كيف تهدئ طفل مصاب بالتوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

children-photography.jpg

عادة ما يصاب الأطفال المصابون بمرض التوحد بنوبات انهيار متكررة، وذلك عند حدوث شىء ما يصيبهم بالاضطراب والسوء، ولذا من المهم للغاية معرفة كيفية التعامل معهم في تلك الحالة، وما الطريقة المُثلى لتهدئتهم.

 

 

 

 

  • 1- إذا كان الطفل يستطيع التحدث، اسأله بهدوء ما الذي يزعجه.

لو كان ما يزعجهم أحد الإعلانات المتلفزة أو ضوضاء عالية، حاول نقلهم إلى مكان هادئ. واعلم أن الشخص المصاب بالتوحد قد يفقد النطق عند الضغط العصبي الحاد (بالرغم من أنه يستطيع التحدث في الظروف العادية)، وهو بسبب التحفيز الزائد للجهاز العصبي للمريض، لو حدث أن تواجدت مع شخص فقد القدرة على الكلام اسأله فقط أسئلة جوابها نعم أو لا، ودعه يجيبك بإيماء رأسه إيجابا أو نفيا.

  • 2- اغلق الأجهزة كالتلفاز، وتخلص من أي أصوات حتى لو كانت أصوات الموسيقى، وهدئ الإضاءة.

إن الشخص المصاب بالتوحد عادة ما تكون أجهزته الحسية كالسمع والرؤية أكثر حساسية من الشخص الطبيعي، فالأمر يبدو وكأن شدة الإضاءة والصوت تتضاعف لديهم مسبة لهم الألم.

  • 3- اعرض عليهم أن تقوم بالتدليك

استفاد الكثير من المصابين بالتوحد من العلاج الطبيعي بالتدليك، لذا ننصحك بأن تضع المصاب بالتوحد في وضع مريح، وتفرك جبهته بلطف، وقم بتدليك الكتف والقدم والظهر، وتأكد من أن تكون حركاتك رقيقة وبعناية.

  • 4- حاول ألا تعيق أو تمنع حركاتهم اللا إرادية.

عادة ما يصاب المريض بالتوحد عند إصابته بنوبة هلع بسلسلة من الحركات اللا إرادية المتتالية والمتكررة، ويخطئ العديد من الأشخاص عند محاولتهم لإيقاف تلك الحركات؛ حيث إنها تساعد على تهدئة المصابين بالتوحد. أمثلة لتلك الحركات اللا إرادية: الرعشة والارتجاج أو التصفيق باليد أو نقر الأصابع، وتلك الحركات قد تساعد المصاب بالتوحد على الهدوء، ولكن إذا رأيت أنه قد يؤذي نفسه بخبط رأسه بعرض الحائط على سبيل المثال أو قد يجرح نفسه عندها يجب أن تتدخل فورا وتحاول أن تمنعه بكل جهدك، ونرى أن الحل الأمثل هنا أن تحاول تشتيت انتباه المصاب.

  • 5- اعرض على المصاب أن تضغط على جسمه برفق

حاول أن تجعل المصاب يجلس ثم عانقه من الخلف برفق، وارح خدك على رأسه، ثم اضغط بيديك على صدره قليلا وبلطف، وهي أحد الطرق المثالية للتهدئة.

  • 6- إذا كانت نوبة الهلع مصحوبة بضرب وجلد عنيف، حاول أن تُبعد أية أشياء قد يستخدمونها في أذية أنفسهم، أيضا عليك أن تعانق رأسه أو تضعها على وسادة حتى لا يؤذيها.
  • 7- إذا كان اللمس لا يضايقه اغتنم الفرصة واربت على كتفه.

اربت على كتف المصاب واظهر المودة تجاهه. فقد يساعده هذا على الهدوء والاسترخاء. ولكن إذا أظهر أنه لا يحب أن يُلمس، لا تأخذ ذلك على محمل شخصي، فهم ببساطة لا يستطيعون التحمل في وقت النوبة.

  • 8- حاول مساعدة المصاب في إزالة أي ملابس غير مريحة يرتديها.

 أثناء نوبة الهلع قد يمزق المصاب بالتوحد ملابسه، وقد تؤدي الملابس كالأوشحة مثلا إلى زيادة شعورهم بالضيق، لذا حاول ب

  • 9- إذا كنت تستطيع حمل المصاب أو مرافقته إلى مكان آخر هادئ فافعل.

أما إذا كنت لا تستطيع اطلب من أي شخص آخر متواجد بالغرفة المغادرة. واشرح لهم أن الضجيج والحركة غير المتوقعة قد تزيد حالة المصاب بالتوحد سوءا.

  • 10- اطلب المساعدة فورا إذا تفاقم الوضع أو إذا لم تستطع التعامل مع المصاب.

قد يعرف الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية كيفية تقديم المساعدة الخاصة التي يحتاجها المصاب.

المصدر http://www.wikihow.com/Calm-Down-an-Autistic-Person

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة

© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares