600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

علاج التلعثم عند الكبار -القاعدة 1 - التحدث ببطء و هدوء

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

علاج التلعثم الناجح يحتاج الي اكثر من قاعدة تتبع وسوف نذكر القاعدة الاولي في برنامج العلاج و هي بطء وهدوء الكلام و هي قاعدة في غاية الاهمية حيث أن كلما بطء الكلام كلما زادت فرصة عدم التلعثم و العكس صحيح ولكن أغلب المتلعثمين يفضلون الكلام بسرعة هذا احد أهم أساب زيادة حدة التلعثم


 

 

 

 التلعثم عند الكبار- القاعدة الأولى - التحدث ببطء وهدوء

القاعدة الأولى تدعوك إلى إقامة عادة في التحدثو هي  البطء وروية سواء كنت تعاني من التلعثم أم لا ينصح بهذا لسببين، السبب الأول، لأنه يُحث على طريقة الحديث التي يحظى بإعجاب وقبول عام، والسبب الثاني، لأنه سينتج عنه المزيد من التنوع والاسترخاء في أسلوب الحديث الأكثر استجابة للإجراءات العلاجية.

تَقبَّل وضعك كمتلعثم مؤقتا ً، واعقد العزم على بذل مجهود خاص للتحدث ببطء وروية طول الوقت، سيصعب عليك أداء ذلك إن كنت تتحدث بسرعة فائقة. ربما يتخذ منك جهدا ً كبيرا ً أن تتحدث ببطء عندما تتكلم.

هذا سيساعدك إذا استطعت أن تستغرق من خمس إلى عشر دقائق من اليوم على الأقل في التدريب عندما تكون بمفردك ربما تقرأ بنفسك  سطورا ً من الكلمات التي ستستخدمها أثناء الحديث مع الآخرين بمعدل بطء تدريجي  لذلك فكر في بعض الموضوعات التي تعلمها وتحدث عنها مع نفسك ببطء وروية.

عندما تتواجد مع الآخرين، حاول دائما ً أن تقاوم الشعور بضغط الوقت في اللحظة التي من المتوقع أن تتحدث خلالها ربما تشعر حينها بالذعر أحيانا ً من التسرع والاستعجال، وتعتقد أنك تحت "ضغط من الوقت" حتى لا تفقد الوقت ويكون لديك شعور قهري بأنه يجب عليك التحدث سريعا ً دون اتخاذ وقتا ً للتعبير بهدوء وروية ابذل أفضل ما لديك لمقاومة هذا الشعور بضغط الوقت.

يكون المتلعثمين أيضا ًعرضه إلى الخوف من الصمت عندما يُحرجون، ولذلك، من المقترح أنه عند التحدث يجب أن تجرب الحديث بدون توقف أحيانا ًعندما تتحدث بجملة كاملة توقف لحظات (بإيجاز شديد) بين الكلمات وبين العبارات لا تتعجل – ربما لا تتحدث بالقدر الذي تتوقعه – خذ وقتك.

سينتظر الأشخاص لسماع ما تقول دعهم ينتظرون ولا تتعجل بقول "مرحبا ً" عند الرد على الهاتف تمهل! وخذ وقتك.

إذا أتيح لديك شريط تسجيل فهذا هو الوقت المناسب لتسجيل طريقة كلامك، وخاصة إن لم تكن بدأت بالحديث وفقا ً لتوصيات القاعدة الأولى هذه.

تسجيل طريقتك المعتادة في التلعثم ستعمل على توفير المعلومات الهامة لاستخدامها في هذا البرنامج على سبيل المثال، الاستماع إلى مثل هذا التسجيل سيساعدك في اكتشاف ما يجب عليك القيام به لتتأهل إلى أن تتحدث ببطء وروية.

السؤال المطروح ربما يكون هو الطريقة الأفضل للحصول على تسجيل تلعثمك إذا كنت تنزعج من الكلام عبر الهاتف يمكن أن تضع الميكروفون بالقرب منك عند قيامك بالعديد من المكالمات الهاتفية – لمدة خمس دقائق أو عشر دقائق على الأقل من وقت التسجيل المرغوب فيه.

ثم استمع إلى هذا التسجيل في وقت لاحق هل تكلمت ببطء وروية؟ وبالتالي، ضع مثالا ً يحتزى به على معدل الحديث الذي يجب أن تؤديه؟ ستستخدم هذا التسجيل مؤخرا ً عند دراسة طريقتك في الكلام.

إذا كان ذلك ممكنا ً فبالطبع سيكون ذلك أكثر فائدة عند دراسة طريقة كلامك إذا كان لديك أشرطة فيديو لهذه الطريقة هذا سيُمَكِنُك من المشاهدة والاستماع لنفسك في نفس الوقت.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares