ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

النشاطات التي يمكن أن يستخدمها أخصائي التخاطب لتطور مستوى اللغة عند الأطفال المتأخرين لغويا

هذة بعض النشاطات التي يمكن ان يستخدمها أخصائي التخاطب في زيادة المستوي اللغوي للطفل المتاخر لغويا و تشتمل على العديد من الاساليب التي تساعد الطفل على اكتساب مفردات جديدة و تطور مستوى الطفل في استخدام اللغة

1.     مستوى الكلمه: -

A-ذاكره الالعاب.. تكون مفيده فى استخلاص ردود الفعل لكلمه وحيده حيث ان كل اسماء الاطفال تحول الى صور ويستخدم الطبيب هذه النماذج فى نفس السلوك مما يؤدى لتعزيز الطلاقه لدى الاطفال.

B-اصطياد السمك والالعاب الناريه...استخدام الكلمات والصور سوف يعزز من ردور الفعل لكلمه واحده والتى تم تعزيزها من خلال الطبيب.

C- العاب البينجو او العاب التركيز ... لعب مباريات البينجو التى يتم فيها استبدال الكروت واعطاء هذه الكروت اسماء وهذا قد يؤدى الى تطور مستوى الكلام لدى الطفل بشكل تلقائى (عفوى)

D-حديقه الحيوان ... يقوم الطبيب هنا بأخذ الاطفال الى حديقه الحيوان حيث يخرج الطفل من فكره مشاهده الحيوانات فى الصور الى ان يراهم فى الحديقه ويعرف اسمائهم .

E-تصنيف الالعاب ... حيث يطلب من الطفل تصنيف عدد من الصور المختلفه والكلمات وبذلك يتم تحفيز النشاط المعرفى من مستوى الكلمه الواحده الى مستوى عده كلمات يقوم هنا الطبيب بأختيار عدد من فئات مختلفه حسب عمر الطفل ويطلب من الطفل وضع كل عنصر فى الفئه الصحيحه ونجد ان بطاقات peabodyمفيده جدا فى هذا النشاط.

F- لغز لعبه حقيبه الالعاب ...يمكن الاستفاده من الاجسام او الكروت المصوره فى استنتاج ردود الافعال لكلمه واحده وبطريقه مرحه بأستخدام صندوق اوحقيبه اللعب.

G- الاسماء المضاده ...عندما يقوم الطبيب بأظهار الكرت المصور يرد الطفل بالكلمه التى تكون عكس الصوره .

H- تكمله الجمل يقوم الطبيب بقول جمل للطفل ناقصه كلمه واحده ويقوم الطفل بقول هذه الكلمه مثل

1-    اوراق تسقط من ..................

2-    شغل ضوء.........................

3-    اربط لى............................

4-    افتح ال............................

2-مستوى العبارات:-

a-مجموعه الكلمات....

يمكن ربط الكلمات معا بطريقه مختلفه مما يؤدى لصياغه الانشطه ومجموعه الكلمات مثل الالوان – الاسماء –اسماء-اسماء – (اى اسماء كثيره ومختلفه) –والاعداد ويمكن استخلاصها من خلال لعبه البنجو او التركيز وتوصيل الكلمات او بناء الجمل.

b-نقل العبارات ....

يمكن استخلاصها من العاب تزلج السلالم و (لاند - كاندى ) يقوم الطفل بالرد على كل عباره   مثل "انا لدى .......                 " ويقوم الطبيب بتعزيز استجابات الطفل مما يسهل طلاقه العبارات.

c-العاب الذاكره....

يمكن تعديل استجابه الطفل لتشمل عبارات مثل "انا لدى           " "انا لدى مباراه      "

"يوجد هناك       " "هذا هو          "يمكن استبدال هذه العبارات اواستخدامها بالاضافه ل"انا لدى      ".

d-البطاقات المصوره.....

يمكن استخدام بطاقات الافعال – صور النشاط وبطاقات peabody  للوصول بذلك الى مستوى العبارات على سبيل المثل يقوم الطبيب بأستخدام البطاقات المصوره للنشاط مثل عند نشاط الحفر يطلب الطبيب من الطفل الاستجابه للبطاقه التى تصف هذا النشاط وممكن ان يزيد من مستوى الصعوبه ويسأل الطفل ماذا تفعل ؟ للحصول على الردود.

e- قل لى ماذا تفعل بهذه الاسماء......

من خلال استخدام الصور والكلمات  يمكن ان يسأل الطبيب الطفل فماذا تستخدم هذه الاشياء ويحصل على ردود من الطفل.

f-تقول سيمون......

يمكن استخدام مستوى ثنائى من العبارات اى تكون هناك وقفه بين "تقول سيمون " و" المس اصابع قدمك" وهذا النشاط مفيد حيث يؤدى الى تخفيف تعقيدات اللغه.

g-لوحه الالعاب .......

يقوم الطبيب بأعداد لوحه الالعاب بها مربعات ملونه ويقوم الطفل بألتقاط كل لون فى نفس لون المربع الخاص بيه ويقرأ العباره المكتوبه خلف الكارت .

3- مستوى الجمل :- مجموعه متنوعه من الجمل المعقده

a-بطاقات الافعال....

يمكن استخدام هذه البطاقات بطرق عديده حيث يمكن للطفل وصف الاحداث التى تجرى فى الصوره او وضع صورتين جنبا الى جنب ويستخرج الطفل جمله مركبه بينهم .

b-الكتب المصوره....

يطلب من الطفل تقديم جمله عن كل صوره ويقوم الطبيب بوصف كل صوره ويمكن استخدام هذه المهمه فى البدايه حيث يكون الطفل قادر على تكرار الجمل التى يقولها الطبيب وببساطه .

c-تسلسل الصور.....

يقدم للطفل مجموعه من الصور بتسلسل معين ويقوم بترتيبها بالشكل الصحيح ويقول الطفل جمله لكل صوره .

d-بناء الجمل......

اداه متميزه يمكن استخدامها لزياده طول وتعقيد الجمله مع تقديم محفزات بصريه للطفل ويمكن استخراج جمل غير نحويه.

e-تخمين الالعاب .......

يمكن للطفل استخدام العاب التخمين بمجموعه من الصور والافكار حيث يقوم الطبيب بوصف شخص او مكان معين مثل يقول انه حيوان ... اوانه شىء نأكله ..... ويقوم الطفل بتخمين الفكره .

f-سؤال وجواب ........

السؤال والجواب من الانشطه التى تساعد الطفل على الحفاظ على طلاقه الجمل خصوصا الاطفال المتلعثمين فى سن المدرسه (السؤال والجواب يضع عقل الطفل فى تحدى ممتاز فى مرحله ما قبل المدرسه حيث يكون هناك مربع ويأتى بمجموعتين مجموعه من الاسئله ومجموعه من الاجوبه وعليها 8 درجات وتكون الاسئله حول القراءه والرياضيات والمفردات والدراسات الاجتماعيه والعلوم  وهى وسيله رائعه لاستكمال المناهج الدراسيه للطفل وممارسه مهارات الطلاقه ).

g-وصف الانشطه.......

استخدام البطاقات المصوره يقوم الطفل بوصف مجموعه متنوعه من سمات كل صوره  ماذا تشبه؟ وكيف تستخدم ؟ واين نجدها ؟ ويمكن استنتاج جمل طويله من هذه  الاسئله .

h-وظائف// مهن......

يعرض على الطفل مجموعه من الكروت المصوره تصف كل واحده مهنه معينه ويسأل الطبيب الطفل عن كل بطاقه ماذا يفعل (اى يقوم الطفل بوصف كل مهنه).

i-تشكيل الجمل....

يتم ارشاد الطفل لتشكيل جمله من اثنين على سبيل المثال "انا لدى معطف" – "المعطف الازرق" "لدى معطف ازرق" (اى يعرض على الطفل جملتين ويقوم بتشكيل جمله بينهم تكون مفيده).

4-مستوى القصص:-

a-حكى الاحداث الماضيه....

  حيث يسأل الطبيب الطفل عن ماذا حدث فى عيد ميلادك الماضى ؟ ماذا فعلت فى المدرسه اليوم؟ احكى لى عن عيد الميلاد ؟ يختار الطبيب الموضوعات التى تجعل الطفل يحكى جمل طويله .

b-البطاقات المتسلسله....

ما  هو المفقود /او الصور الخطأ حيث يصف الطفل من خلال جملتين او 3 جمل الشىء المفقود فى الصوره او الشىء الخطأ  وهذه المهمه اللغويه هى ابسط مستوى من التعقيدات والتى تضمن نجاح الطلاقه للاطفال اسئله ماذا لو؟ وفيها يطلب من الطفل ان يقترح حلول افتراضيه ماذا لو رأيت الدخان يخرج من المبنى ؟

c-كتب بدون كلمات ......

هذه الطريقه فعاله جدا خاصا مع الاطفال الصغار والذين لديه صعوبات فى الطلاقه وهناك بعض المهام السهله والتى تساعد فى تنميه الطلاقه عند الاطفال مثل الآلغاز فى القراءه والقصائد القصيره وتساعد ايضا فى تكوين الجمل .

d- طاوله القصص....

هى القصص اليوميه والتى يعرفها معظم الاطفال حيث ان التلاعب بتعقيدات اللغه هو نوع من المواد .

e- كل شىء عن البيانات.....

وهنا يصبح الطفل اكثر قدره على اضافه جمل مركبه والقصص ايضا .

f- حكى القصص......

حيث ان دمج القصص معا يساعد الطفل على تكوين الجمل ومن ثم سهوله الطلاقه فى الكلامات

g-اعطاء الاتجاهات.........

يتم الحصول على مجموعه من الاشكال والكائنات الصغيره وتقسم الى مجموعتين مجموعه مع الطفل والاخرى مع الطبيب ويوضع فاصل بينهم ويطلب الطبيب من الطفل ان  يصف كل شكل فى جمله اواثنين اويحدد له فتره زمنيه معينه ويمكن للطبيب ان يزيد الامر صعوبه ويقلل الوقت ويزيد من عدد الجمل على سبيل المثال....

الطبيب : يقول للطفل لابد ان تخبرنى خطوه بخطوه كيف يمكن تكوين صوره تعبر عن نفسك من هذه الاشياء.

الطفل: اولا ارسم دائره على القمه

ومن المتوقع ان الطفل سيستخدم بعض التقنيات مثل( المماطله – التعبير ببدايه سهله –استخدام اسماء سهله) ويقوم الطبيب بتعزيز هذه الردود عندما يستخدم الطفل اى من هذه التقنيات .

5-مستوى المحادثات:-

a-لعب الادوار

d-حل المشكلات

c-الاراء والتعابير والامثال والمقارنات وقول النكات

d-محادثات عامه عن الانشطه المفضله لك مثل البرامج التليفزيونيه المفضله لك –الاسره- ماحدث فى المدرسه.

6-مستوى القصص:-

عندما تقدم جمله او اثنين فى بدايه القصه ويقوم الطفل بتكمله القصص مما يساعد الطفل على ان يصبح اكثر طلاقه فى الكلام ويجب ان ينظر الطبيب الى مدى الانفعاليه فى هذه القصص

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224