600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

علاج التلعثم عند الكبار-القاعدة 4- القضاء على الأعراض الثانوية

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

القضاء على الأعراض الثانوية هي القاعدة الرابعة من مراحل علاج التلعثم عند الكبار وفيها نحاول ان نتوقف عن القيام بالاعراض الثانوية أو الحركات الا أراديه التي ربما تعود  المتلعثم عليها أثناء الكلام و يصعب عليه تجنبها مثل حركات الوجة و الفك فهي 

سلوكيات مصاحبة للتلعثم موجودة عند اغلب المتلعثمين فمنهم من يقوم بها ولا يدري انة يقوم بها و منهم من يعتقد انها تساعدة على الكلام بطلاقة اكثر.

التوقف عن عمل هذة الحركات لا يعني التوقف عن حركة عضلات الوجة و الرقبة و لكن يعني التوقف عن الحركات الغير ضرورية أثناء الكلام.

هذه الحركات الا ارادية هي ما يسميه الأخصائيين الأعراض الثانوية وهي السلوكيات التي تحدث بالتزامن مع التلعثم و هي سلوكيات غير طبيعية مثل حركة  كل من طرف العين فتحة الأنف تجهم الوجه حركات تشنجية بالفم أو حركات  تغطية الفم باليد حركات الرأس أو مدها اهتزاز الفك انسحاب الأذن عض الإصبع أو النقر  الرتب على الركبة نقر القدم أو خلطها ببعض حركات اليد وما إلى ذلك.

مثل هذه الحركات الغير منتظمة والا ارادية ربما بدأت لانك تظن انها يساعدك على منع  التلعثم أو على تجنب التوتر لكن بعد فترة  قد تصبح جزء من التلعثم نفسه و ستكون في أسعد حالاتك عندما  تتخلص وتقضي على مثل هذه الأفعال الغير ضرورية والغيرمجدية.

بالطبع أنت غير مذنب في أداء مثل هذه الأشياء، لكن أنت تحتاج للتخلص من  هذه العادات التي تحدث لك من الضروري أن تتعلم تعديلهم والسيطرة عليها ولكن قبل أن تقوم بمعالجت هذة الحركات الا ارادية تحتاج بالطبع إلى اكتشاف ما تفعل.

هذا ينطوي على مراقبة نفسك عندما تتلعثم أو عندما تحاول عدم التلعثم هذه الحركات المصاحبه للتلعثم عادة ما تكون تلقائية وغير إرادي وربما لا تدرك عندما تحدث لك.

ليس من السهل أن تفحص نفسك وتصبح مدركا بشكل كامل للعادات و الحركات الا اراديه التي تمتلكها  وما تراكم لديك  من حركات مصاحبة للتلعثم عبر السنين انك لا تستطيع أن تري نفسك متلعثما ً ولكن يجب عليك أن تشعر بما تفعل أو أن تطلب من أحد أعضاء أسرتك أو من صديقك المقرب أن يشاهدك عندما تتلعثم ويعطيك الملاحظات و ان يصف  لك ما يحدث لك أثناء الكلام.

يمكن لك أن تبدأ بانتقاء بعض مواقف الحديث المعينة التي ستحدث عبر اليوم أو في اليوم التالي العزم على مراقبة ما حدث لك أثناء الكلام و معرفة ماذا تفعل و طريقة كلامك و ما هي الحركات الا اراديه التي تفعلها اثناء الكلام.

انتبه للحركات الا اراديه التي تؤديها عند التلعثم أو المتوقعة تجاهل أي إيماءات او حركات طبيعية ولكن بعد التأكد من أنها طبيعية أو عدم الاعتياد على استغلال الوقت بمحاولة الكلام أو التخلص من تلعثمك.

يجب ان تستخدم المرآة، وخاصة المرآة الطولية، ستساعدك على مراقبة نفسك. فإذا كنت تعاني من صعوبات أثناء التحدث عبر الهاتف، أدي بعض المكالمات الهاتفية أمام المرآة بينما تشاهد نفسك من خلالها. لاحظ أي أو كل الحركات الغير منتظمة (أو الأوضاع) المتعلقة بتلعثمك. لا تتخطى أي منها. لزيادة معرفة ما يحدث لك  أثناء الكلام  اصنع المكالمات الهاتفية الصعبة التي سوف تحرجك على وجه الخصوص وحمل نفسك بالضغوط. بعد كل موقف، ضع الأعراض في جدول.

يجب أن يكون لديك تحديد للمشكلة وجدولة توضح الأعراض الثانوية، لكن ربما تكون صعوبة في تحديد الحركات الا ارادية التي تحدث لك في البداية و لكن حاول جاهدا ان تلاحظ نفسك جيدا و ان تراقب كل الحركات التي تأديها أثناء الكلام و ان تدونها جميعا ربما تفاجأ باكتشاف أنك تؤدي بعض الأشياء التي لا يمكن أن تؤديها إن لم تكن متلعثما لذلك، بينما تعمل على تنفيذ هذه القاعدة فاجعل نقطة مراقبة لذتك بعناية قدر المستطاع.

بالطبع لو أمكن  بل لعله أكثر فائدة في دراسة أعراضك الثانوية أن تملك شريط فيديو يحمل طريقتك في الكلام هذا سيمكنك من أن ترى وسمع نفسك معا في نفس الوقت تخلص من أي أعراض ثانوية تمتلكها حيث يجب ان يكون لديك هدف أكيد للقيام بذلك و ربما التخلص من هذة الحركات الاارادية يعطيك قوة و ارادة من التخلص من التلعثم بشكل كامل و نهائي.

كيفية العمل على الأعراض الثانوية

كيف تقضى على مثل هذه السلوكيات؟ ربما لا يكون الأمر سهلا ففي بعض الأحيان تكون مثل هذه العادات قهرية و قوة للغاية وغالبا يكون من المستحيل إيقافهاولكن يمكنك إيقافها عندما تقرر القيام بذلك. تستطيع التوقف عن التلعثم بقوة الإرادة ولكن إذا عزمت على ذلك يمكنك التخلص من الأعراض الثانوية عن طريق تهذيب نفسك للقيام بذلك لكنك تحتاج إلى القيام بذلك بطريقة منهجية.

ولسوء الحظ، لا يوجد هناك أعراض ثابتة وشائعه بين المتلعثمين يمكنك أن ترمش بعينك، تأرجح ذراعيك تبرز شفتاك،  تحرك أنفك، أو تصنع بعض أنواع الحركات الوقتية، الخ. ربما يكون أي شيء. ربما تكون مشاكل الآخرين مختلفة عن مشكلتك فالحركات الا ارادية تختلف من شخص متلعثم الى اخر. 

على أي حال، دعنا نبدأ بتحديد بعض الحركات التي تصنعها عندما ترغب في التصحيح حتى ولو كان هناك أكثر من حركه لا اراديه واحدة من الأفضل أن تعمل على واحدة فقط حتى تتخلص منها ثم ابدأ في حركه أخرى.

أما طريقة التخلص من الحركات الا ارادية هي اولا تحديد الحركة التي تريد التخلص منها و مشاهدها و هي تحدث معك ثم تبدء في تعمد فعلها اراديا و لفترة زمنية محددة ثم تبء في تقليل الفترة الزمنية تدريجيا حتى تختفي .

مثال : حركة لا ارادية مثل حركة الفك لأسفل اولا ترى نفسك و انت تقوم بهذة الحركة او تسجل شريط فيديو و انت تقوم بهذة الحركة و تدرس نفسك جيدا و انت تقوم بهذة الحركة ثم تبدأ في القيام بهذة الحركة ولكن هذة المرة بشكل متعمد منك و انت تتحكم بها لفترة 30 ثانية تقوم بذلك لعدة ايام ثم تبدء في تقليل الفترة الزمنية الي 25 ثانية ثم 20 ثم 15 ثم 10 ثم 5 ثم 2 ثانية ولا تنسى ان تتكلم و انت امام المراة خلال هذة التدريبات ثم اخيرا تحاول أن تتكلم بدون حركة الفك (انت الان تستطيع الحكم في هذة الحركة).

 

 

 

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares