600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

مساعدة طفلك في التخلص من عادة مص الإبهام

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

هناك آراء عديدة تتعلق بسبب لجوء الأطفال إلى مص الإبهام وبسبب عدم  توقفهم عن هذه العادة هناك عدة اقتراحات تساعد الأطفال في التخلص من هذه العادة.

                                                                                                                                                يلجأ الرضع إلى مص إبهامهم حتى قبل ولادتهم ويعتبر هذا رد فعل طبيعي من الرضيع حيث يشعره بالأمان والسعادة والارتياح وتظل أسباب اللجوء لهذه العادة باقية مع تقدم عمر الطفل حيث يستمر معه الاستمتاع بشعورالراحة، السعادة، والأمان.

مع تقدم عمر الطفل تسبب هذه العادة عدداً من المشاكل التي تتعلق بنمو الفم بشكل صحيح وبتساوي الأسنان داخل الفم خاصة مع بداية  نمو الأسنان الدائمة. ربما يسبب مص الإبهام بروز أسنان الفك العلوي من الفم وينتج عنها أسنان "أرنبيه" وربما تدفع الأسنان نحو اللسان ربما ينتج من هذه العادة  توسيع الأطفال للسقف العلوي للفم فضلا ًعن التلعثم ربما يعمل مص الإبهام على منع الطفل من تعلم الطرق  الأخرى للتعامل مع الإجهاد.                                      

لا تصدق الإشاعة التي تقول أن لجوء الطفل إلى مص الإبهام هو نتيجة لعدم انسجامه أو عدم شعوره بالسعادة إن عادة مص الإبهام تعتبرعادة مكتسبة وليست نتيجة لمشاكل سلوكية أو نفسية عند الأطفال حديثي الولادة، وباختصار، فإنها لا تعني أن طفلك يشعر بعدم الأمان أو القلق. مرة أخرى، نؤكد على أنها مجرد عادة

 كيف يمكنني مساعدة طفلي على التخلص من هذه العادة؟

 معظم الأطفال الذين يعتادون على مص إبهامهم يتوقفون عن هذه العادة  تلقائيا ً قبل بلوغهم خمس سنوات من العمر، وآخرون يتخلصون  منها قبل الثامنة من العمر، ويعتبر وقت تدخل الآباء ذات أهمية قصوى، فليس من المقترح أن تتدخل في كسر هذه العادة في العام الأول والثاني  من عمر الطفل عند شعور الطفل "بالاحتياج" الحقيقي لهذه العادة هناك بعض الاقتراحات لكسر هذه العادة عند الطفل.

·فطم طفلك تدريجيا ً. إذا كان طفلك رضيع، فقم بإعداد الحلمة حيث تتدفق ببطء ومحاولة استبدالها بالمصاصة حيث يتخلص الأطفال من ارتباطه بعادة المصاصة أسرع من عادة مص الإصبع.

· لا تنزعج من اعتياد الطفل على مص إبهامه ولا تسخر منه أو تتعامل معها على أنها تسلية الإزعاج المتصل أو التوبيخ المستمر سيجعل الطفل يشعر بالذنب وربما يدفعه نحو الاستمرار في هذه العادة انصح أصدقاءك وأقاربك بتجاهل هذا الأمر.

·عرض المحفزات المكافآت تزيد من فرص اكتساب الطفل سلوك جديد أكتشف الطرق التي تحفز الطفل على التوقف عن هذه العادة.

·اسمح بمص الإبهام في أوقات وأماكن لمدة محددة استخدم ساعة المطبخ للتحكم في للحد من هذه العادة بنسبة 10% يوميا ً حيث يكافىء الطفل بعدها بالعناق والمدح.

·اختار "عقوبة" عند تخطي الوقت المسموح به للطفل لمص الإبهام (تذكر، عدم استخدام الضجة أو الإزعاج) على سبيل المثال، الإصرار عل أن يدفع لك الطفل غرامة لتعديه هذا الوقت المسموح به أو استقطاع وقتا ً محددا ًمن وقت الأنشطة الممتعة له.   

·تقديم نشاط بديل لعادة مص الإبهام يجب أن تستغل كلا الأيدي في هذا النشاط ( قفز الحبل، كرة السلة، البيانو، ألعاب البطاقات، تلبيس العرائس).

·وضع القفاز على يد الطفل ونزعه في وقت النوم استخدم مادة ذات طعم مر لوضعها على أنامل الطفل وخاصة أثناء النوم يمكنك شراء هذا المنتج من الصيدلية لمنع طفلك من مص الإصبع. 

  إن لم تنخفض نسبة هذه العادة عند الطفل بوضوح لمدة شهر استشر طبيبك أو طبيب الأسنان الخاص بك أجهزة الفم المتوفرة التي  تتدخل في الراحة لمص الإصبع رخيصة الثمن نسبيا ً وربما تثمر نتائج سريعة.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares