new.png

 

hanan44.png

ما هى الادوات المستخدمه لتشخيص التوحد ؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

ما هى الادوات المستخدمه لتشخيص التوحد ؟


من المهم للغايه الكشف المبكر على الطفل منذ الرضاعه للتعرف على علامات تأخر النمو وهناك عدد من الطرق المختلفه التى تساعدك مثل تقييم عمر الطفل وفقا لتطور المهارات فعندما يتشكك الوالدين فى اصابه الطفل بالتوحد يبدأ فى عرضه على الطبيب المتخصص ويسأل الطبيب عن فقدان الطفل لقدرات النطق والكلام مع انخفاض ملحوظ للمفردات وتدنى المهارات الاجتماعيه حتى مع الاهل والاصدقاء لمن هم فى نفس سن الطفل فحتى يتمكن الطبيب من تقييم حاله الطفل وتشخيصه بالتوحد فعليه جمع المعلومات الخاصه بحاله الطفل الاجتماعيه و تطوير مهارات التواصل وفقا للاعدادات الطبيه كما تعتمد بعض ادوات الفحص على ملاحظه الطفل وتعتمد التقيمات على ردود فعل الوالدين كما يسأل الطبيب عن سلوكيات الطفل ومستوى قدراته
على سبيل المثال
التواصل البصرى بالعين = 0 تتابع التواصل البصرى = 1 تكامل التواصل البصرى = 3 التواصل البصرى المتقطع = 2 وفى النهايه يتم احتساب النتيجه ومن خلالها يتم تحديد ما اذا كان الطفل مصاب بالتوحد ام لا كما يمكن للطبيب تشخيص التوحد من خلال ما يلى :..
• المقابلات مع الوالدين لتحديد التاريخ الطبى للوالدين و تحديد سلوكيات الطفل والمعالم التنمويه للطفل
• فحص الاختبارات الماديه الاخرى للطفل
• اجراء كل الاختبارات الخاصه بالامراض الاخرى
كما يحدد الطبيب من خلال الفحص ما اذا كان الطفل مصابه بالتوحد من عدمه كما يمكن للطبيب اجراء فحص ضعف السمع للطفل ويسجل سلوكيات الطفل من خلال هذا الفحص .


 ما هى اكثر ادوات الفحص الاكثر شيوعا لتشخيص التوحد والمستخدمه اليوم ؟


فيما يلى قائمه بالادوات الاكثر شيوعا والمستخدمه لتقييم التوحد ويتم ذلك من خلال الاطباء المتخصصون وعلماء النفس و اطباء الاعصاب


• القوائم المرجعيه لصغار الاطفال المصابين بالتوحد (CHAT)
هى اداه بسيطه لفحص التوحد للاطفال فى سن 18 شهرا وتشتمل على مستوين Aو B ففى المستوى A ويتم استبيان اولياء الامور فى 9 من المجالات التاليه التطور واللعب والنمو الحركى والاستمتاع الاجتماعى واللعب الاجتماعى و اللعب التظاهرى مع سؤال الطفل حول اللعب التظاهرى ووظيفه اللعب اما المستوى Bيتضمن خمس بنود ويتم تسجيلها من خلال مراقبه سلوك الطفل من قبل الطبيب ذوى الخبره وهذه البنود تعالج التواصل البصرى و تتبع النظر واللعب التظاهرى و تكوين ابراج من الكتل الرمليه .


• تعديل القوائم المرجعيه لصغار الاطفال المصابين بالتوحد (MCHAT)
تم تصميم (MCHAT)بشكل بسيط ليكون استبيان للوالدين للتوعيه بخطوره التوحد وتتكون من 23 سؤال 9 اسئله اصليه و 14 سؤال اضافيه لمعالجه الاعراض لدى اللاطفال الاكبر سنا .


• (STAT) هى اداه لتحديد التوحد فى سن العامين للاطفال
هى اداه مصممه لتمييز التوحد من بين الاضطرابات الاخرى الانمائيه وتتم خلال 20 دقيقه من الفحص وتشتمل على 12 نشاط من اللعب التفاعلى ويتم الفحص فى 3 مجالات وهى اللعب التظاهرى الاجتماعى و تقليد الحركات و التطور الشفهى للتواصل .


• (ASSQ) فحص استيان للتوحد
هو عباره عن 27 بند يتم الانتهاء منه من قبل الوالدين والقائمين على رعايه الطفل كما يمكن لهذا الفحص تحديد اعراض متلازمه اسبرجر وتحديد أداء التخلف العقلى البسيط و اداء المراهقين ذات الذكاء العادى .


• تقييم مقياس (GARS)
يستخدم من قبل الوالدين او القائمين على رعايه الطفل ويساعد فى تحديد شده الاعراض لدى الافراد التى تتراوح اعمارهم بين 3-22 عام ويتم تقسيم المقياس الى 4 اختبارات
السلوكيات النمطيه والتواصل و التفاعل الاجتماعى واختبار اختيارى الذى يصف التنميه فى الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل .


• تقييم مقياس (CARS) للاطفال
يستخدم مع الاطفال فوق العامين ويتم في تقييم حركات الطفل والاستماع للردود اللفظيه له وعلاقاته بالناس من حوله ويتم الحصول على المعلومات من الاب والام ثم يتم تصنيف سلوك الطفل وفقا لسلوكيات الاطفال النموذجيين فى نفس السن .


• تشخيص (ADI–R)
هو تشخيص يحتوى على 100 عنصر تقسم الى 4 عوامل رئيسيه التواصل والتفاعل الاجتماعى والسلوكيات المتكرره وتحديد عمر الطفل فى بدايه الاعراض .
• تشخيص (ADOS-G) ويعتمد على الجدول الزمنى
يستخدم لتقييم التوحد من خلال التواصل والتفاعل الاجتماعى واللعب التخيلى ويستخدم لقياس سلوكيات التواصل الاجتماعى والتى على الاغلب يحدث بها تأخر بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد ويقاس بها التفاعلات الاجتماعيه والتواصل و السلوكيات التى يتم ملاحظتها على اطفال التوحد كما يقيم بها مستوى تطور الطفل وفقا لعمره الزمنى .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares