ades.jpg

screenshot_3.jpg

 

التدريبات السمعية تطبيق عملي على اطفال عمر سنتين

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

سوف نشرح لكم مثال على الجلسات السمعية الفظية  ربما تتكيف التدريبات مع مختلف المنازل والإعدادات الخاصة حيث المبادئ الإرشادية المتبعة للعلاج السمعى اللفظى وتهدف الدروس إلى أن تكون مرنة وقابلة للتكيف و أفضل الدروس هى التى تعلم وتعزز اللعب الإعتيادى

والخبرات اليومية  ذات المعنى ولو أدرك كل من الآباء والمعالج السياق الأساسى لتعليم اللغة من خلال الإستماع وإستخدام مهاراتهم للتطور إذن فإن الفرص التلقائية للتنفيذ ستكون متوفرة لكل نشاط تم وصفه فى الدروس التالية وهناك عدة مواقف لتنفيذ الأنشطة التى ربما يجدها الآباء و الأطفال الصغار أكثر إستمتاعا وللحصول على أفكار إضافية يمكن للمرء أن يتشاور مع مدرسة الحضانة أو مدرسة الرعاية والمكتبة العامة (التى غالبا ما يقدم دورات جيدة جدا فى تربية الأبناء) ومدرس المدرسة الدينية والأجداد وخصوصا الآباء الآخرين! وتتمركز معظم الأنشطة والأغانى فى هذه الدروس على تعليم كيفية الإستماع للأصوات والأغانى من السمع والإستماع ! الكلام والغناء !

صور فقط

أثناء حمل الآباء للأطفال الرضع نحن ننظر إلى الصور التى على الحائط ونجعل واحدة أو إثنان منها متعلقين بتعليم الإستماع إلى الأصوات ويتحدث الآباء والمعالجين عن جميع الدمى قبل أن يرى الطفل المحفزات مما يشجع  الطفل أو الرضيع أن يصعد “up, up, up”  \  ويجلس down, down, down”   على الكرسى المرتفع ويجلس أحد الوالدين بجانب الطفل أو يعبر إلى الطفل من الجانب الآخر للطاولة ويجلس المعالج بجانب الطفل من جهة الأذن ليعظم تضخيم السمع ولابد أن يفحص الأب أن مساعد السمع موجود فعلا قبل الدرس وبالتالى فإن المعالج لا يستطيع فعل ذلك مرة أخرى ما لم يستدعى مساعدة الأب.

التطبيق

يضع بعض الآباء صور تعليم الإستماع للأصوات بجميع أنحاء المنزل فى الأماكن االتى يمكن أن يتردد عليها الطفل بسهولة على الثلاجة، على السلالم ، وعلى واجهة الباب فإن هذه الإستراتيجية توفر تعزيز الفرص للمشاركة فى الأنشطة السمعية خلال وقت الجلوس ، والنوم، أو اللعب.

صانع الضوضاء

عند التدريب قد يكون لدينا قلق حول الإتصال الجيد للعين .

إتصال الأذن وعليه فنحن نركز الإنتباه على محفزات الصوت مثل محدث الضوضاء ومحدث الصوت بالطقطقة، إلخ ،فنحن نصنع صوت من تحت الطاولة أومن وراء ظهر الطفل قائلين "أنا أسمع ذلك؟ أين هو؟" ثم نبحث جميعا عن محدث هذا الصوت ونمنح الوقت للطفل بهذا اللعب ويجيب أحد الآباء مشيرا إلى أذنه أو أذنها مستوليا على الإجابة (" سمعت ذلك").

التطبيق: يطلب من أحد الآباء أن يوجه إنتباه الطفل لكل أنواع الأصوات فى جميع أنحاء المنزل والمجتمع بقول "إستمع ! أنا أسمع ـــــ !" ثم يبحث عن مصدر الصوت مع الطفل.

الطائرة

ربما يقول المعالج للطفل" إستمع !" "هذه طائرة" قائلا إنها تذهب عاليا عاليا فى السماء ،إستمع ! " وهنا ينتظر االمعالج فإما أن يصنع الصوت مرة أخرى أو يكرر الأب الصوت وفى بعض الأحيان نلعب بأربعة أو خمسة ألوان مختلفة من الطائرات ونستخدم صورة للطائرة.

وربما يقول الأب " إسمع ! أنا أسمع طائرة بالخارج" ونحمل الطفل للبحث عن الطائرة فى السماء فوق المستشفى ويباشر المعالج الطفل لوضع الطائرة فى دلو غنى بالألوان مما يشير إلى نهاية اللعب وعند وجود الطائرة فى الدلو نقول " إنتهى" بصنع الإشارة التى تدل على الإنتهاء ونلوح أيضا قائلين باى باى لكل الدمى وعند وضع الطفل للدمية فى الدلوأنذاك يتم تحضيره للنشاط التالى بإشارة الطفل " للإستماع ! " و لا نظهر اللعبة قبل الإستماع للحدث.

التطبيق:خذ رحلة إلى المطار متخذا صور مستقطبة للضوء للطائرة وابحث حيث يستطيع الطفل ركوب الطائرة وإستمع وإبحث عن الطائرات فوق المنزل.

الأتوبيس

يقول الأب " إنصت ! " إننى أسمع شيئا ما ! " ويقول المعالج “bu, bu, bu,ويتوقف ثم يقولها مرة أخرى وسيقول الأب   أنا أسمع صوت الأتوبيس !" أين هو ؟" ونبحث جميعا تحت الطاولة لنجد الأتوبيس ويلعب الطفل بالأتوبيس ليجعله وراء و أمام الطاولة ونغنى واحدة من أغانى الأتوبيس وهناك أغنية قصيرة لكل تعليم الإستماع للصوت.

وبعد ان يلعب الطفل بالأتوبيس نقوم بوضع أفراد بداخله ونأخذهم بالخارج أو دفعه وجرهم بخيط ويكون هذا نشاط جيد للتطور “p, p, p, push”  ونتحدث أيضا عن العجل التى "تدور وتدور"أنذاك يذهب الأتوبيس للدلو.

التطبيق: إذهب لركوب أتوبيس وإلعب بلعبة الأتوبيس أو إصنع واحدة خارج الصندوق الكارتونى.

النحلة الدوارة

يقول المعالج " لدى شيئا ما "يدور ويدور ويدور ويدور" ويردد الأب نفس القول " يدور و يدور ويدور" وينتظر المعالج ثم يعرض للطفل علامات مستديرة على الطاولة بإصبع السبابة ثم نحضر غزل صغير ولدينا العشرات من القمم المختلفة التى يمكن للآباء جمعهم حول العالم وفى بعض الأحيان نخفى اللعبة فى أيدينا وفى بعض الأحيان نخفيها فى صندوق صغير و البيضة البيلاستيك و أوعية أخرى وبعدئذ توضع اللعبة فى الدلو.

التطبيق:إذهب لركوب فى رحلة سعيدة فى الحديقة المحلية  مشيرا للعجل والطواحين والمراوح

القطار

يقول المعاج " لدى قطار إنه يقول choo - oo – ooوهنا يأتى جزء آخر منه ... وجزء آخر ... وجزء آخر choo- oo – ooدعنا نذهب لركوبه ! إنه يدور ويدور " وعندا نغنى أغنية القطار يلعب الطفل بالقطار وبعد أن يضعه فى الدلو نقول ملوحين باى باى.

التطبيق: إذهب لركوب القطر أو المترو  وشجع الطفل على مشاهدة المحركات الملونة أعلى سريره ويستمع للأصوات ذات الصلة وبعض الآباء لديهم فقط قطار بينما آباء آخرون لديهم ألعاب متعددة مصنوعة لتعليم الإستماع وتتجمع العديد من الأصوات وداخل نشاط واحد فتكون مسلية ويضع بعض الآباء ورق الحائط  المنقوش الملون فى حجرة الطفل مع العديد من اللعب التى تعلم الإستماع.

الدلو

نحن الآن لدينا خمسة أو ستة عناصر فى الدلو نحن نبدل اللعب من أماكنها الصحيحة ليضطر الطفل إسترجاع اللعب فى وقت واحد ونصنع كل تعليم للإستماع مرة أخرى واللعب بهم لفترة وجيزة ملوحين باى باى وقائلين "إنتهى" ومن ثم تخزينها بعيدا.

تكييف المهمة

سيتضمن المعالج تكييف المهمة فى أى وقت أثناء الدرس حيث نماذج الآباء المطلوبة لنشاط الطفل فربما يحمل الآباء مجموعة من الحلقات أوقطعة بلاستيك لأذنه أو أذنها متنبها لإهتمام الصوت أو حين الإستماع له ويوضع الحلقة على مجموعة اللعب والقطعة فى الماء ، إلخ ونبدأ هذا النشاط مع الأصوات التى يمكن سماعها أكثر للكثير من الأصوات الصعبة كحالة لتحسين الإستجابة و مثل هذه الأنشطة تساعد فى الإعداد لإختبار الصوت النقى ويمكنها مساعدتنا فى فحص تشويش مساعد السمع.

السيارة

سوف يقوم المعالج و يقول “Brr Brr, Beep Beep!أا أسمع السيارة ! إنصتMommy!هل تسمع السيارة ؟ إنصت يا أبى و يا أمى هل تسمعون السيارة؟  Brr, Brr, Beep Beep!ثم ننتظر وننصت لإستجابة الطفل ونجد السيارة وحينئذ كل شخص يطلب اللعب بها وهذا يوفر الفرصة لإستخدام البعض.

وبالتعليم الآخر للإستماع إلى الأصوات مثل “p, p, p, push,” “round and round,” “

 g, g, g, go,” “whee,”  والعبارات مثل " باى باى " " إنتهى" "توقف الآن" ، إلخ ويدرس المعالج  للاباء طرق متنوعة لدمج العديد من تعليم الإستماع للأصوات بنشاط واحد وبلعبة واحدة ثم وضعها داخل الدلو!.

التطبيق:الأطفال والرضع يحبون ركوب السيارات فإذهب لركوب السيارة التى تعرض أحيانا ليركبها الطفل فى واحدة من السيارات الميكانيكية فى السوبر ماركت أو فى الملاهى وإصنع سيارة من الكرتون وإلعب بها مع الطفل.

الطائرة

يقول المعالج " أسمع طائرة" ثم يصفر مرتين وهناك محركات طائرة فى غرفة التدريب ونوجه إنتباه الطفل لهذا وبعض الأطفال يحتاجون تعليمات مباشرة للمهارات المتمركزة ونحن نفعل ذلك بطرق عدة مع بعض من تعلم كيفية الاستماع ألعاب استراتيجي وذلك أن الطفل يحتاج إلى النظر إلى أعلى أو أسفل، أو حول مع حافز من أجل تحديد موقعه  ولدينا العديد من اللعب التى تعمل بالبطارية والتى تصنع وصف الصوت ونحن نفعل هذه الفترات خلال الدرس وتدريس للطفل من خلال نموذج لموقعهم ويضع الآباء صور ملونة كبيرة للطائر على الحائط ويشير ذلك إلى الطفل

وربما يحضر المعالج للطفل بيضة من البلاستيك التى تحمل الطير ونصفر مرتين أو نغنى

chirp chirp, chirp chirpويستقبل الطفل البيضة ويفتحها ثم يلعب باللعبة ثم يضع الطفل اللعبة فى الدلو.

التطبيق: إستمع للطيور فى الحدائق أو المنتزهات و شاور عليهم للطفل وقم بزيارة مركز زيارة متجر الحيوانات الأليفة المحلية والاستماع إلى الطيور، فضلا عن أصوات الحيوانات الأخرى.

الكلب

 ربما يقدم المعالج هذه الأنشطة كواحد من السمع والإستماع ! والكلام والغناء ! والغناء عن الكلب يتبع باللعب فى إحدى عياداتنا التى بها العديد من الكلاب التى يمكن أن تكون مزعجة للغاية.

وهذه فرصة ممتازة للتعبير عن الأفعال المشى والرقص والنباح والقفز ، إلخ وبعد متابعة الروتين المشابه للألعاب الأخرى ربما يحضر المعالج دمية متحركة لكلب ويمثل الأب والطفل مشهد مثل

“pat, pat, pat the doggie,”" إذهب للنوم أيها الكلب " " إستيقظ أيها الكلب" ثم يذهب الكلب داخل الدلو.

التطبيق: إلعب كثيرا مع كلب العائلة بما فى ذلك الحيوانات الأليفة فى أنشطة الحياة اليومية أو الإستفادة من الحيواناتت الأليفة التى لدى الأصدقاء وإشترى دمية تحركة على شكل كلب أو ملصقات للكلاب فغن الملصقات والصور الصغيرة للألعاب تعليم السمع تكون شائعة جدا ومحفزة.

الكرة

يستمتع الأطفال بدحرجة الكرة ! و " الكرة " كلمة عالية التحفيز لأنها كلمة سهلة على السمع والقول وفى الحقيقة فإن كل تطور مبكر للحرف m,” “p,” “b,” “w,” " و “h,ترتبط بها الألعاب و الأفعال و الأنشطة واللعب بالكرة يساعد على تنمية“r”  التى فى  “roll, roll the ball”أو “p”التى فى “push, push the ball”أو “b”أو “ou”فى .“bounce,bounce the ball.”

ربما نلعب بالكرة فى أوقات متعددة بالجلسة ويشجع الآباء على إتباع الطفل فى المنزل واللعب بالكرة طالما يستمتع الطفل وفى العيادة نريد إظهار العديد من الأفكار الممكنة فى إحراز الأهداف ثم نحاول وضع الكرة داخل الدلو بعد فترة قصيرة من اللعب.

التطبيق:بتحضور مجموعة لعب totsحيث العديد من الكرات والذهاب إلى ماكدونادز أو مطعم مشابه حيث يستطيع الطفل اللعب بغرفة الكرة التى بها الكرة المناسبة للفئة العمرية فى المنزل كالعديد من المفاهيم التى يمكن تطويرها باللعب بها.

الأرنب

يقول الأب " هنا يأتى الأرنب إنه يذهب hop hop hop, hop hop hop" ونستمربالإشارة إلى أذنينا وننتظر ونتوقع صوت من الطفل ومن ثم نحاول تحديد موقع اللعبة إذن يكون لدى الطفل الفرصة للعب به وفى عيادتنا لدينا حياة مماثلة  وأرنب يعمل بالبطارية التى تتحرك أذنية صعودا وهبوطا كما القفزات و يصنع الأب زوج مبسط من أذن الأرنب ويضعهم عليه ثم يقفز حوله وهو يغنى ويرقص أيضا بتلقائية “The Bunny Hop”ورما أيضا نقرأ Pat the Bunnyأو نقرأ كتاب عن الأرانب وبعد النشاط يضع الطفل الأرنب فى الدلو.

التطبيق:قم بزيارة للمزرعة لترى أرانب حقيقية  وإشترى مزرعة لعبة تحتوى على أرنب فهذه مصادر ثمينه وغالبا ما تحتوى على العديد من ألعاب تعليم الإستماع وسوف تساعدك مجموعة الحيوانات على الحديث عن العديد من أجزاء الجسم فضلا عن “hop hop hop.”وإصنع بعض الأذن الطويلة وإرتديها كالأرنب مع الطفل.

المهرج

يقول المهرج “Ha ha ha!ويجلس المهرج على عتبة نافذة عيادة المستشفى على أنه جرس باب حجرة الطفل  وعندا يضغط على أنفه يظهر أضواء المهرج وهو يغنى أغنية مبهجة ولقد وجدنا من اللعب ماهو محفز للغاية لكبح جماح هذيان الطفل عند النطق  البطة واليويو والألعاب المفرقعة  والدببة جميعها تستخدم فى تطوير مختلف المراحل لتنمية النطق والسمع وفى أقرب وقت ممكن يبدأ الطفل بأن يتكلم كلام الأطفال بصوت لغوى معين  ونحن نضع مقدمة لنحفيز عالى بكلمات مثل “bye-bye,” “m, m, m, more

.“night night”

التطبيق: قم بزيارة لسيرك أو ملهى لرؤية المهرج وإشترى دمية متحركة لمهرج

تعليم حقيبة الإستماع

نأخذ العديد من اللعب التى داخل حقيبة الإستماع وهذه الحقية تحتوى على العديد من لعب تعليم الإستماع والحيوانات المكسوة بالفراء ونقول "“moobللبقرة و “baa”للخروف و “roar!”للأسد وفى بعض الأحيان تحتوى حقيبة الإستماع على كل حيوانات ودعائم مزرعة ماكدونالدز القديمة ونقضى دقائق قليلة فى إخراج قصة مستخدمين هذه الدعاثم ذات الصلة ونحن دائما نصنع الصوت قبل مشاركة اللعبة ثم نغنى أغنية مرتبطة بذلك وربما تحتوى الأنشطة اللاحقة على إعادة بعض الألعاب و الأنشطة السابقة بالإضافة إلى :

الفقاعات:(النفخ) (p, p, p pop) وبشكل خاص يكون هذا النشاط جيد للأطفال فى عمر ما بين العام الأول والثانى الذين يتلفظون بكلام طفولى أو سيقهقهون بالتأكيد عند ما نعرض عليهم الفقاعات  وبداية سوف يصنع المعالج أو الأب الفقاعات وسيستمتع الطفل بالجرى وراءها  ونبتهج عندا ينفخ الطفل فى الفقاعات فى المرة الأولى فإن النفخ مهارة مطلوبة وضرورية للنطق فضلا عن المص والمضغ.

لعبة الطفل :(ماما) نحن نطعم العروسة الصغيرة الطعام ونعطيها طعاما (Mmmm)ونمسح وجه العروسة(Wipe, wipe, wipe)ونعانقها ونتحدث إليها (Ah baby)ونغير لها الحفاضات (Pee oo)ونضعها على السرير (night night)..

الحصان :(neigh neigh)نستخدم طقطقة اللسان أيضا مع هذا الحيوان وهذا سلوك ما قبل النطق مفيد ومطلوب للتطوير.

القطة :(Meow)ربما نداعب القطة ونطعمها اللبن وربما نضع بعض الشعيرات الورقية ونتصرف كالقطة وغالبا ما يشير الآباء للأطفال على هذه الحيوانات ونشجعهم على وضع صور كبيرة للقطة على مذكراتهم.

المزلجة :(Whee)  وجدنا أن هذه لعبة تحفيزيه جدا كتقوية للنطق الطفولى  وفى إستخدامها كمقدمة للكلمات مثل

“bye bye,” “m, m, m, more,” “night night.”حتى الأصوات المهموسة مثل “p, p, p”و “h, h, h”وعندما تتضخم قد تكون مسموعة تماما للطفل الذى لديه ضعف فى السمع.

التطبيق:هناك العديد من النماذج المنزلية المختلفة التى تساعد الأطفال فى تعليم الإستماع لكل هؤلاء الأصوات تلك المذكورة فى هذا الدرس هى مجرد بعض من الأنشطة الممكنة و مجموعات المشاركة الأبوية ممتازة لحشد الأفكار الجديدة ولا يوجد هناك حاجة للألعاب الباهظة الثمن وليس فقط الآباء الآخرين من يمتلكون لأفكار عظيمة عن الأنشطة المطبقة ولكن يمتلكها أيضا الأجداد.

نهاية القصة

بالرغم من أن هناك واحدة أو إثنان من القصص القصيرة ربما تمون قد تمت روايتها أثناء الدرس فإن معالجينا وكذلك الآباء يحبون أن ينهون جلسة التدريب بأقصى كفاءة ممكنة ففى المراحلى الأولى من التدريب ربما نؤلف قصة قصيرة جدا مع العرائس المتحركة كزيادة فى توسع لإنتباه الطفل ويمكننا حكى قصص أطول مثل المفضلة دائما هل أنت أمى؟ .

كتاب الوالد

سوف يجيب المعالج على أسئلة الآباء طوال الدرس ولكن الدقائق القليلة تنفق فى ختام الدرس لضمان أن الأب محقق بدون شك من ما يحتاجه أو تحتاجها للتطور المنزلى فى تنمية مناطق النطق واللغة والإدراك والتواصل ونراجع ملاحظات الأب التى كونها أثناء الدرس ونناقش معه أى إهتمامات أخرى  ومن آن لآخر بما ينتظر الآباء حتى اللحظة الأخيرة لخبر المعالج عن إهتمامات كبيرة ونأخذ وقتا لذلك لضمان الوقت الملائم بين الجلسات لكل الأطفال الحاضرين للعلاج ومن وقت لآخر بينما يدرك معالج اللفظ والسمع الإهتمامات الجدية التى هى فى حقل العمل الإجتماعى فمعظم المعالجين يعلمون جيدا متى تكون الإستشارة ضرورية ومن مزاولتنا للمهنة نحيل الأب ليكون عضو مناسب  فى الفريق.


© 2017 Flex. All Rights Reserved. Powered by Nix Pixelz