banner5.png

 

hanan44.png

11 - تطور مهارات التواصل عند أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

فى الفصل الثامن تناولنا العديد من المشاكل التى تواجه الاطفال والشباب المصابين بالتوحد فهى تختلف فى صعوبات استخدام اللغه ولذلك هناك مجموعه كبيره من قدرات الاطفال التى تعتمد على استخدام التواصل الغير لفظى فمن الضرورى ان نعرف

ان الاطفال المصابين بالتوحد ينظرون للعلم بشكل مختلف لذلك فهم يحتاجون الى مساعدتهم فى تنميه المهارات الاجتماعيه كما ان هناك نوعان من الصعوبات المشتركه التى سننقشها فى هذا الفصل والتى تحتاج منا الى ابتكار الافكار لمساعده هؤلاء الاطفال تحسين فى قدراتهم على التواصل .

هناك سببان رئيسيين يؤديان الى مشاكل التواصل لدى الاطفال المصابين بالتوحد

  • تأخر اللغه الناجم عن تأخر فى النمو
  • انهم لا يرون اهميه للتواصل مع اخرون او قد تكون هناك اسباب غير واضحه مثل
  1. عدم فهم اهميه التواصل مع الاخرون
  2. عدم فهم الامور الاجتماعيه
  3. قد يكون مشغولا بأمور اخرى مثل الاهتمام الحسى او الاهتمام الخاص

اذا كنا نريد مساعده الاطفال المصابين بالتواحد فعلينا ان نعرف تماما ان فهم طبيعه المشاكل هى نصف المعركه حيث تمكننا من الوصول للمشكله ذاتها .

التحفيز

لابد من البحث عن الافكار الجديده التى تمكننا من النظر فى احتياجات الطفل اذا لم يتكلم فهو لن يتواصل البعض يرى ان الاطفال المصابين بالتوحد ليس لديهم لغه ولذلك لديهم مشكله فى التواصل ولكن عندما نفكر بعنايه نستكشف ان اى سلوك يصدر من الطفل هو نوع من انواع التواصل وربما لا نستطيع فهم سلوكيات الطفل ولكن علينا ان نفسرها موسى هو طفل مصاب بالتوحد دائما ما يجلس على طاوله المطبخ وتفهم الام انه يريد ان يشرب قبل مناقشه الاستراتيجيات العامه لمساعده الاطفال على تحسين التواصل سنتعرف على المشكله بالتحديد .

انواع المشاكل

  • لا يسأل عن الاشياء ومن هنا لا يمكن ان يتواصل مع الاخرين
  • يصبح وقحا دون ان يكون على وعى بذلك
  • بدأ الاشتراك مع اباء وامهات اخرون لتبادل الخبرات حول زياده القدره على فهم الصعوبات التى تواجه الاطفال المصابين بالتوحد
  • استخدام الموضوعات ذات الاهميه وحاولوا الاشتراك مع الطفل والجلوس معه حتى يتحقق التواصل البصرى
  • بدأ جوليان يعلم موسى الاشاره ويشير الى الكتالوج ثم اضاف كلمه انه كتاب
  • ممارسه موسى للكلامات حيث حاول نطق كلمه كتاب مرارا وتكرارا وهذا يعد انجاز كبير فى هذه المرحله
  • تغيير الروتين اعتاد موسى بعد تناول وجبه الفطار ان يجلس على الارض وينظر الى جوليان حتى تعطى له الكتاب والان قد تغير هذا الروتين فبعد الفطار جلس موسى على الارض ولم تعطيه الام الكتاب بدأ يصرخ بشده ودخل فى نوبه غضب شديده وبعد ان هدأ موسى اخذته الام الى الرف الموضوع عليه الكتاب وجعلته يمسك الكتاب بيديه ومن هنا كانت هناك القدره على تغير الروتين وتشكيل روتين مختلفه
  • استخدم جوليان وسيمون نفس الخطوات مع موسى عند طلب البسكويت والعصائر  
  • بدأ موسى فى استخدام الكمبيوتر ومن هنا اشترى جوليان وسيمون مجموعه من ال(CD)الخاصه بتعليم الكمبيوتر لتعليم موسى استخدام الكمبيوتر وبدأ بالعب الالعاب البسيطه وكان للكمبيوتر دور هام فى تعليم موسى مجموعه كبيره من المهارات
  • نظام تبادل الصور هناك معلومات على الانترنت توضح هذه الدورات وكيفيه الاستفاده منها

ما هى المشكله ؟

موسى هو طفل يبلغ من العمر ثلاثه سنوات لا يحب اللعب مع الاخرون ويظل يشاهد الكتالوج كما انه دائما ما يذهب للمطبخ ويبكى ويشير لبعض الاشياء ومن هنا تعرف الام ما يريده الطفل فدائما ما تخمن الام والاب ما يريده الطفل وفى اكثر الاوقات يصاب الطفل بنوع من نوبات الغضب الشديده اذا لم تخمن الام ما يريده بسرعه وقد تستمر حاله الغضب ساعه كامله .

لماذا يتصرف بهذه الطريقه ؟

المواقف اين يحدث السلوك واين لا يحدث وهل العوامل البيئيه مثل الضوضاء والروائح تؤثر على السلوك ؟

يحدث ذلك عندما يريد شيئا ونحن لا نستطيع تخمين الشىء الذى يريده الطفل ويحدث السلوك فى اى مكان

التوقيتات هل تفعل شىء لطيف او غير سار عندما يحدث السلوك وما هى توقيتات الاشياء الاخرى عندما لا يحدث ذلك ؟

عندما لا تحدث الاشياء التى يريدها الطفل

عدم الفهم هل هناك علاقه بين عدم الفهم وعدم رؤيه الطفل اهميه التواصل مع الاخرين ؟

نعم الطفل لا يستطيع قول ما يريد ونحن لا نستطيع تخمين احتياجاته فكل منا له احتياجاته  

الوصول للهدف هل المشكله مرتبطه بعدم الفهم لما يجرى حولك ولماذا ؟ هل الطفل يفهم معنى الاحداث والاشياء التى تجرى حوله ؟

الطفل لن يستوعب فكره التواصل

الخيال هل تعتقد ام طفلك مبدع وهذا يؤثر على سلوكه؟

 ----------------

الخبرات الحسيه هل مشكله الخبرات الحسيه مرتبطه بأن البيئه معقده للغايه ومثيره للاهتمام ؟

الطفل يمضى وقت كبير مع كتبه

التفاعل الاجتماعى هل الطفل يفعل هذا وحده ام مع الاخرين وكيف يؤثر ذلك على السلوك ؟

 ------------------

التواصل هل مشكله التواصل مرتبطه بصعوبات اللغه ؟

الطفل لا يستطيع قول اى شىء فهو يستخدم الايماءات والاشارات فقط

الانفعالات هل مشكله السلوك تتعلق بتقلب المزاج وهل هناك اشياء اخرى تؤثر على مزاج الطفل مثل الاحلام والذكريات والمرض والتعب ؟

تصبح انفعالات الطفل اسوأ عندما يكون مريض او متعب

التشابه هل هناك احتياج للروتين او العادات وهل هناك تغيير فى روتين المنزل او المدرسه ؟

نعم نحن نشجع الطفل على التواصل دون ان يفهم معنى ذلك  

الاستجابات كيف يستجيب الاخرون لسلوكيات الطفل وكيف يؤثر ذلك على سلوكيات الطفل فى المستقبل ؟

يجلس الطفل ونعطيه الاشياء واذا بكى مره اخرى نعطيه اشياء اخرى

الفوائد هل سلوكيات الطفل لها نتائج ايجابيه

هناك الكثير من الوقت لحصول الطفل على ما يريد

 

لماذا يحدث ذلك ؟

عدم الفهم

موسى يفهم بشكل محدد ان الاخرين لديهم افكار ومشاعر فهو لا يرى داعى من التواصل مع الاخرين فقط هو يريد ان يشرب لانه يشعر بالعطش فهو لا يعرف كيف يتواصل مع الاخرين ويطلب كوب الماء هو فقط لديه احساس داخلى بالعطش وهو لا يفهم السبب فى ذلك .

الاهتمام الحسى

ظل موسى مهتما بالكتالوج الالكترونى وقد عانى كثيرا ابويه لجعل تواصل بصرى معهم فحاول زياده اهتمام ببعض الاهتمامات مثل الابتسامه اوالتواصل البصرى ونجح فى ذلك وحرص والديه على استكمال هذا النجاح .

الوصول للهدف

لا يبدوا ان موسى فهم اى ارتباط بين اى شيئين فهو لا يفهم القواعد الاجتماعيه مثل التحيه او طلب شىء ما بأدب او اى من التقاليد الاجتماعيه

الصعوبات اللغويه

موسى غير قادر على استخدام اللغه فهو يستخدم الاشارات والايماءات فقط

استجابه الوالدين

جوليان وسيمون والدى موسى يقظين جدا لاحتياجات موسى ويحاولون تلبيه احتياجاته كلها وفى خلال السنتين الاولى من عمر موسى حاولوا تعلمه كل المهارات اللازمه لتطور مثل جذب الانتباه و اكتساب اللغه اللفظيه وفهم ردود الافعال و القدره على التخمين وكان موسى فى الماضى يجلس امام والديه وهم يضعون امامه الطعام والشراب وربما كان يصرخ وبشده اذا لم يخمن والديه طلبه او ما يريده .

كيف نتعامل مع ؟

عدم الفهم

عندما كان موسى فى سن الثالثه اكد والديه انه لا يستطيع فهم افكار ومشاعر الاخرين كما انهم لا يعرفون وسيله تمكنه من التعبير عن احتياجاته فمن خلال سلسله طويله من المحاوله والخطأ يستطيع الوالدين ادراك ما يريده الطفل وبدأ الوالدين الانضمام الى الطفل فى الاشياء التى يحبها حتى يكون هناك تواصل بصرى بينهم وبين الطفل .

الاهتمام الحسى

من الضرورى اقحام الوالدين لانفسهم فى العاب الاطفال وبالفعل نجح جوليان وسيمون فى الاشتراك مع الطفل فى نفس اللعبه حتى ولو كانت متكرره وبدأ موسى يهتف معهم اثناء اللعب وهنا ادخل الوالدين قائمه من الاسماء لدى الطفل وبدأ يكررها اكثر من مره مثل موسى ماما بابا وهكذا .

الوصول للهدف

هو شىء ربما يحدث جزء منه مع التقدم فى السن وقد وضع جوليان وسيمون معنى للانشطه التى تفسر بعض السلوكيات الاجتماعيه مثل مرحبا – انا قادم من العمل – انا فى المنزل –اعطائه حضن كبير وهذا افضل من التقاط القواعد الاجتماعيه بشكل حدسى .

استجابه الوالدين

عادتا ما يستبق جوليان وسيمون احتياجات موسى ومع الوقت وجد موسى انه ليس هناك داعى لطلب ما يريد وأكتشف الوالدين مجموعه من الافكار التى ستساعدهم على تحقيق التواصل وتشجيع الطفل على ممارسته وسوف نناقش هذه الافكار فى الجزء الاخير من هذا الفصل وبدأ جوليان وسيمون فى التخطيط لموسى من خلال الفكره هنا هى ان نضع امام الطفل مجموعه من الكائنات المختلفه ونعطى للطفل بطاقه مرسوم عليها اى كائن من هذه الكائنات وعلى الطفل الاشاره الى الكائن الموجود امامه وبالرغم من مخاوف البعض الا انها لا تؤثر على تطور اللغه عند الاطفال وقد ساعد هذا النظام موسى كثيرا فى المدرسه وفى المنزل

ما هى المشكله ؟

ان يكون الطفل وقحا دون ان يكون على علم بذلك جيمس هو طفل فى الحاديه عشر من عمره كان وقحا جدا مع الناس حتى علق المدرسون على انه يقول الاشياء الخطأ للاشخاص الخطأ .

لماذا يحدث هذا ؟

عدم الفهم

الجميع اكد على ان جميس لا يتفهم مشاعر الاخرون كما انهم اصبحو فى استياء شديد من تصريحاته فهو لا يتعلم من تجاربه كما انه يقول انه مصدوم من عدم تقبل الناس للحقيقه .

الصعوبات اللغويه

جميس كان يبحث دائما عن اسباب الاشياء فقد كان يسأل عن لماذا يرتدى الناس هذا الملبس ولماذا يرسمون هذا الوشم ولماذا يثقبون اذنهم وعندما يعلق على تعليمات المدرسون يعتقدون اصدقائه انه يسخر من التعليمات ولكن هو دائما يكون صادق فى تصريحاته .

الوصول للهدف

جيمس لا يستطيع ابدا فهم القواعد الاجتماعيه كما انه لا يفهم السبب فى عدم فهمه للقواعد الاجتماعيه فى ان يسأل اى سيده عن عمرها ؟

استجابات الاخرين

غالبا لا تعلق الاسره على اخطاء جميس الاجتماعيه فقد ظنوا ان لم تكن هناك مشكله فى بعض الاوقات تضحك الاسره على تعابير جميس وبعض فتره تأكدوا انه يعانى من عدم فهم اذا ضحك الاخرون له هل هذه سخريه ام انه تصرف طبيعى فربما كانت تصريحاته شىء جيد او انها  كانت مصدر لسخريه الاخرون منه .

كيف يمكن ان نتعامل مع هذا ؟

عدم الفهم

بدأ والد جميس فى اعطاءه معلومات منظمه لمساعدته فى فهم مشاعر الاخرون وبدأ ان يكون اكثر حذرا حول ما يقول .

الاهتمام الحسى

بدأت العائله مع جميس فى مناقشه تصرفاته من حيث لغه الجسد وتعابير الوجه وكان جيمس مستمتع بهذه المناقشات .

الصعوبات اللغويه

حضر جميس جلسه فى المدرسه حول فهم التعابير وبدأ فى احضار دفتر وسجل كل تعابيرالوجه التى تحدث امامه من الاخرين وبالرغم من انه يجد صعوبه فى فهم الكثير منها الا انها ساعدته على فهم المواقف الاجتماعيه .

الوصول للهدف

استمرت العائله فى شرح القواعد الاجتماعيه له حتى اتقنها وعند حضوره جلسات العلاج الطبيعى اكد الطبيب المتخصص انه بدأ فى شرح هذه القواعد للاخرون .

استجابات الاخرون

طلب الوالدين من جميع افراد الاسره ان لا تضحك فى وجه جميس وتسمح له بالتعبير عن مشاعره حتى لو كانت مصدر اساءه للاخرون وقام جميس بمكافحه السلوكيات الاجتماعيه الخاطئه بالرغم من صعوبه الامر الا انه استمر فى ذلك .

افكار لمساعده الاطفال الغير لفظيه على تحسين التواصل

استخدام الصور

يمكن من خلال استخدام الصور مساعده الاطفال فى استخدام الكلمات ومن ثم التواصل مع الاخرين حيث نبدأ بتدريس العلاقه بين الصور والكائنات ثم توسيع النشاط واستخدام الصور بشكل عملى فى ان نضع امام الطفل صوره لكوب الماء ونطلب منه ان يذكر اسم الكائن الموجود امامه كما يمكن اضافه اكثر من صوره كما ان هناك طريقتان فى استخدام الصورالجداول الزمنيه البصريه حيث يمكن استخدام سلسله من الصور لشرح سلسله من الاحداث او استخدام نظام التواصل .

العناصر

بعض الاطفال يجدون صعوبه بالغه فى الارتباط بين الصوره والنشاط فيحاول الاباء والامهات ايجاد طرق ووسائل سهله تمكن الطفل من طلب المساعده فيمكن ان نستخدم عناصر حقيقيه مثل وضع الحذاء فيكون الوالدين على علم بأنه يحب ان يخرج او وضع كوب الماء على الطاوله فتعرف الام ان الطفل يريد ان يشرب كما يمكن استخدام تقنيه التشكيل .

استخدام اللغه البسيطه

لغتنا معقده جدا بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد فهم عادتا لا يلتقطون الا بعض الجمل الصغير العابره عند مشاهده افلام الفيديو كما وجد ان استخدام الاسم الاول من اسم الطفل افضل بكثير من ان نقول للطفل ممكن ان تعطى والدتك الكتاب فمن الافضل ان نقول جورج اعطى لوالدتك الكتاب .

الاتصال وجها لوجه

تستجيب الاطفال اكثر عند استخدام التواصل البصرى اما فى حاله الاطفال المصابين بالتوحد يكون استخدام التواصل البصرى بشكل اقل من العادى حتى انهم لا يعرفون كيف يتم ذلك .

اعطاء وقت للاستجابه

عادتا ما يأخذ الاطفال المصابين بالتوحد وقت اطول من الاطفال العاديين فى فهم اللغه فعلينا ان نترك الطفل يأخذ وقته حتى يستطيع الرد على الاخرون كما ان بعض الاهل يدهشون من الوقت الذى يستغرقه الطفل للرد على الاخرون .

استخدام الكمبيوتر

استخدام اجهزه الكمبيوتر مفيد جدا خاصا للاطفال المصابين بالتوحد فهناك العديد من الالعاب والبرامج التعليميه المفيده لهؤلاء الاطفال والتى تساعدهم فى زياده التواصل الاجتماعى كما انه لابد من التحكم فى الوقت الذى سيجلس الطفل فيه امام الكمبيوتر .

الاهتمام بأستخدام مهارات الطفل

لابد من الاهتمام بأستخدام مهارات الطفل فأذا كان الطفل مهتما باللعب بالسيارات فهنا يمكن استخدام الكلمات والرموز التى تعبر عن ذلك كارتس هو طفل مفتونا جدا بأستخدام الرموز الموجوده على علب المنتجات ومن هنا استغل الوالدين هذه الفكر وعلموا الطفل الكثير من اسماء الماركات وبعض الارقام ولذلك اتسعت دائره كارتس فى تعلم المفردات واستطاع ان يطلب اسماء ماركات بنفسه وقد تحدث المهنيين كثيرا حول مساعده الطفل لاستيعاب الرسائل وتعلم المزيد من قواعد التواصل واستخلص المهنيون بأن كارتس لن يستطيع عمل ذلك بشكل حدسى انما يحتاج الى مساعده الاخرين .

البدأ مبكرا فى التواصل اللفظى وغير اللفظى

هناك العديد من الفوائد لتعلم مهارات التواصل الغير لفظى خاصا لدى الاطفال المصابين بالتوحد والذين يسجلون تأخر فى عده مجالات فهذه المهارات هى الاكثر ملائمه لهؤلاء الاطفال لانها تعتمد على القليل من مهارات التفكير والكلام والذاكره فهى تعتمد اكثر على الصور والرموز والكائنات واللمس مما يساعد الطفل على تخزين المعلومات فى الذاكره لمده اطول و انها تحد من الكثير من المشاكل السلوكيه وتعمل على تحسين التفاعل الاجتماعى كما انها عكس ما يعتقد البعض فى ان هذه المهارات الغير لفظيه تؤثر على قدره تعلم الطفل للغه ولكنها فى الواقع هى اللبنه الاساسيه لتعلم اللغه .

الدوافع

غالبا ما يحتاج الاطفال الى الدوافع لتغير سلوكياتهم كما ان الاباء والامهات هم اكثر من يحددون دوافع الطفل وفقا لرغباته فأذا كان الطفل يحب اللعب بالسيارات ام اذا كان يحب اللعب بالمفاتيح او اللعاب الدغدغه او تجميع القطع لتكوين صوره كما ان افضل الطرق لتعلم مهارات جديده هى ان يجدوا طريقه لتعبير عن رغباتهم .

العلاج بالموسيقى

الكثير من الاطفال المصابين بالتوحد يعشقون الغناء والموسيقى بل ويتفاعلون معها لورا هى طفله مصابه بالتوحد تقول امها انها لا تتواصل بصريا معها مهما حاولت جذب انتباهها فهى تلعب مع دميتها فاذا سمعت الموسيقى تنظر حولها وتبتسم وتتفاعل مع الموسيقى مما اسعد والديها لانهم كانوا يعتقدون انها لا تتفاعل انفعاليه مع اى شىء حولها واصبحت الموسيقى وسيله لتعلم لورا المفاهيم البسيطه كما ان الموسيقى تساعد فى تعلم الكثير من المهارات الجديده مثل اتخاذ الادوار و اجراء المحادثه شخص يتكلم والاخر يستمع اليه كما يمكن تعلم مهارات التناوب من خلال الطبول ففى الكثير من الاماكن يعد العلاج بالموسيقى متوفر جدا ومفيد مع الاطفال والشباب المصابين بالتوحد دان هو طفل مصاب بالتوحد يحب الموسيقى والطبول كما انه يتمتع بصوت جميل وسرعان ما تعلم ترديد الاغانى وبدأ يستخدمها فى كل الجمل مثل دان يحب البطاطس والبقول كما ان العلاج بالموسيقى يساعد على التفاعل بالاصوات وخاصا لدى الاطفال الذين يعانون من ضئاله اللغه او حتى انعدامها الاباء والامهات هم الاكثر قدره على تحديد احتياجات الطفل فعندما ينظر الطفل الى احد المواد الغذائيه او اى لعبه ويقوم الاب او الام بأعطاءها له هنا لن يتعلم الطفل القدره على طلب احتياجاته والروتين اليومى هكذا ايضا لن يستطيع الطفل من خلاله تعلم طلب احتياجاته فهناك العديد من الطرق البيسطه التى تساعد الاطفال على تعلم كيفيه التواصل

  • لا تعطى طفلك كل ما يريده على الفور بل شجعه على طلب الشىء حتى ولو بالاشاره بالرأس او طلب الشىء بشكل لفظى كأن يقول افتح الغطاء من فضلك
  • تغيير الروتين عن طريق بعض الخطوات البسيطه مثل وضع المربى على قطعه واحده من الخبز بدلا من وضعها على القطعتين كوسيله لتشجيعه على التواصل
  • يمكن محاوله من الطفل لجذب انتباهك له عند تعلمه لغه جديده
  • ربما بسبب القلق
  • ربما بسبب التماس الرعايه
  • ربما يتعلق الامر بأنشغالات الطفل
  • يمكن ان يحدث تكرار للكلمات عندما تضع الطفل فى موقف مواجه
  • يمكن ان يكون مزيجا من كل هذا

تعلم الاشاره

معظم الاطفال المصابين بالتوحد لن تكون لديهم القدره على استخدام الاشاره كنوع من التواصل فأستخدام الاشاره يحتاج الى قدر كبير من تطور المهارات العقليه ففى البدايه يمكن مساعده الطفل على استخدام الاشاره لاشياء ملموسه او يمكن للطفل لمسها بسهوله كأن نقول له اخذ الكتاب او امسك الكأس وبدلا من الاشاره نشجعه على لمس الشىء بأصابعه وفكل الانشطه السابقه تساعد الاطفال المصابين بالتوحد على ممارسه التواصل 

القدرات المحدوده للاطفال المصابين بالتوحد على التواصل

يمكن لهؤلاء الاطفال الاستفاده من الافكار السابقه فى زياده قدرتهم على التواصل فالصور مفيده فى توضيح التقويمات التصويريه التى تحدد ايام المدرسه من عطلات واعياد وصور توضح الروتين اليوميى فى المدرسه والصور التى توضح النشطات المدرسيه اليوميه كما يمكن تقديم التغيرات التى تحدث فى الروتين على شكل صور للطفل .

افكار لمساعده الاطفال الفظيه على تحسين التواصل

خلق الفرص

هناك العديد من الافكار التى تساعد الوالدين على تحسين تواصل الاطفال ومنها خلق فرص للحديث مع الطفل فيمكن سؤال الطفل عن اهتماماته او سؤاله عن ما يقوم به او ما يفكر فيه مع تصحيح الاخطاء دون نقد الطفل بشكل سلبى كما يمكننا الثناء على محاولاته .

القوافى (التشابه فى نهايه الجمل)

مع مرور الوقت يصبح الاطفال مثال القوافى وسيشتركون معك كما انهم سيتشجعون على نطق الكلمات الاخيره من كل جمله .

الاستجابات الاساسيه

الاطفال المصابين بالتوحد سوف يحتاجون الى المساعده لتعلم الاستجابات الاساسيه مثل متى يقول مرحبا وكيف يقول الوداع .

الحديث الذاتى

يمكن التحدث مع الطفل اثناء العمل لزياده مهاره استخدام اللغه فعند تحضير الطعام يمكن الحديث مع الطفل بأننا وضعنا الماء فى المقلاه ثم نضيف الارز وهنا يمكن ان نشجع الطفل للانضمام الينا .

اعطاء التعليمات الواضحه

من الضرورى ان نعرف ان الاطفال المصابين بالتوحد يفهمون التعليمات بالمعنى الحرفى لها كأن نقول له اذهب الى حمام البنين واغسل يديك بالماء والصابون ولا نقول له اشطف يديك من الصابون سيخرج من الحمام دون ان يشطف يديه .

تعلم المهارات الاجتماعيه من خلال مشاهده الفيديو ولعب الادوار

يمكن تعزيز المهارات عن طريق مشاهده الفيديو ومشاهده كيف يبدأ الاطفال المحادثه وتحيه الناس والتعليق على الاستراتيجيات الاكثر نجاحا مع مشاهده الفيديو مرارا وتكرارا .

تعلم اتخاذ الادوار

الكثير من الاباء والامهات يصابون بالملل الشديد عند الدخول فى محادثه الطفل فيمكن اتخاذ طرق اخرى للحديث وبدأ المحادثه مع الطفل كما يمكن شرح قواعد اتخاذ الادوار للطفل فقد استخدموا ما يسمى بملعقه الحديث اثناء تناولهم للشاى فمن ستكون معه الملعقه عليه بالحديث والاخرون عليهم الاستماع له حتى ينهى حديثه ويعطى الملعقه لشخص اخر وهكذا كما يمكن تدريب الطفل على الانتظار حتى يأخذ دوره فى الحديث .

تكرار الكلمات والعبارات

من الشائع جدا تكرار الكلمات والعبارت والاسئله والحوارات والجمل  خاصا لدى الاطفال المصابين بالتوحد وهذا ربما يكون مزعج جدا للاصدقاء وللوالدين ويحاولن منع تكرار الطفل للكلمات ولكن لابد اولا ان نعرف سبب تكرارها

فعليك معرفه السبب فربما يكون تكرار الكلمات امر مفيد للطفل فاذا كان السبب هو القلق فعليك طمأنه الطفل يردن هو شاب بالغ من العمر 16 سنه مصاب بمتلازمه اسبرجر يتحدث اتوماتيكيا فى اى وقت وفى اى موضوع وحاول الوالدين السيطره على محاثاته وقد شعروا بالملل وحددوا للطفل الاوقات التى من الضرورى ان يلتزم بها ولاحظ الوالدين انه بدأ يتحدث الى الاشخاص الاخرون واصبح مصدر ازعاج لهم كما انه تحدث بشكل غير لائق مع الاشخاص الغرباء وحاول والديه تعلمه قواعد المحادثه والاستماع ايضا ومتى نعرف ان الشخص الذى نتحدث له اصيب بالملل او متى نتوقف عن الحديث .

تعلم التعابير

يمكن للاطفال المصابين بالتوحد ان يتعلمون التعابير ويستجيبون لها على التوازى مع تعلم الكلمات فيمكن ان يصبح لدى الطفل قاموس من التعابير الوجهيه التى يفهم منها المواقف .

عدم تشجيع اللغه الغير لائقه اجتماعيا والشتائم

فى الكثير من الاوقات ترغب فى ايقاف طفلك عن الكلام فربما يعبر احيانا عن الفاظ غير لائقه ويحاول الوالدين بذل قصار جهدهما لايقاف الطفل عن التلفظ بمثل هذه الكلمات فربما يحاول الوالدين تغير سلوك الطفل او السكوت تماما منعا للاحراج كما انه من الضرورى وضع خطه لتغيير هذه السلوكيات .

مساعده الاخرين لضبط لغتهم

بالرغم من محاوله الاهل الحفاظ على المحادثات مع الطفل الا انه فى بعض الاحيان نجد الطفل يتكلم اكثر ما يفهم مضمون الكلام وفى بعض الاحيان ايضا يعطى المدرسون بعض التعليمات المعقده للطفل التى لا يفهم منها شىء جون هو طفل فى السابعه من العمر لم يستطيع فهم قول المدرس عندما يقول له لا تجلس فى هذه الدائره اذا كنت لا تريد تناول الغذاء مره اخرى كما ان بعض المدرسون ليسوا على درايه بالصعوبات اللغويه التى يواجهها الاطفال المصابين بالتوحد لذلك لابد من استشاره المتخصصون مع مشاركه المعلمون حتى لا ينتقدون الطفل ويقولون انه وقح او انه يتلفظ بألفاظ خارجه .

علاج اللغه والكلام

معالج اللغه والكلام هو القادر على تقديم المشوره حول كيفيه مساعده الاطفال المصابين بالتوحد على التواصل كما انه يستطيع تقديم البرامج التى تهدف الى التدخلات المبكره للاباء والامهات .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares