banner5.png

 

hanan44.png

ما هى أعراض نقص الإنتباه وإضطرابات فرط النشاط

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

ADHD عبارة عن نوع من التسرع و النشاط المفرط و هو عادتا يصيب الاولاد أكثر من البنات ولا يتم اكتشافة الابعد عمر 3-4 سنوات . والأطفال الذين يعانون من ADHD لديهم ست أعراض أو أكثر الأعراض التالية يبدأ قبل بلوغهم العام السابع من العمر:


الإفراط فى الكلام.

يتلوى فى المقعد أو يقوم بحركات عصبية.

يتحرك لفترات طويلة بدون تعب.

يغادر المقعد عندما يتوقع البقاء عليه.

يجرى ويتسلق فى وقت غير مناسب.

من الصعب أن يلعب بهدوء.

يقاطع الأخرين ويتتدخل فى الكلام.

يتحدث بدون تفكير ويجيب قبل إكمال الأسئلة الموجهه إليه.

من الصعب أن ينتظر مطلب.

ADHD غالبا ما يظهر على الطفل قبل أن يبدأ المدرسة كما يظهر مبكرا فى الأطفال صغار السن، هؤلاء الأطفال سوف يكونوا مرئيين بسهولة للآخرين بصعوبة تصرفاتهم بالمقارنة مع الأطفال الآخرين الذين فى نفس أعمارهم. وبمجرد أن الطفل الذى يعانى من نقص الإنتباه و إضطرابات فرط النشاط يبدأ مرحلة ما قبل المدرسة أو الحضانة فمن المحتمل أن يقوم معلميهم بإعداد تقرير للآباء عن مشاهدتهم لبعض الأعراض وغالبا ما يكون خروجهم من الحضانة دليلا على هذه الإعاقة.

يجب أن تظهر الأعراض فى الشهر السادس على الأقل و يجب أن ترى فى أكثر من موضع وأغلب الأعرض ترى بشكل كامل فى المدرسة والمنزل لكن سوف تظهر مؤكدا فى المطعم و محلات البقالة و فى أى مكان غير متوقع أن يحدث فيه  نشاط وصوت عالى.

 

ما هو نقص الإنتباه وإضطرابات فرط النشاط ADHD الذى يبدو على الطفل فى حياته اليومية ؟

الطفل الذى يعانى من نقص الإنتباه وإضطرابات  فرط النشاط ADHD  يحتاج لإهتمام كبير و يتطلب مراقبة مستمرة. إنهم أطفال من الصعب أن يكون لديهم رغبة فى الجلوس و إنتظار مطلبهم أو يكونوا هادئين. كم هو الحال فى الأطفال الصغار فإنهم يفرون من آبائهم فى المحلات ويقفذون للأعلى وللأسفل فى مقصورات المطاعم ، وفى مرحلة ما قبل المدرسة فإنهم غالبا ما ينشغلون بإختطاف اللعب ولا يستمعون للمعلمين ولا يبدو عليهم التعب أبدا، وفى مرحلة المدرسة الإبتدائية فإنهم يتجولون حول الفصل ويزعجون الطلاب الآخرين ويصيحون بالإجابات ويتكلمون كثيرا، وفى الملعب يختطفون الكرة ويعطلون اللعب وينطلقون فى طريقهم للخط ، وفى المنزل يتصارعون بإستمرار على أقل طلب أو أمر، وأينما كانوا يتكلمون كثيرا وبصوت عالى جدا فى الأماكن التى يجب أن تكون هادئة ولديهم مشكلة فى الجلوس واللعب بهدوء ومع ذلك لو انهم يستمتعون بالتلفاز و الحاسوب أو ألعاب الفيديو فإنهم حينئذ يكون لديهم القدرة على أن يكونوا مسالمين لوقت طويل.

الطفل الذى يعانى من نقص الإنتباه وإضطرابات  فرط النشاط ADHD  يحاول الصبر على أى شخص وترددهم يكون مرفوض من أقرانهم وخاصة من هم أكبر منهم سنا، فإنهم يحبطون آبائهم و معلميهم ومدربيهم و من يجالسهم.

 

ما هى الأعراض الأخرى المرتبطة بنقص الإنتباه وإضطرابات فرط النشاط ADHD؟

أعراض ADHD بمفردها كافية أن تجعل الحياة صعبة جدا لكلا من الطفل و الآباء ولأن ADHD  صعب جدا فى إدارته، فالإكتساب البسيط من خلال كل يوم يمكن أن يكون تحدى. والخلاف يحدث مع الطلبات البسيطة التى تجعل الآباء يلجأون للصياح ليجعلوا الطفل ينصت إليهم ومن رفض الطفل للإستيقاظ فى الصباح ورفضه للنوم فى سريره فى الليل ويكون اليوم معبأ بالنزاع المستمرو البكاء و الصراخ ونوبات الغضب تكون أحداث متكررة وإرسال التقارير إلى المنزل من خلال المدرسة من الأحداث الشائعة الأعمال المتهورة فى الملعب من الممكن أن تسبب للطفل الذى يعانى من نقص الإنتباه وفرط النشاط أن يدخل فى صراع جسدى مع أقرانه ويكون غير مرغوب فيه ولا يكون له أصدقاء وغالبا يكون من الصعب إرضائه مقارنة ببعض الأطفال وبغض النظرى عن مدى ما يعطى له فلا يكون كافيا فإنهم يفاوض ويجادل و يغضب ليحصل على ما يريد وفى إتجاه رغبة الآباء بأن يجعلون المنزل أكثر هدوءا فإنهم ربما يحفزونه بمنحه بعض الطلبات بأن يسمحوا له يفر من وقت النوم و الواجبات والإمتثال للقواعد واليوم السلبى فى حياه هذا الطفل يقوده إلى الحزن و قلة الثقة بالنفس.
 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares