banner5.png

 

hanan44.png

كيف تعلم طفل التوحد الكتابة؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

funny-kids-desks-for-kids-activity-1.jpg

كنت أفكر في كيفية تعليم ابنتنا المصابة بالتوحد استخدام القلم للكتابة، وقد استعنت باخصائي ليساعدني في تدريسها الكتابة، وأنا أتذكر بعض الأشياء التي قد تكون مفيدة لك عند مساعدة طفلك.
يرجى ملاحظة أنني لست معالجاً نفسياَ وليس لدي تدريب رسمي يعطيني الحق في إعطاء النصائح، لذا يجب عليك استشارة الطبيب أو المعالج النفسي للحصول على توصيات متخصصة. أنا فقط سأتقاسم معك بعض الأشياء التي وجدتها مفيدة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
علاج اليد لتناغم وتحسين أداء العضلات 
كانت ابنتنا ضعيفة عضلات الأيدي، لذلك أعطانا المعالج قبضة خاصة للقلم الرصاص من شأنها أن تنزلق وتساعد ليرا على وضع أصابعها في المكان المناسب، ولكن كان علينا أيضا أن نجد طرقا لبناء قدرتها على التحمل.
الأسطح العمودية ~ لبناء العضلات، طلبنا منها أن تقوم بطلاء السور بالألوان المائية، وهو ما كان فعالا حيث إن حركة معصمها أثناء الطلاء عزز من قوة يديها، أيضا طلبنا منها أن تعلق ورق الرسم على حامل، وتقوم بالرسم على هذه الأسطح العمودية، وهو ما كان مفيدا للغاية أيضا. 
الضغط ~ ساعد الصلصال وكرات الضغط على بناء العضلات في أصابعها، وعلى الرغم من أن استخدام الصلصال كان صعبا في البداية؛ لذلك كان علينا أن نبدأ مع نوع أكثر ليونة وزدنا من صلابته مع مرور الوقت، كما كانت الدبابيس الدوارة مفيدة أيضا.
المطاط ~ أعطانا المعالج قطعة من المطاط لتلعب بها ابنتنا ألعاب شد الحبل، وهو ما عزز البناء العضلي في ذراعيها ومعصميها.
أنشطة لتشجيع الكتابة
في الماضي عندما كنت أذهب إلى رحلات الكشافة المدرسية، تعلمت أن أفكر خارج الصندوق، لذا تخليت عن محاولاتي تعليمها فن الخطابة وأردت فقط أن أعلمها الكتابة، لذا تعلمت كيف أكون مبدعة في تعليمي إياها.
فريق متبادل ~ نتناوب على الكتابة سويا، بحيث أنا أكتب لبعض الوقت ثم تكتب هي لبعض الوقت أيضا.
تغيير وسائط الكتابة ~ بدلا من استخدام أقلام الرصاص والأوراق طوال الوقت، بذلت قصارى جهدي لإيجاد طرق مختلفة لحملها على الكتابة، فاستخدمنا طلاء الأظافر، كريم الحلاقة، الطباشير، الرصيف، الطلاء، الممحاة، الطباشير الملون، الرمل، وأي شىء آخر أمكنني التفكير فيه.
الدروس اللفظية ~ بعض الأيام لم أضغط عليها لتكتب واكتفيت فقط بالتعليم الشفهي،  فجديا ماذا سأحصل عند الضغط عليها سوى نوبة الغضب والدموع؟
تغيير الموقع ~ أنا لم أجعل الدراسة مقيدة فقط بغرفة الدراسة والمكتب، بل استخدمت أيضا أرضية غرفة المعيشة، والسرير، وعلى الأريكة...
كن مرناً
طفلك حالة فردية؛ قد لا تناسبه بعض طرائق التعليم التقليدية،  لذا تأكد من أن الطريقة التي تستخدمها في علاجه تعكس الاحتياجات الفردية لطفلك.
تطبيقات لتعليم الأطفال المصابين بالتوحد الكتابة
في حين أن بعض هذه التطبيقات قد لا يكون مثاليا جدا، ولكن قد تكون عمليه تتبع الحروف على قرص مفيدة في تعليم طفلك الكتابة.
تطبيق iTrace على منصة الايفون، لمساعدة الأطفال على الكتابة.
يقول ليبي كوران ـ مدرس العام على حسب مجلة الشعب ــ: "وهو تطبيق ذو واجهة جذابة مناسبة للطفل، وبه العديد من الخيارات لتخصيص وتتبع تقدم الطفل في الكتابة، iTrace هو تطبيق قيم للآباء والأمهات والمعلمين والمعالجين." 
تطبيق iWriteWords (لعبة الكتابة اليدوية) – على منصة آيفون أيضا.
" iWriteWords يعلم طفلك الكتابة اليدوية عن طريق لعبة ممتعة ومسلية" ذكر في نيويورك تايمز؛ كواحد من "أفضل تطبيقات اي فون للأطفال" وأيضا ذكرت واشنطن بوست: أنه "أفضل تطبيقات الآي باد للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة".
 MagicTrace – Nobuhiro Watanabe iOSعلى منصة الآيفون
"وهو تطبيق ثوري لتعليم الكتابة اليدوية للأطفال، وهو تطبيق يمكن الطفل من الكتابة بالقلم، يمكنك تشغيله في أي مكان وفي أي وقت، كل ما تحتاجه هو قلم والهاتف الذكي. أنت لا تحتاج إلى ورقة أو لوح للكتابة."
Dexteria - تنمية المهارات اليدوية الدقيقة - BinaryLabs, Inc  على منصة الآيفون.
"تمت المصادقة على دكستريا من قبل CommonSenseMedia.org وهو الفائز بجائزة اختيار المحررين كأفضل تطبيق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما إنه تم التصويت على Dexteria كثالث أفضل تطبيق من التطبيقات الذكية للأطفال.
معالج الكتابة (Writing Wizard) – يساعد الأطفال على تعلم كتابة الحروف والكلمات، على منصة الأندرويد.
"صممه الحائز على جائزة أفضل التطبيقات التعليمية، تم تصميم Writing Wizard لمساعدة كل طفل على تعلم كيفية تتبع الحروف والكلمات من خلال نظام ممتع مصمم بعناية لتحفيز الطفل على الكتابة."
المزيد من الطرق لتعليم طفلك المصاب بالتوحد الكتابة
لقد ترك العديد من القراء اقتراحات كثيرة في التعليقات، ونذكرها لك للتأكد من عدم تفويتك لأي من هذه النصائح الذهبية.
ناضلنا لعدة سنوات مع مرض طفلنا حتى استسلمنا، أفضل شيء فعلته هو السماح للطفل باستخدام لوحة المفاتيح والكمبيوتر ليستخدمها في الإجابة، وهو ما ساعده كثيرا في تخطي العديد من الانهيارات العصبية. – ماري
دربت طفلتي على الإمساك بالقلم الرصاص،واستخدمت العديد من الأدوات كالألوان الخشبية والصلصال وغيرها، وأخيرا أصبحت أكتب لها الحروف على هيئة نقط وأجعلها تخطط على النقط بالقلم لتتعلم أشكال الحروف. – ميليسا
عملنا كثيرا مع حفيدي لتدريبه على الإمساك بالقلم الرصاص عندما بدأ يذهب إلى المدرسة، استخدمنا كل الطرق التي وجدناها مناسبة كنقطيع الأوراق والملصقات، واستخدام عيدان الطعام والملاقط، وغيرها - نانسي
أدوات لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على الكتابة
قبضة الكتابة للأقلام الرصاص والألوان الخشبية
مجموعة الكتابة اليدوية
 قبضة مريحة للقلم الرصاص تساعد على الكتابة لمن يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى في الكتابة.
المصدر:
http://www.meetpenny.com/2012/04/how-we-taught-our-child-with-autism-to-write/ 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares