600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

كيف تحفز طفل متلازمه داون علي الكلام

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

20.jpg

 الأطفال بحاجة إلى الدافع، وخاصة الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ولديهم اضطرابات في الكلام أو اللغة، فالدافع الداخلي صعب المنال حتى لمن لا يعانون من صعوبات في تعلم اللغة، ولذا نجد أن المجموعات التي تهدف إلى تشجيع من يقومون بالحمية الغذائية ناجحة للغاية، إذا كيف نشجع أو نحث الطفل المصاب بمتلازمة داون على الكلام؟

 

 
فقط تخيل للحظة أنك طفل مصاب بمتلازمة داون، أنت تفهم وتدرك أكثر مما يعتقده الناس، ولكنك تشعر بالإحباط لأنه من الصعب جدا السماح لهم بمعرفة ما، وكيف، ولماذا تشعر بطريقة معينة. الناس دائما ما تتربص بك وتصحح كلماتك وأنا أعني كل الناس - والديك، والأشقاء، والمعلمين والمعالجين. يقال لك "لا" في كثير من الأحيان. لذلك تحاول بكل الطرق لتجعلهم يفهمونك، باستخدام جسمك، أو صوتك، أو تعبيرات وجهك لتجعل حديثك مفهوم لهم، لذا فأنت تفضل اللعب وحدك عن التفاعل مع أولئك الذين لا يفهمونك! تخيل للحظة أنك عانيت وتعاني من كل ما سبق، هل كنت ستفضل حقا الحديث مع الناس؟
 

 

 

 

 

 


فانتظار أن يتعلم طفلك التحدث يمكن أن يكون تعذيبا لكليكما؛ فلابد أنك تفكر الآن –أتمنى أن يستطيع طفلي التحدث فقط عندها لن يصاب بكل هذا الإحباط- اعلم أنك تشعر بالإحباط والحزن الآن، والخبر السار هو أن هناك ثلاثة أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك؛ اقترضت تلك التقنيات من زملائي الباجثين في علم النفس، تلك التقنيات تصع الأساس للتفاعل الإيجابي مع طفلك.
أولا، أريدك أن تختار روتين أو نشاط يومي تحب أن تقضيه مع طفلك، والذي يستمتع به طفلك أيضا ولا يمل منه، هل هو وقت الاستحمام؟ اللعب مع السيارات؟ الذهاب للتمشي؟ اختر شيئا يمكنكما القيام به معا، خلال هذا الوقت عليك التركيز على ثلاث مفاهيم رئيسية: الثناء، إعادة صياغة الكلمات، والتأشير، في علم النفس يدعون هذا  (the 3 P’s).
الثناء: ربما هو الشيء الأكثر شيوعا بين ما يقوم به الآباء تجاه الأبناء، ولكن أريد منك أن تغير شكل الثناء قليلا؛ كن محدد جدا في ثناءك لطفلك، وهو ما يعرف باسم "الثناء المحدد والمسمى"، حدد السلوكيات التي تريدها في طفلك وخصها بالثناء فيه مثال: "أنا أحبك عندما تستخدم كلماتك الخاصة"، "لقد أحسنت الغناء"، "أنت ممتاز لأنك تستطيع إخباري بما تريد".
 
أعد صياغة العبارات: ونعني بذلك أن تعيد الكلام أو تعيد صياغته، في العلاج اللغوي نستخدم هذا لتحسين محاولات الطفل للتواصل باستخدام الكلمات؛ لفهم ذلك على سبيل المثال: طفلك يلعب مع سيارة ويقول: "تنبيه بيب!" فأنت تقول " تنبيه بيب!" وتدفع السيارة في نفس اللحظة،  أو يقول طفلك، "بيتزا"، فتقول " البيتزا لذيذة، يم! "
 
 التعليق اللفظي: وأعني أنك تذكر بالضبط ما يفعله طفلك، عملك كمعلق الكرة الذي يقول تماما ما يفعله اللاعبون على أرض الملعب، على سبيل المثال: "أنت تغذي دميتك الآن، تضع الملعقة على شفتيها، الآن أنت تعطي لها شرابا، أعطيتها الزجاجة! " وهكذا.
استخدام هذه التقنيات الثلاثة خلال روتينك وخاصة الثناء وإعادة صياغة العبارات ــ التعليق اللفظي مفيد أيضا، ولكن الكثير منه قد يسبب حملا زائدا على طفلك ــ  تأكد من أنك تعطي له "وقت مناسب للسكوت بين الجمل" من خلال انتظار ردوده خلال فترة من الصمت، إذا كنت تعاني من صعوبة انتظار الردود، عد إلى 10 بصمت في رأسك، الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون عادة ما يستجيبون عندما يعطون وقتا أطول للاستماع ومعالجة ما يقال لهم.
 
هناك أيضا أشياء عليك تجنبها فقط خلال الروتين الذي تحدثنا عنه أعلاه.
الأسئلة - الآباء الأمريكيون عادة ما يطرحون العديد من الأسئلة طوال الوقت، ولذا ما رأيك أن تعد جهاز لضبط الوقت مثلا اضبط دقيقتين بلا أي نوع من الأسئلة، وزد المدة كل يوم لتصل إلى من 10-15 دقيقة بلا أسئلة، من المتوقع أن تنسى وتسأل بالخطأ، ولكن تشجع وحاول مجددا.
 
تجنب اعطاء الأوامر - دع طفلك يقود المحادثة معك، ويلاحظ بنفسه كيف يتواصل معك، هل يستخدم الكلمات والتعبيرات أو هل يسحبك من يديك أو يستخدم الإشارة والإيماءة؟ حاول أن تزيد حماستهم للحديث عن النشاط الذي تقومون به سويا، وننصحك بأن تتركه يختار النشاط الذي يحب ليكون أكثر إثارة له.
 
تجنب الكلام السلبي - وهذا يشمل عبارات مثل "لا"، "توقف"، أو "لا تفعل ذلك". إلا إذا كان الطفل يفعل شيئا ضارا لنفسه أو لغيره.
 
تجنب الإلهاءات - اوقف تشغيل الهاتف لمدة 10-15 دقيقة، لا تنظر في البريد الإلكتروني أو الفيسبوك، ليكون من الأسهل لكلاكما التركيز.
الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون عادة ما يتحفزون بالتفاعل الاجتماعي، ولذا استخدام تقنيات "3 P’s " سوف تحسن من قدرتهم على التواصل الاجتماعي معك ومع الآخرين، سوف يلاحظ طفلك الطريقة الإيجابية التي تتفاعل معه بها، وسوف يتحمس أكثر للتواصل معك.
المصدر  https://talk-ds.org/2013/04/08/motivating-your-child-with-down-syndrome-to-talk/

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares