نقدم لكم المساعدة في وضع خطة التدريب لأطفال التوحد و ندربكم على تنفيذها ونتابع تطور حالة طفلكم


تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ارجو مساعدتي دكتورنا الفاضل
#1
السلام عليكم دكتور احمد ، الحمد والشكر لله ولكم على هذا الموقع المتميز وعلى الخدمات المقدمه وعلى سعة صدر حضرتك في الاجابه على جميع الاستفسارات ، بارك الله لك في علمك وجعل ماتعمله في ميزان حسناتك وادامك الله واكثر من امثالك . اتمنى ان تقف بجانبي وتساعدني في تشخيص ابنتي فانا قلقه جدا عليها ، وتجولت كثيرا في المنتدى لكني لااعرف الطريقه الصحيحه لاضافة موضوع ارجو مساعدتي
الرد
#2
انتي بالفعل قمتي بعمل موضوع
اكتبي هنا مشكلة طفلك بالتفصيل
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#3
دكتور ابنتي عمرها سنتين وثمانية شهر تتكلم تقريبا 75 كلمه وباقي كلامها غير مفهوم لاتميز بين وبين والدها بالتسميه فتنادي علينا بابا او ماما نحن الاثنين ولكن تميز ثلاث من اطفال العائله وتناديهم باسماءهم ،لاتفهم كل الكلام الموجه اليها وعندما اوجه اليها سؤال تعيد الكلام او اخره فقط اراها متاخره عن من في عمرها كثيرا هي تاخرت بالجلوس وفي الزحف ولكن بدات بالمشي قبل السنه وهي اجتماعيه جدا وكل من يراها يصفها بهذا الوصف تحب الناس ولاتستغرب منهم ابدا وتذهب في الاسواق او المول للتكلم مع ناس غرباء نحن من العراق ولايوجد لدينا اطباء كاختصاص حضرتك لمساعدتي في تشخيص حالة ابنتي ارجوا مساعدتك لاني اعيش بقلق دائم من هذا الموضوع
الرد
#4
ارجوا مشاهدة الفديوا التالي و ذكر الصفات الموجودة في طفلك بالتفصيل من 32 صفة المشروحة بالفيديوا





هل كان هناك مشاكل اثناء الولادة
هل تسمع بشكل جيد
ما هي اول وثاني كلمة بنتك نطقتها
هل تجيب على الاسئلة
هل تتعلم الكلام من الموبيل و التلفزيون
هل تحب الارقام و الحروف
وكيف تستخدم الكلام عندما تطلب شيء
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#5
سلام عليكم دكتور لقد شاهدت الفديو اكثر من مره وساذكر الصفات الموجوده
1/ هي لم تفقد الكلام الذي تتعلمه ولكن قد تعلمت بوقت سابق العد من 1 الى 10 بالزوجي اي اقول لها واحد فتجيب اثنان واقول ثلاثه فتجيب اربعه وهكذا ولكن قد نست ذلك اما غير ذلك فلايوجد
2/ هي تنفذ الاوامر بشكل عام بشكل جيد ولكن في بعض الاحيان قد يحدث عناد ولاتستجيب او تريد شي وتطلب مني ولاتذهب لتجلبه
3/ قامت بالمشي على اطراف اصابعها كم مره بعمر السنتين او اقل وقد امتنعت عنها ولم تكررها مع العلم اني لم امنعها عن ذلك
4/ هي كثيرة الحركه ولاكن لاتتحرك ذهابا وايابا مطلقا ام الدوران فقد تعلمته من اطفال العائله كلعبه وقد فعلته كم مره وعندما نهيته عنه لم تكرره ولكن بسكل عام هي كثيرة الحركه والاستكشاف
5/ هي تبكي عندما تريد حاجه ولانعطيها لها ولكن لاترتمي بالارض وهي تفعل ذلك سوا كنا في المنزل او خارجه ولكن بكاء وليس نوبة غضب او تكسير اشياء
6/ سابقا كانت خارج المنزل تتجه الى الناس للتكلم معهم بكلام غير مفهوم وتقبلهم وتعانقهم وكانت تسبب لي الاحراج بذلك والان قد قلت هذه الحاله ويجب ان تكون تحت عيني خارج المنزل جيدا لاني ممكن افقدها بسهوله حيث ممكن اي شخص يناديها او يلاعبها تذهب معه ولكن بعض الاحيان تنصاع للاوامر خصوصا اذا كنت انا معها فقط
7/في صفة تكرار الكلام انا ذكرت في الرساله السابقه باني اراها لاتفهم جميع الكلام الموجه اليها لذا عندما اسالها سؤال تجيب باخر كلمه او تجيب بكلمه ( ها) حتى لو كررت عليها السؤال اكثر من مره ولكنها منذ اسبوع تحاول ان تسرد شي حصل معها بكلامتها
8/ صفه هي تهتم اذا كنت اتركها في محل او هي تتركني كانت تفعلها سابقا ولم تكن تهتم بي ممكن تخرج تمشي لوحدها من المحل لكن الان لااستطيع ان احدد لان خروجنا من المنزل قليل ولكن هناك نقطه هي عندما تكون معي بدون اي شخص حتى والدها تختلف فتنفذ الاوامر الى حد كبير
الاجابه دكتور عن الاسئله المذكوره تحت الفديو
انا لم اعاني بمشاكل اثناء الولاده فقد طلبت انجابها بعمليه قيصريه وخرجت الطفله بصحه جيده
وهي تستمع بشكل جيد
اول كلمتين امه وابه اي ماما وبابا لكن لم تكن تعنيها لنا ولحد الان هي تخطا في الكثير من الاحيان فقد تخاطب ابوها بماما وبشكل اقل تخطب معي وتخطا مع جدها وجدتتها ولكن لاتخطا مع ثلاث او اربع من اطفال العائله
لاتتعلم الكلام من الموبايل او التلفزيون
لااعرف ان كانت تحب الارقام والحروف
عندما تريد شي وتعرف اسمه تطلبه والشي الذي لاتعرف اسمه تشاور عليه
من الجدير بالذكر دكتور ان ابنتي كانت تشاهد قناة كراميش وهي اقل سنه وبعد السنه وعندما علمت ان الاطفال لايجب ان يشاهدوها ولساعات منعتها منها بتاتا
دكتور انا اسفه للاطاله ولكني ذكرت لك كل شي تقريبا اتمنى ات تشخص الحاله وتذكر لي العلاج وسوف التزم معك بكل كلمه تقولها ان شاء الله انا جدا خائفه وقلقه واتمنى منك المساعده وشكر لك
الرد
#6
بنتك صعب تشخيص حالتها
في المعتاد البنات لا تعاني من تاخر كلام الا اذا كان هناك سبب مثل ضعف السمع ضعف الذكاء توحد
ماذكرتية عن بنتك قليل فصفات التوحد قليلة و في نفس الوقت مشت في موعدها ولم يكن هناك مشاكل اثناء الولادة وهذا لا يتماشى مع الضعف العقلي
تبقي مشكلة الضعف السمعي

ارجوا ارسال فديوهات لطفلك على الواتس اب رقمي في الاسفل
ليساعدني على تشخيص حالة طفلك
اريد فيدول لتنفيذها مجموعة من الاوامر - نظرة عينها عندما تكلميها - طريقة حركتها المفرطة - كيف تلعب مع الاطفال
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#7
السلام عليكم دكتور ، عندما اخبرتني ان ابنتي صعب تشخيصها رجعت مره ثانيه على الفيديو وسجلت النقاط كلها بورقه وقلم وساحاول ان اتكلم عن كل صفه حضرتك ذكرتها في الفيديو وسارسل لحضرتك  فيديوات على الواتس . واتمنى ان يدلني الله عن طريقك الى التشخيص الصحيح  ويساعدني ويفرحني بها فهي بنتي الوحيده .    واعذرني دكتور على الاطاله لكني ساوضح لك كل شي : 
١- يفقد اشياء تعلمها كالكلام وتنفيذ الاوامر واللعب مع الاطفال:-  . لم تفقد شي اصلا هي كانت مفرداتها قليله جدا وفي الاشهر الاخيره زادت معرفتها بمسميات الاشياء ، لم تفقد شي سوى انها تعلمت عد الارقام بالزوجي اي اقول لها واحد تقول اثنين اقول ثلاثه تقول اربعه وهكذا للعشره لكنها نسيتها . 
٢-لاترد على اسمها ، الحمد لله هي داءما تنتبه على اسمها . وترد بكلمه (ها) او النظر احيانا لمن ناداها .
٣-لاتنفذ الاوامر : 
كانت سابقا لاتنفذ الاوامر وكنت اعتقد انها لاتفهم كلامي لكن بالصدفه كنت مع احدى قريباتي وشاهدت كيف انها تستجيب لها وتنفذ اوامرها بسهوله لمجرد انها قالت لها سوف ازعل منكي  ( وخاصه ان ابنتي تحب افراد هذه العاءله ) فنفذت الاوامر خاصه الاوامر الي تفهمها مثل اجلبي ماء من البراد ، اعطني المشط ، اعطني الكره ، لمجرد انها قالت لها سوف ازعل منكي ، فقررت ان اغير طريقتي معها واتبعت نفس الاسلوب من اني ازعل منكي وكنت افرح بها كثيرا عندما اراها تنفذ الاوامر البسيطه والمركبه وكانت  بالنسبه لها مثل اللعبه بحيث عندما تجلب لي الحاجه تقول لي ( عفية ! ) بفرح لاني انا ايضا كنت افرح بها واقول لها بتشجيع ( عفيييييه )  وقد استغليت هذه اللعبه في تعليمها الكثير من مسميات الاشياء التي حولنا . لكن احيانا تعند ولاتستجيب من اول مره للاوامر الا انهرها . 
٤- الرفرفه عند الفرح  . كلا  
٥- المشي على اطراف اصابعها ، كما قلت لك دكتور في الرساله السابقه كانت تعملها بعض المرات وتركتها بدون ان انهاها عنها لاني لم اكن اعلم انها تعتبر من صفات التوحد . 
٦-حركه زاءده بدون هدف :-
. هي تتحرك داءما ولاتهدا لكن ليس كما قلت حضرتك في الفيديو فهي لاتتحرك من نقطه الى اخرى ، بل تلعب بكل شي من ادوات المطبخ وجرارات الملابس والمكياج  وخزانه الاحذيه وغيرها ، اما الدوران حول نفسها فقد تعلمته من بنات عمها وعمتها فهم في عمر تقريبا عشر سنوات ويدورون حول نفسهم من ضمن لعبهم وهي قلدتهم كم مره وقد نهيتها عنها ولم تكررها . 
٧- عندما يريد حاجه لايشاور بل يسحب اليد وعندما يتكلم لايستخدم الكلام :-
كانت سابقا لاتتكلم فعندما تريد شي تبكي ، حتى الماء كانت تعرف تقول ماء وتبقى تبكي بعد ذلك كانت تقول لي ( كومي كومي  اي قومي بلهجتنا ) حتى اذهب للمطبخ مثلا ، ثم عندما تعلمت مفردات اكثر اصبحت تطلب مني مثلا تقول لي مي ( يعني ماء ) بعدين تقول لي بارد (يعني تريده من الثلاجه )  او تقول لي بيباي رقيه ( رقيه هي بنت عمرها سبع سنوات قريبتنا تحبها بنتي وداءما تطلب الذهاب اليها لتلعب ) او تقول لي جبس واذا قلت لها ماكو خلص تقول لي (اشتري ) اوتقول لي ( ابدل ) اي تبدل ملابسها  او تقول لي  .(قراصات )  وهي ماشات لشعرها تحب تلعب بهم وهكذا 
يعني دكتو ر حاليا هي تطلب مني بالكلام خاصه الاشياء التي تعرف اسمها  .ولكن الاشياء التي لاتعرف اسمها تسحب يدي وتقول ( كومي ) لاعطيها ماتريد ، فمثلا امس خرجنا للالعاب حتى اصورها فيديو وهي تلعب  فبعد ان جلست استمرت تسحب يدي وتقول لي ( كومي ) لكي اذهب بها للالعاب وعندما اسالها ماذا تريدين اين نذهب لاترد علي فقط تقول ( كومي ) مع العلم انها تعرف تقول العاب ولكنها لم تقلها لي 
٨-لا يلعب مع الاولاد او يذهب عندهم ولكن لايشاركهم :-  
الحمد لله هي تلعب مع الاولاد  وخاصه الاقارب الذين تعرفهم وتقلدهم في كل شي وتفرح بحضورهم  وتقريبا حافظه اسماوءهم ، ليسو كلهم بعضهم . 
٩-يستعمل نوبات غضب قويه :- 
كما ذكرت لحضرتك سابقا هي تبكي عندما تريد حاجه ولانعطيها سواء داخل المنزل او خارجه لكن ليست بشكل موجات غضب قويه او ترتمي على الارض ...
١٠-صعب السيطرة عليه خارج المنزل : 
هي صعبة السيطره عليها خارج البيت  فمن الممكن ان تتركنا وتذهب وممكن اي شخص غريب يداعبها تذهب معه بحيث تكون عيني داءما عليها لان من السهوله ان افقدها ولكن لو خرجت  معها انا وهي فقط فهي تنصاع لاوامري الى حد ما ولاتذهب لوحدها كثيرا فالامر يكون اهون علي لو كنت معها فقط حتى بدون والدها ، ولو دخلنا محل تجرب كل ماهو موجود بالمحل ولو ارادت شي تبكي وتصرخ حتى نشتريه حيث تشعرني بالاحراج وموءخرا لم يعد والدها يريد الخروج معها .  
١١-يمشي وحده بالمول بعيدا :-  
تذهب وحدها فاخر مره ذهبنا للمول منذ فتره قصيره انتبهت عليها لما جلسنا بالمطعم داخل المول وذهب والدها هي قامت ومشت حتى بدون ان ترى والدها ولا هو يدري انها تتبعه فاضطررت ان اقوم واجلبها حتى لاافقدها ، وعندما خرجنا من المول هي تركتنا ودخلت مره ثانيه للمول فتبعها والدها ودخل مره ثانيه ليجلبها ، 
١٢-يلعب بشكل مختلف يصفها صف وره بعض او يصنفهم : 
هي تلعب بالالعاب ، وتعرف استخدام الاشياء الموجوده حولنا في المنزل 
١٣-بيلف الاشيياء بمتعه :-  لاتفعل والحمد لله 
١٤- متعلق باشياء معينه :- لاتفعل بالعكس هي من النوع تمل من الحاجه الجديده بعد يوم او يومين. 
١٥- له انتقاء  بالاكل :- 
هي بشكل عام شهيتها ضعيفه احيانا الطبيب يكتب لها مقوي او فاتح شهيه فتتحسن شهيتها وتاكل جيدا 
١٦- يلاحظ اي تغير في البيت :-
كلا لكن مره وضعت شرشف للسرير جديد والوانه جميله فعندما دخلنا الغرفه لننام نظرت للسرير وقالت  ( حللو ).

١٧-يتعلق ببعض الملابس دون غيرها :-  لاتفعل ولله الحمد 
١٨- لايتكلم او يتكلم ولايستخدمه بالطلبات :  
هي تستعمل الكلمات التي تعرفها بشكل صحيح . وباقي كلامها غير مفهوم
١٨-يستخدم الموبايل بشكل جيد :-  
كانت تتفرج قناة كراميش على التلفزيون لساعات ومنذ عمرها سنه وكم شهر منعتها من هذه القناة وبالنسبه للموبايل كانت ومازالت تحب كارتون اسمه ( ماشا ) عن بنت صغيره مع دب ولكن عندما رايتها انها ممكن تتفرج عليه بدون ملل قطعت عنها الموبايل وجعلتها تتفرج على الكارتون بالتلفزيون  مره واحده باليوم ( حلقه واحده) ، وهي الان لاتتفرج بالموبايل لانها لو مسكته لا تتركه حيث تعرف فقط علامه اليوتيوب تذهب لها وتضغط عليها وممكن تتفرج اي شي ، لذلك انا اخبيه عنها الموبايل .

٢٠-لاينظر الى المكان الذي ااشر عليه :- 
  تنظر 
٢١-نظره العين :-
تواصلها البصري جيد جدا والحمد لله. 
٢٢-لايهتم بلاشخاص قدر الاشياء ، 
هي تهتم بالاشخاص وتحب الناس بشكل عام وتقبلهم وتعانقهم حتى الغرباء  وتتكلم معهم كلام غير مفهوم وقد ذكرت ذلك في الرساله السابقه ، وفي الفتره الاخيره تحاول ان تسرد قصه او احداث  بلغه غير مفهومه مع ذكر بعض الكلمات المفهومه التي تعرفها ، 
لكنها ايضا تحب الاشياء وتلعب بها 
٢٣- يتعلم الكلام من التلفزيون ؛- 
كلا ، ماتعلمته من الكلام فمني انا وابوها لاني منعت عنها التلفزيون وقنوات الاطفال. 
٢٤- يكرر الكلام او اخره :-
نعم هي في الفتره الاخيره تعيد الكلام ، ولاتجيب على السوءال فعندما اساءلها ترد بكلمه ( ها ) وكانها لاتفهم مااقول اوتعيد  الكلام نفسه لكني علمتها عندما اسالها عن اسمها تجاوب باسم الدلع ومااسم بابا تجاوب وغيره لاتفهمني.
٢٥- يضحك او يبكي بدون سبب :- 
كلا 
٢٦- ميهتمش بوالدته تمشي وتتركه :- 
لااعرف كيف اوضح هذه النقطه  فقد ذكرت في الرساله السابقه اني لو كنت انا وهي فقط خارج المنزل فهي تكون مطيعه لي وتمسك يدي ونحن بالسوق او الشارع ، لكن لو كنت خارجه مع اقاربنا فهي لاتقبل انا امسك بيدها ولا ابوها بل تفضل اقاربنا من يمسكها او يحملها حتى انها تفضل ان تبقى معه ، لااعرف لماذا  هل لانها اجتماعيه فهي تحب كل الناس والكل يقول عنها انها اجتماعيه ام انها لاتحبنا انا او والدها ام  ماذا حتى مرات حين نذهب للمطعم تسحب كرسيها وتجلس مع العاءله المجاوره ولاتحب داءما ان تجلس معنا 
٢٧- لايلعب بالالعاب بالشكل التخيلي :- 
تلعب والحمد لله تعرف تلعب بالمكعبات وبادوات الطبخ الالعاب ، تلون وتكتب عندما ترى الاقلام ، تحاول ان تضع الحيوانات واقفه وتقرب منهم النباتات الالعاب وتقول لهم ( عم ) ، تقريبا كل حاجه تستعملها صحيح حتى المكياج تحاول تضعه والملابس والاحذيه تلبسها  تحاول ان ترضع اللعبه من الرضاعه اللعبه وهكذا 
٢٨- لايجيد التعبير عن المشاعر :  الحمد لله تجيد التعبير 
٢٩-روتيني :  كلا والحمد لله 
٣٠- عنده حساسيه للحواس :-  كلا والحمد لله 
٣١- نبرة الصوت مختلفة:-    كلا والحمد لله  
وقد ذكرت لك سابقا دكتور انها تاخرت بالجلوس والزحف لكنها مشت في حدود السنه تماما والحمد لله  ،وبالنسبه لسمعها جيد والحمد لله ، وولادتهها كانت قيصريه وكانت بصحه جيده عند الولاده ولله الحمد 
لقد ذكرت لك كل شي يادكتور وبتفصيل واسفه على الاطاله ، 
لكن بقى فقط ان اذكر لك اكثر شي يقلقني ويزعجني من تصرفاتها  وهو كالاتي : 
١- انني اشعر انها لاتفهم كلامي عندما اوجهه لها ، 
٢- انها منذ عمر سنه ونصف تقريبا وهي تتكلم كلام غير مفهوم  ،ولكنها عندما تعلمت مفردات بدءات تستعملها  ، احيانا عندما تقلدنا تمسك الموبايل وتتكلم بطريقتها  ويمكن ان تعمل نفس الحركات التي نعملها ونحن نتكلم بالموبايل  وهي تتكلم كلام غير مفهوم . وحتى ان تكلم معها شخص على الموبايل فهي تسرد ايضا بطريقتها وبدون توقف . 
٣- عندما اساءلها سوال فهي تعيد الكلام نفسه او بعض منه ولاتحاول ان تفهم مااريد منها ، الا الاشياء التي هي تعرفها ترد عليها .
٤- كانت سابقا لاتنادينا ب ماما او بابا رغم معرفتنا  فمثلا لاتقول بابا لوالدها امامه ولكنها تميزه عندما تسمع صوت الباب الخارجي تقول بابا  ولكن لاتقولها له ، وعندما بدءت تستعمل ماما و بابا فهي تخطىء بنا بالتسميه  قليلا معي وكثيرا مع والدها كذلك مع جدها او جدتها  ، او اي شخص فتقريبا ممكن ان تقول ماما لاي شخص 
٥- اشعر انها لاتحبنا  تلعب معنا وتضحك وتحب والدها اكثر لكن تفضل تبقى مع الاقارب ان ذهبنا لهم او ان جاءوا الينا تفضل الذهاب معهم على  ان تبقى معنا كنا نقول لانها تحب الاطفال وتحب اللمه والناس ونحن نسكن لوحدنا لكن لااعلم ان كان هذا صحيح ام لا . 
لقد قراءت عن خطه تعديل السلوك المشروحه في المنتدى وبدءات من فتره بتطبيقها عسى ان تهدا وتقل حركتها ووصلت معها الى ٢٥ دقيقه جلوس ، تجلس بالكرسي لكن ليس عن رضا فهي تتململ من الكرسي واحيانا تبكي لكنهاتقضي المده كلها حتى اسمح لها بالقيام ،وبالنسبه للاوامر احيانا تستجيب من اول مره واحيانا تعاند  مع العلم اني استعملت معها التشجيع فقط وليس حلويات او شكولاته  ،لكنها احيانا قليله تعند وتطلب مني ان اجلب لها حاجه هي تريدها مثل ماء ، ومره من المرات كنت اعطيها امر فتنظر لصديقتها رقيه التي كلمتك عنها وتعيد الامر عليها ( اي تطلب منها هي ان تحضر الشي الذي طلبته منها ) ولكني عندما اقول لها انت. اذهبي تذهب وتجلبه 
انا اسفه دكتور فقد اطلت عليك كثيرا لكني حبيت ان اوضح لك اكثر من المره السابقه عسى ان تساعدني 




‏‫م
الرد
#8
دكتور ارسلت لك فديوهات لبنتي كما طلبت قبل قليل
الرد
#9
بالتأكيد بنتك لا تعاني من التوحد على الاطلاق و ذكائها نوعا ما معقول ولا اجد من تصرفتها اي مشكلة
المطلوب أولا لبد من الكشف عن طبيب انف و اذن للتاكد من مستوي السمع فقد يكون هناك ماء خلف طبلة الاذن او ضعف بسيط في السمع و على الارجح ان هناك ماء خلف طبلة الاذن و هذا يعالج بعلاج دوائي

اما المطلوب منكي في التعامل مع طفلك الاتي

1- تخصيص 30 دقيقة يوميا لقراءة قصة و بعد القصة يتم عمل حوار ( سؤال و جواب ) عن القصة و نسألة عن تفاصيل القصة يمكنك في البداية البدا بجزء صغير من القصة ثم هو يكررة وراءك ثم يجيب على اسئلة من هذا الجزء مع تصحيح الاخطاء النحوية
2- عدم قبول الجمل القصيرة في التعامل معك مثال الطفل يطلب ( عاوز عصير ) تسألية ( عاوز عصير ايه؟ ) الطفل يرد ( عصير تفاح ) تقولي ( طيب نقول الجملة كلها) ( ماما أنا عاوز عصير تفاح ) هذا الاسلوب يسمى تطويل الجملة و تطلبي منة تكرار الجملة الجديدة الاكبر طولا و هكذا تعممي هذا الاسلوب ولا تقبلي الجمل القصيرة في التعامل
3- عدو قبول الاخطاء النحوية في الكلام و ايقافة و تصحيح ما اخطاء بة في الكلام مهما كان الخطاء صغير مثل اخطاء حروف الجر - الماضي و المضارع - الجمع و المفرد - المذكر و المونث - الضمائر المختصر لا تقبلي اي خطاء في الكلام
4- كوني دائمة فتح حوار مع الطفلك ( أفضل وسيلة لتقوية اللغة هو ممارسة اللغة) دائما اسئلية عن اي شيء يفعلة او فعلة في السابق مثال طفلك يلعب بالسيارة اسألية ( من فين اشتريت العربية ) ( انهي عربية أحسن ) ( انت بتحب انهي عربية ) و هكذا اصنعي حوار معة
5- ان رفض التعاون معكي تعاملي معة بالمثل كما لم ينفذ اوامرك انتي ايضا لن تنفذي طلباتة هندما يطلب فتح التلفزيون لا تفتحه له و قولي لة كما رفضت الاجابة علة سؤالي انا ايضا ارفض ان افتح لك التلفزيون و هكذا بمعنا اخر لا يوجد شيء مجانا مثل الحلويات و التلفزيون و الالعاب و الخروج لبد ان يدفع في المقابل ان تحكي لة قصة و الاهم ان يجيب على الاسئلة من القصة
6- استغلي اي فرصه لفتح حوار معة
7- التجاهل التام للبكاء و الارتماء على الارض كأنك لا تسمعية على الاطلاق هو يستخدم هذة الطريقة كورقة ضغط عاليكي لتنفيذ ما يريد و للاسف هذة الطريقة ناجحة جدا لطفلك و يستخدمها كل مرة ترفضي ما يطلبة لذلك لبد ان يعرف ان البكاء و الارتماء بلا قيمة و لا فائدة منها على الاطلاق مهما طال وقت البكاء مع الاستحمال اول اسبوع لانة عندما يجدك لا تعيرية انتباة عن بكائة سوف يزيد حدة البكاء ليضغط عاليكي اكثر و لكن استمري في تجاهلة تماما حتى يقتنع ان البكاء لا يفيد في المعتاد نحتاج الي شهر تقريبا حتى يتعلم ان البكاء لا يفيد و لا طائل منة و يبدأ في ترك البكاء
قاعدة عامة : لا يقبل ابدا اي خطأ في الكلام حتى ان كان صغير لبد ان توقفية و تقولة لة انتي بتقول اية الكلمة دية غلط صلحها و الهدف هو ان يقوم طفلك بالتصليح و ليس انتي في البداية قومي انتي بالتصليح و مع الوقت اجعلية هو يصلح لنفسة --- ان تعاون معكي كان بهى و ان لم يتعاون يحرم من كل ما يحبة تلفزيون اي بتد كمبيوتر حلويات الخروج ايا كان و لبد في اخر اليوم تقومي بمحاسبة ان كان مطيع و يحاول التصليح من كلامة يكافأ و ان كا عنيد و يرفض يعاقب بالحرمان ---- اهم شيء لا يقبل ان خطأ في الكلام سواء كان الخطأ في نطق الاحرف او الخطأ في نحو الكلام
ان جربتي هذة التعليمات ان شاء اللة سوف يتحسن مستوى لغة طفلك
ارجوا اخباري بالنتائج بعد شهر من الان
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#10
السلام عليكم دكتور ، شكرا جزيلا على اجابتك لكني لدي بعض الاسءله لو تكرمت واجبتني اكون شاكره لك داعيه الله ان يوفقك ويرضى عنك يارب .
لماذا هي لاتفهم كلامي مثل بقيه الاطفال وعندما اسالها تقول لي (ها) ؟
ولماذا تكرر الكلام والسوال من وراءي ؟
ماذا افعل معها ان كررت السوال هل اتغاضى عنها واقول لها انا الاجابه ام انهرهها ؟
لماذا عندها مشكله في مناداة الاشخاص فمثلا والدها داءما تخطا معه بالتسميه وهل نستمر على تجاهلها عندما تكلمنا الا ان تقول الاسم الصحيح لنا وهذا مانفعله نحن موخرا معها ؟
كيف اعلمها على الرد على الاسءله ؟
هل حركتها تعتبر حركه مفرطه وقله انتباه وتركيز ام ماذا ام شقاوة اطفال ونشاط ؟
انا قرات تعليماتك وان شاء الله سوف ابدء بها من اليوم واوافيك بالنتاءج ، لكن استفسار اخير لو سمحت لو فتحت معها حوار كما طلبت مني معناه انا ساسال وانا ساجيب لاني لاتوقع منها ان تجيبني حتى لو سوال بسيط هل صحيح ان ارد بدلها ، طيب ماذا افعل بكلامها الغير مفهوم هل اتركها ام انهرها كلما حاولت تتكلم به ؟
انا اسفه يادكتور لقد اطلت عليك الاسءله لكني الله يشهد ان ثقتي بك كبيره من خلال ما تجولت في المنتدى وقرات اغلب الحالات وردودك عليهم وتطور اطفالهم على يدك فاني اطمع ان تساعدني وتفسر لي استفساراتي وساتبع خطتك وتعليماتك ان شاء الله
الرد
#11
قبل تنفيذ التعليمات لبد من فحص الاذن في الغالب هناك مشكلة بسيطة في السمع

ثانيا لبد من خلق دافع لبنك لكي تتحسن و الدافع هنا انها اصبحت غير مفهومة مما لا تقبل الا الكلام بجمل و اقل من هذا يعني انكي لن تنفذي طلباتها مع التجاهل التام و الكلي للبكاء

لنا نقاش اخر بعد فحص الاذن و اخباري بالنتيجة
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#12
سلام عليكم دكتور لقد اخذت ابنتي الى طبيب انف واذن اليوم كما طلبت مني واجرى لها الفحصوات وكذلك تخطيط سمع وكانت النتيجه ان سمعها جيد وليس لديها مشكله فيه وليس هناك ماء خلف طبلة الاذن هذا مايخص الطبيب اما انا دكتور فقد اكون نسيت سرد بعض الامور عن ابنتي لعلها تساعد في التشخص .ابنتي دكتور كانت تعاني من التحسس كوراثه عن والدها وكنت اخاف عليها لهذا لم نكن نخرج من البيت كثيرا خوفا عليها من ان تمرض فكنت انا وهي بالبيت لوحدنا وكانت تشاهد التلفزيون قناة كراميش ولساعات بعمر اشهر يوميا حيث كنت اضن ان هذا شي عادي بل بالعكس كان البعض يقول لي ان هذه القناة تساعد الطفل على النطق بسرعه وعندما علمت ان هذه القنوات خطر منعتها عنها نهائيا بعمرسنه ونصف تقريبا وعندما كنا نذهب زياره لاناس فهي لم تكن تهتم للاطفال بقدر اهتمامها للكبار وخاصة الرجال فكانت تحب ان يلعبوها وتضحك ولم تكن تستغرب منهم ابدا وبعد عمر السنتين اصبح اهتمامها بالطفال اكثر اصبحت تستفقد بنات وابناء عمها اصبحت تريهم بالاسم ان تلعب معهم كانت حتى الشهر الخامس من هذه السنه اي بعمر سنتين وثلاثة اشهر لاتنطق سوا 22 كلمه فقط واغلبها لاتستعملها فمثلا كانت لاتطلب الممه ( زجاجة الحليب) ولكن عندما تراني احضرها لها تقول ممه كانت تعرف الماء وتلفظ ماء وعندما تعطش تبكي وتاتي تقول لي ماء وعندما اقول لها اذهبي واجلبيه تستمر بالبكاء الى ان اجلبه لها كانت السيطره عليها خارج اصعب من الان ولكن عندما اخبرتني اختي بهذا المنتدى وان هناك خطه تستعمل لتنفيذ الاوامر وللسيطره على حركه الطفل بالجلوس استخدمتها معها وبدات تلبي الاوامر وتململت في البدايه من الكرسي واصبحت الان تجلس لمدة نصف ساعه مع تململ بسيط في قليل من الاحيان وكل فترة تسالني ماما عفيه اي تقصد انتهى الوقت وسوف تقولين لي عفيه للتشجيع فاقول لها لا فتستمر بالجلوس انا لااعرف يادكتور هل مفرداتها التي زادتت ووصلت الى 75 كلمه تقريبا لسبب هذه الخطه ام انها كبرت بالعمر فزادت مفرادتها وهي تستخدمها بالكلام ،دكتور ذكرت لك ذلك عسى ان يساعد بالتشخيص فذكرت لك سابقا وحاليا فمثلا اليوم عند طبيب الاذن اخرج من الجراره جهاز لفحص الاذن فنظرت اليه وقالت له ارجعه فضحك الطبيب لها لانها فهمت ان هذا سيفحصها به فقالت له ان يرجعه انا احاول ان اصف لك كل شي واتمنى منك سعة الصدر لي اصبح هذا الموضوع يقلقني كثيرا اتسائل احيانا هل ساراها تذهب للمدرسه مع اقرانها ام ستتخلف عنهم هل ستنجح ام لا انا اطلب منك ان تسالني بالضبط عن مايساعد فالتشخيص فاجيبك عنه وان ترشدني كيف اتعامل معها لكي اقلل الفجوه بينها وبين اقرانها وان تجيبني عن اسئلتي
هل نجاح خطة تعديل السلوك معها تعني انها تعاني او كانت تعاني من التوحد وان كانت لاتعاني هل يضر ان استمريت تحت ارشادك بهذه الخطه خطة تعديل السلوك ام لا ماقصدك بان ذكاؤها نوعا ما مقبول ارجو ان تجيبني عن هذه النقطه ولماذا لاتقهم كل الكلام الموجه اليها لماذا لحد الان لاتتقن منادلتنا باسماءنا .لقد اطلت عليك دكتور لكني ارجوا سعة الصدر منك فهي طفلتي الوحيده وقلقي عليها اصبح يؤثر على حياتي وعلى صحتي فراجيه ان ترشدني للتشخيص ولطريقة التعامل وتجيبني عن اسئلتي
الرد
#13
انا لازلت عند رائي ان بنتك لا تعاني من التوحد
و اعتقد التشخيص النهائي لبنتك انها فقط متاخرة في الكلام
تعديل السلوك ينجح مع الاولاد العاديين لانة يعلمهم الالتزام الطاعة و بالتالي عندما يكون الطفل مطيع و ملتزم فانة ينف المطلوب منة و من ضمن المطلوب الكلام

بنتك لن تنضر من استخدام تعديل السلوك معها فاسلوب الثواب و العقاب و الالتزام مفيد للاطفال العاديين

لكن لتسحين الكلام ارجوا استخدام الخطة الشهرية التي قمت بوضعها لكم في البوست السابق و اخباري بالنتائج

و اخيرا لبد ا تعرفي ان بنتك تحتاج الي دافع لكي تتكلم و الدافع الان انة بدون الكلام فبنتك غير مفهومة و لا يمكن ان تحصل على اي شيء بدون استخدام الكلام ابدا

نفذي خطة التدريب و اطلعيني على النتائج اولا باول
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد
#14
سلام عليكم دكتور كيف الحال
لقد انتهى الشهر وهاانا اراسلك لابلغك بالمستجدات كما طلبت مني بعد تنفيذ الخطه
ابنتي اصبحت دكتور تنادينا باسمائنا ولاتخطى بنا ابدا انا وابوها وكل افراد العائله اصبحت تعرف 12 حيوان باللاسم والصوره وتعرف و8 انواع من الفواكه و8انواع من الخضروات ايضا بالاسم والشكل وتعرف ثلالث الوان وتميزها وهي الاحمر والازرق والاصفر فمثلا اقول لها رتبي الون الاصفر اولا فتعرف ان تستخرج كل الاشكال للون اصفر في لعبة الوان وترتبه في الاشكال المخصصه وتعرف انواع الملابس مثلا قميص بنطرون ثوب وتعرف السياره والطائره والسفينه والدراجه والقطار وتميزها اصبحت تكون لي جمل من كلمتين لكن ليس دائما والقصه تحب قصة ليلى والذئب وتستطيع ان تسردها مع المساعده وتجيب عن الاسئله في القصه لقد زادتت مفرداتها بهذه الفتره ولكن دكتور مازالت لاتفهم الكثير ممااكلمها فيه اجلب لها قصص لنحكيها فاراها لاتفهم مايحدث فاتركها والجا الى قصص مبسطه تتكلم بنفس الصيغه التي اتكلم معها يعني اجلب لها صور لتخبرني عن هذه الصوره مثلا ولد يفتح الباب فتقول افتحي الباب او صوره لبنت ترتدي حذاء فتقول البسي حذاء وهكذا تستطيع ان تردد بعدي 50 جمله من كلمتين ولكن بصيغه الامر مثلما قلت لك ،،انا دكتور لم اكن اصحح اخطائها بلفظ الكلمات لانها لاتعرف تلفظ كل الحروف ولكني كنت اصحح اخطاءها النحويه اي عندما تتكلم بنفس صيغتي بالكلام معها اعدلها لها ولكن دكتور لاتفهم كل شي لا تستطيع تكوين جمل وربط الكلمات ارجوا مساعدتي بارشادي لطريقه للتعامل معها مع شكري وتقديري لك
الرد
#15
تذكري دائما بنتك دائنا تحتاج الي دافع يحفزها علي تحسين كلامها
و افضل دافع هو انكي لا تفهمي الكلام الخطء او الجمل الناقصة
لبد ان تعرف و تتعلم بنتك انة لكي تتعامل معكي لبد ان يكون كلامها كلة باستخدام جملة و دائما طالبيها بجملة و ان لم تعطيكي الجملة فلن تحصل على اي شيء ابدا ابدا ابدا و ستحرم من كل شيء فسبيل بنتك لكي تحصل على اي شيء هو الجملة
يمكنك مساعدتها في تكوين الجملة في البداية اول اسبوع لكن بعد ذلك يجب ان تعتمد على نفسها في تكوين الجملة ولا تساعديها
يجب ان تتعلم بنتك انة ان لم تعطيكي جملة فلن تنفذي لها طلباتها ابدا مع التجاهل التام للبكاء و اتركيها و انصرفي فورا فماما لن تقبل غير الجمل في التعامل

ثانيا : القصص ثم القصص ثم القصص فهذا اهم شيء الان
و المهم في القصة هو السؤال و الجواب علي احداث القصة ملحوظة لا تعيدي القصص فالقصة تقراء و يتم عمل حوار على الاحداث مرة واحدة فقط ثم بعدها نبدء بقصة جديدة مع ملاحظة انة مع تحسن بنتك نزيد القصص صعوبة و طولا
اربطي تدريب القصة بشيء تحبة مثل الشكولاتة او الشبس و استخدمية كمكافئة على تعاونها و يمكن لاخواتها ان يشاركوا في تدريب القصة


اشتراك الشهر بالمنتدى قد انتهي ارجوا تجديد الاشتراك الشهري
دكتور/أحمد عبدالخالق 
طبيب أمراض التخاطب والنطق
ماجستير أمراض التخاطب كلية الطب - القصرالعيني
لعلاج وتدريب التوحد
00971502045224
لعمل مقابلة مع دكتور/ أحمد علي الأنترنت لمتابعة حالة طفلك أضغط هنا
[صورة مرفقة: .jpg]
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  ارجو مساعدتي فانا قلقة جدا على طفلي من التوحد أم عبد الله 170 14,028 05-22-2016, 11:00 AM
آخر رد: ahmadka1
  أرجو من الدكتور الفاضل تقييم طفلي أم محمد و عثمان 27 1,584 04-24-2016, 08:26 PM
آخر رد: أم محمد و عثمان
  ارجو مساعدتي في فهم مشكلة ابني ام عبدالله ٢٢ 14 1,900 04-09-2016, 09:40 PM
آخر رد: ahmadka1
  ارجو مساعدتي هل انا على الطريق الصحيح رشا ام ياسين 3 575 03-12-2016, 11:09 AM
آخر رد: ahmadka1
  اريد انتشال ابني من التوحد ارجو مساعدتي دكتورة ابني 53 7,168 03-06-2016, 04:42 PM
آخر رد: دكتورة ابني

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف