600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

8- تطور اللغة عند أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الاطفال المصابون بالتوحد يولدون ولديهم القدره على تطور قدرات ومهارات التواصل وذلك بالرغم من الاصابه بالتوحد والاصابه ايضا ببعض الصعوبات ومنها صعوبه اللغه كما انه


تختلف هذه الصعوبات من طفل لاخر فبعض الاطفال تستطيع فهم الكلام ولكن لا تستطيع التعبير وبعض الاطفال يستطعيون التعبير ولكن لا يفهم الكلام اما بالنسبه للاطفال المصابين بمتلازمه اسبرجر يمكننا مساعدتهم لتطور قدرات ومهارات التعبير اللغوى لديهم .

الطفل الرضيع

الكثير منا يساعد الاطفال بل ويشجعهم على الثرثره مع الكبار وتقليدهم فى الكلام وتعابير الوجه وحتى الضحك فمن الطبيعى ان يستجيب الطفل جينيا للاب والام ولكن الامر يختلف بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد حيث توجد لديهم صعوبه فى الاستجابه لمن حولهم ويحتاجون الى بعض البرامج لمساعدتهم على ذلك فالكثير من الاباء والامهات يلومون انفسهم اذا لم يستجيب الطفل للحديث معهم .

الايماءات بالنسبه للاطفال

الاطفال المصابون بالتوحد ليست لديهم القدره على فهم الاشارات او الايماءات كما ان استجابتهم بهزهزه الرأس قد تكون نادره جدا وربما تحتاج لفتره من الوقت لكى تتطور فتطور مهارات التواصل لدى الاطفال المصابون بالتوحد يسرى بمعدل ابطء بكثير من الاطفال الغير مصابين  .

ربما يحدث بعض الانحدارات الواضحه فيتعلم الطفل استخدام بعض الكلمات ثم يتوقف لبعض الوقت وقد تستمر لشهور ثم يبدأ يتكلم مره اخرى ولكن بمعدل ابطء .

الضوضاء المتكرره

فى الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد نسمع لصوت ضوضاء متكرره او تشخير فى الصوت مع الاستخدام القليل للكلامات كما انه هذه الضوضاء تتغير فى حاله غضب الطفل او عندما يكون متحمسا وهناك بعض الاطفال تقوم بتكرار الكلمات والعبارات والتى ليست لها علاقه بما يجرى من حوله وربما يكرر الطفل بعض الكلمات التى يسمعها فى اى مكان حوله ولمده اسابيع .

استخدام اللغه للاطفال الرضع

بعض الاطفال المصابين بالتوحد والذين لهم القدره على استخدام بعض الكلمات والايماءات لا يستخدمونها لمجرد الدردشه او لحل المشاكل بل يستخدمونها فقط لتلبيه احتياجاتهم فعندما يقع الطفل فى مشكله ما ولا يستطيع التعبير عن نفسه فهذا يشعر الطفل بنوع من الاحباط ويجعله يفقد اعصابه كما انه توجد الكثير من الاختلافات فى استجابه الاطفال فى تطور استخدام اللغه فبعض الاطفال المصابين بالتوحد يستطيعون التعبير عن احتياجاتهم ولكن ربما تكن تلبيته لاحتياجاته لا تتوافق مع الاخرين فقد يتسلق الطفل على سطح المطبخ للوصول للحبوب .

اخراج الصوت وانتاج النغمه الصوتيه

طريقه اخراج النغمه الصوتيه تختلف بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد فنجد الاطفال يتحدثون بنغمه مسطحه للغايه لا تستطيع تفرقه الكلمات وربما يدخل كلمات فى داخل الجمله لا تدل على وصف الحدث الذى يراه وهنا بعض الاطفال الذين يتحدثون بنغمه مرتفعه للغايه .

الخلط بين الضمائر

يعانى اطفال التوحد من خلط فى الضمائر فعندما يتكلم عن نفسه يقول انت تريد ان تشرب وربما يشير الى نفسه وبالرغم من ان هذا يحدث لمعظم الاطفال الا انه يستمر لفتره اطول بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد .

 

عندما تتطور المحادثه

البدأ بالمحادثه

ربما يدخل الكبار للمحادثه مع الطفل بالنظر اليه واعطائه بعض الاهتمام او حتى بالاشاره له باليد كما لو كانت أداه .

الحقائق وليست الافكار والمشاعر

الاطفال المصابين بالتوحد يجدون صعوبه فى فهم الاخرين عندما يتحدثون عن مشاعرهم فهم يتحدثون عن حقائق وليست آراء او مشاعر فعندما توفى جد الطفله ساره وهى طفله مصابه بمتلازمه اسبرجر لم يظهر عليها تأثرها بوفاه جدها تماما بل استمرت فى سؤال الام عده اسئله كيف توفى وماذا سيحدث فى الجنازه .

تكرار الجمل العبارات

غالبا ما يقوم اطفال التوحد بتكرار الكلمات والجمل التى يسمعها الطفل فى برامج التلفزيون او الفيديو او المدرسه او من البالغين حوله كما ان هؤلاء الاطفال يستخدمون الجمل المكرره بدلا من التخاطب مع الاخرين فيقول احد الاطفال انا جائع ..... يا ماما وهذا يعتبر تأخر لفظى لدى اطفال التوحد

المحادثه من جانب واحد

بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد عادتا ما يدخلون فى محادثه من جانب واحد اى يتحدثون عن احتياجاتهم وطلباتهم دون ملاحظه ماذا يريد الاخرون قوله حتى ولو كانت ملاحظه او ربما يشعر من يتحدثون اليه بالملل فهؤلاء الاطفال لا يفهمون معنى الاخذ والعطاء فى الحديث .

سرعه المحادثه

يتميز الاطفال المصابون بالتوحد بالسرعه فى المحادثه حتى اذا حاولوا التباطىء فى الحدث فهم يشعرون بعدم التفاعل كما انهم قد يبدأون حكى القصص من المنتصف مما يشعر الاخرون بالحيره .

سوء التفاهم وعدم الفهم الحرفى للحديث

سوء الفهم هو امر شائع بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد على سبيل المثال عندما تقول المعلمه للطفل خذ المقعد الخاص بك فيفهم الطفل انه يأخذ المقعد ويذهب به الى مكان اخر كما ان هناك العديد من الامثله التى توضح سوء الفهم

  • الام تقول للطفل ممكن ان تأخذ الكلب للتمشيه على الطريق
  • الطفل يفهمها انه يأخذ الطفل ويتمشى به فوق وتحت الطريق وعندما لاحظته الام وجدته يأخذ الكلب ويتمشى به فوق وتحت الطريق
  • عندما يقول الاب للطفل اقفز فى السرير
  • الطفل يفقز فعلا فى الغرفه على السرير

استخدام اللغه فى التفاعل الاجتماعى

من الضرورى ان نتذكر ان الاطفال المصابين بالتوحد يتواصلون مع الاخرون بشكل مختلف عن غيرهم من الاطفال الطبعيون وهذا ينتج من  الصعوبات التى يواجهها هؤلاء الاطفال فه لا يستطيعون فهم حديث الاخرون وربما يشعر الاخرون ان هذا الطفل غير مستوعب لما يدور حوله وهناك طفل فى سن المراهقه ومصاب بمتلازمه اسبرجر قامت المعلمه بتوبيخه وقالت انه وقح فهو لم يستطيع فهم الاسئله المطروحه عليه فى الواجبات المدرسيه ومن الضرورى التركيز مع هؤلاء الاطفال بشده لما يعانونه من صعوبات شديده فى التعامل مع الاخرين كما يتميز هؤلاء الاطفال بتأخر التعلم والتواصل وقله الكلام .

دلالات اللغه

بما اننا نستخدم اللغه فى التفاعل الاجتماعى فمن الضرورى ان نعرف ان هناك كلمات وتعابير تدل على معانى معينه ولا يقصد بها المعنى الحرفى للكلمه وهنا ايضا ما يسمى بلغه الجسد وتواصل تعابير الوجه والعين والتى يستخدمها الناس جنبا الى جنب مع اللغه وهذا يعتمد على من نبدأ المحادثه معهم فالاطفال المصابين بالتوحد يعانون من الكثير من المشاكل والصعوبات فى فهم هذه الدلالات لذلك تصبح استخدام اللغه فى التفاعل الاجتماعى من اهم المشاكل والصعوبات التى يواجهها هؤلاء الاطفال .

                                                                                               

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares