banner5.png

 

hanan44.png

كيفيه التخلص من عادة ضرب الرأس عند أطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

fasdga4.png

 نوبات الغضب لدى الاطفال المصابين بالتوحد تقول Kenneth J ان لديها طفل فى الفصل لديه سلوكيات حاده كما يقوم بضرب رأسه حتى انه يرجع الى المنزل وتظهر على وجه كدمات من ضرب نفسه ماذا افعل لوقف  هذه السلوكيات . يعانى الكثير من اطفال التوحد من نوبات غضب وسلوكيات حاده مثل ضرب الرأس وعلينا معرفه سبب هذه السلوكيات قبل البحث فى كيفيه توقف هذه السلوكيات


 

 

هناك 4 اسباب رئيسه للسلوك:.

1- الشعور بالالم

2- التواصل

3- محاوله جذب الانتباه

4- المشاكل الحسيه

1- الشعور بالالم

عملت مع طفله كان يتغير سلوكها فجأه وتقوم بضرب نفسها وبعد عده اسابيع من البحث اكتشفت ان الطفله تعانى من آلام الاسنان وبعد الذهاب لطبيب الاسنان اختفت نوبات الغضب وايذاء الذات فمن الممكن ان تسبب آلام الاسنان والتهاب الاسنان و التهاب الاذن آلام شديده للطفل يقوم على اثرها بضرب نفسه .

2- التواصل

تخيل نفسك فى بلد اجنبيه لا تعرف لغتها وتحاول التواصل مع الاخرين ولكن لا احد يفهم ما تريد انه حقا شىء محبط للغايه وهكذا ايضا الاطفال الذين يعانون من تأخر اللغه ويجدون صعوبه فى التواصل وليست لديهم وسيله اخرى للتواصل فربما يؤدى ذلك الى الاحباط والسلوكيات السيئه .

3- محاوله جذب الانتباه

بعض الاطفال تحاول جذب الانتباه وتحاول الحصول على اكبر قدر من اهتمامك من خلال اظهار السلوكيات السيئه كأن يقوم الطفل بضرب نفسه مرارا وتكرارا اذن ما هو رد فعلك عندما يقوم الطفل بهذا السلوك؟ هل توقف كل شىء وتحاول تهدئته ؟ ربما تقوم انت ببعض السلوكيات المعززه لجذب انتباهك .

4- المشاكل الحسيه

ربما تكون سلوكيات ايذاء الذات من 

السلوكيات المحفزه لبعض الاطفال وهذا ما يسمى بالتحفيز الذاتى وهى سلوكيات ممتعه للطفل ففى كلاتا الحالتين سواء زياده المدخلات الحسيه او انخفاض المدخلات الحسيه فى الحالتين هى مشكله حسيه بالنسبه للطفل .

الاستراتيجيات التى يجب اتباعها لوقف سلوك ايذاء الذات

الوقايه من اصابه بالالم

  • تزويد الطفل بالخوذه
  • تأمين المنطقه التى يلعب الطفل فيها
  • متابعه التاريخ المرضى للطفل فى الوقت المحدد لذلك

تقليل المحفزات الحسيه

  • ارتداء سماعات الاذن عندما تكون هناك ضوضاء عاليه
  • يأخذ الطفل قسطا من الراحه فى الفصل الدراسى

زياده المحفزات الحسيه

  • محاوله تدليك الرأس بأصابع اليد او تمشيط الشعر
  • استخدام ادوات تساعد فى اهتزاز الطفل مثل وساده لاهتزاز الطفل
  • استخدام كرسى هزاز او تمارين اليوجا او استخدام الشمع المعطر

تقديم الاهتمام للطفل بالشكل المناسب

  • توفير التعزيز الايجابى ومنح الطفل الاختيارات
  • استخدام نظام التوقيت لتوفير الاهتمام بشكل ايجابى

نظام التواصل

  • استخدام انظمه تساعد على التواصل الغير لفظى مثل برنامج بيكس وAAC لتدريب الطفل على بعض الكلمات مثل نعم او لا او اريد او انتهيت  او قف
  • استخدام التواصل البصرى فى الفصول الدراسيه

لا تتجاهل السلوك

هناك بعض النصائح المقترحه بأن نتجاهل سلوكيات ايذاء الذات ومع الوقت ربما تتلاشى من فضلك لا تتجاهل هذه السلوكيات اذا كنت تعتقد ان اى من هذه الاستراتيجيات السابقه لا تجدى مع طفلك فحاول ان تقوم بالتوجيه المباشر مع طفلك وخصوصا اذا كان الطفل صغير فالتوجيه المبكر مع الاطفال يقلل من حده سلوك ايذاء الذات ربما نحاول الخروج بعيدا او فتح الشباك او تغيير بيئه الطفل فى حاله ان تحدث له نوبه الغضب او العنف وفى بعض الاحيان يكون تجنب السلوك مجدى  ولكن عليك بأن لا تتجاهل السلوكيات مطلقا .

نضع سويا خطه للتحكم فى نوبات الغضب

علينا البدأ بالاساسيات الموضحه امامنا وهى التعرف على ظيفه السلوك اذا كنت تريد مساعده فى التعرف على وظيفه السلوك عليك الاستعانه بورقه جمع البيانات الدقيقه عن السلوك وعلى ايه حال اذا لم تتمكن من معرفه وظيفه السلوك وكنت تريد ان تبدأ الان فهذه الخطه :..

1- نضع بعض الصور على مكتب الطالب توضح عليك البدأ الان واخرى توقف الان

2- استخدام جهاز ضبط الوقت لاعطاء الطفل فرصه لاخذ قسطا من الراحه وايضا لتذكير نفسك بمكافآه الطفل او تقديم التعزيز الايجابى بشكل متقطع

3- عندما تلاحظ بدأ السلوك فعليك الحد من المدخلات الحسيه فى الفصول الدراسيه مثل الاضاءه و الحد من الضوضاء والسماح للطفل بالجلوس فى مكان مختلف او تغيير البيئه او جلوس الطفل فى المكان المفضل

4- استخدام تمارين اليوجا او الكرسى الهزاز او اى كرسى لتغيير البيئه الحسيه

5- تقييم الوضع هل الامور تزداد سوءا ام تتحسن ؟ كما يمكن استخدام وسائل الحمايه للطفل داخل الفصول الدراسيه

6- تدريب الطفل على ان يضع يديه امامه على المكتب كأسلوب من اساليب الامان للطفل

7-استخدام محفزات اخرى على المدى القصير للتقلقل من سلوكيات ايذاء الذات مثل الحلويات ممكن ان نبدأ 30 ثانيه ثم اطاله الفتره الزمنيه كلما تباعد سلوك ايذاء الذات كما يمكن تدوين بعض الملاحظات على السلوك مثل هل الاضاءه تؤثر على سلوك الطفل ام لا - او استخدام الكرسى الهزاز للحد من السلوك - او ربما يقوم الطفل بهذه السلوكيات للهروب من موقف ما فعليك بالتحلى بالصبر واليقضه مع الطفل.

نوبات الغضب فى الفصول الدراسيه

من المرعب جدا عندما ترى الطفل يضرب نفسه وانت غير قادر على مساعدته فأنت لست عاجزا حاول تجربه هذه الخطه وابحث عن وظيفه السلوك وترتيب الخطوات وتسجيل النتائج

كيف الحال ؟ كيف تسير الامور؟ يرجى التعليق ادنا وتسجيل الاستراتيجيات التى قمت بأتباعها وتبادل هذه الاستراتيجيات لمساعده اطفال اخرون .

المصدر :.

http://www.noodlenook.net/head-banging-autism/

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares