هل الطفل الذى يعانى من تأخر فى الكلام هو طفل توحدى ؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

BuonadonnaChildren07.181297.jpg

بما ان الكلام والتواصل هو احد التحديات لدى اطفال التوحد فمن السهل ان يشعر الوالدين بالقلق عندما يصاب الطفل بتأخر فى الكلام ويفكرون دائما هل الطفل مصاب بالتوحد ؟ الجواب يعتمد دائما على السبب وراء تأخر كلام الطفل فليس كل طفل يعانى من تأخر فى الكلام هو بالضروره مصاب بالتوحد وبالعكس ليس كل طفل مصاب بالتوحد هو بالضروره يعانى من تأخر فى الكلام

 

 

هل الطفل الذى يعانى من تأخر فى الكلام هو طفل توحدى ؟

التوحد ليس فقط تأخر فى الكلام بل ايضا تأخر فى نمو المهارات الاجتماعيه ولكن هنا الكثير من اولياء الامور يعتقدون ان الطفل مصاب بالتوحد بمجرد ملاحظتهم تأخر الكلام لدى الطفل  كما ان الوالدين لا يلحظون افتقاد الطفل للمهارات الاجتماعيه لذلك فمن الضرورى ان يتم ملاحظه الطفل من قبل متخصصون فى علم النفس او طبيب نفسى او طبيب اطفال فهناك بعض الملاحظات التى يتم تسجيلها حتى نتمكن من تشخيص الطفل بأنه مصاب بالتوحد  وهى ما يلى :..

التواصل البصرى :..

من السهل جدا ان نغفل التواصل البصرى لدى الطفل فهناك بعض الاطفال  لا تقوم بالحد الادنى من التواصل البصرى مع من حولها ولاحظت ذلك مع طفل احد الاصدقاء كما اكد والدى الطفل بأنه بالكاد  يتواصل بصريا معهم او مع الاخرين .

اللعب/ المهارات الاجتماعيه :..

ربما تلاحظ ان طفلك يلعب بطريقه مختلفه عن غيره من الاطفال الاخرون ونقصد هنا ان الطفل بدلا من ان يقود السياره (لعب الاطفال) يقوم بأصطفافها على خط واحد ودائما يحتاج الطفل الى ان يمسك بشىء ما فى يديه طوال الوقت او ربما ينبهر بشىء ما مثل كلبس الشعر (توكه لربط الشعر) فاذا استمر لمده 18 شهرا ويستمر الطفل لمده ساعه منتبها للعبه ما دون ان بنتبه اليك فهذا يستدعى القلق .

التمسك بالروتين:..

الروتين من الاشياء الضروريه بالنسبه لاطفال التوحد عن غيرهم من الاطفال فيشعر الطفل بالراحه عندما يكون له روتين محدد ويشعر بالانزعاج اذا تغير الروتين فلكل منا الروتين اليومى الخاص به ولكن بالنسبه لاطفال التوحد فالروتين له ضروره واهميه كبرى .

الحساسيه الزائده :..

يعانى اطفال التوحد من الحساسيه الزائده من الاماكن المزدحمه او الصاخبه فعلى سبيل المثال اذا تواجد للعب فى مكان مغلق نلاحظ انه يحاول الاختباء بعيدا عن الجميع فلاحظت ذلك مع ابن احد الاصدقاء فكان يعانى من حساسيه زائده للمس او لحركات معينه .

ما هى المشاكل الاخرى التى يمكن ان اتوقعها اذا كان الطفل يعانى من تأخر فى الكلام ؟

آمل ان يكون لديك الوعى الان بالتعرف على تصرفات الطفل هل هى تصرفات عاديه لا تدل على شىء ام ربما يعانى الطفل من التوحد

هل لاحظت على احد الاطفال من قبل هذه التصرفات هل تناقشت مع والد الطفل هل يعانى طفلك من تأخر فى الكلام تقاسم بعض قصصك مع آباء وامهات اخرون .

المصدر :..

http://www.ourfamilyworld.com/2015/04/29/is-it-a-toddler-speech-delay-or-autism/

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة

© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares