ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

الخطوه الرابعه : زياده تناول الاطفال للاحماض الدهنيه واوميجا 3

كما ذكر الخطوات السابقة ان الاحماض الدهنيه الاساسيه هى الدهون الضرورى تناولها فى الانظمه الغذائيه كما انها ثؤثر على النمو الطبيعى للمخ والجسم بالنسبه للاطفال وتقسم الى اوميجا 3و اوميجا 6 وللاسف توجد الكثير من الاطعمه التى تحتوى على

احماض اوميجا 6 بعكس اوميجا 3 كما انه تم الربط بين نقص احماض اوميجا 3 والاكتئاب والقلق وعسر القراءه واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واظهرت العديد من الابحاث ان تناول احماض اوميجا 3 يؤدى الى قله هذه الاعراض .                                                     

اهميه تناول احماض EPAواحماضDHA

احماض اوميجا 3 تلعب دورا هاما فى نمو اجسامنا حيث تؤثر على مستوى تدفق الدم كما انها تؤثر على الهرمونات والجهاز المناعى ووظائف المخ كما انها من العناصر المكونه لشبكه العين فمن الضرورى تناول احماض اوميجا 3 فى الانظمه الغذائيه للاطفال وايضا تناولها بشكل خاص اثناء الحمل والرضاعه وهناك قائمه من الاطعمه التى تحتوى على اوميجا 3 .

الاطعمه التى تحتوى على احماض ALA

النسبه بالجرام لكل مقدار ملعقه كبيره

زيت بذور الكتان

7.2

بذور الكتان

2.4

زيت الكانولا

1.3

زيت فول الصويا

0.9

الجوز

2.6

 

 

الاطعمه التى تحتوى على احماض EPAواحماضDHA

النسبه بالجرام

سمك السلمون

608

الرنجه المستخرجه من المحيط الهادى

602

الرنجه المستخرجه من المحيط الاطلسى

571

التونه الطازجه

426

سمك الماكريل

341

السردين

278

سمك السلمون المختلط

265

التونه المعلبه مع الزيت

69

التونه الخفيفه

36

سمك الهلبوت

132

سمك السلور

67

سمك السلور المزروع

50

المصادر الغذائيه الاخرى والتى تحتوى على اوميجا 3

تم اضافه احماض اوميجا 3 على العديد من اطعمه الاطفال مثل اللبن الزبادى وحليب الاطفال والبيض المخصب (يتم اضافه اوميجا 3 فى الجينات الوراثيه للاطعمه).

ما هى نسبه الاستهلاك اليومى للاطفال من احماض اوميجا 3

الجدول التالى يوضح هذه النسبه .

الكميه الكافيه من احماض ALA

وفقا لعمرالطفل

0.7

1-3

0.9

4-8

 

اولا بالنسبه للذكور

9-13سنه

1.2

14 سنه فيما فوق

1.6

 

ثانيا بالنسبه للاناث

9-13سنوات

1.0

14 سنه فيما فوق

1.1

 

احماض EPAواحماضDHA

النسبه بالجرام

1-3 سنوات

70

4-8 سنوات

90

9-13 سنوات

120

 

المعاهد الوطنيه للصحه توصى بتناول حوالى 30% من السعرات الحراريه اليوميه من احماض اوميجا  3لما لها من تأثير على قله عسر القراءه والاكتئاب والقلق واضطراب الانتباه وفرط الحركه .

احماض EPAواحماضDHA لكل 30% من السعرات الحراريه اليوميه

النسبه بالجرام

1-3 سنوات

390

4-6 سنوات

540

7 سنوات فيما فوق

650

تجنب تناول الاسماك الملوثه بالزئبق

تنتشر ملوثات الزئبق فى البيئه المحيطه بالانسان وتؤثر بصفه خاصه على الاطفال المصابين بالتوحد وبالاخص الاطفال الرضع كما انه يتراكم فى المسطحات المائيه ويؤثر على الاسماك الموجوده فى هذه البحيرات ثم يتناول الانسان هذه الاسماك المشبعه بملوثات الزئبق كما انه يؤثر بصفه خاصه على المرأه الحامل فقد يصاب الجنين بدرجات من التخلف العقلى وضعف اللغه والذاكره والضعف البصرى كما ان هناك توصيات للسيدات الحوامل بعدم تناول انواع معينه من الاسماك مثل سمك القرش والماكريل وسمك ابو سيف وتناول الاسماك التى تحتوى كميه اقل من الزئبق مثل الجمبرى والسلمون والتونه الخفيفه .

المكملات الغذائيه للاحماض اوميجا 3.

فى الكثير من الاحيان ترتبط اضطرابات النمو بمشاكل التغذيه وخاصا عند نقص احماض اوميجا 3 لذلك لابد من التركيز على تناول الكميات الكافيه من احماض اوميجا 3 بشكل يومى او تناول مكملات اوميجا 3 الاقل تلوثا مثل زيت السمك وكبد السمك وتناول الفيتامينات والمكملات المعدنيه .

مكملات زيت السمك

الكميه المراد تناولها

DHA وEPA بالجرام

زيت كبد السمك

½ ملعقه صغيره

500

الكورميجا

علبه

580

احماض DHA

4 ملاعق ناعمه

207

هل من الضرورى الاكثار من الاشياء الجيده ؟

يؤكد مركز العقاقير والاغذيه ان تناول كميات كبيره من اوميجا3 قد يؤدى للعديد من المخاطر الصحيه وخاصا الاطفال المصابين بأنخفاض مستوى السكر فى الدم لذلك لابد من التوازن فى الاغذيه بين تناول اوميجا 3 واوميجا6 لان زياده اوميجا 6 تؤدى الى مخاطر قلبيه شديده كما تؤدى الى التهاب المفاصل وهشاشه العظام واضطراب المزاج ومخاطر حدوث السرطان وذلك لتحول احماض اوميجا 6 فى الجسم الى احماض شديده الخطوره وهناك بعض النصائح لتناول الاطفال احماض اوميجا 3  .

  • تسجيل كل ما يأكله الطفل
  • حساب نسبه اوميجا 3و اوميجا6 فى الاطعمه التى يتناولها الطفل على مدار الاسبوع
  • محاوله التوازن فى تناول احماض DHA و EPA

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224