banner5.png

 

hanan44.png

مساعد الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

مسئوليات الحياة اليومية من الممكن أن تكون حملا على أى فرد ولكن إذا كنت تعانى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDفإن كل شئ يدفع ثمن الوقت لكى تحافظ على العمل و الأسرة و المطالب الإجتماعية  التى تبدو عظيمة

، بينما يكون من الصحيح أن نقص الإنتباه وفرط الحركة لاينشئ تحديات مضاعفة فمن المحتمل الحصول على التركيز وتحول الفوضى إلى هدوء عن طريق تعليم نفسك لإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة عند الكبار ADD\ADHDو بإتخاذ التقنيات المفيدة فى مساعدة الذات وتستطيع تعلم التعامل معها حتى لو كنت تعانى من أعراض شديدة الصعوبة فيمكنك أن تكون اكثر إنتاجية وتنظيما وأن تكون متحكما فى كل مجالات حياتك.

إكتشف أفضل الطرق و قم بتنفيذها للتغلب على نقص الإنتباه عند الكبار الذى تعانى منه و الذى ربما يستغرق نوع من الوقت و الشجاعة ولكن بعملك الجاد يمكنك تحسين تنظيماتك و علاقاتك وآداءك فى العمل و الإحساس بالإنجاز و قيمة النفس.

إدارة إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD  عند الكبار: ما الذى تحتاج معرفته

يظهر إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركةعند الكبار ADD\ADHDالتحديات عبر جميع مجالات الحياة من الحصول على منزل منظم إلى إنجاز ما تقدر عليه من العمل ويصبح هذا وقتا عسيرا على صحتك وعلى علاقاتك الشخصية و علاقاتك فى العمل وقد تؤدى أعراضك إلى تأخير مبالغ ومشاكل نحو الإلتزام بمواعيدك النهائية و التصرف بإندفاع بالإضافة إلى أنك ربما تواجه صعوبات فى الشعور بعدم إدراك الأصدقاء و الأسرة لما تعانيه من إختلاف.

لحسن الحظ ، فإن هناك الكثير الذى يمكنك أداؤه لمساعدة نفسك على معالجة هذه الصعوبات و التعايش بإنتاجية و بالمزيد من التنظيم وبحياة أسعد و هناك العديد من المهارات التى تستطيع تعلمها لكى تساعدك فى الحصول على النظام و على إستخدام كل ما لديك م قوة وعزم  لتطوير المهارات التى يمكنها مساعدتك على المزيد من العمل بكفاءة و على زيادة التنظيم والتفاعل بشكل أفضل مع الآخرين وقد يكون مساعدتك للآخرين ليستطيعون تفهم ما تمر به من أعراض هو جزء من مساعدة نفسك فى التعامل مع نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD.

إستراتيجيات مساعدة النفس يمكنها المضى فى طريق طويل نحو مساعدتك فى التعامل مع أعراض إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDالتى تعانى منها ولأن التغيير لا يحدث بشكل فجائى فإن هذه الإستراتيجيات تأخذ وقتا فى الممارسة ، وضع فى إعتبارك أن تحسن أعراضك سيتطلب إخلاص و صبر و ربما الكثير من أهمية و من المواقف الإيجابية.

أساطير مساعدة الذات لإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة عند الكبار ADD\ADHD

ربما تتمسك بأفكار خاطئة حول مدى إمكانيتك فى مساعدة نفسك فى نقص الإنتباه و فرط الحركة   ADD\ADHD، ثقف نفسك عن إلى أى مدى يمكنك إنجاز عملك الجاد بواقعية كخطوة أولى تجاه مواجهة صعوباتك فى إضطراب نقص الإنتباه.

أسطورة: الدواء هو الطريقة الوحيدة لحل أعراضى فى إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة

الحقيقة:بينما يمكن للدواء مساعدة بعض الأفراد فى التعامل مع أعراض إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDفإنه ليس التداوى و لا الحل الوحيد ، وإذا إستخدمت جميعها فينبغى أن تتخذ إلى جانب المعالجات الأخرى أو إستراتيجيات مساعدة النفس.

أسطورة: الأخصائى الصحى يمكن أن يحل جميع مشاكلى مع إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD

الحقيقة: يستطيع  الأخصائيين الصحيين مساعدتك فى إدارة أعراض نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD\ADHD  ولكنهم يستطيعون فقط أن يؤدون الكثير فإنك تتعايش مع مشاكلك بشكل يومى و أحد الذين يمكنهم صنع إختلاف حقيقى فى التغلب على تحدياتك.

أسطورة: إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDهو حكم مدى الحياة- سأعانى دائما من أعراضه

الحقيقة: على الرغم من أن الحقيقة أنه لا شفاء من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDفإن هناك الكثير الذى يمكنك أن تؤديه للحد من المشاكل المتسببة ، و بمجرد أن تصبح معتادا على إستخدام الإستراتيجيات لمساعدة نفسك ربما تكتشف أن التعامل مع أعراضك تصبح ثانوية.

مساعدة الذات عند الكبار لإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD: نصائح للتعامل مع التوتر و التحسن الملحوظ فى الحالة النفسية                                          

بسبب الإندفاع و الفوضى التى غالبا ما تأتى جنبا إلى جنب مع إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDيمكنك الكفاح مع النوم الغير منتظم و تناول الطعام الغير صحى أو التأثير على التمارين القليلة للغاية وجميع القضايا التى يمكن أن تقود إلى التوتر الشديد و الحالات النفسية السيئة يمكن للعادات الغير صحية أن تشعرك بعدم قدرتك فى السيطرة على إنفعالاتك ،ومن أفضل الطرق أن توقف هذه الدائرة وتبدأ فى إستعادة هذه السيطرة  بالإهتمام ببعض عادات حياتك و خلق روتين صحى جديد.

يستطيع جميع الأفراد الإستفادة من تناول الطعام بشكل جيد والحصول على وقت وفير من النوم  والتمارين المنتظمة ولكن إذا كنت متأثرا بإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDلابد ان تحصل على أكبر قدر من هذا وبالتركيز على هذه المجالات الثلاث تستطيع الحفاظ على الهدوء وتجنب التقلبات المزاجية وفى بعض الحالات محاربة أعراض القلق و الإكتئاب ، العادات الصحية يمكن من خلالها الحد من الأعراض المشابه لعدم الإنتباه و فرط الحركة و التشتت و يمكن للروتين أن يساعد حياتك بالتنبؤ بالشعور و الإستقرار.

إحصل على تمارين كافية و قضاء بعض الوقت بالخارج

العمل بالخارج ربما يكون طريقة إيجابية و فعالة للحد من فرط الحركة وعدم الإنتباه من ADD\ADHD، تستطيع التمارين أن تخفف من التوتر وتحسن من حالتك النفسية وتهدء ذهنك و مساعدتك فى التخلص من الطاقة الزائدة و العدوانية التى يمكن أن تحصل عليها عبر العلاقات الشخصية والشعور بالإستقرار.

·        التمارين اليومية.

·        إختيار بعض الاشياء النشيطة والمرحة والتى يمكنك التمسك بها مثل فريق رياضى أو العمل بالخارج مع الأصدقاء.

·        زيادة الراحة من الإجهاد بممارسة التمارين بالخارج ، و يقال أن الأفراد الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDيستفيدون من الشمس المشرقة والبيئة الخضراء.

إحصل على وقت وفير من النوم

الحرمان من النوم يزيد من أعراض إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDو يخفض من قدرتك على معالجة التوتر و الحفاظ على التركيز خلال اليوم ، التغيرات البسيطة فى العادات اليومية تمضى قدما نحو ضمان النوم العميق ليلا والتى تؤدى بدورها إلى تحسينات ضخمة فى توازنك الإنفعالى و إنتباهك و إنتاجيتك.

·        تجنب تناول الكافيين ليلا.

·        التمارين النشيطة بشكل منتظم وتجنب التنقل قبل الخلود للنوم بساعة.

·        خلق حالة من التنبؤ و الروتين الهادئ فى "وقت النوم".

·        خذ حماما ساخنا قبل النوم مباشرة.

·        إلتزم بجدول زمنى منتظم للنوم و اليقظة حتى فى الأجازات.

تناول الطعام بشكل صحيح لإضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD

تناول الطعام الصحى يحد من التشتت و فرط الحركة و يقلل من المستو يات المفاجئة للتوتر ،إن تحكمك بعاداتك فى تناول الطعام يعنى أنك تستطيع تجنب الحالات النفسية المتدنية و الحمل الزائد و الشرود الذهنى بسبب الجوع أو تناول الطعام قهريا.

·        تناول وجبات صغيرة خلال اليوم.

·        تجنب السكريات بقدر الإمكان.

·        تناول القليل من الكربوهيدرات مع زيادة كمية البروتين.

الممارسات المنتظمة للإسترخاء

عند الممارسة المنتظمة يمكن لتقنيات الإسترخاء أن تخفض بشكل كبير من أعراض إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD" ، إن ممارسات "تنبية الإدراك" و التأمل و تمارين اليوجا و تمارين تعلمك التحكم فى إنتباهك ، تقنيات الإسترخاء المشابهه لذلك تستطيع أيضا أن تزيد من إدراكك الإنفعالى و تسمح لك بأفضل تحكم فى إندفاعاتك.

مساعدة الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD: نصائح من أجل الحصول على التنظيم و للسيطرة على الفوضى

تمثل العملية التنظيمية تحدى عند بعض الأفراد ولكنها يمكن أن تكون تحديا من نوع خاص عند الأفراد الذين يعانون من نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD، وفى الحقيقة ، فإن السمات المميزة لإضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDهى عدم الإنتباه و التشتت ، والتنظيم ربما يكون هو أكبر تحدى للكبار الذين يواجهون الإضطراب وإن كنت تعانى من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDفإن إحتمالية الحصول على التنظيم سواء كانت فى المنزل أو العمل قد تجعلك تشعر بالإغراق.

ومع ذلك من الممكن مقاومة هذا الشعور وتنظيم منزلك و مكتبك بكفاءة ويمكنك أن تتعلم تجزأة المهام إلى خطوات صغيرة و متابعتها بمنهج منتظم للتنظيم عن طريق تنفيذ هياكل و إجراءات متنوعة و إستخدام الأساليب مثل المخططات اليومية و المذكرات كما تستطيع أن تعد نفسك للحفاظ على التنظيم والسيطرة على الفوضى.

تطوير النظم و العادات الدقيقة و الحفاظ عليهم

أكثر الوسائل فاعلية لتنظيم الحجرة و المنزل و المكتب هى تصنيف العناصر التى تريد تنظيمها وتقرر أى الأشياء ضرورية وأيها يطرح أو يخزن ، ولتنظيم نفسك يكون من المفيد أن تصبح شرها فى تدوين الملاحظة وصنع القوائم و بمجرد أن تعد نفسك للنجاح فى تنظيم حجرة جديدة و تضع نظاما لتنظيم نفسك و الحفاظ على قائمة تنظيفية منظمة و إجراءات يومية.

·        تهيئة مساحة . إسأل نفسك عن إحتياجك اليومى و إبحث فى صناديق التخزين أو فى الخزائن عن الأشياء التى لا تريدها و تعيين مناطق محددة مثل المفاتيح و الفواتير و العناصر الأخرى التى من الممكن أن تفقد بسهولة و إرمى الأشياء التى الى لا تحتاجها.

·        إستخدام القوائم. إجعل لك قوائم و ملاحظات لإستخدامها والتى تفيدك فى البقاء على مسارك لهيكل المهام المنتظم والمشروعات و المواعيد النهائية و التخصيصات ، فإذا قررت إستخدام المخطط اليومى فحافظ على إستخدام جميع القوائم و الملاحظات إلى جانبها ويمكنك إكتشاف معلومات عن المخطط اليومى فى نصائح قسم إدارة الوقت.

·        التعامل معها الآن. تستطيع أن تتجنب كثرة النسيان و الفوضى والتأجيل عن طريق ترتيب الأوراق وتنظيم الفوضى أو الرجوع إلى المكالمات الهاتفية التى تصل فى وقتها و ليس فى المستقبل.

ترتيب الأوراق

إذا كنت تعانى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة  ADD\ADHDفإن أعظم جزء يواجهك ربما يكون الإختلال فى تنظيم ورق العمل المتناثرة فى المطبخ و المكتب فلو إستغليت بعض الوقت فى إعداد نظام لأوراق عملك تستطيع بذلك أن تتعامل بإنسيابية مع ورق العمل فى حياتك ، خصص جزء من وقت المساء لتنجح فى هذا.

·        إعداد نظام لوضع الورق فى ملفات.إستخدم حواجز للورق أو ملفات متعددة لأنواع مختلفة من المستندات (مثل السجلات الطبية ، الإيصالات ، قوائم الدخل) ، قم بتصنيف و وضع أكواد ملونة لملفاتك حيث تستطيع الحصول عليها سريعا عند حاجتك إليها.

·        التعامل مع البريد يوميا.حدد بضع دقائق يوميا جانبا للتعامل مع البريد إما لتنظيفه أو ترتيبه أو للتعامل معه.

تنظيم منزلك و مكتبك

كأى بالغ يعانى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDتكون قادرا على تعلم المهارات التنظيمية و الإستراتيجيات التى تساعدك على التخلص من الفوضى فى حياتك.

إذا كان عدم التنظيم يعد أكبر حاجز فى حياتك بسبب إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDفربما تريد إكتشاف المزيد عن كيفية أن يكون منزلك أو مكتبك منظمين.

مساعدة الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD\ADHD: نصائح لإدارة وقتك والحفاظ على الجدول الزمنى

أنت كبالغ تعانى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDقد تفقد مسارك بسهولة أو غالبا ما تفقد مواعيدك النهائية وربما تعمل على التأجيل و لم تستطيع تقدير كمية الوقت التى تحتاجها المهام أو تجد نفسك تؤدى عمل الأشياء بنظام خاطئ و يقضى العديد من الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHD  الكثير من الوقت فى أداء شئ واحدا و لا يؤدى أى شئ آخر وهو ما يعرف أيضا "بفرط التركيز" ، هذه الصعوبات تجعلك شاعرا بالإحباط  و أنك غير كفء وتجعل الآخرين نافذين الصبر

ومن المهم إدراك أن الخلل فى إدارة الوقت هو التأثير العام على الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD\ADHD  وأنه إحدى الذى تستطيع التغلب عليه و هناك حلول متاحة لك لإدارة وقتك ولتوقف الشعور بالتأخر و عدم الكفاءة.

إدراك الوقت

الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه غالبا ما يكون لديهم صعوبة فى الإدراك الحسى للوقت الذى يمر ولكى تحدد إحساسك بالوقت مع أصدقائك و مكان العمل و الأسرة ولإستخدم أقدم حيلة فى الكتاب :

الساعة.

·        كن مراقبا للساعة. إستخدم ساعة اليد و ساعة السباق و إنذار الوقت و الكمبيوتر و أى شئ يجعلك تحافظ على ضبط الوقت ومن خلال مراقبتك للوقت بشكل دائم ، عندما تبدأ فى مهمتك إنطق الوقت بصوت عالى أو إكتبه وخصص مقدار محدد من وقتك لكل مهمة.

·        إنشئ إجراء يومى يستغرق عشرة دقائق من الوقت. تحضير المستندات ومعالجة البريد اليومى ودفع الفواتير والمهام العادية اليومية الأخرى بناءا على نفس المقدار من الوقت يفضل أن يكون فى نفس الأمر وإذا كان لديك عملية منتظمة لإتباعها يمكنك التأكد من أنك لم تفقد شيئا مهما فإذا كان لديك من الوقت عشرة دقائق فستعرف متى تتوقف.

·        إمنح نفسك مزيدا من الوقت الذى تعتقد أنك بحاجة إليه. لكل ثلاثون دقيقة من الوقت تعتقد أنها كافيه لوصولك إلى مكان ما أو لإتمام مهمة ما قم بإضافة عشرة دقائق أخرى.

·        وضع خطة للإسراع و للتذكير بالمغادرة. قم بتدوين المواعيد لخمسة عشرة دقيقة مبكرا عن المواعيد الحقيقية و ضع مذكرات على حاسبك الآلى أو على ورقة لتحافظ على وقتك بالخارج.

قرر ما هو الأول

لأن الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDغالبا ما يكافحون مع التحكم فى الدوافع و القفز من عنصر لآخر وعملية إتمام المهام من الممكن أن تكون ذات صعوبة، المشروعات الكبيرة أيضا ربما تبدو صعبة بسبب أن جميع الخطوات الصغيرة تحتاج إلى أن تكون لها ناتج نهائى وتستطيع التغلب على الشعور بالإغراق بتنظيم ما تحتاج آداؤه قبل الغوص فيه.

·        الأولوية. إسأل نفسك عن أكثر المهام أهمية و الذى تحتاج إلى إنجازه ومن ثم نظم مهامك الأخرى بعده.

·        إتخذ الأشياء فى وقت واحد. جزء المشاريع أو المهام التى تبدو كبيرة إلى خطوات أصغر قابلة للتدبير.

تعلم قول لا

الإندفاع من الممكن أن يقود الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDإلى قول نعم للكثير من الأشياء سواء كانت تتفق مع العديد من مشروعات العمل أو تصنع الكثير من الإرتباطات الإجتماعية ولكن إزدحام الجدول والكثير من المهام يمكنها أن تؤدى إلى الشعور بالإغراق والتعب الشديد ، عندما تشعر بالضعف فإنك تعانى عند الأداء بكفاءة فى عملك و من عدم الإنتهاء من الأشياء التى بدأتها ،رفض الأشياء سيساعدك على تحسين قدراتك فى إنجاز المهام و الحفاظ على المواعيد الإجتماعية والعيش بأسلوب حياة صحى، إفحص جدولك الزمنى أولا قبل وضع بعض الأشياء الجديدة.

إصنع خطة وحافظ عليها: تعامل مع إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD\ADHDبالمخطط اليومى.

إحدى الأساليب لتحسين إدارة الوقت هو إستخدام المخطط اليومى و الإستخدام الفعال للمخطط يمكن أن يساعدك فى إدارة الوقت ،  تذكر المسئوليات و الحفاظ على التنظيم ، قد تكون لديك محاولة للمخطط اليومى فى الماضى و التجارب الغير ناجحة ولكن هذا قد يكون بسبب أنك لم تكن قد مضيت فى تنفيذها بطريقة أكثر فاعلية ،إن تعلم إستخدام المخطط يشبه مجرد التعلم لإستخدام أى آداه فإن الممارسة تجعلك أفضل.

مساعدة الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة : نصائح تجعلك محتفظا بالتركيز و منتجا فى العمل

إذا كنت تعمل فإن أعراض إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDمن الممكن أن تخلق تحديات من نوع خاص والأشياء التى قد تجدها عسيرة مثل التنظيم و إنهاء المهام والبقاء فى حالة جلوس و الإنصات فى هدوء تكون أكثر الأشياء التى قد يطلب منك آداؤها طوال يوم العمل.

خداع إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDوالتحدى الوظيفى ليس بالمهمة السهلة و لكن هناك من الإستراتيجيات التى تستطيع إستخدامها لمقاومة صعوباتك ، مفتاح النجاح فى العمل بالرغم من وجود إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDلتكييف بيئة عملك حيث يمكنك أن تتخذ أفضل المصالح من نقاط القوة لديك بينما التقليل من المحاولات السلبية لأعراضك.

إحصل على تنظيم مكتبك

إبدأ بما قد تحتاجه لأن تكون "نبع النظافة" فى مكتبك أو حجرتك ثم حافظ على الترتيب بإستخدام الإستراتيجيات لتساعد نفسك على الحفاظ على التنظيم، وتذكر أن جزءا من أن تكون منظما و أن تحفاظ عليه هو أداءك لمهمة واحدة فى وقت واحد لذلك وأنت تقوم بالتنظيف لابد أن تضع فى الإعتبار فكرة " لبنة لبنة" أى أن الأشياء تأتى خطوة خطوة و أن التنظيم فى العمل لا يحدث بشكل مفاجئ ولكنه ممكن.

·        ضع جانبا فترة من الوقت للتنظيم بشكل يومى. فترة واحدة من الوقت للتنظيف يمكن أن تساعدك على البداية ولكن لكى تحافظ على التنظيم ضع وقتا محددا جانبا حوالى من 5 إلى 10 دقائق لتنظيف مكتبك و أوراق عملك ، وتجربة تخزين الأشياء بجانب مكتبك أو فى وعاء بمكتبك بحيث  فى نهاية المطاف لا تجد الأشياء الغير ضرورية أمامك.

·        إستخدم الألوان و القوائم. التكويد بالألوان الظاهر له فائدة كبيرة عند الأفراد الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHD، تعامل مع كثرة نسيانك بكتابة كل شئ و تدوينه.

·        الأولوية. الكثير من المهام ذات الأهمية ينبغى آداؤها أولا ، ضع مواعيد نهائية لكل شئ حتى لو فرضتها على نفسك.

إنهاء شرود الذهن

سواء كنت تنتبه للقضايا أم لا فى مكان عملك أو من حولك يمكنك أن تؤثر تأثيرا كبيرا وكم أنت قادرا على الآداء ، إنظر حولك وحاول أن تخمن ما يأخذك بعيدا عن عملك ودع زميلك فى العمل يعلم بإحتياجك للتركيز وحاول إتباع التقنيات لإنهاء شرود الذهن فى العمل.

·        إحصل على مقعد جيد. أينما تجلس حاول أن عملا يساعدك فى تأدية الأمور فلو كان لديك مكتب خاص فهذا عظيم و إذا كنت لا تملك مكتب خاص ربما تكون قادرا على أن تأخذ عملك و تجلس بمكتب خالى أو فى قاعة المؤتمرات ، فإذا كنت فى قاعة المحاضرات أو المؤتمرات حاول الجلوس قريبا من المتحدث وبعيدا عن الأشخاص الذين تعقتد أنك ستدردش معهم عند مقابلتك لهم.

·        التقليل من الفوضى الخارجية.واجه مكتبك بالحائط و حافظ على مكان عملك خالى من الفوضى ولكى تمنع المقاطعة فى عملك قد تحتاج إلى أن تعلق إشارة تقول "لا للإزعاج" ، وإن أمكن لا ترد على الهاتف و دع بريدك الصوتى يعمل و يحول لك المكالمات فى وقت لاحق.

·        إحفظ الكثير من الأفكار لوقت لاحق.جميع هؤلاء المفاهيم العظيمة المتافعة بقوة داخل رأسك؟ أكتبها بإيجاز على ورقة و إحتفظ بها فى درج المكتب لإمعان النظر بها فى وقت لاحق.

وسع قاعدة إنتباهك

الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDقادرين على التركيز فإنه بمجرد أن يكون لديك وقتا صعبا فى الحفاظ على التركيز خاصة عندما يكون النشاط لا يجذبك بشكل خاص ، فالمحاضرات و المقابلات المملة تكون صعبة على أى فرد لكى يحافظ من خلالها على إنتباهه ولكن بالنسبة للكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHD  تمثل لهم تحديا خاصا ، وبنفس النزهة ، فإن إتباع التوجيهات المركبة يكون أيضا منطقة صعبة لهؤلاء الذين يعانون من هذا الإضطراب ADD\ADHD، ولزيادة مستوى تركيزك و قدرتك على تنفيذ التعليمات حاول إتباع التالى:

·        إجعل المهام مكتوبة.إذا كنت تجهز نفسك لحضور مقابلة أو محاضرة أو معمل أو أنواع أخرى من الإجتماعات التى تتطلب الكثير من الإنتباه إطلب نسخة من المواد المتعلقة بما تحضر سواء كانت برنامج مقابلة أو محاضرة ، ففى المقابلة إستخدم مذكرة الكتابة لتساعدك فى تنشيط الإستماع و أخذ الملاحظات ، كتابة ما تسمعه يساعدك فى البقاء على تركيزك لما يقوله المتحدث.

·        تكرار التوجيهات.بعد أن يعطيك فرد ما تعليمات شفوية رددها بصوت عالى لتتأكد من أنك إستمعت إليها بشكل صحيح ، تستطيع أن تكون متخصص فى تقنية الترديد بأن تبدأ بارديد "لقد أدركت هل تريد نى أن ...." .

·        التحرك.لمنع القلق والتململ ‘ إمضى قدما نحو التحرك و خصص أوقاتا فى الأمكان الصحيحة إلى جانب ألا تزعج الآخرين فقم بالسير أو القفز فى المكان لتستطيع أن تزيد من قدرتك على دفع الإنتباه.

مساعجة الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD: نصائح للتعامل مع النقود و الفواتير.

لإدارة المال تتطلب إعداد ميزانية و تخطيط و تنظيم ، بعيدا عن بعض الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHD  يمكن أن تكون تحدى حقيقى و بعض النظم العامة لإدارة المال لا تنصرف إلى عمل الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتاه ADD\ADHDلأنهم يستلزمون الكثير من الوقت و الكثير من الورق و الكثير من الإنتباه للتفاصيل ولكن إذا أنشأت نظاما خاص بك فسيكون بسيطا ومستمرا ويمكنك أن تسيطر على أموالك وتوقف الإصراف ، إبنى جدول زمنى لدفع الفواتير ة تجنب عقوبات التأخير عن المواعيد النهائية. 

إحصل على مقعد القيادة

القوائم الصحيحة لموقفك المالى هى الخطوة الأولى لوضع الميزانية تحت السيطرة ، إبدأ بالحفاظ على المسار كل نفقة ، لا تعنى كم هى صغيره على مدار الشهر (نعم، ثلاثون يوما) فهذا سيسمح لك بالتحليل الفعال لما تنفق فيه أموالك وربما تفاجأ بكمية الأموال التى تنفقها فى الشياء الغيرضرورية وفى الشراء المتهور ، تستطيع إذن إستخدام هذه اللقطة من عاداتك فى الإنفاق  لزيادة الميزانية الشهرية بناءا على إيراداتك و إحتياجاتك، حدد ما تستطيع تجنبه مما يخرج عن الميزانية ، على سبيل المثال، لو تقضى الكثير من الأوقات فى المطاعم تستطيع أن تحصل على الطعام من البقالة أو إعداد الوجبات.

دع الحاسب الآلى يدفع الفواتير

بالنسبة للكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDفإن فرصة آداء الصرف عبر الحاسب الآلى يمكن أن تساعدك ، تنظيم النقود المباشر تعنى التقليل من ورق العمل و عدم الإهمال فى التدوين وعدم وضع الأشياء فى غير محلها.

·        الدفع المباشر. تستطيع أن تعد المدفوعات التلقائية لفواتيرك الشهرية بشكل منتظم لما يستلزم الدفع الغير منتظم والعرضى ، الجزء الفضل: فى الظروف الطارئة أو الأجور المتأخرة.

·        رصيد دفتر الشيكات الخاص بك.التوقيع على الرصيد البنكى عبر شبكة الحاسب الآلى يستطيع أن يحول عملية الخدمات المصرفية  من رصيد دفتر شيكاتك للأشياء فى الماضى ، حسابك عبر الشبكة سيعد قائمة بجميع الودائع والمدفوعات و يعمل على متابعة رصيدك بشمل تلقائى يوميا.

الإدخار

إحتفظ بخطة ببسيطة للتوفير فإذا كنت لا تملك لوصية مالية فتعلم الإدخار للمستقبل عبر الشبكة وفى نفس الوقت إبنى نظام منظما يساعدك على حفظ المستندات و الفواتير و المال.

·        إحتفظ بالمواد الضريبية. تعيين فرد أو مكان مناسب لوضع الضريبة المتعلقة بالمستندات بدلا من وضعهم فى كومة من الأوراق على المكتب أو المائدة وعندما تصل المستندات المتعلقة بالضريبة عبر البريد ضعها أيضا ‘ إسأل محاسبك أو معد الضرائب أو القاءة عبر شبكة الإنترنت عن نوع الإيصالات التى ينبغى سدادك لها.

·        إدخار المصروف.إصنع إدخار تلقائى بإعداد تحويل شهرى تلقائى للأموال من حساب شيكاتك إلى حساب الإدخار و سوق المال وبمجرد أن تعمل جيدا يمكنك أيضا الإستثمار بصندوق المال المشترك أو بالأسهم مستخدما لنفس الطريقة.

·        حفظ الإيصالات. إحتفظ بإيصالاتك فى وعاء أو غلاف معلق ، إحتفظ فقط بما ستحتاجه من دليل على الشراء أو لنفقات الخصم الضريبى و ضع كل شئ أخر فى حقيبة المهملات وإقذف جميع الإيصالات الخاصة بالشهر داخل ظرف كبير و إكتب عليه من الأمام الشهر و السنة.

وقف دافع التسوق

الإندفاع من ما يعانون من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDو التسوق يشكلون مزيج من الخطر الكبير ويمكن أن تضعك فى دين و وتشعرك بالذنب و الخجل، تستطيع أن تمنع الشراء بالعديد من التخطيط الإستراتيجى.

·        تسوق بالنقود فقط و إترك دفتر شيكاتك و بطاقتك الإئتمانية بالمنزل.

·        قطع الجميع ماعدا بطاقة الإئتمان.

·        عندما تتسوق إصنع قائمة بإحتياجاتك و إلتزم بها.

·        إستخد الآلة الحاسبة لحساب الفائض من التسوق (هناك أدلة حاسبة بهاتفك النقال).

·        إبتعد عن الأماكن التى تحب أن تنفق فيها الكثير من المال.

·        إرمى الكتالوج بمجرد أن تصل.

مساعدة الذات عند الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة عند الكبار ADD\ADHD: نصائح للتحسين من علاقاتك الشخصية

بسبب الغفلة و كثرة النسيان و الإفتقار إلى التحكم فى الدتفع الذى غالبا ما يأتى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHD   فيكون من الصعب تكوين علاقات شخصية للكبار الذين يعانون من هذا الإضطراب ADD\ADHD  وريما تستطيع التقليل من قدرتك على الأفعال الذاتيه بشكل منتظم و ردود فعلك تجاه الآخرين الذين من الممكن أن يسببون لك و للآخرين المزيد من التوتر و الإزعاج و وقد تكون عدوان أو لا تحسن الإستماع بشكل كافى,

قضايا العلاقات الشخصية ربما تكون أكثر الشياء فاجعة و محنة فإنك لا تريد أن تجرح من يحبونك أو تحتفظ بهم من حولك ، يوجد هناك حلول لهذه المشاكل فإن لديك من الطاقة التى تجعلك تحسن من طريقة  التواصل و التفاعل مع الأصدقاء و الأسرة ، عن طريق النشاط الذى يحدث تغييرات ليستفيد الآخرين يمكنك أيضا مساعدة نفسك.

المساعدة على تكوين علاقات شخصية مقربة

بينما بستطيع الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADD\ADHDأن يكونوا سببا فى قضايا مختلفة لأنواع مختلفة فى المحيط الإجتماعى تسبب عمق و كثير من المشاكل فى شراكتك و حياتك الزوجية أو مع من فى سنك فى علاقاتك الحميمية و الهامة بسبب إفتقارك إلى النظام وربما شعور آخرين بانه يجب العناية بكل شئ من الفواتير إلى رعاية الأطفال وقد تكون تعانى من كثرة النسيان و عدم الإنتباه وربما يترك إنطباعا عند شركائك "بتغيير التصرف" أو أنك لا تعتنى بالأشياء فلو أن كل الأشخاص الذين على علاقة بم يدركون ما تعانيه من نقص الإنتباه ADD\ADHD  فيكون لديك الفرصة لكى للعمل معا على بناء علاقة حقيقة.

·        قسم المهام و إلتزم بها.الشركاء الذين لا يعانون من ADD\ADHDربما يكونوا مناسبين أكثر للتعامل مع الفواتير و الميزانية بينما تتعامل مع الأطفال والواجبات اليومية.

·        تطوير نظام التواصل. إجعل الآخرين يذكروك بلطف ببعض الشياء أو التركيز عن طريق إعطاء إشارات غير لفظية تتفقون عليها.

·        تحمل المسئولية.سواء تعانى من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDأو لا تعانى فإنك تشارك بالنصف بما يلزم العمل بجدية مع زوجك أو مع الآخرين فى إطار التواصل.

·        إنشئ أفضل تواصل. الكثير من التواصل الفعال لبناء إستراتيجيات تكون فى بعض الأحيان من أبسط ما يكون مثل محو لوحة الملاحظات الأخرى لعمل قوائم منتظمة ولكى تتجنب سوء الفهم إجعل شريكك الذى يعانى من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDيردد الاشياء التى قيلت.

تحسين التواصل

الحقيقة الصعبة هى أن الأعراض التى تعانيها من إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDتجعل المحادثات صعبة للغاية أو غير مريحة للآخرين و أنت لا تعنى أن تكون غير مبالى ولكنة إندفاعك و كثرة حركتك و شرود ذهنك يأخذوك بعيدا  ومن الممكن أن تسيطر على هذه الأعراض و أن تجعل تواصلاتك صحية مع الآخرين ، لكى تتفاعل بإيجابية مع الأشخاص حولك تكون بحاجة إلى الإنتباه و الإحساس بالمسئولية و أن تكون قادرا على التحكم فى السلوكيات المتهورة فى الحديث ، بعبارة أخرى، فكر فيما تعمل

·        إستمع بشكل فعلى و لا تقاطع. عندما يتحدث شخصا آخر إبذل قصارى جهدك فى الحفاظ على التواصل البصرى فلو إكتشفت أنك تشرد فكرر الكلمات فى ذهنك لتتابع الحديث و مارس عن عمد المقاطعة للآخرين.

·        إسأل الأسئلة. اسئل عن ما يدور بذهنك أو فى بعض الاشياء الاخرى فى ذهنك إسال صديقك أو زوجك أو من تتعرف علي سؤاله فعدم سؤالك سيجعلهم يشعرون بالحضور و التقدير.

·        إطلب التكرار. لا تخاف من أن تطلب من الشخص أن يكرر لنفسه لو تركت الحديث يطول وأنت تفكر فى شئ آخر سيكون من الصعب إعادة الإتصال.

ثقف الأصدقاء و الاسرة عن إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة عند الكبار ADD\ADHD

ثقف من تحب عن إضطراب نقص الإنتباه ADD\ADHDوعن الطرق التى تؤثر على مهاراتك الإجتماعية وسلوكيات العلاقة الشخصية لمساعدتك فى التخفيف من الكثير من الصراع و الوم، إذا كنت تعمل بجدية لتعلم الإستراتيجيات التى تحسن من مهاراتك الإجتماعية قد يرغب أصدقائك وأسرتك كثيرا فى أن يمنحوك الكثير من الإهتمام الإضافى  لو يعلمون بما تتعامل.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares