600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

عشرون طريقة تساعد طفلك الصغير على النجاح في الكتابة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

664xauto-mengapa-a.jpg

فقط قبل كل شئ دعوني أعترف بذلك الشئ وهو فشلنا في إعداد ابننا الأكبر للنجاح في الكتابة اليدوية، كما أنه لم يكن مهتمًا بالتلوين أو حتى التقطيع، هو فقط لم يرد غير المرح والركض وأن يشعر بأنه صبيًا صغيرًا. ولاشك أن هذه الأشياء مهمة. ولكن عندما جاء وقت الكتابة اليدوية فإنه كافح ولازال يكافح مع الكتابة اليدوية، فزوجتي كانت تتمنى في الماضي أن تعرف ما تفعله الآن وقالت أنها ترغب لو أنها قد أمضت المزيد من الوقت لتشجيع الأنشطة التي تعزز المهارات الحركية الدقيقة.

 

 

إذًا إليك بعض النصائح قبل الشروع في العمل

عندما يصبح طفلك في سن الثالثة والرابعة، قد تبدأ في ملاحظة أن يد واحدة هي اليد المهيمنة. إنهم يفضلون فقط استخدامها في الأكل أو التلوين، لذا علينا أن نضع في اعتبارنا أن اليد المسيطرة على الطفل قد لا تكون راسخة حتى سن السابعة أو الثامنة. وما عليك الآن هو مراقبة طفلك والإلتفات إلى اليد التي يفضلونها، فهذا يساعدك على الإنتقال إلى الكتابة اليدوية في وقت لاحق.

وملاحظة آخرى للآباء: فأنتم بحاجة إلى قضاء بعض الوقت الإضافي مع الصغار حيث أجريت دراسة واسعة النطاق في المملكة المتحدة والتي تقول بأنه لا توجد عمومًا فروق بين البنين والبنات في سن رياض الأطفال في تنمية المهارات الحركية الإجمالية، ولكن الفتيات تؤدين أداء أفضل بمهارات حركية جيدة، أما الأولاد قد يحتاجون فقط إلى مزيد من الوقت لتطوير المهارات التي يحتاجونها لذلك عليك أن تكون صبورًا معهم.

عشرون نشاط لتطوير المهارات الحركية الجيدة في الأطفال

-أنشطة المساعدة الذاتية

معظم الأطفال في عمر الأربع سنوات يقومون بأعمال لائقة كإرتداء الملابس بإستثناء الحاجة إلى المساعدة في ربط الأحذية أو ارتداء السترات والمعاطف، فكل هذه من المهارات الحركية الكبيرة التي يمكن أن يتعلمها الأطفال في سن ما قبل المدرسة وبالرغم من أنها لا تحتاج إلى الممارسة إلا أنها يمكن أن تكون محبطة للأطفال وبدلًا من ذلك فقط علينا أن نبين لهم كيف يفعلون ذلك.

-الرسم والتلوين

فهذه طريقة حاسمة لبناء المهارات الحركية الدقيقة، يمكنك وضع الطباشير الملون وأقلام التلوين والسماح لأطفالك بالذهاب إلى المدينة، ولكن من الجيد مساعدتهم على تطوير بعض التقنيات.

ارسم أشكالًا مختلفة واطلب من طفلك أن يقلدها، ارسم صور معينة وتحدي طفلك أن يرسم صورة لشئ معين.

اجعل طفلك يقوم بالتلوين والتتبع، قم بتتبع الخطوط المنقطة أو المتقطعة لإظهار الصورة فذلك يتطلب قبضة قوية تسيطر عليها وذلك خطوة كبيرة لتطوير المهارات الحركية.

-التقطيع

التقطيع هو وسيلة فعالة جدًا لتعزيز يد الطفل، اعثر على بعض المقصات الآمنة للطفل واجعله يقوم بتقطيع بعض الكائنات المحددة حيث يشمل ذلك التقطيع في خط مستقيم وأيضًا في خط منحني. تذكر فقط أن تعليم التقطيع هو عملية طويلة، اجعل الأمر يسير بشكل ممتع من خلال تعليم طفلك كيف يمكنه صناعة الدمى الورقية وكذلك رقائق الثلج.

-اللصق

بمجرد الإنتهاء من تقطيع الأشكال، نتبعه باللصق وهذا نشاط آخر كبير لتطوير المهارات الحركية الدقيقة. فقط استخدم الورق الملون لجعل الطفل يتمتع بالتصاميم بشكل أكبر، ويمكنك أيضًا استخدام الغراء للأشياء الأكثر سمكًا مثل إلصاق الفاصوليا المجففة على الورق.

-صنع بعض الكتل

طفل الأربع سنوات يجب أن يكون لديه القدرة على تكديس برج من الكتل كما يجب أن يمارس جميع أنواع الأشكال الآخرى مثل بناء شئ مع أربعة جدران أو وضعها في دائرة وتكوين هرم، فهذه الممارسات تتناسق باليد والبراعة.

-ربط الكتل والمجموعات

دع أطفالك يلعبون بالأقفال وبناء بعض الأشياء البسيطة، واحرص على مساعدتهم في بناء شئ أكثر تعقيدًا أو شراء أنواع مختلفة من الكتل مثل الكتل المغناطيسية وألعاب البناء مثل المكعبات.

-الألغاز

الألغاز طريقة كبيرة للتنمية المعرفية بشكل عام لأن الأطفال يحبون التلاعب بالأشياء وممارسة حل المشاكل، فالتعلم والتعرف على الأشكال يساعدهم على تعزيز ذاكرتهم، وبالطبع إنها أيضًا ألعاب حركية كبيرة وجميلة.

-المتعة مع الطعام

العمل على استخدام شوكة أو ملعقة بشكل صحيح هو أيضًا مهارة حركية كبيرة، لذا عند تناول وجبات الطعام بين لطفلك كيف تحمل الأواني ومن ثم ضع أصابعهم عليها بالشكل الصحيح.

وعند سن الأربع سنوات من المرجح أن يفعل الطفل هذا بالشكل الصحيح ولكن يمكنك ادخال مهارات غذائية جديدة. على سبيل المثال اسمح لهم بوضع الزبدة الخاصة بهم باستخدام السكين، فالأطفال سوف تضطر إلى استخدام كل من اليدين وتنسيق أصابعهم للحصول على شكل نهائي يحبون تناوله.

-اللعب بالعجين

تحدى طفلك للحصول على الإبداعية، قد يكون أطفالك بالفعل يحبون اللعب بالعجين وصنع أشياء بسيطة مثل الكرات والثعابين، لذا فالتحدي  يحفزهم على صنع أشكال آخرى أكثر إبداعًا. كما يمكن أن تزيد حماستهم عن طريق العثور على الأشياء مثل القطع النقدية أو الأصداف أو اللعب الصغيرة جدًا وإخفاءها في العجين وجعل أطفالك يعثرون عليها، دعهم يحتفظون بالجوائز كمكافأة لهم. وتأتي أهمية ذلك في نقاط القوة المختلفة حيث كل لون من المقاومة يكون أكثر أو أقل عند الضغط عليه.

-أجهزة الكمبيوتر

استخدام الماوس ولوحة المفاتيح يساعد على تطوير تنسيق العين مع اليد، ومع تكنولوجيا اللمس هناك هناك بعض التطبيقات العظيمة التي يمكن أن تساعد في تطوير هذا التنسيق مع بعض من المهارات الحركية الجميلة.

-أنشطة الفرز

يمكن لطفلك فرز الحصى، الأزرار، والحلوى وكثير منهم يحبون القيام بذلك حيث يمكنهم ذلك من ممارسة قبضتهم كالكماشة مع استخدام الإبهام والسبابة للحصول على الأشياء الصغيرة.

-الخرز

يمكنك شراء خرز منخفض التكلفة من مختلف الأحجام وجعل أطفالك يقومون بصنع سلسلة من ذلك مع شعور الطفل بالراحة أثناء استخدامه للخرز الأكبر ثم الإنتقال إلى الأصغر منه، حيث يساعده ذلك على تدريب أصابعه بشكل جيد. إذا كنت لا ترغب في شراء الخرز يمكنك استخدام المعكرونة وجعل الأمر أكثر متعة وذلك من خلال جعل طفلك يصنع قلائد لأصدقائه.

-استخدام الدبوس والملقاط

الحصول على بعض المشابك، الملقاط، الدبابيس هو أمر ممتع حقًا، درب طفلك على استخدام هذه الأشياء لإلتقاط الأشياء الصغيرة مثل كرات القطن أو قطعة من القماش ثم انتقل إلى الأشياء الأصغر مثل التقاط الفاصوليا الجافة مع الملقاط. إنها طريقة رائعة لتعليم الأطفال استخدام الأصابع في شكل كماشة أو ملقاط.

-المكسرات والمسامير

انتزاع بعض المكسرات والمسامير الرخيصة من مختلف الأحجام من مخزن الأجهزة حتى يمكن لطفلك المباراة على ما يتناسب مع الآخر، كما أن العمل على انتزاع المكسرات هو أيضًا ممارسة كبيرة للأصابع.

-لوحات القص واللعب مع البطاقات

يمكن أيضًا بسهولة شراء بطاقات الخياطة والثقب بها، ومن ثم جعل طفلك يتتبع تلك الثقوب صعودًا وهبوطًا للوصول لشكل نهائي.

-الإسفنج

فقط ضع اثنين من الطاسات إحداها مليئة بالماء والآخرى فارغة، اعط طفلك الإسفنج واطلب منه أن ينقعه في الإناء الأول ثم القيام بعسر الإسفنج في الآخر الفارغ وبذلك يمكنه نقل الماء ذهابًا وإيابًا بين الطاسات، وهذا يزيد من ممارسة طفلك لأصابعه.

-النافورة ورشاشات المياه

فهذا هو الخيار الأكثر متعة، فالعمل على سحب الزناد يقوي إصبع السبابة، وأيضًا بذلك يحصلون على تعليم إضافي من خلال كتابة الحروف ورسم الأشكال على الأرض أو السياج.

-الملصقات

أعتقد أنه لا يوجد طفل لا يحب العمل بالملصقات، فإتخاذ تلك الملصقات ووضعها على شئ آخر هو ممارسة كبيرة للأصابع.

-الآلات الموسيقية

اللعب مع الآلة يمكن أن يكون ممارسة كبيرة لأصابع اليد، فقد وجد الباحثون أن الأطفال مع التدريب الموسيقي الآلي يتفوقون على الأطفال الآخرين في المهارات الحركية الدقيقة وكذلك في المفردات والنطق غير اللفظي. استخدام الأطفال البيانو والكمان في سن السادسة هو شئ لطيف حيث توفر تلك الأدوات أساسًا جيدًا لمزيد من الدراسة الموسيقية في وقت لاحق.

-الحصول على منهج كتابة يدوية جيد في مرحلة الحضانة

العثور على شئ من شأنه أن يوظف تلك المهارات الحركية الجميلة في الإستخدام الجيد أمر ضروري، ومن الناحية المثالية يجب العثور على شئ من شأنه أن يعلمهم تشكيل الرسالة وأصوات الرسالة.

المصدر:

http://www.intoxicatedonlife.com/2015/03/08/21-ways-prepare-preschooler-handwriting-success/#_a5y_p=3473941

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares