600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

كيف تساعدي طفلك ليتوقف عن الأنين ( البكاء و الصياح )

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

تم تعريف الأنين على أنه الشكوى اللفظية التي يدلل عليها الطفل (بترديد) تناغم الأنين بدرجة صوت عالية والتي تعتبر أعلى من صوت الحديث الطبيعيالآباء الذين يتعاملون مع أغلب المشاكل السلوكية بسهولة غالبا ًما يجدون أنفسهم ضعفاء عند التعامل مع هذا الهجوم على طبلة الأذن.

لا يستخدم طفلك الكثير من الكلمات حتى يصدر صوت الأنين بعض الخبراء يعتقدون أن صوت الأنين يتضاءل ما بين العام الثالث والرابع من عمر الطفل ومن الممكن أن تبدأ هذه العادة مع الأطفال الصغار وتستمر معهم إلى أن يبلغوا السنوات الأولى من مرحلة المدرسة وأن تنحصر الأسرة في سلسلة متواصلة من الأنين والتعنيف بكل سهولة.

لماذا يئن الطفل

بمجرد أن يبكي الطفل أو يحدث ضجيجا ً حتى تعلم شعوره بعدم الراحة ويكون الأنين " تطور طبيعي لسلوك جذب الانتباه عند الطفل" طبقا ً لما قاله الخبير استفين لانسداون العالم النفسي بمدارس ولاية تاكسس فربما لا يملك طفلك الكثير من الكلمات التي يستطيع من خلالها وصف شعوره فيلجأ حينها إلى الأنين عوضا ً عن ذلك. بعض أسباب الأنين تشمل:

  • مشاكل طبية:ربما يشعر طفلك بألم في الأذن أو التهاب بالحلق أو ألم بالمعدة أو حتى مشاكل في النظر.
  • انزعاج من المدرسة أو مع الأصدقاء:ربما يعاني من صعوبة القراءة أوحل مسائل الرياضيات أو أن صديقه المقرب جرح مشاعره.
  • يحتاج لاهتمامك:الأطفال الصغار يحبون أن تستمع إليهم ففي بعض الأحيان يصدرون صوت الأنين كطريقة يضمن بها أنك تسمعه.
  • صعوبة المهمة:ربما يحدث الأنين عندما يشعر الطفل أنه يعانى من صعوبة في بعض الأشياء مثل الواجب المنزلي أو لغز صعب.
  • الملل:ربما يعتاد طفلك على عدم التفكير في الأشياء التي تخصه أو عدم قدرته على الخروج للعب بسبب سوء الأحوال الجوية.
  • الحساسية المفرطة:الأطفال الذين ينفذ صبرهم أوالذين يعانون من مشاعر مفرطة يلجئون إلى الأنين أكثر من الأطفال الآخرين.
  • الحرمان من المشاعر:إذا شعر طفلك أنه لا يحصل على ما يكفيه من الحب أو ما يكفيه من التفاهم معه سيلجأ إلى الأنين ليعبر عن عدم شعوره بالسعادة.
  • الشعور بالحيرة:تلقي الطفل إشارتين متضاربتين من جانبك نحو ما يصدره من أنين يتسبب في جعل الطفل يصدر مزيدا من الأنين، ومثالاً على ذلك، فإذا صدر الأنين من طفلك مرة أخرى وقمت بتقليده بطريقة مبالغ فيها فإن ذلك سيعزز من هذا السلوك لديه فإن تقليدك له سيشعره بالحرج ولا يجعله يتوقف عن هذا السلوك.
  • الشعور بالاندفاع: إذا كان طفلك يئن كل صباح عند استعداده للذهاب إلى المدرسة ربما يحاول لفت نظرك إلى التعامل مع الأشياء بمزيد من البطء ويشعر بالذعر من اندفاع الباب كل يوم وربما يجعله يشعر بالقلق وعدم الأمان. 
  • الشعور بالضعف: يشعر الأطفال بالإحباط الشديد في بعض الأحيان باضطرارهم طلب الاستئذان في بعض المهام، البقاء وقتا ً للحصول على مزيد من الحلوى يجعله يعبر عن شعوره بالضيق من خلال صوته.
  • الشعور بالتعب أو الجوع. عادة ً ما يصدر أنين الأطفال عندما تكون احتياجاتهم الأساسية غير منتظمة وغير ملائمة، أو عدم حصولهم على ما يكفيه من النوم أو الطعام حتى يشعرون بالسعادة.

البدائل

بلا شك أن الأطفال لهم كل الحق في التعبير عن شعورهم بالإحباط و عدم السعادة، ليس هناك من سبب في عدم قدرتهم على طلب ما يريدون ولكن ليس هناك من سبب أيضا ً يجعل الآباء لا يستمعون لأنينهم، الأطفال بحاجة إلى تعلم قول ما يشعرون به وخاصة ما يزعجهم أو ما يشعرون أنهم بحاجة إليه عن طريق تعبيرهم عن ذلك بصوتهم الطبيعي دون أنين عند عدم استجابة الآباء للأنين سيتعلم الأطفال أنه غير مؤثر فالتحدث بصوت لطيف والتواصل بوضوح ربما يكون قاعدة جيدة للتعامل مع جميع أفراد الأسرة.   

اقتراح آخر هو مساعدة طفلك أن يشعر بالمزيد من السيطرة دعه يتخذ قرارات بسيطة مثل ارتداء القميص أو الكتاب الذي يريد منك أن تقرأ له وهذا يعطيه ممارسة التواصل ما يريد دون الأنين. طبقا لجوان بيدرو ، كارول ، دكتوراه ، وقال "كلما يتعلم الأطفال التعبير عن تفضيلاتهم ، يكونون أقل احتمالا لترتد الأنين للحصول على ما يريدون".
إبقاء التحديات ، مثل الألغاز أو الألعاب التي من الصعب جدا ، إلى الحد الأدنى. إذا كان طفلك يشعر بالاحباط بينما كان يحاول أن يفعل شيئا ، واقتراح وسيلة أخرى لتمكينها من القيام بذلك من المرجح أن يكون هناك مشكلة مع كبار السن والأطفال اطلب من طفلك لمساعدتك في تقديم قائمة من "الأشياء الممتعة للقيام بها." تقطيع القائمة ووضعها في مغلف. عندما يشعر وكأنه لا يوجد شيء للقيام ، فإنها يمكن أن تنسحب واحدة من الأفكار.
تأكد من أن طفلك يفهم أنك لن تستجيب إلى أي شيء ولكن السلوك المتحضر تجعل من الواضح أن نبرة الصوت هي المشكلة أقول له أنك سوف تكون قادر على الاستماع عندما يستخدم أجمل صوت ويقول ببساطة  "نحن لا نتحدث بهذه الطريقة" من خلال الاستجابة بقوة ، لم تكن تسمح له أن يحقق نجاحا مع الأنين.

عندما يبدأ طفلك  في كثير من الأحيان التقليل الأنين ، تأكد من مكافأة هذا السلوك مع المدح وبطبيعة الحال ، لا تضمن أن يحصل دائما على ما تريدولكن دعونا نعرف لها تسمع لها ، والتي ترغب في الطريقة التي يتحدث لك انها جزء من الحياة لتعلم أنه ليس كل شيء ممكن على سبيل المثال ، يعود إلى المثال الأصلي ، عندما يكون طفلك يطلب منك ألا تخرج ، أو البقاء في المنزل معه ، ونقول لها : "والدك ، ولدي الليلة موعد خاص مكافأة السلوك الجيد أحيانا تعطي طفلك دون علاج حتى يتم طلب! في كتابها طفلك والطفل

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares