ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

الحد من السلوكيات السيئة ل ADHD

 

ربما يلاحظ الوالدين تكرار سلوكيات ADHD التغير مرغوب بها في المنزل وعليهم استيعاب رغبات الطفل وعليهم تعلم كيفيه الحد من هذه السلوكيات داخل الاسره واولى هذه الخطوات تطور أحساس الطفل  بالثقه بالنفس .

 

 

 

الثقه

دون ان تعرف ربما كنت تعطى طفلك رسائل من انعدام الثقه فى وقت مبكر جدا عند الخوف من كسر الطفل  للاثاث المنزل او تقييد حركه الطفل مما يجعله يستخدم اسلوب الهروب والخداع ويشعر الطفل بالاحباط والصراع وعدم الثقه فى نفسه .

كيف يمكن تطوير الثقه

اذا تعلمت زرع الثقه فى طفلك معنى ذلك انه لا توجد مشكله فى الحد من السلوكيات السلبيه فعند تعلم الطفل السلوك الايجابى و اداره الذات وتتبع الاتجاهات حينها تستطيع البدأ فى تنميه الثقه من خلال الحفاظ على الاشياء فتقول للطفل انظر الى هذه الشىء دون ان تلمسه وعندما يتركه الطفل تشكره على فعل ذلك كما انه من الضرورى ان تعطى للطفل الفرصه لتتبع التعليمات وتنفيذها ومن هنا تكن لديه ثقه فى تنفيذ التعليمات كما يمكن زياده ثقه الطفل فى نفسه من خلال السماح له بالوصول الى الانشطه دون اى خوف من اى مخاطر مما يزيد من حريته فى العمل ووضع الاسس لتعلم الاداره الذاتيه .

طرق معالجه الكذب والسرقه والتسلل (من 6-12 سنه)

طرح الاسئله التاليه سيساعدك كثيرا فى الحد من الخداع بدلا من زياده خوف الطفل من العقاب

$1·       ما هو شعورك عند سرقه شخص ما ؟

$1·       ما الذى سيجعلك تقوم بذلك ؟

$1·       هل ستقول لى ما حدث بالضبط وتطلب منى المساعده ؟

$1·       هل ترغب فى اعاده ما سرقته ؟

$1·       هل سيكون من الصعب عليك ان تقول لا عندما لا تفعل ذلك ؟

$1·       هل تشعر بشىء ما يزعجك عند القيام بذلك ؟

$1·       اى نوع من العلاقات تفضل ان يكون بينى وبينك ؟

$1·       كيف يمكننا الوصول الى هذا ؟

$1·       لماذا تشعر بالخوف منى ؟

$1·       ما رأيك ان تقول لى كل ما سبق ؟

$1·       هل ترغب فى ان تترك الاشياء التى سرقتها من الاخرين ؟

السلوكيات الثلاثه التى تحدث فى الاسره وتؤدى الى سلوك ADHD

تحدث سلوكيات ال ADHDفى الاسره عندما يتعرض الطفل للشدائد وربما تزداد هذه السلوكيات وتصبح اكثر صعوبه فى مقاومتها فهناك سلوكيات ثلاثه تؤدى الى تفاقم المشكله وهى السلوكيات المفرطه الى تسبب الصراع الشديد للطفل واستياء الاخرين من سلوكيات الطفل وتدليل الطفل لان الوالدين يشعرون بضعفه وفى احيانا اخرى القاء اللوم على الطفل مما يزيد من المشاكل .

الصراع بين الاشقاء

اذا كان الطفل لديه اخ فأنه يتنافسان ويتصراعان مع بعضهم البعض وكل منهما يحاول اخذك لصفه ولكن اذا اخذت صف احدهم ضد الاخر فالاخر هذا لن ينسى ابدا انك وقفت ضده وربما يظل لفتره طويله يتهمك بأنك تفضل احدهم ضد الاخر ومن هنا يصبح الاب او الام فى موقف الدفاع عن انفسهم ويبدأ الاباء بالتركيز على اوجه القصور بين الاشقاء كما ان هذه الصراعات ستظل لسنوات فعليك بالتركيز فى كيفيه التصرف كما ان تحيزك لاحدهم ضد الاخر قد يؤدى بالطفل للعزله مما يزيد علاقتك بطفلك سوءا .

التحالف بين الاشقاء

احيانا يمثل الاطفال المصابون ب ADHD تحالفا عدائيا معا ضد الاباء والامهات فاذا كان هؤلاء الاطفال يكرهون نفاذ صبرك فى الصباح فأنهم يتصرفون على نحو بطىء جدا لحين اداء المهمه المطلوبه منهم وهنا تسأل نفسك اذا كنت قاسى مع الاطفال ام لا مما يشعرك بالذنب وربما يجعلك تعتذر لهم .

وجود طفل جديد او شريك للحياه جديد

اذا كان هناك طفل جديد فى الاسره او شريك للحياه فعليك بحمايه الطفل من الصراعات معهم حتى لا تتفاقم لديه سلوكيات ال ADHD فربما يشعر الطفل ان الشريك الجديد قاسى جدا ولا يهتم به او ربما يشعر بأهتمامك مع الطفل الاخر والابتعاد عنه .

تحالف الطفل والام

ربما يحدث تحالف بين احد الاطفال والام ضد طفل اخر فربما يقلد الطفل السلوكيات السلبيه فلابد من  التركيز فى اساليب تربيه اطفال والابتعاد عن السيطره على سلوكيات الطفل .

حل النزاعات بين الاشقاء  

عندما يكون هناك صراع بين الاشقاء لابد ان تأخذ موقف محايد وتبتعد تماما عن توجيه اللوم او الانتقاد فلا تتحدث الى احدهم او توجه الكلام فقط لاحد منهم بل لابد ان تتحدث معهم جميعا وبهدوء فمن الضرورى ان تكون دبلوماسيا مع كل الاطراف واذا كانت هناك معركه او تشابك بالايدى عليك ايقافها تماما وتقول لا تكون هناك مشاجرات بالايدى فى منزلنا وتحافظ دائما على الهدوء .

معلومه

على الام كشف السبب الحقيقى وراء ردود فعل الاطفال .

لابد ان يكون الوالدين سباقيين قبل بدأ الصراع للحد من آثاره كما انه من الضرورى خلق فرصه للاطفال للتعبير عن أراهم ومناقشتها فى الاسره قبل ان تتحول الى نزاعات كما ان العلاقات الاسريه التى تعتمد على السلوكيات الايجابيه تجعل الاطفال يتصرفون بطريقه محترمه امام الجميع وربما تتصاعد فكره العدوانيه بين الاطفال على اساس الاقوى هو المسيطر ومع ذلك لابد ان يظل الوالدين محايدون فى صراعات الاطفال حتى نستطيع الحد من سلوكيات ال ADHD.

تمرين انت والسفير (فى العمر من5-12 سنه)

عند حل الخلافات العائليه لابد ان تكون وسيطا وليس المنفذ فيها فلابد ان تلعب دور المحايد فى حل هذه الصراعات وكأنك سفير تحاول ايجاد حل للمشكله بهدوء كما يمكن بعد ان يتحدث احد الاطراف عن المشكله نطلب من الاخر تكرار ما قيل وذلك لتشجيع الاطراف للتعبير عن ما يزعجهم وفهم وجهه نظر كلا منهما للاخر وهذا من شأنه ان يوضح المشكله اما جميع الاطراف وتشجيع الاطراف على طرح حلول للمشكله كما ان استكشاف اى فكره من شأنها ان يساعد على انتاج حل وسط يرضى جميع الاطراف .

المساهمه والعمل معا

كيف يمكن توجيه الطفل بدلا من اظهار سلوكيات ال ADHD المساهمه فى الاسره من الصعب على الاطفال القيام بهذا الانتقال لذلك لابد من تشجيع الطفل على مساعده الاسره كما انه من الضرورى ان توضح ان العلاقه بين الاطراف فى اتجاهين فلابد عليك من مساعده الاخرون حتى يقوم الاخرون بمساعدتك .

تمرين حل الاستغلال وتقاسم المسؤوليه (فى السن من 5-10 سنوات)

لابد من التعرف على كل التفاصيل التى من شأنها ازعاج الطفل

استخدام الطفل للكثير من المناشف و الملابس بشكل يوميى

ارتداء الطفل للملابس الغير نظيفه

لابد من مناقشه الطفل فى كيفيه مساعدته والمشاركه فى المسئوليه وطرح الافكار التى تساعد على التغييرومن ثم تحديد بعض النقاط لحل المشكله

تحديد ايام محدده للغسيل

وضع الملابس المتسخه فى سله كبيره

تعلم مهارات الكى و التطبيق

مساعده الاخر يمكن ان تكون مبهجه

يمكن تشجيع الطفل على مراعاه مشاعر الاخرين والشعور بتحمل المسئوليه تجاههم فيمكن تشجيع الطفل على هذا ببعض الجمل التاليه

سنكون فى غايه الامتنان اذا ساعدتنا فى هذا

نحن لا نستطيع فعل ذلك بدونك

مساعدتكم وفرت لى الكثير من الوقت

ومن ناحيه اخرى لابد ان نأخذ فى الاعتبار ان لا تكون هذه المجامله اجبار على الطفل حتى لا يكون اقل تطوعا فيمكن ادخال الطفل ومشاركته فى النظافه الاسبوعيه للمنزل كأن يتحمل مسئوليه غسيل السجاد مثلا .

كن ايجابيا

الاطفال لا يحبون الانتقاد الكثير فهذا يقلل من فرص مساعدتهم للاخرين مثال عند تعلم الطفل آله موسيقيه ففى البدايه اذا سمع كلمات ايجابيه تشجيعيه فسوف يستمر فى التعلم اما اذا سمع نقد سلبى متكرر فأن هذا من شأنه ان يوقف رغبه الطفل فى التعلم وهذا ينطبق على اكتساب المهارات الجديده فى الاسره كما ان اكتساب الثقه يزيد من فرص التقدم .

زياده الاستقلال والمبادره

لابد من زياده استقلال الطفل بالتقليل من اعطاءه الاوامر مثل اغلق الباب امسك هذه الورقه فلابد من خيار الطفل فيما يريد ان يفعله ففى كل مره تحدث المشكله يمكننا تعليم الطفل اجراءعام يؤديه فى المره التاليه كما انه من الضرورى تعزيز اداء الطفل فى المره القادمه سواء بالشكر على سلوكه او توجيه المدح له .

تمرين توجيه ثقافه الاسره على مساعده الاخرين (5-10 سنوات)

جنبا الى جنب مع الطفل يمكن تحديد الطرق التى ستفيد الاسره خلال الاسبوع مثال

سامنتا :والدك جهز السياره لى اليوم

ايمى :(الطفله) انتى كنتى تبحثين عن الاشياء التى اريدها عندما كنا فى المتجر

سامنتا : انتى تركتى لى رساله اننى اطعمت الكلب لذلك انا لم اقدم له الطعام مرتين

ايمى :ابى دائما يجمع لى الالعاب فى الوقت المناسب

استمرار العمل فى وجود العقبات

عندما يكون لديك طفلين احدهم يمتثل للتعليمات ويقوم بجمع العابه والاخر يتجاهل ما تقوله له فعليك بزياده اهتمامك بهذا الطفل وتطلب منه المشاركه والمساعده والمره التاليه تطلب منه ان يجمع العابه بعد الانتهاء من اللعب كما يمكن التقليل من عدد الالعاب الموجوده على الارض ومحاوله اشراك الطفل فى جمعها .

تمرين التعرف على مزايا الروتين (5-10سنوات)

سيتم تشجيع الطفل على تتبع الاوامر اذا تعرف على فوائد اتباع الروتين فلابد ان توضح للطفل لماذا نجعله يرتدى ملابسه فى الصباح قبل البدء فى اللعب ومن هنا نجعل الاطفال دائما يفكرون قبل ان يتصرف فى اى سلوك على سبيل المثال  هنا اسباب عده تساعد الطفل على النظافه اثناء اللعب

$1·       سيكون من السهل على الطفل جمع الاشياء

$1·       ستكون هناك مساحه اكبر للعب

$1·       لن تكون هناك فوضى كبيره

$1·       اعرف ما لدى ولن تكون هناك حاجه لشراء اشياء موجوده

$1·       اكثر راحه للضيوف

$1·       سوف يقرضنى اخى اللعبه مره اخرى لاننى حافظت عليها فى المره السابقه

$1·       ابى لن يمانع ان العب مره اخرى

مشاكل الانتقال

الوقت يحكم حياتنا ويساعدنا على التنسيق مع بعضنا البعض فمن الضرورى مساعده الطفل على اتباع الجداول الزمنيه مما يساعده على التعاون مع الاخرين فدائما الاطفال المصابون بسلوكيات ال ADHDاما ان يسبقون الاخرون او يتأخرون عنهم كثيرا فالانتقال من نشاط الى اخر يتوقف على ما يفضله الطفل فاذا كان الطفل ذاهبا الى الحديقه نراه يكون مسرعا جدا وهذا على عكس اذا كان ذاهبا الى المدرسه .

الحل

الطفل يحاول دائما منع الاخرين من السيطره عليه فربما يفرض عليك التكرار وتتبع تنفيذ التعليمات مما يحتاج الى وقت اضافى فربما يكون الضغط هو الحل المؤقت لهذا .

الانذار قبل الوقت المحدد

ربما يكون انذار الطفل قبل انتهاء الموعد المحدد هو الحل الامثل لدى الاطفال الذين يعانون من صعوبات عند الانتقال من نشاط الى اخر كما ان هذا سيساعده على الاعتراف بما يفعل

التشجيع على التكيف

من الصعب اقناع الطفل لذلك يمكن تشجيعه على التكيف من خلال فهم اهميه ما يفعله كما يمكنك مرافقه الطفل اثناء اداء النشاط دون اظهار اى انفعالات تجاهه وتذكر دائما انه بدلا من اجبار الطفل على الانتقال من نشاط لاخر ان ينتقل هو من تلقاء نفسه كما ان الوصول لهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد .

النظام الصديق

الهدف هو مساعده الطفل على التنسيق مع اقل مشقه ممكنه مما يساعد الاطفال الوصول الى بعضنا البعض فى اقل وقت ممكن كما يمكن ان تسأل الطفل هل بأمكانك معرفه اين انا الان وهذا النظام يساعد على حمايه بعضنا البعض كما يمكن تشجيع الاطفال على التواصل من خلال الهواتف ومعرفه ان كل شىء على ما يرام ويمكنك التواصل .

معلومه

تجنب استخدام كلمه حظر التجول لانها تشعر الطفل بالحصر والضبط وقل له التزم بالوقت المناسب اخطار بعضنا البعض بالتغييرات واحترام الاولويات .

تمرين المساعده فى تصميم جدول زمنى مع الطفل (5-10سنوات)

يمكن استخدام الرسوم الفكاهيه بالنسبه للاطفال الصغار سنا اما بالنسبه للاطفال الاكبر سنا يمكنهم كتابه الخطوات

$11.    نطلب من الطفل كتابه روتين يتبعه فى الصباح

$12.    يحدد الطفل الوقت للبدأ والانتهاء فى تسلسل

$13.    اسأله كيف يتبع الخطوات فى كل نشاط

$14.    اسأله ماذا سيفعل اذا تأخر الوقت فى اتمام النشاط

الروتين الصباحى

لابد من الالتزام الطفل بهذا الروتين وعدم معاقبه الطفل اذا تأخر الوقت فيمكن التأنيب او التقليل من الانشطه المرحه للطفل ثم تسأل الطفل هل انت على استعداد لاتمام النشاط فى الوقت المحدد ام لا .

البحث عن ارضيه مشتركه

البحث عن روتين مشترك للطفل والاهل فلابد ان يعرف ان عندما يفقد الطفل اتوبيس المدرسه فى الصباح ستكون مشكله للاهل والطفل معا لذلك لابد من وضع جدول زمنى لاتمام انشطه الصباح والافطار حتى لا يفقد الاتوبيس كما يمكن استخدام اشارات التنبيه اذا كان هذا سيفيد مع الطفل .

حل المقاومه

قد تكون هناك اسباب عديده لعدم اتباع الطفل الروتين الصباحى ربما يكون الصراع الذى يؤدى الى التخريب والتجنب كما انه لابد من التحقق من الاحتمالات التاليه

$1·       اذا كان هناك شىء خاطىء فى المدرسه

$1·       تجنب المدرسه لانه لم يتم الاعداد لها

$1·       صعوبه الانفصال عن الوالدين

$1·       انه محبط منك

اذا فشل كل شىء يمكن تجربه الحلول التاليه

اذا لم يلحق بالاتوبيس عليه بدفع السياره للامام كما يمكنه اكمال الافطار فى الطريق للمدرسه تنفيذ بعض العواقب الطبيعيه .

مشاكل المشاركه  

ربما تكون لدى الطفل مشكله فى المشاركه فى الانشطه فعليك بالاستمرار فى تشجيع الطفل على التغيير والاستفاده من التمركز حول الذات 

الحلول

لابد من مقاومه مخاوف الطفل حول استغلال الاخرون له لابد من تشجيعه على المشاركه وزياده قدرته على التنازل بعض الشىء كما يمكن تشجيعه ببعض المقولات مثل سوف تؤدى بشكل افضل فى المره القادمه تعلم احترام وتقدير الاخرون حتى لو اختلفوا معك .

تمرين مساعده الطفل على الامتثال لشخص اخر( 5-10سنوات )

مساعده الطفل على الاحتفاظ بالعلاقات الاجتماعيه مع الاخرين من خلال تقبل وجهات نظرهم كما يمكن تحديد المشكله من خلال سؤال بعضهم البعض الاسئله التاليه .

$11.    ماذا تريد ان افعل ؟

$12.    هل رأى يزعجك ؟

$13.    ما الذى يجعل من الصعب ان تقوم بما اقوله لك ؟

$14.    هل سيساعدنا ان كلا مننا يشعر انه الافضل ؟

آداب التعامل مع الاخرين

عند تعلم الطفل كيف يتعامل مع الاخرين سيساعد هذا فى وضع الاسس الايجابيه لسلوكيات الطفل فى المدرسه فلابد من تعليم الطفل الالتزام بملبس معين والتحدث بلابقه مع الاخرين وتمرير المواد الغذائيه بدلا من الانقضاض عليها والمساعده فى التنظيف وغيرها من الآداب .

سبل تطوير الآداب

ارضاء الاخرين ربما يكون متعه ولكن لابد ان لا تتم بالاكراه فبدلا من ان نطلب من الطفل ان يقول شكرا لك نسأله اذا كان يريد ان يشكر الشخص الذى قام بمساعدته كما انه من الضرورى عدم تصحيح الاخطاء امام الاخرين بل بمكن تأجيلها لوقت لاحق ومع مرور الوقت ستلاحظ بحسن اخلاق طفلك .

المساعده فى التحضير

كما جرت العاده نقول للطفل لابد ان تتصرف بهدوء ولابقه اما الضيوف القادمون فعليك بأشراك الطفل فى التحضير للآداب المراد اتباعها امام الضيوف وهذ يعد نوع من الممارسه التى تؤدى الى تحسن اخلاق الطفل مع مرور الوقت .

لعبه ارضاء الضيوف (فى السن من 6-10 سنوات)

يلعب الطفل دور المضيف ويتبع الاجراءات الاتيه

انتظار الضيف - يجعله يسير امامه  - التأكيد على راحه الضيف

وبعد انتهاء الزياره يمكن مراجعه هذه الخطوات مع الطفل وسؤاله عن مشاعره حول راحه الطفل وتعزيز الانجازات التى قام بها الطفل .

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224