banner5.png

 

hanan44.png

متلازمة أسبرجر و ماذا يمكن أن نفعل

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

بالرغم من التشابه فى خصائص مرضى متلازمه اسبرجر من حيث الخجل الاجتماعى والعمى المكانى وعمى الوجوه والمشاكل الانفعاليه والقلق والمشاكل السمعيه وحساسيه الاصوات الا انه لا توجد حالتين متطابقتين فكل حاله تظهر خصائصها بشكل مختلف عن الاخرى فلا يوجد حل سحرى لمرضى متلازمه اسبرجر اما فى الطب الطبيعى يتم عمل

مزيج من العلاجات الفرديه وعلى رأسها النظام الغذائى الصحى والاستمرار فى التغيرات الغذائيه لمده لا تقل عن شهر كما ان هناك انشطه كثيره يمكنك عملها بنفسك او بمشاركه طفلك .

1-اليوجا هو نوع من انواع الرياضات التى تساعد فى التقليل من القلق وتهدئه الجهاز العصبى وتحسن المزاج وزياده وعى مصابى متلازمه اسبرجر بأجسادهم وهناك العديد من الدراسات التى اجريت على تأثير ممارسه اليوجا فأجريت دراسه لمده 3 اثهر على 24 سيده واثبتت اليوجا فاعليه كبيره فى تقليل القلق  كما ان اليوجا لها تأثير فى علاج الوسواس القهرى والاكتئاب والتقلبات المزاجيه.

2-استخدام الحركات الطبيعيه لزياده القدره العقليه وتحسين التواصل بين فصى المخ والدراسات اثبتت فاعليه ممارسه الرياضه لدى جميع الاشخاص وخاصا لدى المصابين بمتلازمه اسبرجر.

3-العلاج بالالوان فى الكثير من المستشفيات يستخدمون الاضاءه الزرقاء لدى الاطفال حديثى الولاده واضاءات اخرى مختلفه لدى المصابين بالسرطان كما ان الالوان تستخدم بفاعليه فى  الاعلانات وتصميم علب الادويه والملابس فبالفعل الالوان لها تأثير على الاشخاص وخاصا المصابين بمتلازمه اسبرجر فربما خلفيه الكمبيوتر او الاضاءه فى الحجره تؤثر على المرضى .

4-تحديد مكان خاص بك لتهدئه نفسك سواء ان كنت طفلا او شخص كبير فربما يكون المكان خلف الاريكه مريح لك لبضع دقائق او غرفه صغيره خاصه وليس من الصحى ان نترك الطفل المصاب بمفرده فى مكان مغلق لفتره طويله .

5-العلاج بالموسيقى فالموسيقى لها تأثير قوى على الكثير من اعراض متلازمه اسبرجرمثل القلق والاكتئاب ويفضل الابتعاد عن الموسيقى الصاخبه لان الموسيقى الكلاسيكيه تساعد على التقليل من ضربات القلب السريعه .

6-التأمل يساعد فى التنبيه العقلى والجسدى كما اختلفت الاراء حول ما اذا كان التأمل يزيد من القلق والاكتئاب ام يساعد فى التقليل من هذه الاعراض واثبتت الدراسات ان التأمل النهارى افضل بكثير من التأمل الليلى .

7-الاسترجاع البيولوجى هو اسلوب يستخدم بفاعليه شديده فى العلاج حيث يتم التسجيل الالكترونى لدرجات الحراره وتوتر العضلات لتريب الناس على الاسترخاء ومراقبه ضربات القلب عند التوتر وذلك عن طريق اقطاب كهربائيه تثبت على اجزاء من الجسم لرصد التغيرات العصبيه والعضليه .

8-مجموعات الدعم يقوم هنا اختصاصى الصحه النفسيه بعمل مجموعات بين الاطفال او الكبار تتسم بعدم الرسميه ممما يساعد الشخص على دعم المهارات الاجتماعيه  فيرى الشخص انه هناك مماثلين له فى السلوك والفكر ومساعدتهم على التكيف مع الاخرون .

9-جماعات الاهتمام الخاص يتم تسجيل مجموعه عبر الانترنت ويتحدثون الى بعضهم البعض للخروج من الصمت الاجتماعى والتفاعل مع الاخرين كما يمكن ان يتقابلون فى النوادى والمشى لمسافات طويله .

10-المخيمات والدروس والنوادى بالنسبه للاطفال فهى فرصه جيده للمارسه الانشطه فى الهواء الطلق وفى مكان آمن .

11-العلاج الوظيفى للكبار ويتم هنك مساعده الكبار على القيام بأعمالهم سواء فى المنزل او مكان العمل مما يساعد على القضاء على المشكلات الحسيه .

12-دورات ادراه الغضب يتم تعلم كيفيه ادراه الغضب وتعلم السيطره على الانفعالات وخاصا لدى المصابين بمتلازمه اسبرجر مما يساعد فى صحه العلاقات الشخصيه والمهنيه .

13-التفاعل من اكثر الاساليب التى تساعد على تنميه مهارات الكلام الاجتماعى والتفاعل مع الاخرين ويشعر هنا الشخص انه مفيد للاخرون ولديه عمل يمكن ان يفيد به الاخرون مثل التمثيل مما يعزز احترام الذات ويقلل من القلق .

14-العلاج بالفن يستخدم هنا العديد من الوسائل لمساعده الطفل على التعبير والادراك الحسى و التواصل مثل الطباشير الملون والرمل والالوان.

15-التدريب على المهارات الاجتماعيه والتنظيميه وتتمثل فى لعب الادوار والانشطه الجماعيه او الجلسات الاجتماعيه كما ان هناك فروق فرديه بين الافراد فيتم مساعده كل شخص على تحديد الاتجاه المناسب له سواء كان زوج او زوجه او طفل وزياده الثقه فى والديه وتعزيز المهارات الاجتماعيه الايجابيه .

16-علاج اللغه والكلام وهو موجه بشكل اكثر للاطفال حيث يشتمل على رتم الصوت فيساعد الطفل هنا على اجراء محادثه طويله وفهم لغه الجسد وتعابير الوجه .

17-دورات المهارات الاجتماعيه التى تساعد الشخص على تخطى مشاكل العمل واجراء المحادثات .

نطائح عامه للاطفال المصابين بمتلازمه اسبرجر

من المهم ان نفهم نمط سلوك وتفكير الطفل فربما تكون سلوكيات القلق مثلا وراثيه من الاهل ولابد من مساعده الطفل على التكيف واختيار الحياه المهنيه الخاصه به ومساعد الطفل على تنميه احترام الذات والثقه ولابد ان نحترم خصوصيه الطفل فى حبه للموسيقى او الكتابه او الرياضه او النجاره او التصوير الفوتوغرافى واتقان هذه المهاره مع اطفال غيره يتفاعلون معه لتحقيق نفس الهدف كما يمكن اشراك الطفل فى فريق الكشافه لتنميه مهارات التفاعل مع الاخرين وتوفير بيئه داعمه له.

كلمه الختام

فيما سبق كانت اعراض متلازمه اسبرجر قليله ولكن مع الانظمه الغذائيه الحديثه وانتقال التلوث وزياده عبر الهواء والغذاء تفاقمت هذه الاعراض لذلك نرى ان هذا الكتاب يقدم افضل طرق التقليل من كثافه هذه الاعراض لكى تحيا انت وطفلك حياه سعيده .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares