banner5.png

 

hanan44.png

15 – مشكلة التبول والتبرز خارج الحمام عن أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

يقصد بالتلوث هنا ان الطفل يقوم بالتبول او التبرز فى اى مكان غير المرحاض فيمكن ان يتبول فى الحفاضه او خلف الكراسى او فى البنطلون كما ان هناك اختلافات بين الاطفال فبعض الاطفال لديهم مشكله فى السيطره على الاعصاب او ربما لم يتم

اكتمال عضلاتهم هذا وبالاضافه الى بعض العوامل مثل امساك الطفل عن التبول مما يؤدى الى ضغط على الامعاء وفيما يلى قائمه بالمشاكل الاكثر شيوعا لدى الاطفال المصابين بالتوحد .

انواع المشاكل

  • رفض الجلوس على المرحاض والتبول فى الحفاضه
  • مسح البراز فى اى مكان او على الحائط او اللعب بالبراز
  • يذهب فقط الى المرحاض فى اماكن محدده
  • الشعور بالخوف مما يجعله يشعر بالامساك
  • جعل الطفل يجلس على المرحاض كل يوم فى نفس الوقت وبشكل منتظم
  • كما يمكن مراقبه الطفل فعندما يبدأ فى الضغط نصحبه للمرحاض او نقوم بتغيير الحفاضه له
  • فربما يحب جيم ملمس البراز او يفضل الرائحه الكريهه للبراز
  • حب جيم للضوضاء من حوله عندما يتصرف هذا السلوك
  • تجميع الاطفال البالغين حوله
  • يحب جيم تلطيخ البنطلون بالمواد اللينه حتى يقوم بتغيير البنطلون بأخر

وسوف نناقش كل هذه المشاكل بالتفصيل

ما هى المشكله ؟

رفض الجلوس على المرحاض والتبول فى الحفاضه

انطون صبى فى السابعه من عمره مصاب بالتوحد الشديد يرفض الذهاب للمرحاض للتبول وعند وصوله من المدرسه يرفض طلب الام فى التبول فى المرحاض ويتبول فى الحفاضه كما يرفض تغيير الام للحفاضه ويظل بها حتى المساء وعندما يستنشق رائحتها تقوم الام بتغييرها دون مقاومه منه .

لماذا يحدث هذا ؟

حب الروتين

انطون يحب ان يقوم بالاشياء فى ترتيب معين كما انه يكره الروتين الذى يحتاج للتغيير.

الاشياء التى تساعد على استمرار السلوك

يحب انطوان الشعور بالدفىء من الحفاضه ولا يستطيع النوم دون ذلك بالرغم من انه لا يتبول اثناء الليل .

الاهتمام الحسى والمخاوف

حاولت الام جلوس انطوان على المرحاض ولكنه كان حزين جدا فأعتقدت الام انه يكره صوت ترتشه المياه لذلك يرفض الجلوس على المرحاض ولكن ربما يكون السبب فى اشياء لم يتوقعها احد مثل بروده المقعد او ربما لون المقعد .

صعوبه فهم القواعد الاجتماعيه

لم يستطع انطوان فهم لماذا يكون من الضرورى جلوسه على المرحاض فو يشعر بالسعاده عند افراغ معدته فى الحفاضه .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

حب الروتين

استخدام الحفاضه هو روتين استمر عليه انطوان لفتره وكان من المتوقع منه استخدام المرحاض دون ضغط فحاول الوالدين ممارسه الانشطه التى يحبها انطوان قبل وبعد جلوسه على المرحاض حتى ولو لم يكن يرغب فى التبرز حتى ينشأ الوالدين روتينا ممتع للطفل .

الاشياء التى تساعد على استمرار السلوك

بما ان انطوان يحب سعور الدفىء اثناء النوم وهذا هو السبب فى التبرز فى الحفاضه فيمكن استبدال ذلك بأرتداء الطفل الجوارب السميكه او احتضان دميه كبيره تساعده على التدفئه او ارتداء بنطلون من القطن السميك .

الاهتمام الحسى والمخاوف

من الضرورى على الاباء والامهات البحث فى سبب شعور الطفل بالخوف فربما يشعر بالخوف من صوت الماء عند التنظيف فيمكن تأجيل التنظيف حتى يبتعد الطفل عن المرحاض او يمكن تغيير لون المقعد بالون المفضل للطفل او محاوله تدفئه المقعد قبل جلوس الطفل .

صعوبه فهم القواعد الاجتماعيه

انطوان لا يفهم سبب جلوسه على مقعد المرحاض فيمكن شرح ذاك له من خلال الصور والقصص الاجتماعيه كما يمكن مكافئه الطفل عند القيام بهذا النشاط كما يمكن

ما هى المشكله ؟

مسح البراز فى اى مكان او على الحائط او اللعب بالبراز

جيم هو طفل فى الخامسه عشر من عمره يعيش مع امه واخته مصاب بالتوحد الشديد لا يحب التغيير ولديه بعض الكلمات القليله كما انه يحب تجميع بعض الاشياء مثل الزجاجات والطوابع اصدقائه قليلون جدا واكثرهم مصابون بالتوحد ايضا فهو دائما ما يمسك بالبراز ويمسح به على الحوائط او على ملابسه او على اى شىء حوله وربما يفعل ذلك لان شىء ما اغضبه مثل وجود طفل اخر فى المرحاض مما اضطره للانتظار حتى يخرج الطفل الاخر .

لماذا يحدث هذا ؟

حب الروتين

جيم يحب ان يفعل الاشياء فى روتين معين ولا يحب التغيير .

الصعوبات اللغويه

جيم لديه قدر قليل من الكلامات مما يؤثر على تفاعله مع الاخرين وصعوبه وصف ما يحتاجه او التعبير عن احتياجاته وهذا يشعره بالاحباط .

الاشياء التى تساعد على استمرار السلوك

هناك بعض الاشياء التى تحدث بعد قيام جيم بهذه السلوكيات تشعره انه يريد ان يكرر هذه السلوكيات فربما يجتمع الاطفال الاكبر سنا حول جيم مما يجعله يكرر هذا السلوك مره اخرى .

الاهتمام الحسى

جيم مهتم جدا بملمس الاشياء وربما يكون هذا السبب فى الامساك بالبراز وتلطيخ الحوائط من حوله به .

صعوبه فهم الاخرين

لا يفم جيم تواصله مع الاخرين فلا يعرف كيف يعبر عن احتياجاته ولا يعرف كيف يفهم تعليمات الاخرون له عن النظافه ومن هنا هو يشعر بأنه ليس بحاجه الى ان يكون محبوب من الاخرين او السعى ليشعر بموافقتهم فهو لا يتجنب الاشياء التى تغضبهم .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

حب الروتين

الامتناع

الوقايه خير من العلاج الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يقمون بهذه العاده خاصا عندما يحدث شىء ويمنعهم عن استخدام المرحاض فى موعده لوكا هو طفل فى الثامنه من عمره عندما ذهب للمرحاض ووجد طفل اخر هناك مما اضطره للانتظار فربما سبب هذا مشاكل بالنسبه له وبالمثل اذا رغب الطفل فى الذهاب للمرحاض اكثر من مره ومنع من ذلك قد يتسبب الامر فى تفاقم المشكله .

الجداول الزمنيه البصريه

يمكن وضع تسلسل للاحداث وترتيبها ووضعها على الحائط فهذا الروتين البصرى يساعد فى طمأنه الطفل فى حاله تغيير الاحداث فيمكن وضع صوره لجيم وامامه وجبه الغداء ثم ذهابه للمرحاض ثم قيامه بالانشطه التى تتبع ذلك مثل غسيل اليدين والذهاب للملعب وغيرها كما ان هذه الصور تختلف من يوم لاخر وفقا للنشاط الذى يتم أدائه.

الصعوبات اللغويه

الجداول الزمنيه البصريه تساعد كثيرا هؤلاء الاطفال على التواصل بالاضافه الى المهارات الاجتماعيه والانشطه الاجتماعيه التى تم مناقشتها فى الفصول السابقه .

الاشياء التى تساعد على استمرار السلوك

عندما يحدث السلوك السىء فهناك سؤال يطرح نفسه ما هى الاشياء التى تحدث وتسبب فى حدوث هذا السلوك ؟ فربما يتم تكرار هذه السلوكيات نتيجه الشعور بالمتعه عند أداء هذا السلوك

وهناك طريقتين للتعامل مع هذه السلوكيات

  1. مساعده جيم وقف العوامل التى تجعله يقوم بتلطيخ الاشياء من حوله فعلى سبيل المثال اذا كان جيم يقوم بتلطيخ البنطلون حتى يتمكن من تغييره بأخر فعليك بشراء البنطلون المناسب له او الذى يفضله .
  2. البحث عن شىء اخر ليقوم به جيم دون تلطيخ الاماكن من حوله فيمكن تشجيع الطفل على غسل اليدين بعد استعمال المرحاض مباشرتا فمن الضرورى اكساب الطفل العادات الصحيه عند استعمال المرحاض .

الاهتمام الحسى

ربما يكون السبب فى تلطيخ جيم للحائط هو انه يحب ان يلعب بالمواد اللينه او ذات نسيج ملموس فيمكن مساعده جيم من خلال اعطاءه عجينه من الدقيق لينه ليلعب بها ثم يقوم بغسل يديه كما يمكن عرض كل هذا على الطفل من خلال الجداول الزمنيه البصريه كما يمكن استبدال العجينه بالرمل .

صعوبه فهم الاخرون

الاطفال المصابين بالتوحد يجدون صعوبه كبيره فى فهم رسائل الاخرون حول النظافه والجراثيم مما يؤثر على سلوكيات الاطفال كما ان هناك اقسام اخرى فى هذا الكتاب التى تختص بتحسين مهارات الطفل لفهم انفعالات الاخرون ووجهات نظرهم وهذا يشتمل على مهارات التخمين والوظائف العقليه والمهارات الاجتماعيه فاذا لم تكن هذه المهارات موجوده لدى الطفل فلا يكون لديه اى اهتمام بجذب الاخرون له او الحصول على احترامهم ومن هنا لا يفهم الطفل كيف يمكن له ايذاء الاخرون لذلك علينا مساعده الطفل على تغيير سلوكه .

ما هى المشكله ؟

يذهب فقط الى المرحاض فى اماكن محدده

جيسكا هى طفله فى العاشره من عمرها دائما لا تذهب الا الى مرحاض المنزل فمن الصعب على العائله الذهاب الى رحله فى نهايه الاسبوع لان جيسكا ستظل ممسكه وتشعر بالحزن .

لماذا يحدث هذا ؟

حب الروتين

جيسكا تذهب الى مرحاض المنزل كل يوم فى نفس الوقت وفى نفس المكان

الاهتمام الحسى والمخاوف

بالنسبه لجيسكا مرحاض منزلها مريح جدا كما انه مألوف بالنسبه لها كما يمكن ان يكون لها طقوس تقوم بها فى المرحاض مثل اللعب وعد الاوراق الخاصه بالمرحاض .

صعوبات اللغه والتواصل

صعوبه جيسكا فى النطق تقلل من قدرتها على التعبير عن احتياجاتها فى الاماكن الاخرى .

الاشياء التى من شأنها استمرار السلوك

ربما تكون هناك تجارب مجزيه بالنسبه لجيسكا بعد استعمال المرحاض لم تكن موجوده فى اى مكان اخر .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

حب الروتين

ربما يحاول الوالدين بأستخدام القصص الاجتماعيه والجداول المصوره تعليم جيسكا دخول مراحيض فى اماكن اخرى مثل بيت الجده فلابد ان نوفر للطفل الشعور بالامان حتى يمكن استخدام اى مرحاض اخر .

الاهتمام الحسى والمخاوف

لابد من نقل الاشياء التى تشعر جيسكا بالامان الى المراحيض الاخرى على سبيل المثال اكتشفت العائله ان جيسكا لا تحب الجلوس على المقاعد البلاستيكيه بل تحب المقاعد الخشبيه فأشترت لها العائله مقعد خشبى يمكن التنقل به من مكان لاخر .

صعوبات اللغه والتواصل

نظرا لصعوبه التواصل لدى جيسكا فيمكن استخدام نظام ( PECS ) لسهوله التواصل .

الاشياء التى من شأنها استمرار السلوك

اذا كانت جيسكا تحصل على بعض المكافأت بعد استخدام المرحاض فى المنزل فعلى الاهل الانتباه لذلك واعطاءها المكافأت ايضا عند استعمال اى مرحاض خارج المنزل .

ما هى المشكله ؟

الشعور بالخوف مما يجعله يشعر بالامساك

لن هو طفل فى الخامسه من عمره مصاب بالتوحد حاول الوالدين مرارا وتكرارا تعليمه استخدام المرحاض والجلوس على القاعده لافراغ المعده ولكنه يبكى بكاءا شديدا ويصر على الامساك حتى قد يتطور الامر ويتطلب الدخول للمشفى لاخذ حقنه شرجيه وربما يعطيه الطبيب بعض الادويه التى يرفض تماما تناولها .

لماذا يحدث هذا ؟

الاشياء التى تزيد السلوك سوءا

فى بعض الاوقات حاول الوالدين اجبار لن على افراغ معدته فى المرحاض ولكن للاسف هذا الامر قد يزيد الامر سوءا كما ان استخدام الحقنه الشرجيه شىء مؤلم للغايه .

حب الروتين

بالرغم من حب لن للروتين الا ان ذهابه للمرحاض لم يرتبط بأى روتين فهم يذهب عندما يشعر بحركه المعده .

الاهتمام الحسى والمخاوف

حاول الوالدين البحث فى سبب مخاوف لن من دخول المرحاض ربما الضوضاء من اصوات انابيب المياه او ربما لون المقعد او حتى ملمس القاعده نفسها .

كيف يمكن ان نتعامل مع ؟

الاشياء التى تزيد السلوك سوءا

لم يفهم لن لماذا يحاول الوالدين مساعدته للجلوس على المرحاض وعدم الفهم قد جعل من الوالدين منهكان جدا ايذاء المحاولات مع لن .

حب الروتين

حاول الوالدين ايجاد روتين جديد لدخول لن للمرحاض فأعتادوا دخوله بعد الوجبات ب20 دقيقه مع وضع وساده تحت قدميه وتغيير لون المقعد مما اشعر لن بالامان داخل المرحاض .

الاهتمام الحسى والمخاوف

لن اصبح ممسك جدا مما اضطر الطبيب الى اعطاءه بعض الادويه التى رفضها بشده بسبب طعمها ورائحتها الكريهه مما اضطر الام الى اضافه المشروبات او الايس كريم على الادويه ولكن الامر لم يجدى مع لن فبدأ يتناول ملعقه صغيره كل 3 ايام وحاولت الام اعطاءه الفاكهه التى قد تساعده على دخول المرحاض مثل الموز وحاول الوالدين تشجيعه للتبرز فى المرحاض كأن يقولون له قل للبراز ان يخرج الان ويقول لن انا سأخرج الان ياااااا .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares