new.png

 

hanan44.png

لماذا يوجد عند الكبار و المراهقين أصحاب ADHD خلل بالتنظيم؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الوصول لعملية التنظيم و البقاء عليه هو تحدى حقيقى للعديد من الكبار المصابين بإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADHD. وغالبا ما يشعر بإستحالة مواجهة هذه التحديات مما يؤدى إلى إغراقه فى هذه الحالة ومع ذلك يمكن التغلب على هذا الشعور

  والعمل على فاعلية تنظيم المنزل أو المكتب عن طريق تجزئه المهمة إلى خطوات صغيرة وإتباع المنهج المنظم لإنجاز كل خطوة . هذه الورقة تعرض هذا المنهج خطوة خطوة للعمل على إتباعه.

هذه الورقة ستفسر :

·        لماذا يوجد عند الكبار أصحاب AD/HDخلل بالتنظيم؟

·        كيفية تحسين المهارات التنظيمية بالمنزل و المكتب.

·        كيفية البقاء على  التنظيم.

ربما يساعد على ذلك وجود دفتر ملاحظات يدوى عند قراءة هذه الورقة لأخذ الملاحظات و لإستكمال تدوين التمارين المصممة لتحسين المهارات التنظيمية.

وربما يكون من المفيد أيضا العمل على وجود لوحة إعلانات واضحة أو أى مكان آخر للصق الملاحظات التنظيمية و التذكير عليه.

لماذا يوجد عند الكبار أصحاب ADHDخلل بالتنظيم؟

تحليل القدرات التنظيمية يفيد فى النظرة على الأعراض الكلاسيكية لعدم الإنتباه و الإندفاع و النشاط المفرط فى فترات الوظيفة التنفيذية فإن الوظيفة التنفيذية هى عمليات إدراك المخ للأمر الأعلى الذى ينظم ويدير تعليم الأنشطة والسلوك تماما كالقائد و المرشد  للأوركيسترا فإن الوظائف التنفيذية ترشد و توجه أفكار الفرد و أفعاله. يتطلب التنظيم الفعال تشغيل كفء لوظائف المخ التنفيذية . فلتنظيم الغرفة، يجب أن يكون لدى الفرد القدرة على تطوير الخطة التنظيمية و إبتكار نظام للفئات يعمل على تنظيم العناصر بالغرفة و ترتيبها بوضوح إلى فئات ووضع كل كل فئة فى وعائها الخاص ووضع الوعاء فى مكان معين و نقل أو رمى العناصر الغريبة. ويجب أن يمتلك الفرد القدرة على عمل إتفاق والإستمرار فى المهمة حتى يتم إكتمالها. فإن الأفراد الذين يعانون من AD/HDلديهم صعوبات فى الوظائف التنفيذية و نتيجة لذلك غالبا ما يعانون من صعوبة فى التنظيم.

الأسباب التى تؤدى إلى الحصول على التنظيم

التنظيم قد يساعد الأفراد على:

·        قضاء وقت أقل فى البحث عن الأشياء.

·        يكونوا قدوة للأطفال.

·        تقليل الشعور بالغرق الداخلى.

·        كثرة الإنتاج

·        صنع الكثير من المال.

·        تحسين العلاقة الزوجية أو العلاقات الشخصية الأخرى.

قد يساعد على ذلك لصق نسخة من هذه القائمة على لوحة إعلانات فقد يرغب بعض الأفراد قراءة أعمالهم فى التنظيم كل وقت أو قراءتة للصديق الذى يساعده فى ذلك.

إستراتيجيات التحفيز

يجد بعض الأفراد أن إستخدام تعزيزات معينة أو مكافآت إيجابية  تزيد من تحفيزهم  على إتباع الإستراتيجيات التنظيمية. فى بداية كل وقت تنظيمى إختار المكافأة التى قد يتم إكتسابها بعد العمل على العملية التنظيمية عند إتمام الدورة التنظيمية يستطيع الفرد أن يستمتع بالمكافأة التى إختارها.

بالإضافة إلى ذلك فإن العمل مع رفيق أو صديق من الممكن أن يجعل العمل اسرع و أسهل. بعض الأفراد ملتحقين بمنظمة الدردشة على شبكة الإنترنت حيث يجدون الأفراد و المجموعات، فإجعل هناك إلتزامات معينة بالتنظيم ثم إرجع للكمبيوتر لتمد الآخرين بالدعم و التشجيع المتبادل .

إستخدام عداد الوقت و الموسيقى من الممكن أيضا ان يمد بالمساعدة كإستراتيجية للتحفيز يمكن أن يهئ عداد الوقت لرفع الزيادة 15 دقيقة و الإستراحات بينهم. قد يختار بعض الأفراد أن يلعبون ما يفضلون من ألعاب على الأقراص المدمجة و الإحتفاظ بالعمل حتى الإنتهاء منها أو تشغيل الأغنية المفضلة و البقاء على المهمة حتى الإنتهاء منها.

الإستراتيجية الفعالة للحصول على الأشياء المنظمة.

علمنا البحث السلوكى أن أفضل منهج لتعليم المهمة المعقدة هو تجزئتها إلى عدد من الخطوات الصغيرة نسبيا و المضى خلال هذه الخطوات فى نفس الوقت مهمة تنظيم المكان الطبيعى من الممكن تجزءته للخطوات التالية:

1.     إختيار الأماكن المراد تنظيمها والتعامل معهم بداية بالأماكن الأسهل إلى الأكثر صعوبة.

2.     البداية بالمكان الأسهل و جدولة الوقت للعمل عليه.

3.     إختيار الإستراتيجيات التحفيزية التى تعزز من إستكمال كل خطوة .

4.     قسم المساحة إلى أقسام.

5.     إعمل على قسم واحد فى وقت واحد، بالترتيب أو الرمى أو إعادة تنظيم كل عنصر فى هذا القسم حتى الإنتهاء منه.

6.     عند الإنتهاء من تنظيم المكان الأسهل فإنتقل تدريجيا إلى المرتبة الأعلى و كرر الخطوات من الخطوة 3 -6 لكل مكان لاحق. كل خطوة من هذه الخطوات سيتم مناقشتها بتفاصيل أكثر لاحقا.

"من الممكن ...للتغلب على الإغراق فى الشعور و للتنظيم الفعال بالمنزل أو المكتب بتجزئة المهمة إلى خطوات صغيرة........"

1.     إختيار المكان و تقييم الجدول الزمنى.

الخطوة الأولى هو صنع قائمة بكل الأماكن التى تحتاج لتنظيم ، ترقيم هذه الأماكن من "الأسهل تنظيما " إلى "الأصعب تنظيما" و إستخدام أعلى رقم للأماكن الأكثر صعوبة . يمكن لصق نسخة من هذه القائمة على لوحة للإعلان ومن الأفضل البدء بالمكان السهل لتزايد فرص النجاح و الإنتقال لاحقا إلى الأماكن الأكثر صعوبة.

إختار اسهل مكان من القائمة وقيم الوقت الذى يمكن إتخاذه لتتم عملية تنظيمه وإنشئ موعد للانتهاء عن طريق ما تتوقعه لإستكمال العملية التنظيمية لهذا المكان فإذا كان التقييم غير دقيق قم بإضافة الوقت الذى يمكن إضافته لاحقا. قسم الوقت الذى تم تقييمه إلى عدد من دورات العمل القصيرة من 30 إلى 60 دقيقة للقطعة فلو تعتقد انك ستحبط أو تمل خلال هذه الفترة خفض وقت الدورة لتكون من 10 إلى 15 دقيقة و جدول الكثير من الدورات هذه الفكرة لكى تبدأ بالعمل على وقت قصير بشكل كافى الذى يمكنك من أداء تجربة ناجحة دون وظيفة تنفيذية إستخدم المخطط اليومى أو الجدول الزمنى ( إنظر الورقة  الخاصة بتعليم إستخدام المخطط اليومى إن لزم الأمر) ، جدولة عدد كافى من الدورات التنظيمية القصيرة عبر عدد قليل من الأسابيع التالية لإتمام المهمة و على إفتراض أن تقييمك دقيق سجل موعدك الأخيرلإتمام هذه العملية  و أوقات التنظيم فى المخطط اليومى

2.     قسم المكان المختار إلى أقسام و مراكز

قسم المكان الذى تم إختياره إلى شبكة وإعمل على إحدى الأجزاء فى وقت واحد. وهناك عدة طرق لتقسيم المكان:

·        التربيع :قسم المكان إلى أرباع نظرية أو بتحديدها بشريط  مخفى أو خيط.

·        على مدار الساعة :يرسم Stephanie Winston3نظام "على مدار الساعة" لتقسيم المكات إلى اقسام. بالوقوف إلى مدخل الغرفة ، ومن هذه الوقت "الساة الثانية عشر" إبدأ التنظيم وإعمل بطريقتك بشكل نظامى حول الغرفة ونظم المنطقة حتى "الساعة الواحدة" و "الساعة الثانية" و "الساعة الثالثة" و هكذا. حتى ترجع إلى حيث بدأت إذا كان العمل بهذه الطريقة لغرفة كاملة اكثر من اللازم فإحجز ساعة أو ساعتين من الوقت لكل جدول فى الدورة التنظيمية.

·        المناطق :إقترحت Julie Morgenstern4أن يكون تنظيم أقسام الغرفة وفقا للوظيفة التى تخططها لآداء كل قسم و إحتفظ بكل المعدات و الإمدادات وورق العمل و عناصر أخرى لتمنحك وظيفة المنطقة بالغرفة على سبيل المثال، لتنظيم مكتب المنزل ربما تسأل نفسك ما الوظيفة التى يمكن تحقيقها فى المكتب فلربما تقرر أن تؤدى الأنشطة التالية :

1)    القراءة و الرد على البريد الإلكترونى.

2)    تصفح الإنترنت و إجراء مشتريات من خلاله.

3)    دفع الفواتير و الضرائب على الدخل و إستكمال الأعمال الورقية المالية المتنوعة الأخرى.

4)    كتابة الأوراق المهنية وقراءة الجرائد العلمية.

5)    وضع الصور و الشرائح فى ألبوم والعمل على الصور الرقمية على الكمبيوتر.

                  من الممكن تنظيم الغرفة طبقا لأربع مناطق:

1)    منطقة الكمبيوتر – مكتب الكمبيوتر و الطابعة و المودم و مزودات الكمبيوتر و الطابعة و الكتالوجات التسوقية و الجرائد العلمية و مخزن الأوراق المتخصصصة.

2)    منطقة الصور – الكاميرا و الفيلم و والعدسة و ملحقات الصور وملف أصول الصور و الشرائح و ألبومات الصور..

3)    منطقة أوراق العمل المالية – خزانة السجلات المالية و الفواتير و الشيكات الإضافية و سجلات البنك و الآلة الحاسبة.

4)    منطقة القراءة – الكرسى المريح فى القراءة ذو المصباح المتدلى و التليفون والطاولة التى إلى جانب الكرسى و مكتبة الكتب رسم اللوحات بالغرفة  جزء من شبكة الورقة و إختبر الترتيبات الحالية للأثاث و خطط لكيفية إعادة ترتيبه على شكل أربع مناطق جديدة وذلك فقط لعد التخطيط بعناية لكل منطقة ومعرفة اين يتم ترتيب العناصر بهذه المنطقة إن أردت الإنتقال إلى الخطوة التالية و العمل على كل منطقة.

 

3.     العمل على كل قسم بالشبكة  طبقا "لساعة من الوقت" أو للمنطقة                                     

         يحتاج تجميع كل شئ إلى عمل وظيفى (الصناديق المتعددةو الأوعية البلاستيكية و أكياس النفايات و

         الشرائط و المحددات و الورقة والقلم و تنظيم المزودات و التصنيفات).

         إبدأ بالصناديق الثلاثة و كيس القمامة. صنف الصناديق "ما يتم الإحتفاظ به هنا" و " ما ينتقل لمكان آخر " أو "ما هو غير مؤكد" ضع أى عنصر من عناصر الطعام و فرغ الأطعمة فى كيس القمامة. قم بإزالة أى اطباق  أو آنية متسخة (ضعهم فى " ما ينتقل لمكان آخر" لعودته إلى المطبخ عندما تنتهى.

إختار عنصر واحد لوقت واحد فعندما تعمل على تقرير أى الصناديق ستضع فيه العنصر حدد ما إذا كان العنصر مازال قابل للإستعمال وبناءا على إجاباتك لهذه الأسئلة قرر إما تحتفظ به أو تلقيه ضع اعناصر التى ألقيتها فى كيس قمامة وضع العناصر التى أبقيت عليها إما فى صندوق "ما يتم الإحتفاظ به"لو أنهم ينتمون إلى القسم الذى تقوم بتنظيمه الآن او فى صندوق " ما ينتقل لمكان آخر" لو أنهم ينتمون لقسم آخر.

لا تأخذ الكثير من الوقت فى كل عنصر إذا لم تستطيع أن تقرر سريعا هل تحتفظ بالعنصر أو ترميه ضعه فى صندوق "ما هو غير متأكد منه" و الإستمر بهذا الأسلوب حتى يتم ترتيب كل العناصر بهذا القسم أو جدولة الوقت الذى مر، ثم ، توقف عن خطة هذا اليوم لو إمتلأ كيس النفايات على آخره ضعه بالخارج.

خذ صندوق " ما ينتقل لمكان آخر" و أعد هذه العناصر إلى "أماكنها" ولا تقلق من عدم تنظيم أماكن هذه العناصر فقط ضعهم الآن فى القسم الخاص بهم أو فى الغرفة.

دع  صندوق " ما لم يتأكد منه" فى الغرفة حتى تنتهى من الترتيب كل العناصر، ثم، إغلق و أحكم غلق الصندوق بالشريط اللاصق و إكتب بالمحدد التاريخ المستقبل 3-6 أشهر على الجهه الخارجية للصندوق.

هذا التاريخ هو منى ستعيد فتح الصندوق و مراجعة محتوياته و إجعل تاريخ إعادة الفتح فى مخططك اليومى وضع الصندوق فى منطقة التخزين فعندما تراجع العناصر باليوم الموضح على الصندوق قم بإحدى الإختيارات التالية:

·        لو أنك لم تبحث عن العنصر الذى بالصندوق خلال الفترة من 3-6 أشهر من وقت التخزين إذن انت لست بحاجة إليه ضعه فى النفايات أو إبعده.

·        لو بحثت عنه  أو قررت الآن أن تحتفظ به فإكتشف له مكان و ضعه فيه.

فى نهاية كل دورة تنظيمية هنئ نفسك بنجاح مجهودك و إمنح نفسك إحدى المكافآت من قائمة تقويتك.

4.     نهاية تنظيم المكان

كرر الخطوات التنظيمية لكل قسم حتى تنتهى من المكان وهنئ نفسك و إمنح نفسك أكبر مكافأة و وإنتق إلى أحد العناصر التالية فى قائمة الأماكن لتنظيمها و إتبع الخطوات التى تم إيجازها هنا وإستمر بإتباع هذه الخطوات حتى يتم تنظيم كل الاماكن الموجودة بالقائمة. 

نصائح للإحتفاظ بالتنظيم

بعد العمل الشاق بتنظيم الأماكن الهامة فى حياتك فإنك تريد الإحتفاظ بها منظمة، التالى هو عدد من النصائح المتنوعة لكى تساعد على الإحتفاظ بالأماكن بدون فوضى.

-         أفكار ورقية.

خمسة أشياء يمكن آداؤها بالورق وهى:

·        النفايات أو إعادة التدوير.

·        أن نحبلها لشخص آخر.

·        التصرف بها الآن.

·        الإحتفاظ بها أو وضعها فى ملف.

·        تقطيعها (قم بإزالة اسمك من على البريد الإلكترونى).

-         نظام مؤشر الإيداع

هذا هو ميعاد نظام إفساد الملفات التى تخلصنا من أكوام الملفات و القوائم التى تجعل حياتك فوضى، النظام يتكون من 43 مجلد ، أحدهم يحدد على أساس شهرى (التصنيف من يناير إلى ديسمبر) و أحدهم يحدد لكل يوم بالشهر (التصنيف من 1 إلى 31) و ضع مجلد الشهر الحالى فى مقدمة المجلدات المرقمة من 1 إلى 31 ، وإحتفظ بهذه المجلدات فى مكان واضح (على سبيل المثال قم بإيقاف المجلد على المكتب أو على طاولة المطبخ) .

يقصف منزلك أو مكتبك يوميا بوابل من الأوراق و الملاحظات و رسائل التليفون و النشرات الإعلانية والكوبونات و الفواتير والرسائل التى تعرفها ، ضع الأوراق فى ملفات داخل المجلد طبقا للتاريخ الذى يتم التصرف بناءا عليه ولكى تعمل على وضع نظام العمل هذا تذكر دائما أن تفحص المجلدت يوميا وفى نهاية كل شهر وقم بنقل مجلد الشهر التالى إلى الأمام و رتب العناصر التى بداخله إلى ملفات مرقمة باليوم.

أفكار تخزينية

حاول إتباع بعض التقنيات التالية لترتيب العناصر بدقة والحفاظ علي تنظيمها:

·        إذا لم تضع الأشياء بعيدا لأنك تخشى عدم العثور عليها حاول ترتيبهم  داخل وعاء لتوفير الوقت.

·        إستخدم عملية التعليق للأشياء المنظمة "على الباب" بتقسيم مجموعة من الأكياس فى كل غرفة لترتيب الأشياء مثل لوازم المكتب و المجوهرات و مستحضرات التجميل و الشرائط و الأقراص الممغنظة و لوازم التنظيف وعناصر الخزانة و عناصر العناية بالطفل والقفازات و القبعات والإيشاربات و لوازم المهنة.

نقطة الإنطلاق

إعداد طاولة (أو رف كتب صغير) من الباب إلى المنزل وضع وعاء صغير أو سلة على الطاولة لحمل المفاتيح والزجاج و المحافظ و ملخص للعلب والحقائب التى تحمل على الظهر التى يمكن وضعها فى الصباح التالى

المراكز

أسس "مراكز لحمل نفس العناصر و لوازم إستكمال المهمة الخاصة ، عناصر كل مركز يمكن وضعها فى أى وعاء محمول متاح بما يحتوى من سلات و صناديق و جرادل و العربات التى تسير على عجلات وسيكون ذلك هو وقت الحفظ لأن كل التجهيزات اللازمة لإتمام العملية تكون فى مكان واحد ضع قائمة للمراكز التى تطورها وعناصر كل مركز وإلصق القائمة على لوحة إعلانات حيث يمكنك أن تتذكر بسهولة مكان وجود هذه العناصر.

 

ثمان طرق للحفاظ على المكان المنظم حديثا

1.     الصندوق الذى فى متناول اليد

إحتفظ بصندوق أو سلة فى متناول اليد لوضع العناصر التى لم تكن بأماكنها عندم تنظيف الغرفة وعند خروج العناصر من أماكنها دعهم فى وعاء وبعد إستكمال تنظيف الغرفة خذ القليل من الوقت لوضع تلك العناصر فى غرفتها

2.     تحت التصرف

·        عند مرورك بأدراج مفتوحة اغلقها.

·        عند مرورك على سلة مهملات ممتلئة أفرغ محتوياتها.

·        عند رؤيتك لملابس ملقاه على الأرض علقها.

·        عند رؤيتك لأوراق مبعثرة جكعها فى ملف.

3.     تخصيص عشرة دقائق لإلتقاط الأشياء

إقضى عشرة دقائق فى كل ليلة للإلتقاط السريع خذ السلة و مربالمنزل لتلتقط الأشياء سريعا و لتسقطها فى الأماكن الخاصة بها والأفضل من ذلك أن تجعل الأسرة تعمل على تنظيف أماكنها مساءا قبل النوم.

4.     محو الأدلة

·        إلتقط الأشياء الساقطة من اماكنها.

·        ضع ما تستخدمه بعيدا.

·        إمسح الشئ المسكوب حين حدوثه.

5.     قاعدة الخمسون دقيقة

إنها طريقة ممتازة لتبدأ بخطتك التى وضعتها:

·        إضبط عداد الوقت على 15 دقيقة.

·        ركز جهودك على الأشياء التى ستنفذها خلال 15 دقيقة.

·        عند إنتهاء الوقت قرر هل يمكنك الحصول على 15 دقيقة أخرى.

·        إن إستطعت ذلك إضبط عداد الوقت على 15 دقيقة أخرى.

·        إن لم تستطع فتوقف وقم بتأديه الشئ فى وقت لاحق من نفس اليوم أو فى يوم آخر حتى تنتهى من إتمام هذه الخطة.

·        ويبدو و كأن المدة قصيرة  ولكنها ستصنع فارقا فى الحال.

·        يمكن رؤية و الشعور بما سيتم فى هذا الوقت العابر.

6.     إطرح قبل الإضافة

·        ضع لنفسك قاعدة " إطرح دائما قبل أن تضيف".

·        لا يمكنك أن "تشترى" إضافات جديدة إلا إذا طرحت واحدة مما ستعمل على شراء مثلها (على سبيل المثال، لا تشترى كتب و مجلات جديدة إلا أن تكون قد قراءة ما لديك أو تخلصت من الكتب و المجلات الغير مقروءة).·         

7.     نظام الخمسة والعشرة

حينما يتوفر لديك خمسة دقائق إبعد خمسة أو عشرة عناصر لم تكن فى مكانها الصحيح ومن الممكن أن تكون لعب الأطفال التى لم تكن بمكانها أو الرسائل التى تحتاج لإستبعاد أو جوارب بحاجة لوضعها فى الأدراج.

8.     صندوق الرمى / التخلى عن الأشياء

إجعل هناك صندوق للرمى و التخلص من الأشياء و إجعل ذلك عادة يومية لك ، إحتفظ بصندوق أو كيس فى منطقة التخزين لتجمع العناصر التى ستتخلى عنها و عندما تلاحظ شئ لا تريده أو لا تستخدمه ضعه فى الحال فى هذا الصندوق التخلى عن الأشياء ولا تدع العناصر التى لا تريدها أو لا تستخدمها تأخذ حيز من المكان إنتظارا لدورها فى إيجاد الحل لها.

إرمى العناصر الصغيرة بعيدا فى النفايات و العناصر الأكبر فى منطقة التخزين لإلتقاط النفايات يوميا.

الختام

هذه الورقة تلخص منهج "التآلف مع AD/HDلتعليم تحسين الأماكن المادية. بعض القراء سيكون لديهم القدرة على تنفيذ المنهج بعد قراءتها له والبعض الآخر ربما يكتشفون أنهم بحاجة لمساعدة مدرب أو منظم متخصص أو معالج لتنفيذ هذا المنهج إذا كنت بحاجة لمثل هذه المساعدة لا تيأس أو تتعطل فيبدو أنك تستغرق من العمر للوصول إلى حالة الفوضى التى كنت تعيش فيها وذلك يستحق المساعدة لعدة أشهر لتحسين تنظيماتك.

إنظر إلى ورقة التدريب التى بها الكثير من المعلومات لإختيار المدرب وتشارك فى هذه الورقة مع مدربك و المنظم أو المعالج.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares