ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

تدخلات العلاج السلوكى لإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADHD بالمنزل

دائما نسمع الاباء يقولون كلمات "التدريبات المنزلية" و يعتقدون ان هذا يعنى أنك تتعلم بعض الأشياء الذى سوف تجعلنى أتحكم بنفسى مع الطفل الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه" وإلى الآن بين البحث أن الأطفال الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه أو الذين يعانون من ADHDيستجيبون

بإيجابية أكثر لتدخلات التدريبية للأب حيث أن هؤلاء الآباء يتعلمون كيفية التعامل مع الطفل الذى يعانى من  ADHDوبالفعل سيساعد الطفل ليكون أفضل و يظل كذلك لآجل طويل.

تدخلات العلاج السلوكى بالمنزل بسيطة فى العموم و أسهل الأشياء التى يمكن لأى والد أن يؤديها بدون حتى متابعة من المعالج.

إنشاء قواعد التعامل بالمنزل

         وضع مجموعة من القواعد الأساسية والبسيطة من القواعد الأساسية لمعيشة الأسرة عدم السب ،

         وعدم الجرى وعدم الصياح إحتفظ بقدر من الترويض و إستخدم الصرامة لما هو أكبر، أغلب

         المشاكل السلوكية ما تواجهها بمنزلك .

تجاهل السلوكيات الغير مناسبة و إمدح السلوكيات المناسبة (إختار معاركك)

غالبا ما ييأس الآباء ويتشاجرون قليلا مع أطفالهم عن الأشياء الغير هامة ركز على الأشياء الكبيرة و الصغيرة، وكما يقولون، سيعتنوا بأنفسهم لو أن طفلك ترك لعبه بالخارج مرة أخرى، إعتبر تجاهل ذلك لفترة مؤقتة.

إستخدام التوجيهات الخاصة

حينما لا نتعامل مع الأطفال الصغار على انهم حيوانات أليفة، غالبا ما يكون تعليمهم أفضل عندما تكون العبارة التوجيهية من الآباء على نحو مبسط وحازمة وواضحة.

·        إستحوذ على إنتباه طفلك: إنطق إسم الطفل قبل أن تلقى عليه توجيهاتك.

·        لا تستخد الأمر فى صيغة سؤال فلا تقل "ألم تفكر فى تنظيف الطباشير الملونة يا احمد؟ إستبدلها بقول "من فضلك نظف الطباشير الملونة قبل أن تخرج".

·        كن محددا ما أمكن ذلك فلا تقل "ماجى، هل يمكنك إخراج القمامة فى بعض الأحيان؟" إستبدلها بقول "ماجى، من فضلك إخرجى القمامة قبل العشاء".

الأمر يكون مختصر و مناسب لمستوى نمو الطفل تحدث إلى الطفل الذى يبلغ من العمر 4 سنوات كما يلائم عمره ولا تقم بمحاولة إعطاءه سببا ولإتلجأ إلى المنطق أو تتوقع أن عقولهم تعمل كعقول من هم فى سن 14 سنة.

نتائج الحالة و المتابعة من خلال – لا تقول "اماني، نظفى حجرتك أو أى مكان آخر" إستبداها بقول "اماني، من فضلك نظفى غرفتك قبل الذهاب إلى النوم أو سيكون عليك تنظيف الأرض كلها غدا"

إحتفظ برسومات بيانية يومية (مثل : بطاقات التقارير اليومية المنزلية و المدرسية)

يحتاج الأطفال إلى أن يروا تقدمهم يوميا أو لا يعنى شيئا لهم وأيضا يسمح بالمكافأة بناءا على هذا التقدم.

إعداد حالة الطوارئ فى وقت مبكر

الكل يعمل أفضل عندما يعلمون ويدركون التوقعات قبل موعدها المحدد لو أن الطفل دائما يتوقع مشاهدة التليفزيون فى وقت محدد كل ليلة و لا يهم ما إذا كان واجبهم المنزلى إكتمل أم لا إذن فإن التوقع هو أن إكمال الواجب المنزلى غير هام، ومع ذلك  الطفل المصابين ADHDتم إخباره " احمد، لا تشاهد التليفزيون حتى تكمل واجبك المدنزلى" إنه يعلم تماما ما هو المتوقع ليحقق المشاهدة على التليفزيون.

نظام الإشارة/العلامة لمكونات كلا من المكافأة و التكلفة

قد يبدو أن نظم العلامة والإشارة صعبة الإعداد و تتسم بالسرعة ولكنهم يمكن أن يكونوا بسطاء بعض الشئ مثل التقويم  و بشكل عام يجب على الطفل  أن يقوم بعمل  بعض الواجبات إما أن يكون واجب مزعج أو واجب منزلى إلخ يحملون النقاط التى تحسب إتجاه المكافأة المكافآت قصيرة المدى غالبا ما تكون أكثر فاعلية (مثل  قطعة حلوى أو وقت مفضل مع ألعاب الفيديو) عدم إكتمال بعض المهام ينبغى أن يكون نتيجة أيضا فى النقاط البعيدةعلى الرغم من التعزيزات الإيجابية تكون دائما أقوى فى تحفيز الأطفال من التعزيزات السلبية أو العقوبة.

حاول بنظام المستوى

نظام المستوى أكثر تعقيدا من نظام العلامة الأساسى و يتطلب جهودا نموذجية كثيرة  فى جزء من تدريب الآباء على تعلم كيفية تنفيذ الإستخدام كنظام فعال.

ساعة الواجب المنزلى

هى فكرة جيدة  حتى من اجل الأطفال الذين لا يعانون من ADHDلأنه يضع جدول يمكن الإعتماد عليه (ويتوقع)  أن التعليم لا ينتهى ببساطة فى المدرسة إنه ينتقل عبر الحياة المنزلية و يمد الطفل بالتوقعات التى هي أن كل مساء على الأقل هناك ساعة لإتقان التعليم بالإضافة إلى أنها تذكر أيضا الآباء إلى أن يكونوا إلى جانب طفلهم ليجيبوا على اى سؤال فى الواجب المنزلى ويساعدهم فى المسائل الرياضية الصعبة وفى العموم يكون مجرد دعم لهم ليواصلوا مجهودهم الدراسى.

وقت الواجب المنزلى يعلم الطفل أن يقلل من واجباته المنزلية و تقليل الوقت الذى يقضيه الطفل فى ذلك إنه ينشئ جدول تعزيزات سلبية التى تكافئ الطفل بتقليل الواجب المنزلى ما أمكن.

الإتفاقيات / التفاوضات مع سن المراهقة

العمل مع المراهقين يختلف عن الأطفال الذين ينبغى أن تكون المعاملة معهم مختلفة الشباب يصنعوا طريقهم نحو العالم ولديهم كل الإستقلالية التى لديك مع عدم الإستفادة من خبراتك وحكمك.

ينبغى أن تكون مستعد لتكون أكثر مرونة وتعمل مع المراهق كأنه كبير يمكن أن يتضمن ذلك تخطيط لنوع من المشاكل و المراهق يضع تصور لحلها و التى يمكن تنفيذه عبرالبريد الإلكترونى أو المخطوط اليدوى.

نصائح اللآباء

الحياة مع طفل لدية ADD/ADHDيمكن أن تكون محبطة ولكنك كوالد هناك الكثير التى يمكن أن تؤدية فعليا يمكن التحكم بأعراض ADD/ADHDوالحد منها. ولديك من الطاقة ما يمكنك مساعدة به طفلك ليقابل تحدياته اليومية و توجيه قنوات طاقته لمجالات إيجابية و فى نفس الوقت جلب الهدوء لمنزل الأسرة.

الأطفال أصحاب ADD/ADHDيمكنهم النجاح. مبكرا وبأكثر ثبات يمكنك معالجة مشاكل طفلك عندما يكون هناك إحتمال أكثر للنجاح.

مساعدة طفلك الذى يعانى من ADD/ADHD: ما الذى أنت بحاجة لمعرفته

يكون لدى الأطفال أصحاب ADD/ADHDفى العموم نقصان فى وظيفة تنفيذية: القدرة على التفكير والتخطيط و الإدراك والتحكم بالدوافع و إتمام المهام. هذا يعنى أن بحاجة لأن تتولى التنفيذ والإمداد بالإرشادات الإضافية بينما يكتسب طفلك تدريجيا معارات التنفيذ بنفسه.

على الرغم من أن أعراض ADD/ADHDيمكن أن تكون ما هو أقل من أى شئ غاضب ومن المهم أن تتذكر أن الطفل صاحب هذا المرض هو من يتجاهل و يضايق أو يربكك بتصرفاته الغير متوقعة الأطفال أصحاب إضطراب نقص الإنتباه يريدون الجلوس بهدوء يريدون أن يجعلوا غرفهم مرتبة ومنظمة ويريدون أن يؤدوا كل ما يطلبه الآباء منهم ولكنهم لا يعلمون كيفية عمل هذه الأشياء أصحاب  ADD/ADHDيمكنهم أن يكونوا محبطين مثل التعامل مع شخص مصاب بالإحباط لو وضعت هذا بالإعتبار سيكون ذلك أسهل بكثير فى الإستجابة لطفلك بإيجابية و بطرق داعمه له بالصبر والحنان وبالكثير من الدعم يمكنك التعامل مع إضطراب نقص الإنتباه فى سن الطفولة  بينما تستمتع بسعادة وإستقرار المنزل.

 

النصيحة 1 للآباء من أجل ADD/ADHD: إبقى على صحتك و إيجابيتك

أنت كوالد تمهد الطريق لصحة طفلك البدنية و الإنفعالية إنك تتحكم بالعديد من العوامل التى يمكنك أن تمر بها إيجابيا على أعراض إضطراب الطفل.

قوة المواقف الإيجابية

أفضل مصادرك لمساعدة الطفل فى مقابلة التحديات فى ADD/ADHDهى مواقفك الإيجابية و إحساسك العام. عندما تكون هادئ و لديك تركيز سوف يساعدك هذا على أن تكون قادر على الإتصال بطفلك و مساعدته أن يكون هادئ و على تركيز جيد.

إجعل الأشياء فى نصابها. تذكر أن سلوك طفلك مرتبط بالإضطراب و أغلب الوقت لم يكن متعمدا على التصرف بهذا الشكل تمسك بإحساسك و روح الدعابه ما المحرج اليوم ربما تكون قصص مضحكة لأسرة .

لا تقلق بشأن الأشياء الصغيرة و كن مستعدا لبعض التنازلات إحدى الواجبات المزعجة الغير كاملة عندما يتم طفلك إثنين آخرين إلى جانب الواجب المنزلى اليومى فلو أنك تنشد الكمال سوف تكون حالتك الإستياء فقط ولكنلا ستنشئ توقعات مستحيلة لطفلك صاحب ADD/ADHD.

صدق طفلك فكر فى أن تجعل قائمة مكتوبة بكل الأشياء الإيجابية و القيمة و الفريدة من نوعها عن طفلك وثق بأن طفلك يمكنه التعلم و التغيير و النضج و النجاح كون معتقد ومؤمن بهذه الثقة.

عندما تعتنى بنفسك ستكون أفضل قدرة على العناية بطفلك

كما أنك قدوة لطفلك و أهم مصدر له للقوة فمن الحيوى أن تكون حياتك صحية. لو كنت منهكا أو لم يكن لديك طول بال وصبر ستخاطر بفقدان الإشارات البناءة ودعم  طفلك حيث العناية بإعداد طفلك الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه.

إعتنى بنفسك. الطعام الصحيح و التمرين و إكتشاف طرق للحد من التوتر سواء كانت تعنى بإتخاذ حمام ليلى أو ممارسة التأمل فى الصباح لو أنك مريض و إعترف بذلك و إحصل على مساعدة.

البحث عن الدعم. من أهم الأشياء تذكر أن بناء طفلك المريض بهذا المرض لا يمكنك أداءه بمفردك تحدث مع طبيب طفلك والمعالجين و المعلمين. إلتحق بمجموعة الدعم المنظم للآباء الذين لديهم أطفال أصحاب ADD/ADHDستوفر لك هذه المجموعة منتدى للعطاء و تلقى النصح وتوفر لك المكان الآمن لتخرج الأحاسيس و تشارك التجارب.

إتخذ قسطا من الراحة من الرائع أن يعرض الأصدقاء و الأسرة جليسة أطفال لكن ربما تشعر بالذنب لترك طفلك أو مغادرته مع المتطوع برعايته الفترة التالية إقبل عرضهم و ناقش بوضوح كيف يمكن التعامل الأفضل مع طفلك.

النصيحة 2 للآباء الذين لديهم طفل به ADD/ADHD: إنشاء هيكل و التشبث به

الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDأقرب للنجاح فى إتمام مهامهم عندما تحدث المهام فى نماذج متنبأ بها وأماكن يمكن توقعها ووظيفتك أن تنشئ وتعزز الهيكل بالمنزل بحيث يعلم الطفل ما هو المتوقع وما المتوقع آداؤه.

نصيحة لمساعدة الأطفال أصحاب ADD/ADHDللبقاء على التركيز و التنظي

إتبع الروتين. من المهم وضع وقت و مكان لكل شئ يساعد الأطفال ADD/ADHDعلى تحسين إدراكهم و الوصول لتوقعاتهم البناء البسيط و الوجبات المتنبأ بها و الواجب المنزلى عندما يقوم طفلك بطرح ملابسه فى الصباح التالى قبل الذهاب إلى المدرسة تأكد من ان الأشياء بحاجة إلى ترتيب هل ملابسة في مكانها هل كتبة و ادواتة المدرسية في مكانها؟

إستخدم الساعة وأجهزة ضبط الوقت. ضع فى إعتبار وضع المنبهات فى كل مكان بالمنزل ضع إحدى الساعات الكبيرة فى غرفة نوم طفلك إسمح له بقوت كافى لما يحتاج أن يؤديه مثل الواجب المنزلى أو التجهيزات للصباح و لإستخدم جهاز ضبط الوقت للواجب المنزلى أو للأوقات التقليدية مثل الأوقات التى بين الإنتهاء من اللعب و الإستعداد للنوم.

بسط جدول طفلك. إنه شئ جيد لتجنب ضياع الوقت لكن طفلك المصاب ADD/ADHDربما يصبح أكثر شرودا لو أن هناك بعض الأنشطة التى بعد المدرسة ربما تكون بحاجة لتكيف بين إلتزامات طفلك بعد المدرسة المستندة إلى قدرة طفلك الفردية و طلبات الأنشطة الخاصة.

إنشاء مكان هادئ. تأكد من أن طفلك يحصل على الهدوء خاصة فى مكانه الخاص فى غرفة نومه.

إبذل قصارى جهدك ليكون طفلك مرتب و منظم. جهز منزلك بطريقة منظمة وتأكد من أن طفلك يعلم أن كل شئ فى موضعه ليكون نموذجا للترتيب و التنظيم قدر اللإمكان.

تجنب المشاكل بأن تجعل الأطفال الذين يعانون من لإضطراب نقص الإنتباه مشغولين

وقت العطلة ربما تتفاقم الأعراض عند هؤلاء الأطفال و يخلق هذا فوضى بمنزلك فمن المهم أن تجعل طفلك مشغولا دون أن تتراكم الكثير من المهام عليه ليؤديها حتى لا يصبح الطفل غارقا فيها و دل طفلك على الرياضة و فصول الرسم أو الموسيقى وفى المنزل نظم أنشطة بسيطة لتشغل وقت الطفل مثل مساعدتك بالمطبخ و إنشغاله باللعب مع إخوته أو رسم اللوحات حاول ألا تستخدم التليفزيون و ألعاب الفيديو والكمبيوتر فى أوقات الفراغ و للأسف أن ألعاب التليفزيون والفيديو بطبيعة الحال فهى ربما تعمل فقط على زيادة الأعراض ADD/ADHDعند طفلك.

 

النصيحة 3 للآباء الذين لديهم أطفال أصحاب ADD/ADHD: حدد التوقعات و القواعد بوضوح

الأطفال أصحاب ADD/ADHDبحاجة لقواعد ثابته تمكنهم من أن يدركوها و يتبعوها. إصنع القواعد السلوكية ببساطة ووضوح اكتبها وعلقها فى مكان يسمح أن يقرءها الطفل بوضوح.

يستجيب الأطفال أصحاب ADD/ADHDبشكل جيد وخصوصا لنظم المكافآت و العقوبات ومن المهم تفسير ما يحدث عند إطاعة الأوامر أو عند عدم بتنفيذها ، وأخيرا إلتزم بما وضعت من نظام: بإتباعك له فى كل وقت بالمكافأة والعقاب.

لا تتجاهل المدح و التعزيز الإيجابى

كما تنشأ الهياكل الثابته ضع فى الإعتبار ان الأطفال أصحاب ADD/ADHDغالبا ما يلقى عليهم النقد فكن مراقبا للسلوك الجيد و إمدحة.

المدح مهم خاصة للأطفال أصحاب ADD/ADHDلأنهم يتلقونه قليلا يتلقى هؤلاء الأطفال التصحيح و المعالجة والشكوى من سلوكهم ولكنهم يتلقون منك القليل من التعزيزات الإيجابية و الإبتسامة و التعليق الإيجابى أو مكافآت ألآخرى تحسن من الإنتباه و التركيز و التحكم فى الدوافع إبذل قصارى جهدك للتركيز على أن تمنح المدح الإيجابى للسلوك المناسب و إنهاء المهمة بينما إمنح القليل من الإستراتيجيات السالبة ما أمكن للسلوك الغير مناسب أو الآداء الضعيف للمهمة و كافئ طفلك على الإنجازات حتى ولو كانت صغيرة.

الأطفال أصحاب ADD/ADHD: إستخدام المكافآت و العقوبات

المكافآت

كافئ طفلك بمنحه الإمتيازات و المدح أو الأنشطة بدلا من تناول الطعام واللعب.

قم بتغيير المكافآت المتكررة: بأن الأطفال أصحاب ADD/ADHDيضطرون لو كوفئوا بمثلها دائما.

إصنع رسم بيانى بالنقاط أو النجوم لما تم مكافأة الطفل به نتيجة للسلوك الجيد بحيث يرى الطفل و يتذكر نجاحاته.

المكافآت الفورية أفضل من الوعد بها فى المستقبل ولكن المكآفات الصغيرة تنصرف إلى أنتكون مع مكافأت كبيرة أيضا. إتبع دائما المكافآت.

العقوبات

ينبغى أن تكون واضحة ومقدما وتنفذ مباشرة بعد إساءة لتصرف من طفلك.

حاول أن تعطى مهلة وقم بإزالة الإمتيازات كعقاب لسوء تصرف الطفل.

إبعد طفلك عن المحيط و المواقف التى تجعله يتصرف بسلوك غير مناسب.

عندما يقوم طفلك بإساءة التصرف إطلب منه بديلا يستطيع آداؤه ثم إشرحه له.

إتبع العقوبات دائما.

 

النصيحة 4 للآباء الذين لديهم أطفال يعانون من ADD/ADHD: النشاط البدنى يمكن أن يساعد طفلك الذى يعانى من ADD/ADHD

غالبا ما يكون هؤلاء الأطفال يمتلكون الطاقة ولا بد من حرقها فالرياضة المنظمة و الأنشطة البدنية الأخر تساعدهم فى خروج طاقتهم بطريقة صحية و يركزوا إنتباههم بمهلرات و تحركات معينة.

فوائد الأنشطة البدنية لا نهائية: تحسن التركيز وتقلل من الإكتئابب والقلق و تدفع من نمو العقل و مهمة جدا للأطفال الذين يعانون من نقص الإنتباه على الرغم من أن الحقيقة تقود أن التمارين تقود إلى نوم أفضل الذى بدوره يحد من أعراض ADD/ADHD.

إكتشف الرياضة التى سيستمتع بها طفلك والتى تلائم قدراته على سبيل المثال فإن الرياضات مثل رياضة الكرة الخفيفة التى تحتوى على كثير من (الوقت المستثمر) لم تكن الأفضل لشغل فراغ الأطفال الذين يعانون من مشاكل الإنتباه والرياضات الفردية أو الجماعية مثل كرة السلة والهوكى المتطلبين لحركة ثابتة هم من أفضل البدائل.

ربما يستفيد الأطفال أصحاب ADD/ADHDأيضا من التدريبات على فنون الدفاع عن النفس مثل التيكوندو أو اليوجا و التى تزيد من التحكم العقلى بما أنهم يعملون خارج الجسم.والنوم بطريقة افضل يساعد الأطفال أصحاب ADD/ADHD

النوم الغير جيد يمكن له أن يجعل أى فرد غير منتبه لكنه ضار جدا بالنسبة للأطفال الذين يعانون من نقص الإنتباه. فالأطفال أصحاب ADD/ADHDبحاجة أقل إلى أن يتأثرون بالنوم أكثر مما يتأثر به أقرانهم و لكن لايمثل ما يحتاجزنه لمشاكلهم فى الإنتباه ليقود إلى الكثير من التحفيز و الإضطراب فى النوم ومن المتوافق أن يكون وقت النوم المبكر إسترتايجية تساعد كثيرا لمكافحة هذه المشكلة و لكنها لا تحل المشكلة تماما.

ساعد طفلك أن يحصل على أفضل راحة بما تحاول به فى إتباع الإستراتيجية الواحدة أو أكثر:

التقليل من وقت التليفزيون: و زيادة أنشطة طفلك و مستويات تدريبه خلال اليوم.

التخلص من الكافيين (المادة المنبهه): يوجد الكافيين فى النظام الغذائى للطفل ويتمثل فى مشروبات الكولا و الشيكولاته.

إجعل هناك وقت فاصل لخفض مستوى النشاط قبل وقت النوم بساعة: إبحث عن الأنشطة الهادئة مثل التلوين و القراءة واللعب بهدوء.

إحضن طفلك لمدة عشر دقائق: هذا ينشئ إحساس بالحب و الأمان فضلا عن توفير الوقت الهادئ.

إستخدام اللافندر أو أى عبير آخر فى غرفة طفلك: ربما تساعد الرائحة على هدوء طفلك.

إستخدام شرائط للإسترخاء كخلفية صوتية للطفل: عندما يغرق طفلك بالنوم  يوجد هناك العديد من التنوعات المتاحة التى تشمل الأصوات الطبيعية و الموسيقى الهادئة الأطفال أصحاب ADD/ADHDغالبا ما يجدون "الضوضاء البيضاء" تمثل الهدوء. يمكنك أن تنشئ الضوضاء البيضاء بتثبيت الراديو أو مروحة إلكترونية.

فوائد "الوقت الأخضر" للأطفال أصحاب إضطراب نقص الإنتباه

تبين الأبحاث أن الأطفال أصحاب ADD/ADHDيستفيدون من قضاء الوقت فى الطبيعة فإن الأطفال يكتسبون بذلك تجارب عظيمة فى الحد من أعراض ADD/ADHDعندما يلعبون بالحديقة الممتلئة بالحشائش و الأشجار عن لعبهم بالملاعب الخرسانية.

لاحظ أن هذا منهج بسيط فى التعامل مع ADD/ADHDحتى فى المدن أغلب الأسر تدخل الحدائق والأماكن الطبيعية الأخرى إربط طفلك بهذه الأوقات الخضراء و أنت أيضا تستحق أن تتنفس هواءا نقى.

النصيحة 5 للآباء الذين لديهم أطفال يعانون من ADD/ADHD: ساعد طفلك على أن تناول طعاما صحيحا

النظام الغذائى لا يكون سبب لـ ADD/ADHDلكن الطعام يحدث تأثيرا على حالة طفلك العقلية التى يبدو بدوره أنه يؤثر على السلوك. مراقبة و تهيئة ما و متى و كمية الأطعمة التى يتناولها طفلك التى تساعده على التقليل من أعراضADD/ADHD.

جميع الأطفال يستفيدون من الأطعامة الطازجة فأوقات الوجبات العادية و الإبتعاد عن الوجبات السريعة هذه المبادئ تنطبق خاصة على الأطفال اصحاب ADD/ADHDالذين لديهم إندفاع و شرود ذهنى يؤدى إلى تجنب الوجبات وعدم الرغبة فى الطعام او الإفراط فى الأكل.

تناول وجبات صغيرة وكثيرة فهذا غالبا ما يساعد طفلك الذى يعانى من ADD/ADHD

مشهور عن الأطفال الذين يعانون من ADD/ADHDأنهم لا يتناولون الطعام بإنتظام و بدون توجيهات الآباء فربما لا يتناول هؤلاء الأطفال الطعام لساعات و من ثم الإنغماس فى كل ما هو حولهم ونتيجة لهذا النمط هو الدمار لصحة الطفل البدنية و النفسبة.

إمنع ذلك عن طريق جدولة الوجبات الصحية بإنتظام أو الوجبات السريعة حتى لا تكون أكثرمن أن تجزء إلى ثلاث وجبات فى الساعة فإن هذا الطفل بحاجة لتناول طعام صحى وعقلى منظم ومن الضرورى أن تجزأ أوقات الوجبات بإيقاع جدولى يومى

·        التخلص من الأطعمة غير المرغوب فيها في منزلك.

·        وضع الأطعمة الدهنية والسكرية في قائمة المحظورات عند تناول الطعام في الخارج.

·        إيقاف البرامج التلفزيونية المليئة بالإعلانات الغير مرغوب فيها عند تناول الغذاء.

·        اعطى طفلك المكملات المعدنية والفيتامينات يوميا.

أساسيات التغذية للأطفال
سواء كان طفلك يعانى من ADD/ADHDأم لا سوف يستفيد من تناول وجبات مغذية معظم الأطفال يتناولون عدد كبير جدا من الأطعمة الغير صحية من البورجر والبطاطس المقلية والآيس كريم والمشروبات الغازية وقلة الحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجون إليها. من المهم لصحة طفلك الحالية والمستقبلية أن يتناول وجبات صحية، وهذا قد يعني أنك تحتاج إلى تحسين النظام الغذائي الخاص بك لتكون قدوة حسنة.


النصيحة 6 للآباء الذين لديهم أطفال يعانون من ADD/ADHD: علم ​​طفلك كيفية كسب الاصدقا
الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه في كثير من الأحيان يكون لديهم صعوبة في التفاعلات الاجتماعية البسيطة. ويمكن أن يكون هناك صراع مع قراءة الاشارات الاجتماعية و التحدث كثيرا ، ومقاطعة الكلام بشكل متكرر ، أو يكون عدوانى و عدم النضج الإنفعالى النسبي يمكن أن يجعله  بارزا من بين الأطفال الذين من عمره ، لتجعله هدفا للمضايقات غير الودية.
نضع في اعتبارنا أن العديد من الاطفال الذين يعانون من ADHDأذكياء ومبدعين بشكل إستثنائى، وسوف يقررون بأنفسهم  في النهاية ليعلموا كيفية كسب الآخرين ليكونون معا جنبا إلى جنب ، ومعرفة الأفراد الذين ليسوا مناسبين كأصدقاء.
مساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه لتحسين المهارات الاجتماعية
انه من الصعب بالنسبة للأطفال الذين يعانون من ADHDتعلم المهارات الاجتماعية والقواعد الاجتماعية يمكنك مساعدة طفلك صاحب ADD/ADHDليصبح أفضل مستمع، تعلم قراءة وجوه الناس ولغة الجسد، وتتفاعل على نحو أكثر سلاسة في مجموعات.
• تكلم بلطف ولكن بصراحة مع طفلك حول التحديات وكيفية إجراء تغييرات.
• العب دور السيناريوهات الاجتماعية المختلفة مع طفلك الأدوار في كثير من الأحيان محاولة لصنع المتعة.
• كن حذرا لتحديد زملاء اللعب مع طفلك ليكونوا بنفس المهارات البدنية.
• دعوة واحد فقط أو اثنين من الأصدقاء في وقت واحد في البداية مراقبتهم عن كثب في وقت لعب.
• نفذ سياسة عدم التسامح مطلقا لضرب، دفع والصراخ في منزلك أو الفناء.
• خصص وقتا ومساحة لطفلك للعب، ومكافأة سلوكيات اللعب بشكل جيد في كثير من الأحيان.

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224