600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

ما الذي يجب علي فعله إذا قال طفلي أنه يشعر بالخوف عند النوم؟

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

بعض الأطفال يقولون أنهم يشعرون بالخوف وهذا أسلوب فعال للمماطلة أو طريقة لتجنب النوم، وبطريقة أخرى، فإن عدد من الأطفال والمراهقين يشعرون بالقلق الحقيقي في وقت النوم، يعتبر هذا جزء من التطور الطبيعي فينمو خيال طفلك وكون الأطفال يدركون

أن هناك أشياء موجودة من الممكن أن تضرهم فغالبا ً ما يكون خوفهم نتيجة تجربة مخيفة فيخافون الكلب الكبير الحجم وحادث السيارة لمشاهدته لفيلم مخيف ولكن في بعض الأوقات يأتي الخوف من الفراغ يختلف خوف الأطفال باختلاف مراحل نموهم ، فغالبا ً ما يخاف الأطفال الصغار من الأشباح والمخلوقات الخيالية الأخرى، على أن الأطفال الأكبر عمرا ً يتشابهون كثيرا في خوفهم من الكثير من المخاطر الحقيقة مثل اللصوص أو الكوارث الطبيعية.

هناك عدة أشياء يمكن أن يؤديها الآباء لطمأنينة أطفالهم من الخوف ليلا ً:

  • الاستماع والإدراك. حاول أن تتفهم خوف طفلك ولا تتجاهله أو تحاول تسليته فإنهم حقا ً يشعرون بالخوف.
  • التطمين.من المهم أن تشعر طفلك بالطمأنينة إذا شعر بالخوف، التواصل مع فكرة الأمان مرارا ً وتكرارا ً فإنك كوالد ستريد دائما ً حمايتهم.
  • تعلم تقليد المهارات.علم طفلك تقليد المهارات وناقش الطرق البديلة للاستجابة مثل "كن شجاعا ً" والتفكير الإيجابي ويمكنك أيضا أن تتحدث عن كيفية التعامل مع بعض الأشياء التي تخاف منها وأيضا، مده بأمثلة لتقليدها من قراءتك للقصص عن الأطفال الذين يخافون ويقهرون خوفهم.
  • ابتكر اللهو في الظلام. اجعل الظلام ممتع، العب بضوء الفلاش، ابحث عن الكنز أو الأشياء في الظلام.
  • استخدم خيالك وكن مبدعا.استخدم خيالك لمحاربة طيف الخوف مثل الأشباح، بعض الأسر عثرت على "رذاذ للشبح" لتكون طريقة رائعة لمساعدة الطفل على علاج خوف النوم، يجد بعض الأطفال الراحة في المداعبة ليلا ً (ربما حوض السمك يساعد في ذلك) كلما أمكن، اجعل طفلك نشيطا بالتفاعل مع المواقف لمساعدته على الشعور بالإتقان والسيطرة.
  • عنصر الأمان.ساعد طفلك على أن يصبح رفيقا لعنصر آمن الذي يحتفظ به وقت النوم فهذا سيساعد طفلك على الشعور بمزيد من الاسترخاء أثناء النوم طوال الليل.
  • ضوء الليل. لا أهمية لخوف طفلك فإن الضوء الليلي سيساعدك، الضوء الليلي سيكون رائعا طالما لا يمنع طفلك من الخلود للنوم ، أشياء أخرى لمحاولة ترك باب حجرة النوم مفتوحا حيث لا يشعر طفلك بالعزلة عن باقي أفراد الأسرة.
  • تجنب الأفلام ومشاهد التلفاز المخيفة. ابعد طفلك عن المشاهد المخيفة بالتلفاز وعن الفيديوهات والقصص التي ربما تزيد من خوفه.
  • ناقش طفلك عن الخوف خلال اليوم.تحدث مع طفلك عن خوفه خلال اليوم وكيف يمكنه التخلص من الخوف ليلا، علاوة على بناء الثقة بالنفس داخل طفلك خلال اليوم، فإذا شعر بالأمان خلال اليوم سيتمكن من الشعور بالأمان أثناء الليل أيضا.
  • وضع الحدود. في نفس الوقت الذي يطمئن فيه طفلك لابد أن تضع حدود فإن وضع الحدود ضروري لمنع طفلك من تعزيز سلوك "الخوف".
  • نوم الأخ أو الأخت مع الطفل لفترة قصيرة.إذا كان الطفل الذي يعاني من الخوف ليلا لديه أخ أو أخت اجعلهم ينامون معه لعدة ليالي وأخبرهم أنه وضع مؤقت وحدد أيام نومهم معا ً.
  • اجعله يبقي في فراشه. لا تشجع طفلك أن يبعد عن فراشه، يجب أن يظل في فراشه ويكتشف بنفسه أنه حقا في أمان بحيث أن يتعلم التغلب على خوفه.
  • الاطمئنان عليه إذا كان طفلك قلق من مغادرتك له فقم بالاطمئنان عليه بشكل متكرر، ومن الفضل أن يكون كل 5 إلى 10 دقائق حيث بقدومك واطمئنانه حتى لا تجعله يبكي أو ينادي عليك.
  • نظام النجمة. يزداد الخوف عند بعض الأطفال عن طريق الكثير من الانتباه للخوف، في هذه الحالة أوقف التفكير في الخوف لديه وأخبره كم أنت فخور به لشجاعته امنحه نجمة حيث يكتسب نجوم نتيجة لشجاعته.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares