new.png

 

hanan44.png

كيف يساعد نظام بيكس أطفال التوحد الغير ناطقين على الكلام

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

defraqw4.png

بيكس هو وسيله منهجيه لتعليم الطفل كيفيه التواصل مع الاخرين عن طريق تبادل الصور ولقد صمم هذا البرنامج للاطفال المصابين بالتوحد ولكن يمكن استخدامه مع كل الاطفال الغير لفظيين (الغير ناطقيين مطلقا) ويهدف الى توفير وسيله للتواصل للاطفال الغير قادرين على الكلام وبالرغم من ان هذا البرنامج ليس شكلا حقيقيا من الكلام ولكنه وسيله بديله للكلام من شأنها ان تسمح للطفل بتبادل الافكار حتى ولو لم يتكلم .

 

 

هل يعمل بيكس بشكل فعال مع الاطفال المصابين بالتوحد؟

فى عام 2008 اكدت بحوث منهجيه قام بها Tien اكدت ان نظام بيكس فعال جدا مع الاطفال المصابين بالتوحد حيث يعزز مهارات التواصل اللفظى للاطفال الذين لم يقمون بالتواصل اللفظى مع الاخرين بالرغم من ان هؤلاء الاطفال لم يستطيعون توصيل ما يريدون التعبير عنه الا انهم قادرون على التواصل وظيفيا مع الاخرين من حولهم.

والابحاث مستمره فى التأكد ما اذا كان بيكس يستطيع تطور الاطفال المصابين بالتوحد الى افضل صور للكلام والمحادثه Schlosser, R. W., & Wendt وفى عام 2008 حاول العلماء التوصل الى تعزيزات بديله للتواصل (AAC) واكد العلماء هذا البيان

لم يجد العلماء اى دليل على ان نظام AAC يعيق الكلام لدى الاطفال المصابين بالتوحد او PDD-NOS بل يؤكد العلماء ان نظام AACيساعد على زياده قدره الاطفال على زياده الكلام كما ان زياده القدره على الكلام تختلف بين الافراد وكما ان بيكس هو نظام للتواصل بديل عن الكلام فنظام AAC هو ايضا نظام للتواصل بديل عن الكلام.

كيف يعمل نظام بيكس PECS ؟

من الضرورى تدريب الكبار الذين يعملون مع الاطفال بنظام بيكس على كيفيه استخدام البرنامج ويتضمن البرنامج خطوات محدده جداا ويجب تطبيقها بنفس الترتيب الصحيح وبالطريقه الصحيحه

سوف يوضح لك هذا المقال لمحه عامه عن نظام بيكس ولكن من الافضل ان تتلقى تدريبا صحيحا عن كيفيه استخدام نظام بيكس للمزيد من المعلومات

http://www.pecsusa.com/attendworkshop.php

افكار لاستخدام برنامج بيكس مع الاطفال الصغار

فى الفيديو تشرح Carrie Clark كيفيه استخدام برنامج بيكس وافضل الطرق لاستخدام البرنامج حتى لو لم تتلقى تدريبا لاستخدام البرنامج من قبل .

ملاحظات من خلال الفيديو

1- نقوم بتحديد الكلمات ذات الاولويه القصوى للطفل

2- ما هى العناصر والاطعمه والانشطه المفضله للطفل ؟

3- ما هى الطريقه التى يفضل الوالدين التواصل بها مع الطفل ؟

4- ما الذى يحتاجه الطفل من رعايه سواء خلال النهاراو فى مرحله ما قبل المدرسه

5- نجمع كل هذه الصور فى كتاب

نعد هذا الكتاب للاستخدام مع الطفل يمكن ان ننتظر حتى يعبر الطفل عن اهتمامه بشىء ما ثم نضع صوره فى مقدمه الكتاب عن هذا الشىء ووضع الكتاب امام الطفل يمكن ان نطلب من الطفل اللعب بهذا الشىء من الضرورى ان يكون الكتاب جاهز لاستخدامه اكثر من مره.

اذا كان الطفل فى مستوى عالى عند استخدام بيكس

نضع كل الصور فى الكتاب او يمكن ان نختار بعض الصور وفقا للنشاط مثال اذا ذهب الطفل للتسوق يمكنه اختيار الصور من الكتاب لذلك من الضرورى ان يكون الكتاب معك طوال الوقت حتى يتمكن من استخدامه فى اى وقت .

اذا لم تستخدم بيكس من قبل فالتالى هى بعض النصائح

عليك تجميع صور عن المنزل و المدرسه وصور عن الاطعمه والمشروبات التى يفضلها وتضعها على باب الثلاجه كما يمكن ان تضع الالعاب على رف عالى ثم تضع صوره لكل لعبه فى مستوى قريب من الطفل مثل صوره للقطار او السياره او فقاعات الصابون وغيرها من الالعاب المفضله للطفل كما يمكن تجميع صور للانشطه او الوجبات الخفيفه التى يفضلها الطفل .

هل تريد المزيد من المعلومات حول استخدام برنامج AAC للاطفال المصابين بالتوحد يمكنك الانضمام الى برنامج  Carrie Clark’s

https://www.speechandlanguagekids.com/become-a-member/

المصدر:

https://www.speechandlanguagekids.com/picture-exchange-communication-system-pecs-non-verbal-children/

                                                                            

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares