banner5.png

 

hanan44.png

ما هي صعوبات التعلم

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

صعوبات التعلم هو مصطلح عام يصف أنواع محددة من مشاكل التعليم ومن الممكن أن يكون سببا فى صعوبة التعليم عند الفرد وكذلك فى إستخدام  بعض المهارات ، المهارات التى تتأثر غالبا هى


القراءة.
الكتابة.
الإستماع.
التحدث.
التفكير.
إتمام مسائل الرياضيات.

صعوبات التعلم (LD) تختلف من شخص لآخر، فإن أحد الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم ربما لم يكن لديه نفس نوع مشاكل التعليم  التى توجد عند شخص آخر لديه صعوبة فى التعلم ، وكذلك إحدى الأشخاص ربما يكون لديه خلل فى القراءة والكتابة، و ربما يكون شخص آخر يعانى من صعوبات التعلم لديه مشكلة فى فهم الرياضيات ، وكذلك شخصا آخر ربما يكون لديه خلل فى جميع هذه المجالات فضلا عن تفهمهم لما يقوله الأفراد.

ويعتقد الباحثون أن صعوبات التعلم تكون بسبب الإختلاف فى كيفية عمل المخ عند الفرد و كيفية معالجته للمعلومات  فى الحقيقة إن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم لا يمتلكون لصفة "الغباء" أو "الكسل" إنهم غالبا يكون مستوى الذكاء لديهم متوسط أو فوق المتوسط ولكن فقط مخهم يعالج المعلومات بشكل مختلف.

ليس هناك "علاج" لصعوبات التعلم على مدى حياتهم ومع ذلك فإن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكن أن يكونوا متفوقين ويمكن أن يدرسون طرق التغلب على هذه الإعاقة بالمساعدة الصحيحة ويمكن أن يحققوا نجاح فى التعليم.

تعريف صعوبات المهام التعليمية "IDEA" لصعوبات التعلم

"إضطراب فى واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى تتضمن الفهم أو إستخدام اللغة ، والكلام أو الكتابة التى تبين عجز القدرات فى الإستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة والتهجئة أو أداء الحسابات الرياضية التى تتضمن الإعاقات فى قوة الإدراك والتلف المخى و الإختلال الوظيفى الأدنى للمخ و خلل المخ الذى يسبب الصعوبة فى القراءة والكتابة والتطور فى فقدان القدرة على الكلام الناتج عن تلف المخ.

ومع ذلك، فإن صعوبات التعلم لا تحتوى على ، "..مشاكل التعليم التى تكون بداية نتيجة الإعاقة البصرية وإعاقة السمع والإعاقة الحركية و التأخر العقلى والإضطراب الإنفعالى أو البيئى والثقافى أو الإقتصادى." رقم 36 للأنظمة الفيدرالية.

أنتشار صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هو شائع جدا ما يصل الى 1 من كل 5 أشخاص في الولايات المتحدة لديهم إعاقة فى التعلم وما يقرب من 3 مليون طفل (أعمارهم ما بين 6 إلى 21 سنة) يعانون من بعض أشكال الصعوبة فى التعلم وكذلك صعوبة تلقى التعليم الخاص بالمدرسة  وفى الحقيقة أكثر من نصف جميع الأطقال الذين يتلقون التعليم الخاص يعانون من صعوبة التعلم.

ما هي علامات صعوبات التعلم

لا يوجد علامة واحدة تظهر الشخص الذى يعانى من صعوبة التعلم ويبحث الخبراء عن ملاحظة الإختلاف بين كيفية الأداء الجيد للطفل داخل المدرسة وجودة إمكانياته أو إمكانياتها التى تعطيه أو تعطيها الذكاء أو المقدرة ، وهناك أيضا بعض العلامات التى ربما تعنى أن الطفل يعانى من صعوبة فى التعلم ولقد قمنا بجدولتها  وغالبا ما تتعلق بمهام المدرسة الإبتدائية وذلك بسبب صعوبات التعلم المحددة فى المدرسة الإبتدائية ومن المحتمل أن الطفل لا يظهر كل هذه العلامات أو حتى أغلبها ومع ذلك لو ظهر الطفل عدد من هذه المشاكل إذن فإن الآباء والمعلم يجب أن يراعوا إحتمال أن الطفل يعانى من صعوبة التعلم.

عندما يعانى الطفل من صعوبة التعلم، هو أو هى :

  • ربما يعانى من خلل فى الحروف الأبجدية و كلمات القافية أو تجميع الأحرف بأصواتها.
  • ربما يصنع بعض الأخطاء عندما يقرأ بصوت عالى وغالبا عند التكرار و التوقف.
  • ربما يكون لديه إضطراب فى التهجئة.
  • قد يكون خط اليد فوضوي جدا أو ولا يكون لديه القدرة على إستعمال القلم الرصاص.
  • ربما يعانى عندما يعبر عن الأفكار عن طريق الكتابة.
  • ربما يتعلم اللغة متأخرا ويكون لديه حصيلة مفردات لغوية محدودة جدا.
  • ربما يكون لديه خلل فى تذكر الأصوات للأحرف المنطوقة أو صعوبة التفرقة بين أصوات الاحرف
  • ربما يكون هناك خلل فى فهم النكت والرسومات الفكاهية و السخرية.
  • وربما يكون لديهم خلل فى إتباع التوجيهات.
  • ربما يفقد نطق الكلمات أو يستخدم كلمة خاطئة تبدو مماثلة لها.
  • ربما يكون لديه خلل تنظيمى لما يريد أو لما تريد قوله أو فى عدم القدرة على التفكير فى الكلمة التى يحتاجها أو تحتاجها للكتابة أو الحوار.
  • ربما لا يتبع القواعد الإجتماعية للحوار كأن يحول إتجاه الحوار أو ربما يقف بمكان قريب جدا من المستمع.
  • ربما يربكه الرموز الرياضية وعدم القدرة على قراءة الأرقام.
  • ربما لا يكون لديه القدرة على إعادة رواية القصة (ما هو الحدث الأول والثانى والثالث) 

إذا كان الطفل لديه مشاكل غير متوقعة فى تعلم القراءة والكتابة والإستماع والكلام أو أداء المسائل الرياضية إذن فربما يحتاج المعلمين والآباء المزيد من التحقق  من ذلك  وينطبق نفس الشئ إذا كان الطفل يعانى عند القيام بفعل أى شئ من هذه المهارات فإن الطفل ربما يحتاج للتقييم لنرى ما إذا كان لديه صعوبة فى التعلم.

المدرسة و صعوبات التعلم

صعوبات التعلم تنصرف إلى أن تكون مشكلة عندما يبلغ الأطفال سن المدرسة وهذا بسبب تركيز المدرسة على كل الأشياء التى ربما تكون صعبة على الطفل كالقراءة والكتابة والرياضيات و الإستماع والكلام والتفكير والإستنتاج المدرسين والآباء يلاحظون أن الطفل لا يتعلم كما هو المتوقع فإن المدرسة ربما تطلب تقييم الطفل لترى ما سبب المشكلة والآباء ربما يطلبوا أيضا تقييم طفلهم.

وبالعمل الجاد والمساعدة الصحيحة يمكن للأطفال أصحاب صعوبات التعلم أن يتعلموا بشكل ناجح و أكثر سهولة .

وذلك مهم لتذكر أن الأطفال أصحاب صعوبات التعلم ربما يحتاجون إلى المساعدة فى المنزل كما هو بالمدرسة والمصادر المدرجة أدناه ستساعد الأسر والمعلمين على تعلم الكثير عن العديد من الطرق التى تساعد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

نصائح الاباء و امهات الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

تعلم عن صعوبات التعلم،و حاول معرفة المزيد عن صعوبات التعلم ، والكثير عن ما يمكنك مساعدة به نفسك ومساعدة طفلك.

  • إمدح طفلك عندما يفعل أو تفعل شئ جيد. الأطفال أصحاب صعوبات التعلم غالبا ما يكونوا جيدين جدا فى مجموعة متنوعة من الأشياء ولابد معرفة ما العمل الذى يستمتع به طفلك بشكل حقيقى عندما يؤديه كالرقص ولعب الكرة أو العمل على الحاسوب وإعطى طفلك الكثير من وقتك لتتابع مواطن قوته أو قوتها و تتابع مواهبه.
  • معرفة طرق التعليم الأفضل لطفلك.  هل يتعلم أو تتعلم عن طريق التدريب العملى والنظر أو الإستماع؟ فساعد طفلك على التعلم من خلال مجالات قوته أو قوتها.
  • دع طفلك يساعد فى الأعمال المنزلية. هذا يمكنه من بناء الثقة بنفسة وبناء مهاراته الملموسة ، وإجعل التعليمات تكون بسيطة دائما وقسم المهام داخل خطوات صغيرة وكافئ جهود طفلك بالمدح.
  • جعل الألوية للواجبات المنزلية. إقرأ الكثير عن كيفية مساعدة طفلك ليكون ناجح فى الواجبات المنزلية.
  • يجب الإهتمام بالصحة العقلية لطفلك (وبنفسك!). إفتح مجال التشاور التى يمكن أن يساعد طفلك على التعامل مع الإحباط ليشعر بتحسن فى نفسه أو نفسها و تعلم الكثير عن المهارات الإجتماعية.
  • تحدث مع الآباء الأخرين الذين لديهم أطفال يعانون من صعوبات التعلم. الآباء يمكن أن يتشاركوا فى النصائح والدعم العاطفى
  • إنشئ علاقات عمل إيجابية مع معلمين طفلك. من خلال التواصل المنظم وتبادل المعلومات عن نمو طفلك فى المنزل والمدرسة.

نصائح للمعلمين الذين يتعاملون مع اطفال صعوبات التعلم

تعلم بقدر ما تستطيع عن الأنواع المختلفة لصعوبات التعلم

إغتنام الفرصة فى صنع فرق فى حياة الطالب! معرفة و تأكيد ما هى مواطن قوة الطالب وإهتماماته إعطاء الطالب مرجعية إيجابية والكثير من فرص للمحاولة و التدريب.

مراجعة تقييمات الطالب المسجلة لتحديد ما هو الإضطراب الخاص بالطالب و تحدث مع الطبيب المختص فى مدرستك (على سبيل المثال، المعلم التربوى الخاص) عن طرق التدريس لهذا الطالب توفير التعليمات التى تقابل إحتياجات الطالب الخاصة التى تحتوى على سبيل المثال:

  • اعطي الطالب خطوات صغيرة و إعطى التوجيهات الشفوية والكتابية.
  • إعطى الطالب وقت أكثر لإنهاء  الواجب المدرسى أو الإختبارات.
  • دع الطالب الذى يعانى من مشاكل القراءة أن يستخدم الكتب النصية على شريط (المتاح من خلال التسجيل للمكفوفين وللذي لديه صعوبة فى القراءة والكتابة).
  • دع الطالب الذى يعانى من صعوبات الإستماع يقتبس الملاحظات من رفيق الدراسة أو يستخدم  شريط التسجيل
  • دع الطالب الذى يعانى من صعوبات الكتابة أن يستخدم برامج تشغيل الحاسوب المتخصصة التى تفحص التهجئة وتفحص القواعد النحوية أو إدراك النطق.

تعليم تعديلات الإختبارات المختلفة التى يمكن أن تساعد الطالب الذى لديه صعوبة فى التعلم بشكل حقيقى والتى تظهر ما تعلمه أو  ما تعلمته.

دراسة المهام التنظيمية و المهارات الدراسية وإستراتيجيات التعليم التى تساعد جميع الطلاب ولكن تفيد بشكل خاص هؤلاء الذين يعانون من صعوبات التعلم.

العمل مع آباء الطالب لصنع خطة دراسية تقابل إحتياجات الطالب.

إقامة علاقة عمل إيجابية مع آباء الطالب من خلال التواصل المنتظم والمعلومات المتبادلة عن نمو الطالب فى المدرسة.

هل هناك علاج لصعوبات التعلم

أغلب العلاجات الشائعة لصعوبات التعلم هى الدراسة الخاصة وتعليم التدريب الخاص ربما يؤدى إلى تقييم الدراسة الشخصية للطفل الأكاديمى وتقييم إمكانات الطفل الأكاديمية والفكرية ومستوى الأداء الأكاديمى وبمجرد اكتمال التقييم ،يكون المنهج الأساسي هو تعليم مهارات التعلم عن طريق بناء قدرات الطفل ونقاط القوة في حين التصحيح والتعويض عن العجز والضعف و هناك مهنيون آخرون مثل معالجين  النطق واللغة يمكن أيضا أن يشاركوا فى ذلك  وبعض الأدوية قد تكون فعالة في مساعدة الطفل على التعلم عن طريق تعزيز الاهتمام والتركيزويمكن أيضا أن تستخدم العلاجات النفسية.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares