفل او معاملته على انه طفل صغير وتقوم بقراءه القصص له قبل النوم فيمكن تشجيع الطفل على النوم المبكره لانه فى حاجه ليكون صحيح جسديا وعقليا مما يساعده على التحصيل الدراسى.

 معلومه

اجبارالطفل على النوم يؤدى الى نتائج عكسيه فأذا قال الطفل انه ليس على استعداد للنوم يمكنك تهيئه الغرفه للنوم مثل خفض الاضاءه مساعدته على القراءه فى كرسى هزاز مثلا .

صعوبه الاهتمام بالمتعلقات الشخصيه

هناك الكثير من الاطفال لا يهتمون بتنظيم متعلاقاتهم الشخصيه ويتسببون فى الفوضى فى جميع ارجاء المنزل ويعتمدون على الاخرين لجمع الاشياء الخاصه بهم .

الحلول

اذا راقبت بعض الاشخاص المنظمون ستجدهم يقمون بثلاثه سلوكيات اساسيه اولا التنظيف قبل جمع الاشياء ثانيا وضع الاشياء فى مكانها ثالثا ترك المكان فارغ يمكن استخدامه بسهوله بعد ذلك فلابد من تدريب الطفل على هذه السلوكيات لكى يستطيع الاهتمام بمتلقاته الشخصيه وعدم الاعتماد على الاخرون فى ذلك .

التشجيع على الاداره الذاتيه

لابد على الاطفال ان يتخلوا عن الاستفاده من وجود الاخرين فهناك بعض الاطفال تفضل ان تكون ممتلكتها الخاصه نظيفه ومرتبه والبعض الاخر على العكس تماما فكلاهما له مزايا وعيوب فيختلف سلوك الشخص اعتمادا على اهميه الممتلكات بالنسبه له و صعوبه التنظيف والعواقب المترتبه على الفوضى فلابد علينا ان نتحدث مع الطفل حول الفوضى واهماله لجمع العابه فنتحدث معه ماذا سيشعر اذا وضعنا الالعاب فى مكان خاص بها كما ان التركيز على اهتمام الطفل بالنظافه سيساعده كثيرا على الاهتمام بألعابه نظيفه كما علينا ان نعرف انه فى بعض الاحيان لا تكون اسباب الفوضى الاهمال .

معلومه

من الضرورى تحديد اماكن خاصه لمتعلقات الطفل فى الغرفه

تمرين تعلم الطفل التنظيم (5-10)

نطلب من الطفل تجميع كل الالعاب وتقسيمها فى مجموعات مختلفه ومعرفه الاسباب التى جعلته يجمع العناصر بطريقه معينه ثم نشجع الطفل على المشاركه فى ترتيب وتنظيم المخازن التى تحتوى على الممتلكات الخاصه بهم .

تمرين لتحسين الممارسه واتخاذ القررات للتنظيف (5-8)

لابد ان نتحدث مع الطفل حول كيفيه اتخاذ القرار بالتنظيف ومناقشه سلبياته وايجابياته والتفكير فى نتائج حالات مماثله والتفكير فى الازعاج مقابل الفوضى مثال اذا كن الطفل يلعب بالدهانات على الارض و معه كلب وعليه التوقف لتناول العشاء فماذا سيفعل مثال اذا كنت انت وصديقك تلعبان فى حجره لمعيشه حان الوقت لذهاب صديقك الى منزله ولكنه يريد ان يعود استكمال اللعب غدا فماذا ستفعل .

عدم القدره على اداره الامور الماليه  

الاطفال المصابون ب ADHDلا تكون لديهم اى قدره او مسئوليه على التصرف فى الاموال لدرجهانه لابد ان يكون هناك شخص لاداره الاموال عنه فلابد علينا ان نعلم الطفل كيف يقوم بالتوازن بين المصروفات والمشتريات وكيفيه توفير بعض المال لاى شىء اخر فلابد ان يعرف ان كل شخص يعيش فقا للميزانيه الخاصه به كما انه من الضرورى ان يفهم معى عدم كفايه الاموال لشراء شىء  فى مقابل الشراء دون اى مسئوليه.

الاموال الشخصيه

يمكن اعطاء الطفل بعض الاموال فى سن 4-5 سنوات دون ان نقول له كيف يقوم بصرفها ونراقبه كيف يمكنه التصرف فى هذه الاموال فتكون بالنسبه للطفل ممتلكات خاصه به ومهن يتعلم الطفل كيفيه اداره الميزانيه بحكمه فهنا يمكن سؤال الطفل عن كيف صرف هذه الاموال وهل ساعد شخص آخر بجزء منها كما يمكن استكشاف طرق اقل تكليفا عند شراء المشتريات واذا كان الطفل يشعر بالتهيج فى المتجر والبحث عن حلول منهجيه لذلك .

معلومه

لابد ان تشجع طفلك على فهم معنى الاقتراض و كيف يمكنه تجميع بعض الاموال من مصروفه الخاص لشراء العاب الفيديو مثلا.

مشاكل تناول الطعام

بعض الاطفال الذين يولدون قبل ميعادهم تكن لديهم مشاكل فى تعلم تناول الطعام فربما  تصبح القدره على تناول الطعام حرب  ارادات كما ان هناك سلوكيات تزيد من حجم المشكله مثل اجبار اطفل على تناول اطعمه  معينه اوالافراط فى تناول الطعام او رفض تناول وجبات معينه .

حلول

لابد ان تكون هناك طقوس عائليه لتناول الطعام مع افراد الاسره على نفس الطاوله وجعل الطعام متعه بين افراد الاسره فلا تجبر الطفل على تناول كميات اضافيه او تناول طعام معين كما انه من الضرورى ان يكون الطفل جائع وعلى استعداد لتناول الطعام كما يمكن ان نترك للطفل تحديد الكميه التى يريد تناولها واذا لاحظنا تناول كميات كبير من الحلويات يمكن ان نقول له بشكل ليس به اى انتقاد انه يمكنك تناول شىء افضل صحيا لك كما انه من الضرورى تعليم الطفل كيفيه تناول الاطعمه الصحيه حتى ولو كان خارج المنزل .

صعوبه تناول الطعام

بعض الاطفال لا يستطيعون تناول الطعام خارج المنزل او عند اصدقائم ويفضل ان تكون له وجبه خاصه فعلى الام ان تقول له اننى اعدت هذه الوجبه للاسره كلها اذا لم ترغب فى تناولها يمكنك اعداد طعام خاص لك .

المخاطره

الاطفال المصابين بال ADHDتكن لديه نشاط زائد والتحرر من القيود والاهتمام المتزايد فربما عند محاوله حمايته من المخاطر فالامور تأتى بنتائج عكسيه فاذا كان الطفل لا يرغب فى الاستماع لتعليمات الوالدين ولديه صعوبه فى فهم ذلك وصعوبه ايضا فى السيطره على سلوكياته فعلى الوالدين ان يكونوا يقظيين جدا لسلوكيات الطفل .

الحد من المخاطره

الوالدين دائما ما يشعرون بالقلق الزائد لحمايه الطفل فالكثير من الاطفال تكن لديهم عدم القدره على التنبؤ بما يمكن ان يحدث فى العالم من حولهم كما انهم ليسوا على مستوى الكفاءه فلابد ان نجد طريقه حتى يستطيع الطفل فهم الا يفعل شىء معين اى ان الوالدين يريدون ابعاده عن المخاطر .

منع هذه المخاطره

الكثير من الاطفال يرفضون تعليمات السلامه مثل ارتداء الخوذه عند ركوب الدرجات وهنا يمكن مناقشه الطفل حول رفضه للارتداء الخوذه فربما يقلق من تعليقات الاخرون فتسأل الطفل لماذا تعتقد ان الناس سوف تنتقدك اذا فعلت ذلك ؟

مساعده الطفل على التمييز بين التحكم والحد والحمايه من المخاطر (5-10)

قد يكون الطفل اكثر تقبلا اذا شاهد الفائده من تتبع اجراءات السلامه بدلا من الانكار والجدول التالى يضح بعض الامثله على ذلك .

الحد من التحكم والاستبداد

الحمايه

لا يمكنك ركوب الدراجه البخاريه دون ارتداء الخوذه

ارتداء الخوذه ليس امر اختيارى فهى من اجراءات السلامه لكل الناس فلا يمكن للعائله ان تواجه او مخاطره لك اذا لم ترتدى الخوذه

لابد ان نمسك ايدى بعضنا البعض عند عبور الشارع

هل ترغب فى معرفه كيف تعبر الشارع دن مخاطره

فعليا مسك ايدينا معا حتى لا نتعرض جميعنا للمخاطره

لابد ان تضع هذه اشياء خارج غرفه المعيشه لانا سهله الكسر ويمكن ان تؤذى نفسك

بعض الاشياء لابد ان نضعها خارج غرفه المعيشه لوضعها فى مكان آمن حتى لا تنكسر وتؤذى نفسك

انت صغير جداا عل مشاهده هذا الفيلم

هذا الفيلم للاكبر سنا وليس من الجيد ان تشاهده انت

لابد ان ترتدى ملابس الحمايه الخاصه عند التزلج على الجليد

المحترفون دائما ما يستخدمون ملابس الحمايه الخاصه عند التزلج على الجليد

ممكن ان تلعب بهذه اللعبه فقط عندما أكون موجود معك

لو انا هنا معك سوف اساعدك اذا حدث شىء غير متوقع

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224