ha1.png        FB_IMG_1467006869144.jpg

اداره سلوك طفل ADHD خارج المنزل

فى نهايه المطاف لابد ان يترك الطفل المنزل كما انه من الضرورى التحكم فى سلوك ال ADHDفى بيئه مختلفه عن بيئه المنزل وخاصا اذا كان الطفل يسبب الاضرار بممتلكات الاخرون ولكن كيف يمكن التحكم فى هذه السلوكيات خارج المنزل .

 

 

 

مشاكل السياره

هناك الكثير من المشاكل التى تحدث مع الاطفال عن السفر لمسافات طويله فربما يسلك الطفل سلوكيات مخربه اثناء وجوده فى السياره .

الحلول

الكثير من الاطفال يرفضون وضع حزام الامان كما يرفضون الجلوس فى المقعد الخلفى فعليك بالبحث عن سبب هذا الانزعاج وعدم الامتثال للاوامر ربما يشعر الطفل بالعزله من وجوده فى المقعد الخلفى فيمكن ان تلعب معه لعبه تشعره انه ليس بعيدا عن الاخرون كما يقوم الطفل بالضجه الشديده بمجرد سير السياره ويحاول ايقاف السياره فعليك بطمأنه الطفل بأننا جميعا سنكون بخير اذا جلسنا فى اماكننا بهدوء 

من يجلس اين ؟

عندما ينشأ هناك صراع بين الاطفال حول ترتيب الجلوس فى السياره فعليك بأتباع نفس الاجراءات لوقف القتال بين الاطفال فى الاسره كما يمكن ان نطلب من الاطفال المشاركه فى ايجاد حلول لوقف هذه الصراعات كما انه من الضرورى معرفه الاطفال ان هناك بظام لابد ان يتبعه الجميع حتى يكونوا بآمان .

استخدام الحمام

اثناء الرحلات الطويله دائما ما يطلب الاهل من الاطفال استخدام الحمام قبل السفر وبمجرد ركوب السياره يطلب الطفل دخول الحمام ولانه سيكون من الصعب الوصول للحمام طوال فتره الرحله  فعلينا ان نطلب من الطفل بلطف ان يدخل الحمام وتكون عاده بالنسبه له حتى يكون فى راحه طوال فتره الرحله .

مشاكل المتجر

الاطفال تكون متعاونه عند اخذها للتسوق ولكن اذا اخذ بالاكراه سيسلك سلوكا مختلفا تماما مما يزيد من سلوكيات ال ADHD.

الحلول

عليك بمشاركه الطفل اثناء التسوق فيمكن ان تقول له ما رأيك فيما نشتريه من المتجر اليوم او نطلب منه جر العربه داخل المتجر او قراءه القائمه المكتوب عليها الاحتياجات وخلاصه القول ان سلوك ال ADHDسيكون اقل توترا اذا كان هناك تقاسم للسلطه والاستيعاب يتم بشكل ايجابى وهذا يعطى اكبر قدر من التأثير طويل الامد فى رحلات التسوق .

تمرين السماح للطفل بتصميم رحلات التسوق (فى العمر من 6-10 سنوات)

عندما تذهب مع الطفل للتسوق لابد ان تسأله اذا كانت لديه اى خطط وافكار يمكن تنفيذها فى الرحله حول السلع والوقت المناسب للذهاب للمتجر كما يمكن المشاركه فى الميزانيه .

حل سوء السلوك العام

فى الكثير من الاحيان يمكن تجاهل السلوك او محاوله توجيهه فسلوك التخريب قد يؤدى الى مخاطر كبيره جدا خاصا اذا تم فى الاماكن العامه وفى بعض الاوقات يجد الاهل الحل الوحيد ليكون الطفل بآمان هو العوده للمنزل وهنا من الضرورى ان نقول للطفل اننا لم ننهى تسوقنا ولكن بسبب سوء سلوكك سوف نعود للمنزل واذا استمرت المشكله يمكن ان تعاقب الطفل بأن يدفع هو من مصروفه تكاليف العوده للمنزل ومن هنا يعرف الطفل ان بعض القرارات تكون مكلفه .

معلومه

اذا كان طفلك يتصرف بسلوكيات تخريبيه اثناء التسوق ويقوم بشراء ما يحلو له من الوجبات الخفيفه قبل شراء الضروريات فيمكن ان نقول له يمكنك تناول الوجبات الخفيفه قبل الذهاب معنا للتسوق .

تمرين مساعده الطفل على ان يفعل شىء ليتغلب على الملل (5-10 سنوات )

يمكنك جعل المهام الخاصه بالطفل اكثر استمتاعا وفى هذا التمرين سنساعد الطفل على الصمود لتحقيق الاهداف بشكل افضل وهنا يمكن ان نسأل الطفل اذا كانت لديه افكار تساعده على الاستمتاع برحله التسوق ومن الضرورى ان نأخذ هذه الافكار بعين الاعتبار .

العلاقات المتناظره

هل يعانى طفلك من انتقاد غيرهم من الاطفال لكى يشعر هو بالتفوق ؟ هلى يحاول شراء الاصدقاء فى مقابل التخلى عن بعض البنود الشخصيه ؟ هل كشف يدنى احترام الذات لديه ؟هل يظل الطفل وحيدا فى الملعب ؟ هل يشكو من سوء المعامله فاذا استكشفت هذا فى الطفل فعليك تغييره حتى يستطيع الطفل العيش فى حياه اجتماعيه متوافقه ومريحه .

سوء التصرف مع الاشخاص المتناظره

للاسف عندما يقابل الطفل المصاب ب ADHDطفل اخر مشابه له فى نفس التصرفات فأن ما يحدث هو تفاقم للسلوك ويصبح اكثر سوءا لانه وجد شخص اخر شريك له فى الجريمه .

الحل

يمكن ابعاد طفلك عن هؤلاء الاطفال وتحاول فهم لماذا تتفاقم السلوكيات السيئه والاثار السلبيه لهذه السلوكيات فهنا يمكن ان تسأل طفلك ماذا سيشعر عندما يجد نفسه فى موقف القلق وكيف سيتصرف الاخرون نحوك ؟ فلابد ان تدع الطفل يحل اشكاليه سلوكه بنفسه .

التشكيك فى القبول

عندما يشك الطفل بأنه مقبول من الاخرين من حوله فانه يحاول كسب ثقه الاخرين فيه بالابتسامه او ربما يحاول بكل الطرق جذب اهتمام الاخرين له فيحاول ان يكون شخص فكاهى ويبتعد عن السلوكيات الحمقاء وهذا يساعد بشكل كبير فى خفض سلوكيات ال ADHD

رعايه السلوك الاجتماعى الايجابى (6-10 سنوات)

يمكنك تعزيز الصدقات الجديده وفض النزاعات من خلال سؤال الطفل الاسئله التاليه

$1·       ماذا سيحدث اذا حاولت ان تلعب مع شخص جديد ؟

$1·       ماذا يمكن ان نفعل معا ؟

$1·       ماذا كنت ستقول لهذه الفتاه ؟

$1·       ماذا ستفعل اذاطلبت من هذه الفتاه ان تلعب معك وقالت لا ؟

$1·       ماذا يمكن ان تفعل اذا كنت مثار وفعلت شىء غبر جيد ؟

$1·       ماذا يمكن ان تفعل لجعل الامور افضل معها ؟

دعم التنميه الاجتماعيه

عندما يكون الطفل صغيرا جدا فأنه من المرجح ان يكرر العديد من السلوكيات التى يتعلمها فى الاسره مع الاشخاص خارج الاسره فاذا كان غيورا جدا مع الاسره فأنه يتصرف بنفس التصرف خارج نطاق الاسره ومع الاقران لذلك لابد ان نعزز سلوكيات احترام الاخرين وتعلم ان هناك حدود اجتماعيه فى التعامل مع الاخرون مما يساعد على تنميه تفاعل الطفل داخل الاسره ومع الاخرين وهذا من شأنه ان يزيد المهارات الاجتماعيه والتشجيع على المبادره كما نجد ان بعض الاطفال يقترنون بمن هم اصغر سنا منهم لانهم يريدون ان يشعروا بالسلطه الاجتماعيه عليهم والبعض الاخر يقترن بمن هم اكبر سنا منهم لانهم يعرضوهم لاشياء جدبده لم يعرفوها من قبل كما يجد فيهم نوع من الرعايه الخاصه بالنسبه له كما انه من الضرورى ان  نعطى الطفل الفرصه للدخول فى التفاعلات الاجتماعيه والتحدث عن مخاوفه ومناقشتها بشكل موضوعى ومحاوله بحث الحلول .

تمرين لعبه المشاركه (5-10سنوات)

هذا التمرين يعلم الطفل اتخاذ الادوار والمساوه وتأكيد الذات فأذا كان الطفل فى الخامسه من عمره يمكن استخدام الدمى وغيرها من الالعاب ذات الصله واذا كان فى العاشره من عمره فعليه ان يستخدم الالعاب ذات الصله التى تجعلها اكثر تحديا فى ايجاد طريقه لارضاء كل منهما للاخر وعند البدأ فى اللعب يمكن ان تكون هناك بعض المشاكل التى يحاولون المشاركه فى حلها كما يمكن السؤال اذا كنت لا تفضل هذه الطريقه فعليك بالبحث عن طريقه اخرى .

مشاكل عند زياره الاخرين

عندما يكون هناك طفل داخل الاسره مصاب بسلوكيات ال ADHDفأنه يجعل من الصعب بل والمستحيل زياره الاخرين فعليك بمحاوله التعامل بجديه مع هذه السلوكيات ومحاوله تدريب الطفل على الاسترخاء والتمتع بالتعامل مع الا خرين .

الحلول

يمكن تدريب الطفل على انه لن يستطيع الحصول على كل ما يريده فى منزل الاشخاص التى نقوم بزيارتها فعلينا ان نجعل هذه الزياره تجربه ايجابيه (4-10 سنوات) والتالى هى بعض النصائح التى يتطلب عليك اتباعها .

$1·       قبل المغادره عليك بالتحدث مع الطفل حول ما سيحدث خلال الزياره واذا كان له اعتراض على شىء فيمكن تغيره

$1·       التحدث حول المشاكل التى تتكرر اثناء الزيارات

$1·       احضار الاشياء التى يفضل الطفل اللعب بها

$1·       مساعده الطفل على المشاركه فى المحادثه

$1·       المجامله امام الضيوف والحديث عن الاعتماد على الذات وبعض الانجازات

$1·       تجنب المشاركه فى المحادثات الطويله

$1·       عدم التحدث عن السلوكيات السلبيه او حتى مجرد التعليق عليها وعدم الحديث عن شؤون الاسره

الابتعاد عن الانشطه الجماعيه

الكثير من الاباء والامهات يريدون ان يشترك الطفل فى الانشطه الجماعيه لانها تساعد على النمو البدنى والاجتماعى للطفل كما انها تشجع الطفل على الانضباط وبالرغم من ذلك نجد الكثير من الاطفال لا يرغبون فى المشاركه فى هذه الانشطه لذلك لابد من تشجيع الطفل على المشاركه وتوضيح فوائد هذه الانشطه من زياده القوه الداخليه وتعلم كيفيه التعامل مع المشاكل وجها لوجه .

الحلول

يمكن التحدث مع الطفل عن فوائد المشاركه فى الانشطه الجماعيه والاستماع الى تعليقات الطفل مع الابتعاد عن التعليقات السلبيه والصعوبات الاجتماعيه التى تزيد من كراهيه الطفل للمشاركه فى هذه الانشطه .

ايجاد حل مريح

الهدف هو الوصول بالطفل الى الشعور بآمان فعليك ان تتناقش مع الطفل حول المشاكل التى تواجهه وسؤاله لماذا يرفض المشاركه والمساهمه فى ايجاد حل لهذه العقبات كما يمكن تشجيع الطفل على مشاهده الاطفال الاخرون اولا ثم القيام بتدريبات لكى يشعر بالكفاءه والقدره على المشاركه كما يمكن تقسيم النشاط الى خطوات لمساعده الطفل على التأقلم مع هذه الانشطه .

تمرين تفهم لماذا يرغب الطفل فى الاقلاع عن المشاركه فى الانشطه الجماعيه (6-12 سنه)

يمكن تهدئه الطفل والتقليل من مخاوفه بسؤاله بعض الاسئله التاليه

اليسيا : ارغب فى عدم المشاركه فى الرقص

كارن : ما هو المرعب فى المشاركه فى الرقص ؟

اليسيا : انا اسوء من يقوم بالرقص فى مجموعتى

كارن : ما هو الفظيع جدا فى هذا ؟

اليسيا : ربما لا يسمحون لى بالرقص لاننى سيئه جدا

كارن : ماذا ستفعلين اذا لم تشاركى هذا العام ؟

اليسيا : كنت ارغب فى العوده

كارن : هل ترغبين فى ان تكونى افضل ؟

اليسيا : لا

كارن : اذن ماذا ستفعلين ؟

اليسيا : سأحاول اخذ المزيد من الدروس والتدريبات

كارن : وما المرعب فى ذلك ؟

وقف الاهمال

لابد ان تكون هناك حدود صارمه لوقف الاهمال فمن الصعب جدا التوقف عن نشاط قد بدأ الطفل فيه لانه ربما يؤدى الى نتائج عكسيه فيمكن التشجيع على تجربه مغامره جديده والمشاركه فى الانشطه التى ستكون مفيده ومثيره للطفل .

رسالة مدير الموقع

 في هذا الموقع نحاول جاهدين أن نقدم المعلومة الصحيحة في مجال التخاطب و النطق حتى يستفيد منها الجميع و أرجوا من الله ان نكون وفقنا في ذلك. دكتور/ أحمد عبدالخالق       طبيب أمراض التخاطب و النطق    ماجستير أمراض التخاطب       الامارات العربية المتحدة - دبي - 0502045224