banner5.png

 

hanan44.png

لماذا يكذب الأطفال وماذا نفعل

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

يكذب الأطفال في بعض النقاط ويمثل ذلك مفاجأة حقيقة للآباء عند حدوثه من الطفل لأول مرة، يعتبر تعلم الكذب جزء من نمو الطفل وكذلك قول الحقيقة هنا سنتعرف على كيفية أن تعطي طفلك رسالة بأن الصدق هو الأهم.

 

هل تعلم

  • ينمو قول الأكاذيب عند الأطفال-خاصة الأكاذيب البيضاء- في كل وقت، يرى الباحثون أن الكذب يزداد على الأقل مرة في اليوم الواحد.
  • يزداد لجوء الأطفال للكذب عندما يرون الآباء يفعلون ذلك.

لماذا يكذب الأطفال؟

يلجأ الأطفال للكذب لعدة أسباب تعتمد على طبيعة الموقف ومحفزاتهم.

ربما يكذب الأطفال لـ:

·         التستر على بعض الأشياء لتجنب العقوبة أو الجزاء.

·         اكتشاف و اختبار استجابة آباءهم وردود فعلهم.

·         المبالغة أو التأثير في الآخرين.

·         جذب الانتباه حتى ولو كان يدرك أن المستمع يعرف الحقيقة.

·         التلاعب بالمواقف أو التهيئة لبعض الأشياء، على سبيل المثال، يقول للجدة " والدتي لا تعارض في أن أتناول قطع الحلوى قبل العشاء".

متى يبدأ الأطفال في الكذب؟

يتعلم الأطفال الكذب في مرحلة مبكرة، وغالبا ً ما تكون في العام الثالث من العمر. عندما يبدأ في استنباط أن النمو لا يدركه القارئ وأنهم يستطيعون أن يمنحوهم معلومات خاطئة ربما للخروج من مشكلة أو التستر على شيء ما.

وبشكل عام، فإن الأطفال يمارسون الكذب ما بين سن 4 إلى 6 سنوات، وربما يصبحون أكثر مهارة في ممارسة الكذب من خلال لغة الجسد أو أن يكونوا أكثر مهارة في التمثيل لكن سيورطون أنفسهم إذا اضطروا للتبرير تظهرالدراسات أن الطفل في العام الرابع يكذب مرة كل ساعتين، وفي العام السادس يكذب كل 90 دقيقة تقريبا ً.

عندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة، غالبا ً ما يصبحون أكثر كذبا ًوأكثر إقناعا ً في أداء الكذب، ويصبح أيضا ً أكثر تطورا ًبنمو حصيلتهم اللفظية ويدركون بشكل أفضل كيف يفكر الأشخاص، في العام الثامن، ينجح الأطفال في أداء الكذب دون أن يكتشف كذبهم أحد.

ماذا تفعل عندما يكذب طفلك؟

كن إيجابيا ً، وأكد على أهمية خلق الصدق في أسرتك.

يمكنك أن تخبر طفلك أنك تقدر قوله للحقيقة ولا تحب أن يكذب عليك، على سبيل المثال، حاول أن تقول "إن لم تخبرني بالحقيقة سأكون حزينا ًوسأصاب بخيبة أمل" يمكنك أيضا ً أن تروى القصص التي تلقي الضوء على أهمية الصدق، أعطيه مثالا ً جيدا ً على كيف أن الكذب سيكون ضدك.

وبشكل عام، من الأفضل أن تُعلم الطفل قيمة قول الحقيقة بدلاً من أن تعاقبه على الجرم الصغير امدح طفلك عند قوله الصدق حتى لو استغرق ذلك منك بعض الوقت لتصل إلى هذه النتيجة.

يحب الأطفال أن يشكلون الأشياء ويبالغون في رواية القصص ليجعلوها مشوقة، وفي حقيقة الأمر، فإن الإدعاء والتخيل لهما أهمية في نمو طفلك وفي تشجيعه على مثل هذا النوع من اللعب، الحكايات الطويلة ليست بحاجة للمعالجة مقارنة بالكذب وخاصة عند الأطفال الأقل من أربع سنوات.

نصائح لتشجيع الطفل على الصدق

بمجرد أن يكبر طفلك بشكل كافي لأن يدرك الاختلاف بين الحقيقة والكذب يكون ذلك هو الوقت المناسب لدعمه وتشجيعه على قول الحقيقة.

·         إذا أخبرك طفلك ببعض الأشياء الخيالية أو الغير مصدقة يمكنك مجاراته ببساطة فإن الإدعاء والخيال يشكلان أهمية كبيرة في نمو الطفل على سبيل المثال، ربما يخبرك طفلك أنه بطل أسطوري super-heroفيمكنك التجاوب معه بأن تسأله عن super-powers.

·         ساعد طفلك على تجنب المواقف التي تضطره إلى الكذب على سبيل المثال، عندما ترى طفلك وهو يسكب بعضا ً من الحليب وتقول له "هل سكبت الحليب؟" ربما يكذب عليك ويقول لا لأنه يعتقد أن هذا الفعل سيزعجك، فلتجنب هذا الموقف يمكنك أن تقول فقط " لقد اصطدمت بالحليب المسكوب ، دعنا ننظفه".

·         يتضمن المبالغة في رواية القصص التفاخر لتكن طريقة للطفل للحصول على الإعجاب أو الاحترام من الآخرين فعندما يحدث هذا بشكل دائم ربما تكون بحاجة لأن تأخذ مدح الطفل بعين الاعتبار لتعزز من ثقته بنفسه.

·         تأكد من أن لديك قواعد واضحة للسلوكيات المقبولة بمنزلك، الأطفال أكثر عرضة لتتصرف ضمن حدود مقبولة إذا ما تم فرض قواعد واضحة.

·         عند معاودة الطفل لأداء بعض الأشياء الخاطئة، امدحه ليكون صادق فقل شيئا ً مثل، "أنا سعيد حقا ً لقولك الحقيقة، أحب أن تكون صادق" وفي الحقيقة، من المهم أن يعرف طفلك أنك لا تنزعج عاد في بعض الأشياء.

·         إذا كان طفلك يحرص على خداعك، دعه يعلم أن كذبه غير مقبول، اشرح له لماذا لم يكن هذا شيء جيد وأنك لا تقدر على تصديقه في المستقبل ثم استخدم العقوبة المناسبة للتعامل مع السلوك الذي يقوده للكذب، على سبيل المثال، إذا قام طفلك بالرسم على الحائط، اجعله يساعدك على تنظيفها.

  • إذا تمسك طفل بالكذب متعمدا ًفربما تكون بحاجة إلى أن تعزز لديه فكرة أن الكذب غير مقبول وذلك باستخدامك لإستراتيجية انضباط مناسبة، فإذا شرحت لطفلك العقوبة التي سيتعرض إليها عند ممارسة الكذب سوف يساعد ذلك في تخليه عن هذه العادة.
  • حاول الابتعاد عن الكذب وعن أي سلوك يقود إليه أولا ً، تعامل مع الكذب بالطريقة التي تفضلها (على سبيل المثال، استخدم التمهل) في التعامل مع الكذب ثم ابحث عن مسببات هذا السلوك إلى جانب الكذب فإذا كان طفلك يكذب بغرض أن يستحوذ على انتباهك فاهتم كثيرا ً بالطرق الايجابية التي تجعلك تنتبه لطفلك ، وإذا كان طفلك يكذب ليحصل على الأشياء الذي يرغب فيها مثل، قطع الحلوى فتعامل معه بوضع نظام للمكافأة التي تجعله يكتسب تعامل خاص، ربما تكون أيضا ً بحاجة إلى تغير البيئة المحيطة لتساعدك في تجنب المواقف التي تحث الطفل على اللجوء للكذب.
  • تجنب أن تخبر طفلك بأنه "كاذب" فإن هذه الطريقة تجعله يشعر شعورا ًسلبيا ً بعدم الثقة بالنفس أو تقوده إلى المزيد من الكذب، لهذا، إذا اعتقد طفلك انه كاذب سيظل على هذا السلوك، ومما هو أكثر فائدة أن تتحدث عن أفعال طفلك وسلوكياته.
  • إحدى الطرق التي تحد من أن يلجأ الطفل للكذب بوضوح هي صنع النكت أو المبالغة في البيانات الغير صحيحة، على سبيل المثال، ربما يفسر طفلك كسره للعبة بقول: "هناك رجل جاء وحطمها" حينها يمكنك الرد بسذاجة وتقول "لماذا لم تدعوه ليتناول العشاء معنا؟" استمر في المزح حتى "يقر" الطفل بما حدث، بهذه الطريقة تستطيع أن تكشف الكذب وتمنح طفلك درسا ً دون الحاجة لمعاقبته أو الصراع معه.

المزيد من النصائح: الأطفال الأكبر سنا ً

  • عندما يتقدم الأطفال في العمر، يصبح الكذب عادة لديهم، فإذا تكرر الكذب من طفلك كثيرا ً، فاجعل له قسطا ً من وقتك لتجلس معه وتتكلم في هدوء وتخبره عن مدى ما تشعر به عندما يكذب ومدى تأثير هذا الكذب على علاقتكما ومدى شعوره عندما تفقد عائلته وأصدقاءه الثقة فيما يقول.
  •  عندما تكون متأكدا ً أن طفلك لا ينطق بالحقيقة يجب دائما ً أن تخبره بذلك عندها يجب أن يعلم طفلك أهمية الصدق بالنسبة له، ولكن في نفس الوقت تجنب أن تسأله باستمرار عما إذا كان يقول الحقيقة أم لا.
  • عندما يبدو أن طفلك لا يهتم بما تفعل ويستمر بالكذب، يقول الباحثون في هذا الأمر أن جهود الآباء مع الأطفال في عمر السابعة أو أكبر لا تؤتي بثمارها فإن الأطفال الذين يتعرضون للعقوبة من آباءهم بسبب الكذب وللمد عند قولهم الحقيقة يقل الكذب معهم عند الكبر.
  • استمر في مشاركة طفلك لحياته وشجعه على الصدق معك، فإن الأطفال الذين يتمتعون بالتواصل الجيد مع آباءه طوال مراحل العمر ويتحدثون معهم عما يفعلون يكونون أقل عرضه للانخراط في السلوك الغير اجتماعي.

بعض الأطفال، وخاصة من هم فوق سن السابعة يكررون الكذب باعتباره جزءا ًمن نموذج سلوكياتهم الغير منضبط، وذلك مثل، السرقة، إشعال الحرائق أو إيذاء الحيوانات، فإذا تعهد طفلك مثل هذه السلوكيات فلابد أن تبحث عن مساعدة من المتخصصين من قبل الأخصائي الاجتماعي أو الطبيب النفسي.

متى تكون بحاجة لمعرفة الحقيقة

يكذب الأطفال أحيانا ً للاحتفاظ بسر أو حماية شخص ما، على سبيل المثال، الطفل الذي يتعرض لسوء المعاملة من الكبار غالبا ما يلجأ للكذب لحماية هذا الشخص، وغالبا ً ما يخشى الطفل من العقاب إذا نطق بالحقيقة إذا كنت تشك أن طفلك يكذب في أمر جاد:

·         امنحه مزيد من الاطمئنان حتى يشعر بالأمان لقول الحقيقة.

·         افعل ما بوسعك لتقنعه أنه يستطيع لأن يفعل أشياء أفضل من ذلك.

ربما تحتاج للمساعدة من المتخصصين في هذه الحالة، طبيبك الخاص أو أخصائي المدرسة بإمكانهما إسناد النصيحة إليك.

الكذب الأبيض

"الكذب الأبيض" غير مؤذي ويقال بحسن نية وغالبا ً ما يقال لحماية مشاعر شخص آخر.

توصلت إحدى الدراسات البحثية إلى أن الأطفال الأصغر من سن ثلاث سنوات يقدرون على ممارسة الكذب الأبيض، يحدث هذا بشكل خاص عندما يلقنها له أحد الوالدين مقدما ً، على سبيل المثال، عندما تقدم لطفلك هدية فإنك تشجعه على أن يخبرك أنه يحب هذه الهدية ففي هذا الموقف، بعض الأطفال يظلون على موقفهم في قول الحقيقة ويقولون ("أنا لا أحب هذه الهدية") حتى و إن أدركوا أن هذا القول ربما يجرح مشاعرك، وهذا هو الأرجح لأن الأطفال في هذه السن وفي هذه المرحلة  أكثر تركيزا على التنمية الأخلاقية، والتي تشجع على قول الحقيقة.

عندما يكون الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية، تكون البداية ليصبحون مهرة جدا في الكذب الأبيض، وفي سن المراهقة يبدأ الأطفال تدريجيا ً في الكذب الأبيض لحماية مشاعر أصدقائهم.

ممارسة الآباء للكذب الأبيض

ممارسة الكذب البيض مع طفلك غير مؤذي ويمكن أن يساعد بعض الكذب الأبيض على حماية براءة الطفل، وتعزيز التنمية الإبداعية أو تعليمهم مهارات اجتماعية مهمة.

على سبيل المثال، ربما تقول لطفلك أن لديك الحضن ذو القوى السحرية التي من شأنها الإصلاح عندما يكون طفلك يضر نفسه بعض الآباء تحب اللعب اللعاب التي تشبه لعبة العثور على الجنيات في الحديقة.

على الرغم من أنها غير ضارة، ينبغي استخدام الكذب الأبيض بقصد معين الفرق بين كذبة بيضاء وكذبة حقيقية -- واحدة تهدف إلى تجنب العقاب ، وعلى سبيل المثال -- قد لا تكون واضحة للأطفال الأطفال الذين اعتادوا على سماع الأكاذيب هم أكثر عرضة للكذب بأنفسهم

غالبا ً ما تضطر إلى أن تكذب على طفلك كذبة بيضاء لتعالج  تصرفا ً، فعلى سبيل المثال، ربما تقول "لا استطيع أن أشتري هذه الحلوى لأنني لم أحضر معي نقودا مثل هذه الإستراتيجية ربما تؤدى مرة واحدة ولكنها ربما أيضا ً تفتح النار عليك من قبل الطفل إذا اكتشف أن (محفظة النقود ممتلئة) يمكن أن يؤدي أيضا إلى الحجج وانعدام الثقة إنها أكثر فعالية لإدارة سلوك الأطفال بطرق نزيهة ومثمرة.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares