600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

كيفية التحكم في كثرة اللعاب للأطفال

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

كثرة العاب من المشاكل المذمنة ولكنها مشكلة يمر بها كل الاطفال حتى يصلوا الي عمر سنتين و نصف تبدأ في الاختفاء و لكن مع أطفال التأخر العقلي و أطفال متلازمة داون يكون الامر مختلف و قد تستمر هذة المشكلة فترة طويلة من الزمن ولهذا نحاول ان بنحث لها عن حل قد يساعد من التقليل منها

اللعاب له 3 وظائف رئيسية:

1.      وظيفة اللعاب في المساعدة على الهضم: يسهل البلع والمضغ ويساعد في تحليل الإنزيمات الأولية للطعام (خاصة الكيبوهيدرات).

2.      وظيفة اللعاب في الوقاية: يحافظ على صحة الفم ونظافته بمنع تسوس الأسنان فضلا عن تنظيم الحامض في الفم و القناة الهضمية.

3.      اللعاب يسهل النطق عن طريق ترطيب سطح اللسان والشفاه والحلق.

يخرج الفرد ما يقرب من 1 إلى 15 لتر من اللعاب يوميا ويبلع الأطفال ما يقرب من 600-1000 مرة يوميا، يتوقف عند الأطفال غالبا تدفق اللعاب في عمر 3 سنوات إذا كان تدفق اللعاب أو توقفه مستمر يجب أن يقيم أخصائي التخاطب مهارات حركة الفم لدى طفلك لتحديد العلاج المناسب للتعامل مع فقدان اللعاب لدى طفلك، بدائل العلاج تشمل:

·         علاج حركة الفم (تشمل معالجة مهارات المضغ)

·         تطور الإدراك "للجفاف" و"البلل".

·         تعليم التنظيف المناسب للعاب (المعصم/ رباط العرق/ صدرية الطفل/ عصبة الرأس).

·         بالنسبة للأطفال ذوات 6 سنوات من العمر والأكبر سنا ربما يكون من الضروري لتحديد رزاز الأنف  (Scopoderm or Hycine patches). .

·         إحالته للعلاج المهني لدليل الموقع والعمل ضد الجاذبية.

·         إحالته لطبيب الأسنان لإعطاء نصائح تنظيف السنان.

لذا ما الذي يمكننا أدائه في ضعف السيطرة على اللعاب؟

 

 

 

 

تطوير قوة حركة الفم

عن طريق تقوية العضلات حول شفاه الطفل الخد والفك يستطيع الطفل لتعلم ضم الشفتين معا وبالتالي الحد من تدفق اللعاب خارج فمهم انظر مقال "الشفا" و "ثبات الفك" لأفكار كيفية تحسين قوة الشفاه وثبات الفك.

تطويرالإدراك "بالجفاف" و "البلل"

كثير من الأطفال الذين يعانون من صعوبات السيطرة على اللعاب يجهلون عندما يكون لديهم الذقن رطب أوالجافهل يمكن أن يتعلم الأطفال في بعض الأحيان إلى أطروحة"الاختيار" لمعرفة ما إذا كان الرطب أو الجاف طوال اليوم وبعض هؤلاء الأطفال تجد أنه من المفيد ارتداء عصابات المعصم الرياضية حتى يتمكنوا تنشيف الذقن دون أن الحاجة إلى الذهاب للبحث عن الأنسجة أومنديل.

تنظيم وهيئة الانحدار بالمدرسة

استخدام المكتب المائل بالمدرسة ربما يعنى أن الطفل بحاجة لرفع الذقن كثيرا وربما يعني أنه قادر على التعامل مع اللعاب بمزيد من الكفاءة استخدام الأوتاد المائلة لوضع عملك يمكن أن يكون فعال ناقش المعالج المهني الخاص بك عن المعدات الملائمة لطفلك بالمدرسة.

صدرية الطفل وعصابة الرأس وعصابة العرق

·         اصنع الصدرية المناسبة بنفسك مستخدما نسيج من القماش والفينيل(أو مادة الستارة المضادة للبلل) غالبا ما يبحثون عن المزيد من الصدريات المناسبة والتي يمكن صنعها من الأقمشة المضادة للماء ببساطة قص قطعتين على شكل مثلث من القماش وضع بينهما شريحة من المنشفة.

·         بالنسبة للأطفال في عمر المدرسة إصنع بعض عصابات الرأس لتتوافق مع الزي المدرسي أو من مادة مشابهه لمادة رباط العنق.

·         ضع صدرية تقليديه تحت الملابس لإخفاءها.

·         قماش ملابس مصمم من قماش مضاد للماء على القميص بدلا من الصدرية.

·         رابطة الرسغ الخاصة بالتنس.·          

الجراحة

معظم العمليات الشائعة تتضمن طبيب جراحه الغدد ومع ذلك لا ينصح لعملية جراحية للأطفال في سن ست سنوات  ولقد أشارت الأبحاثأ ايضا أن هذه العملية الجراحية ليست دائما ناجحة عند جميع الأطفال.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares