WhatsApp Image.png

onlin banner.png

 

 

كيف تتوقف عن إرباك طفلك المصاب بالتوحد عالي الاداء

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

1212223.jpg

لكل طفل "منطقة معتمة" في تعلم وفهم الأشياء، فالكثير من الأطفال لا يفهمون الجبر على سبيل المثال، وهو تحدي يمكن أن يتغلب عليه الطفل غالباً في مرحلة الطفولة (بمساعدة المعلم مثلا). ولكن الأمر مختلف بالنسبة للأطفال المصابين بمتلازمة الأسبرجر أو  ما يطلق عالية (التوحد عالي الاداء ). ف "نقطة العتمة" دائمة لديهم وتصبح كعلامات اجتماعية مميزة لديهم تُرى عند التعامل مع الأباء والمعلمين والأقران، وما إلى ذلك، – وتسمى أحيانا بالعمى العقلي.

 

هناك بعض المؤثرات المعينة التي تجعل اللغة جذابة و مفعمة بالحيوية، وممتعة للاستخدام، وممتعة للاستماع ( علي سبيل المثال.، اشكال الكلمات، السخرية، لغة الجسد، نغمة الصوت، وما إلى ذلك. ). ولكن بعض هذه المؤثرات قد تكون عوائق وحواجز قوية بيننا وبين الرسائل التي نريد توصيلها لابنائنا المصابين بالأسبرجر وقابليتهم وقدرتهم على استقبالها.

مشكلات اللغة التي تواجه الأطفال المصابون بالأسبرجر متلازمة مع التأخر في النمو، وغيرها من الاحتياجات الخاصة يمكن أن تشكل صعوبة حقيقية لهم في فهم النصوص الدقيقة للغة. إذا كان رد فعل طفلك المصاب بالأسبرجر على شيء قولته بطريقة مفاجأة (التجاهل، رد فعل مبالغ فيه، تحدي، سوء تفهم، الذعر، وغيرها)، عليك النظر فيما يلي وأخذه في الاعتبار:

  1. إذا كانت رسالتك لطفلك غير بسيطة وغير مباشرة، عليك إعادة التفكير مرة أخرى، ثم أعد المحاولة. من الممكن أن يفاجئك رد فعل طفلك كثيرا إذا فهم حقا ما تريده في الواقع.
  1. قم بالتحدث مع طفلك المصاب بمتلازمة اسبرجر والبالغ من العمر ثلاثة عشر عاما بنفس الطريقة التي تتحدث بها لطفل يبلغ من العمر ثلاث أعوام، وتوقع نفس دجة الفهم لكلاهما، لا يمكنك التحدث مع شاب اسبرجر يعاني من تأخر في النطق والمهارات الإجتماعية والعاطفية بطريقة مناسبة فقط للمرحلة العمرية له.
  1. من الطبيعي أن تقوم بالشرح وإضافة التفاصيل والشروحات إذا ما وجدت أن طفلك لا يفهم ما تقوله، ولكن إذا كانت اللغة هي المشكلة في المقام الأول، فإضافة الكلمات لن تساعد في هذه الحالة.
  1. عند الحديث مع طفلك المصاب بالأسبرجر بدلاً من أن تقوم بالتلميح والنصيحة بالمعنى المراد عن طريق تغيير نغمة الصوت، ولغة الجسد والكلمات، استخدم بدلا من ذلك أبسط الكلمات التي من السهل فهمها. إذا أردت منه فعل شيء ما، ابدأ بقول "أنا أريدك أن تفعل كذا..." لو كنت تتحدث عن المشاعر ، ابدأ بقول " أنا أشعر...."
  1. بدون الوعي بأن النغمة الصحيحة ولغة الجسد يمكن أن تغير معاني الكلمات، فقد يؤدي هذا أن يسيئ طفلك فهم النية ومدى إلحاح طلبك.
  1. من الممكن أن تضخم من صياغة الكلمات على سبيل الدعابة أو بسبب الغضب، لكن طفلك يفهم أنك حقا تقصد ما تقوله. من الممكن أن:
  • أن يتهمك بالمبالغة في رد الفعل
  • الهلع أو رد فعل مبالغ فيه
  • عدم معرفة ما يجب أن يفعل حيال ما تريد قوله
  • يشعر بأنك قاسي
  1. ما يبدو لك لطيفاً وغير مؤذي من الممكن أن يمثل تهديداً و إرباك لطفلك المصاب بالأسبرجر فهو لا يفهم أنك حقا لا تعني ذلك- فقد يتسائل لماذا ستقول شيئا لا تعنيه حقا!
  1. قد تبدو التعبيرات أو الأمثال التي تستخدمها في مخاطبة طفلك إذا لم يكن معتادا عليها، أو مألوفة بالنسبة له أو لا يفهمها وخاصة تلك التعبيرات التي تكون معانيها والمغزى منها مختلف تماما عن المعنى الحرفي للكلمات، سخيفة بالنسبة للطفل ومزعجة أو غير مفهومة.
  1. إذا لم يفهم طفلك النصائح والعظات التي تقولها له من رنة الصوت، من الممكن أن يفهمه بمعناه السطحي ( أي عكس ما تقصده تماما).
  1. قد يتعلم الأطفال المصابون بمتلازمة اسبرجر ألا يأخذون الكلام بالمعاني الحرفية للكلمات فقط بل المعنى الأدبي لها أيضاً، ولكن يبدو أنهم بحاجة لحفظ كلا المعنيين للفهم، ولهذا السبب يمكنك تفسير الكثير من الجمل السخيفة بالنسبة له (على سبيل المثال، "القشة التي قسمت ظهر البعير"...."فتح علينا علبة من الديدان"....."الجيد للأوزة جيد للجنرال".... إلخ). أشرح له معنى كل عبارة من تلك الأمثال؛ فتعليم ذلك لهم مبكراً سيمنع وقوعهم في الإرتباك والحرج بعد ذلك.

المصدر
http://www.myaspergerschild.com/2012/02/how-to-stop-confusing-your-aspergers.html   

أشترك معنا وأدخل بريدك الالكتروني لتصلك المقالات الجديدة


Notice: Only variables should be assigned by reference in /home1/kalameec/public_html/modules/mod_no_rightclick_no_copy/mod_no_rightclick_no_copy.php on line 17
© 2018 kalamee. All Rights Reserved.

Search

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares