ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

تطور الكلام و النطق عند الاطفال و اسباب تأخرة

النطق هو مهارة الأطفال فى أن يبدئون بتطوير الأصوات الأولى التى ينطقونها عند الولادة، فإن معظم الأطفال تكون كلماتهم الأولية مصنوعة من أصوات بسيطة مثل كلمة ماما وبابا أو باى باى و تدريجيا يبدأ الأطفال فى إستخدام مهارات النطق والأصوات لتشكيل اللغة

لديهم ، واللغة تشير إلى إستخدام الكلمات والجمل لنقل الأفكار كبداية الأطفال فى تطوير الكثير من اللغة المعقدة فإنهم يخرجون كلمات أطول تستلزم الكثير من التحكم الجيد إلى جانب أنهم مستعدون للذهاب إلى المدرسة أكثر من الأطفال الذين لديهم نطق مفهوم بشكل أسهل للمستمعين غير المألوفين ومع ذلك فإن بعض الأطفال يأخذون وقت أطول لتطوير نطقهم للمستوى الذى يمكننا من فهم أى شئ منهم، إن تأخرات النطق واللغة يمكن أن تحدث لعدة أسباب.

أسباب التأخر

طبقا لما قالته الدكتورة إليزابيث برازر:"إن العثور على السبب الحقيقى أو أسباب مشاكل النطق عند طفلك مسأله صعبة فكل طفل يتأثر نطقه بالعديد من العوامل التى تتضمن القدرة على السمع والتطور الفسيولوجى للفم والحلق والقدرات الوراثية للطفل" وهناك بعض الأسباب الشائعة للتأخر التى ناقشتها وهى:

1.     فقدان السمع: الأطفال يتعلمون الكلام عن طريق الإستماع لكلام الآخرين لذلك عندما تتكرر عدوى الأذن أومشاكل السمع الأخرى فإن الأطفال لا يستطيعون سمع النطق بشكل صحيح لذلك لا يستطيعون تعلم النطق الصحيح ، على سبيل المثال: "قطة" و "رأس" و"مقعد" ربما يكون الصوت الذى يصدر عند نطقهم يشبه كل منهم الآخر عندما يستمع إليه الطفل ومن عمر 12 شهر إلى 4 سنوات تتطور اللغة بشكل متضائل لذلك فإن تكرار عدوى الأذن أثناء هذه الفترة ربما يؤثر على النطق واللغة.

2.     تاخر اللغة: ربما يعانون الأطفال من صعوبة تعلم معانى الكلمات وكيفية إستخدامها فى جمل فإن تأخر التعليم يؤثر فى إكتساب اللغة.

3.     الجينات الوراثية: إن الشائع ولكنه غير حتمي أن تأخر تطوير النطق يعمل فى الأسر فإن إحدى الأبوين أو كلاهما أو أى عدد ممن لهم علاقة بالطفل ربما يكون لديهم مشاكل فى النطق عندما كانوا فى سن صغير بالرغم من أن الأطفال الذين يتطورون فى النطق بشكل بطئ ليس من الضرورى أن والديه كانوا يعانون من نفس المشكلة.

4.      عادات سيئة عند النطق:عندما يبدأ الأطفال فى الكلام يقولون بعض الكلمات بشكل غير صحيح فلو أن الطفل يكرر نماذج غير صحيحة طويلا فإنه يتخذها عادة وعلى سبيل المثال: ربما يقول الطفل:"تلب" بدلا من"كلب" لو أنه نطق بشكل سئ وغير صحيح فإنها ستصبح عادة لديه عند الكلام.

          وإن كانت هذه الأسباب هي الأكثر شيوعا ، فبأي حال من الأحوال فإن هذا لا يعنى أنها الأسباب الوحيدة لتأخر النطق أو اللغة والطبيب يمكن أن يساعدك فى تحديد إذا ما كان التأخر بسبب فسيولوجى أم لأسباب أخرى.

معالم النطق   

غالبا ما يكون هناك قلق من مهارات النطق واللغة عند الأطفال لو لم ينطقون فى العام الأول من عمرهم وكذلك لو أن نطقهم يكون غير واضح أو لو أن لغتهم ونطقهم مختلفة عن الأطفال الذين فى نفس عمرهم وكأن اللجوء إلى الطبيب وأخصائى التخاطب يجب أن يكون المصدر الأخير لتحديد ما إذا كان الطفل يعانى من تأخر لذلك فإن المعالم التالية يمكن أن تساعدك على التقييم الأولى لحالة طفلك:

-         فى عمر 3 شهور:يجب أن يبدأ الطفل فى إصدار أصوات عالية و يسكن بالإسترضاء والأصوات اللطيفة والغرغرة .

-         فى عمر 6 شهور:يشاهد الطفل وجهك وأنت تتحدث ويحاول الحديث معك ويهدهد ويصرخ لجذب الإنتباه.

-         فى عامه الأول: يدرك الطفل بعض الكلمات المتداولة عندما تستخدم بالإشارة مثل "باى باى" ويحاول قول الكلمات مثل "بابا " و"ماما".

-         فى عمر 18 شهر: فى العام الأول من عمر الطفل يجب أن يكون لديه القدرة على إدراك  كلمات متنوعة ويجب أن يستخدم بعض الكلمات المفردة ويجب أن يتحدث الطفل بكلام الأطفال ويستطيع فهم الأسئلة البسيطة وكذلك العبارات البسيطة مثل:"أين أنفك؟" و "إعطينى".

-         فى عمر سنتين: يجب أن تكون الكلمات مجتمعه داخل عبارتين أو ثلاثة مثل:"المزيد من اللبن" و"ذهبوا جميعا" ويدرك الطفل أيضا " أين أبى وأمى؟" وتوجيهات بسيطة مثل"خذ معطفك"ففى العام الثانى يدرك الكلمات أكثر من قدرته على التحدث فإنه يدرك فى هذا السن 300 كلمة تقريبا.

-         فى العام الثالث:يستطيع أن يتبع التوجيهات ،على سبيل المثال"حان وقت الإستحمام"و " قل له إسمك" وأيضا يستطيع وضع الأشياء فى و تحت أو فوق الطاولة عندما يطلب منه ذلك وأيضا يستطيع أن يرد على الأسئلة البسيطة عن الأشياء مثل" ما الأكبر؟  " ففى العام الثالث من عمر الطفل يستطيع إدراك 900 كلمة تقريبا ويتحدث 200 كلمة بوضوح.

-         فى العام الرابع: يستطيع أن يتبع توجيهين على سبيل المثال" إغلق الكتاب ثم إحضره لى" ويعرف أيضا إسمه الأول والأخير ويستطيع أن يجيب على الأسئلة الإستنتاجية مثل" ماذا نفعل عندما نشعر بالبرد؟ " ويمكن أن يحكى قصة قصيرة مثل" هناك طفلين لعبوا الكرة" والجمل غالبا تكون من 4 إلى 5 كلمات وفى سن الرابعة يعطى الطفل توجيهات مثل" ضع حذائى " ويسأل العديد من الأسئلة ويستطيع فى هذا العمر إدراك من 1500 إلى 2000 كلمة وكذلك يستطيع أن يستخدم الضمائر فى الكلام مثل : هو، هى، أنت، أنا، ملكى.

-         فى العام الخامس:فى هذا العمر يستطيع الطفل ان يتبع 3 توجيهات متعلقة ببعضها البعض مثل" خذ القلم الملون وإرسم لوحة وإعطيها للطفل" ومعظم الأحرف فى هذا السن تكون واضحة و صحيحة ربما ما عدا بعض الأحرف مثل ل، ر، س، ك، ث، ش، ويستطيع أن يصف الأشياء و الأحداث ويخبرك عن معانى الكلمات ويتحدث فى هذا السن من 5 إلى 8 جمل مستخدما من 1500 إلى 2000 كلمة ويحكى قصة طويلة بوضوح.

-         فى العام السادس: يدرك الطفل 13000 كلمة ويدرك الأشياء وعكسها ويصنفها طبقا للشكل واللون ويستخدم كل القواعد النحوية بشكل صحيح.

-         فى العام السابع:يدرك من 20000إلى 26000 كلمة ويدرك فترات الوقت وفصول السنة ويدرك اخطاء النطق عند الأفراد.

ما الذى يمكن أن تفعله لتنمى النطق واللغة عند طفلك

1.    كن صادقا عندما لا تفهم ما يقوله طفلك ولا تدعى أنك فهمت بقول "نعم هذا صحيح" شجع طفلك ولا تجبره على محاولة أن يخبرك مرة أخرى فعندما تكون لا تفهم ما يقوله طفلك دعه يعرف ليشجعه ذلك على إستخدام لغته بشكل أفضل.

2.    نموذج النطق الجيد، فعندما يخطئ طفلك كرر ما كان يحاول أن يقول بشكل صحيح فأن الأطفال يتعلمون النطق بشكل صحيح عندما يسمعون حديثك وقراءتك الصحيحة.

3.    إقرأ لطفلك فإن الطفل يكتسب قدرته على إنتاج حصيلة للمفردات وصوت النطق تدريجيا، فالإستفادة من رغبة الطفل للقراءة المتكررة لنفس الكتاب تزيد من مؤلفته للغة والكثير مما يسمع من الكلمات والجمل وكذلك الإحتفاظ بها وإستخدامها.

إستشارة المختص لو كان لديك أى قلق من نطق طفلك أو لغته فطبيبك الإستشارى يجب أن يرجعك لأخصائى التخاطب أو علم أمراض النطق لو كان التقييم ضرورى ولو كان هناك مشكلة فإن الإنتباه لها فى وقت مبكر هام للغاية ولو لم يكن هناك مشكلة فبهذا تكون قد إرتحت من القلق ولا يوجد طفل صغير لم يتلقى مساعدة واللغة هامة جدا فى الحياة لذلك لابد أن تحرص على تقييم اللغة والنطق عند طفلك.

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224