600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

عشره مبادىء توجيهيه للحد من سلوك ADHD

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

من الضرورى ان نعلم اطفالنا المهارات اللازمه لتحقيق اهدافهم فى الحياه كما انه من الضرورى تقبل وجهات نظر الاخرون وذلك لتحقيق التوازن  الايجابى بين ما يريد الطفل وما يريده الاخرون ويمكن تحقيق ذلك فى هذا الفصل من خلال معرفه المبادىء التوجيهه اللازمه للحد من سلوك ADHDوتحقيق الرعايه الذاتيه والتعاون والتفاعل مع

افراد الاسره والاصدقاء والمعلمون كما ان هذه المبادىء ستساعد الطفل فى تعلم الجراءه  دون تخطى الحدود الاجتماعيه اللازمه .

المبدأ الاول :.....

الاجبار بأعتباره الحل الاخير

الصرامه فى بعض الاحيان تكون ضروريه فى تربيه الابناء فمعظم علاجات ADHDتعتمد على فرض نظام صارم من الضوابط كما يمكن اغراء الطفل ببعض المكافآت ولكن هناك بعض السلبيات لهذه العواقب .

مشاكل المكافآت والعقوبات

قد تبدو الامور جيده عند اداره سلوك الطفل بأستخدام العقوبات والمكافآت ولكن الاكراه هو الذى سيصبح المشكله عندما يكون الطريق الرئيسى للاختلاط داخل الاسره هذا وبالرغم من اعتماد الاباء وامهات على هذا الاسلوب للحد من سلوكيات ADHDعلى سبيل المثال ... اظهرت بعض الابحاث ان تقديم الرشوه للطفل لاداء سلوك معين قد يؤدى الى انخفاض ادائه فى تقديم هذا النشاط فعلى الاباء والامهات الاستمرار فى تقديم الرشوه للطفل حتى يتجنب انخفاض الاداء وربما يؤدى الى كسل الطفل فاذا كنت تريد النجاح لطفلك فعليك بالتحكم فى نظام تقديم المكافآت واجراء العقوبات كما انه من الصعب على الوالدين مراقبه تصرفات الطفل بأستمرار وخاصا عندما يكبر وهذا ربما يؤدى الى المزيد من التصرفات السيئه والمزيد من التصعيد فى العقوبات وهنا يحاول الطفل تقديم سلسله من المبررات لهذه التصرفاته او ربما لفشله فى الوصول الى الهدف المطلوب فهناك الكثير من الاثار السلبيه الناتجه عن هذه السلوكيات مثل تطور القلق واهمال الوالدين للطفل فاذا كنت تريد اقامه علاقه سويه مع طفلك فعليك بسؤال نفسك هل الطفل فعلا بحاجه لتطبيق هذا النظام معه ام لا ؟.

الطرق البديله

نتيجه كل هذه الاثار السلبيه كان من الضرورى البحث عن طرق بديله اخرى لتعليم الطفل مهارات التعاون واحترام الاخرين فيمكن الربط بين انجاز المهام وشىء ايجابى والابتعاد عن نظام الرشاوى والعقوبات ومن هنا يستطيع الطفل التمتع بتنفيذ المهمه كامله حتى الاطفال الصغار جدا يستجيبوا بحماس الى ردود الفعل الايجابيه والتى ريما تكون وببساطه ابتسامه الام للطفل الرضيع .

تعلم لغه جديده

يمكن الوصول بالطفل الى تنفيذ المهام بشكل جيد من خلال ايجاد لغه جديده للحديث معه بأقل هيمنه عليه من الوالدين فيمكن ان تقل له فى البدايه لا اعرف ماذا اقول لك لكى تعطى لنفسك فرصه اكبر للتركيز على تغيير جمله او اثنين من كلامك مع الطفل وبعد الممارسه يأتى الاتقان وتوسيع التركيز ليشمل قائمه من الجمل ومع مرور الوقت ستصبح عاده بالنسبه لك فى حديثك مع طفلك .

التحدث بأقل حديه (العمر من 5-12)

بدلا من التحدثه بالهجه الشديده يمكن تغيير بعض هذه الكلامات لتحسين علاقتك مع طفلك

انا سأتركك   --- اود لو كنت

انها على ما يرام بالنسبه لك   ---- انها ليست المشكله بالنسبه لك

لابد ان تحصل على التقدير  --- انه امر خاص بك

هذه هى مسؤليتك   --- هذه هى فرصتك

احذرك  --- مما يتيح لك معرفه

اود منك --- سيكون لطيف منك

انها آمنه لك  --- انها فكره جيده لك

اريدك ان --- سيكون امر رائع اذا كنت

اود ان لو تفضلتم  --- سيكون لطيف من اذا كنت على استعداد

من المهم ان تكون   --- هل ترغب فى

هلى تريد ذلك   ---- هل ترغب فى ذلك

اتوقع منك  --- ارجو منك

لا يمكنك فعل هذا   --- يمكن ان تكون مشكله اذا كنت

انا لا اريد ذلك  --- انها مخاطره كبيره جدا

سوف تتحمل المسؤليه عن هذا  --- يمكن ان تتبرع بالمساعده فى ذلك

قلت لك  --- اردتك ان

المبدأ الثانى :.....

الحفاظ على الهدوء

يرى بعض المهنيين ان عدم تنظيم الانفعالات يؤدى الى سلوكيات ال ADHDلذلك من الضرورى معالجه هذه المشكله ومساعده الطفل على التوازن العاطفى فالاطفال يتعلمون عن طريق الملاحظه الاطفال الكبار والصغار قد يستخدمون الانفعال المبالغ فيه لتلبيه الوالدين لحاجاتهم فغالبا ما يحتاج الطفل لوقت طويل لكسر هذه العاده وتعلم سلوكيات جديده فلابد على الوالدين تعليم الاطفال التصرف فى الحياه بشكل اقل تطرفا فبدلا من ان يصرخ الطفل فى وجهه والديه يمكن ان يقول لا اريد فعل هذا ومع مرور الوقت قد يتخلى الطفل عن ردود الفعل المبالغ فيها ويلتزم بالسلوكيات الجيده كما يمكن حجب الطفل عن اشياء مفضله للمساعده فى التخلص من هذه السلوكيات مثل قراءه القصص واثبتت الكثير من الدراسات ان الاطفال الذين يعانون من مشاكل ضبط النفس فى الصغر يعانون عند البلوغ من الكثير من المشاكل الصحيه والمشاكل الاجتماعيه حيث يصبح الطفل شخصا متهورا .

معلومات هامه

عندما يكون طفلك مبالغ فى رد فعله فلابد ان تتحكم انت فى صوت هادئى ومعقول حتى ولو كرر الطفل نفس السلوك فتقول للطفل اعرف انك غاضب ولكن يمكننى ان اسمع بشكل جيد عندما تهدأ فالافضل ان نتناقش معا ثم تقول له هل الصراخ سيجد حلا للمشكله ؟هل يمكن ان تقول لى لماذا انت غاضب ؟.

زياده الهدوء والصفاء

لابد ان تعرف سبب رد الفعل المبالغ فيه من طفلك فربما يكون سببها اشياء فى الاسره او التفاعلات الحاليه او تذكرك شىء من الامر المزعجه السابقه كما ان هناك فروق ذات دلالات احصائيه بين الماضى والحاضر كما يمكن ان تكون هناك خيارات متاحه لك لحل المشكله لم تكن موجوده فى الماضى قد تأخذ وقت طويل للوصول الى قرارات مريحه بالنسبه لك ولطفلك والتى ستساعدك على التنظيم الانفعالى .

الاجراءات التى تساعدك على البقاء هادىء

من المهم ان تعرف كيف تهدء نفسه فدائما يمكننا التفكير الصحيح عند الهدوء

$1·       العثور على مكان للاسترخاء

$1·       اعطى لنفسك بعض الوقت للتخلص من الضغوط والعوده للعمل

$1·       ابطىء تنفسك وفكر فى شىء ممتع بالنسبه لك

$1·       انتظر 20 دقيقه قبل العوده الى الموقف المجهد

$1·       قم بأى نشاط تستمتع به وذكر نفسك انك ستكون اكثر فاعليه عندما تهدء

$1·       توقف للحظه وفكر فى الاشياء التى تسير على ما يرام فى حياتك

$1·       التفكير بطريقه اكثر اعتدالا

$1·       تخيل النتيجه المرجوه

$1·       التفكير فيما تريد ان يحدث وحل للمشكله

$1·       المبالغه فى المشكله الى درجه السخافه فهذا يخفف من حده المشكله

$1·       التفكير فى الطرق التى تجعل الامور افضل

ملاحظه

النوم والتناول الصحى للطعام وممارسه الرياضه سوف تساعدك على التعامل مع الصعوبات

المبدأ الثالث :.....

اتخاذ الخطوات للمعالجه وحل المشكله

قد يظن البعض ان تخفيف اجبار الطفل هلى تنفيذ المهام يعنى او يقوم الطفل بما يريده ولكن المهم هو تعلم الطفل اسلوب الاداره الذاتيه بشكل صحيح فلابد ان تتخذ خطوات حازمه لوقف الجشع والغيره والاهمال والاستغلال فبعض الوالدين يرون ان طفلهم اكثر استيعابا وانفتاحا عندما تقلل من اجبارك له مما يمنحهم القوه ويعمل على اقامه علاقه جيده مع الابناء فالطفل يتحدث بحريه مع والديه وهنا من السهل على الوالدين تحويل المواقف السلبيه الى مواقف ايجابيه .

الاسئله التى تساعد طفلك على حل المشكل (فى العمر من 6-12)

فبدلا من انت تحل انت المشكله لطفلك يمكن ان تسأله بعض الاسئله التى تساعده على تنشيط الذاكره والتفكير فى الحل السليم

$1·       كيف تريد التعامل مع المشكله ؟

$1·       ماذا تريد ان تفعل حيال ذلك ؟

$1·       ما هى الخيارات المتاحه امامك ؟

$1·       ماذا ستفعل اذا استمرت المشكله ؟

$1·       ما الذى يمكنك فعله لاتخاذ رعايه افضل ؟

$1·       هل سيكون هذا تحسنا بالنسبه لك ؟

$1·       ما هو الشىء الذى لا تحبه ؟

$1·       كيف كنت تتخيل المشكله ؟

$1·       ماذا تقترح ؟

$1·       ما هى التغيرات التى يمكنك القيام بها لحل المشكله ؟

$1·       ما الذى يزعجك ؟

$1·       ماذا فعلت فى الماضى ؟

$1·       لماذا تقول لا ؟

$1·       هل انت راضى عن الطريقه المتبعه لحل المشكله ؟

$1·       هل ترغب فى اجراء بعض التغييرات ؟

$1·       ما هو تقييمك ؟

$1·       هل تريد ان نعمل معا لحل هذه المشكله ؟

ست خطوات فعاله تساعد الطفل على حل المشكله

$11.    فهم الاثار الجانبيه لسلوك ADHDدون لوم او نقد

$12.    تحديد الاجراءات البديله والنتائج

$13.    استكشاف التعقيدات والاضرار والعقبات التى قد تصل اليها

$14.    اعرف النجاحات السابقه التى كانت فى حالات مماثله

$15.    تحليل الانجازات المعقده الى خطوات يمكن التحكم فيها

$16.    معالجه وتسويه المواقف التى تقف حاجزان مع طفلك

المبدأ الرابع :.....

كن صبورا

لابد ان لا نتوقع وقف سلوك ADHDمن الطفل على الفور لان الامر قد يستغرق وقتا طويلا كما يقول المثل (الدنيا اتخلقت فى سبع ايام) فقد تضطر اعاده النظر فى المشكله فى مناسبات عديده ومختلفه فهؤلاء الاطفال يحتاجون الى تجربه سلوكيات جديده وبشكل تدريجى فلابد ان نتناقش مع الطفل ومن الضرورى توقع الاخفاق والتراجع فى اى وقت فلابد من ايجاد حلا يتقف عليه الطرفان  وفى نهايه المطاف سوف تقوم بتأسيس تحالف ايجابى مع طفلك ومن ثم تعزيز النتائج التى ترغب فى الوصول اليها .

تعلم فوائد التواصل

عندما تعمل بهذه الطريقه فعليه ببدء المناقشات مع الطفل فماذا نفعل اذا كان الطفل لم يكن يرغب فى التواصل معنا فالاطفال الذين يتبعون سلوك ADHDدائما ما تبدوا عليهم ملامح السلبيه واللوم فأن هؤلاء الاطفال لا يبدئون بتبادل الافكار الا بعد التعرف على فوائدها وبشكل جيد فى الوصول الى حل للمشكله فمهمه الوالدين هى تشجيع الطفل على التحدث بصراحه معهم لبدء النقاش فى المشكله فهؤلاء الاطفال يظلون بعيدا حتى لا تتم مسائلتهم من الوالدين او ربما يشك فى ان الحديث قد يوصله الى الهدف المطلوب او انه لديه توقعات منخفضه تشعره بالغضب من محاوله تغيير سلوكياته .

انا لا اعرف

ربما يردد الطفل هذه الجمله لانه لا يعرف فعلا او لانه يشعر بالتجنب والابتعاد عن مناقشته فى سلوكياته كما ان الطفل قد يسعى للاختياء خلف الاشياء او يتجاهل حديثك معه او يلهى نفسه باللعب بأى لعبه فربما يستغرق الامر سنوات طويله لاقامه علاقه آمنه مع الطفل .

كسر الحواجز فى عمر (6-12)

قول الطفل لا اعرف بشكل متكرر لا ينكسر بسهوله ولكن علينا ان نتفائل ان التحدث بصراحه قد يؤدى فى نهايه المطاف الى تغيير السلوكيات بشكل ايجابى كما انه من الضرورى معرفه اذا كان الطفل لديه استعداد لتغيير فى سلوكياته السلبيه فربما لا يهتم الطفل فقبل الحديث مع الطفل فى المشكله يمكننا ان نسأل الطفل ان يخمن حل المشكله وتطلب منه ان يقول كل الافكار التى تأتى فى ذهنه سواء كانت خطأ او صحيحه فالمشاركه وعرض الافكار تكسر الحاجز بين الطفل والوالدين وتجعل النقاش أكثر بساطه كما يمكن سؤال الطفل عن رأيه وما اذا كان يريد قول شىء أخر وتسأل الطفل كيف يشعر حيال هذه الطريقه واذا حاول الطفل تغيير الموضوع او تجاهله يمكن ان تسأله ما هو شعورك حول هذا الموضوع وهل يسبب كل المتاعب وما الذى يمكننى فعله بالنسبه لك لتسهيل الامور عليك ؟

بناء العلاقه

خلق علاقه ايجابيه مع الطفل امر ضرورى فلابد ان توضح للطفل انك لست عدوا له وانك تحاول تشجيعه وتعزيز سلوكياته الايجابيه .

السيطره على الطفل

مساعده الطفل مع فهم لماذا

التوقف عن اللعب بالالعاب المهيجه له

اذا كنت شخص جيد فهذه اللعبه تكون اخر خيار بالنسبه لك

احضر مشروبك بنفسك

اذا احضرت المشروب الخاص بك فسوف تعتمد على نفسك فى تحضير المشروب ولم تنتظرنى لكى احضره لك

اريد ان تغلق النور وتذهب للنوم

الطبيب يقول ان الاطفال يحتاجون الى 11 ساعه للنوم هذا يعنى غلق الانوار مبكرا والذهاب للنوم لكى تستطيع الاستيقاظ وانت فى نشاط كامل

لابد ان تستخدم المنبه

اذا تعلمت كيفيه ضبط المنبه سوف تكون حرا فى اختيار الساعه التى تريد ان تنام فيها كما يمكنك مساعده الاخرون من حولك

اذهب للاغتسال

الاغتسال يساعده ان تكون نظيفا كما انك ستكون منتعشا

اريد منك ان تجمع الاشياء الخاصه بك فورا

اذا جمعت الاشياء الخاصه بك فى اقرب وقت سوف تنتهى فى وقت مبكر وتذهب

لابد ان تكتب اشكرك الان

اذا وجه الشكر للمعلمه سوف يكون سعيده جدا وستحضر لك هديه

لابد ان تركز انتباهك

اذا قمت بالتركيز سوف تؤدى واجباتك بشكل اسرع واسهل

انا لن انتظرك هنا حتى تدخل فى النوم

سيكون من الافضل لك الدخول فى النوم دون اللجوء لمساعدتى وانت تستطيع النوم دون ان اكون حولك

انت تلعب على الكمبيوتر لساعات طويله لذلك سوف احدد لك وقت محدد

الحياه ستكون ممتعه اذا حاولت تعلم مهارات مختلفه و دون التركيز على مهاره واحده فقط

اجبنى

لو علمت بما تشعر به سوف نقوم بعمل شىء ما مفيد لجميعنا

لا تقفز على الاثاث (الكنبه)

لو حافظت على ممتلكاتك سوف تحافظ على اموالك ولا تضطر الى شراء كنبه جديده

لابد ان تنظف الحجره يعد ذهاب اصدقائك

من الافضل لكى يكون منزلك جميل ان تنظف مكانك بعد ذهاب اصدقائك

سوف اتحكم فى المصروف الخاص بك

من الضرورى ان تحافظ على العاب الغاليه الثمن فى مكان مخصوص

لا يمكن ان تدخل الطعام فى غرفه النوم

من الافضل تناول الطعام فى المطبخ حتى لا تنتشر الحشرات فى غرفتك

لا تلعب فى الحمام وقم يالاستحمام فورا

يمكن ان تلعب لفتره اطول فى الحمام اذا قمت بالاستحمام فعلا

اترك هذا من يديك

من الافضل ان تترك هذا فأنه من السهل ان ينكسر

كن هادئا

سوف نظل لفتره اطول اذا هدئت

اترك (الاى باد) فى المنزل

سيكون من الافضل ترك (الاى باد) فى المنزل للحفاظ عليه

اغلق فمك عند مضغ الطعام

لامن الضرورى ان تأكل طعامك اولا وتكون هادئا ثم نتحدث معا

المبدأ الخامس :.....

التوقف عن التحكيم

تقييم الطفل ربما يكن مفيدا فى التحفيز على الانجاز وكل الاطفال تحاول بشتى الطرق ان تكن فى مأمن من انتقادات الاخرين فأذا لاحظت عدم اهتمام الطفل بالمناقشه والانفعال والتشنجات فعليك وضع الطفل فى وضع مريح حتى يستطيع التعبير عن رأيه فلابد ان تتحدث معه بعبارات صريحه ومحترمه ومحايده حول الملاحظات والحقائق مما يساعدفى حل المشكلات وبناء علاقات متوازنه .

مساعده الطفل على فهم لماذا (فى العمر من 5-10)

بدلا من اعطاء الطفل الاوامر لتنفيذ التعليمات يمكن تغيير الطريقه التى يقال بها التعليمات وكأنك تطلب منه ولا تأمره بالشىء مع توضيح السبب لماذا تطلب منه ان ينفذ هذه الاوامر مما يساعد فى جعل الطفل أكثر تعاونا ان لم يكن فى بعض الاحيان ليقول انا سعيدا جدا .

نمو وتطور علاقات الترحيب (فى العمر من 5-12 سنه )

يمكنك ان تتحدث مع طفلك بطريقه تساعده على تبادل الافكار والمشاعر بدلا من ابداء تصريحات تقييميه للطفل .

بيان التقييم

الترحيب

التقاريرالمدرسيه المرعبه تجعلنى ابدو اب سىء

كيف تشعر حيال هذه التقارير ؟

ما الذى تود ان تفعله حيالها ؟

هل هناك اى شىء تود تغييره ؟

انت فعلت شىء جيد " القراءه"

تبدوا وكأنك تستمتع بالقراءه

انت نسيت تنظيف هذه البقعه

شكرا لك انت فعلت شىء جميل هل تمانع ان تنظف هذه البقه جيدا

لابد ان تكون ولد جيد فى المدرسه

اتمنى لك يوم سعيد

اود ان ارجع على وظائفك

كل شىء على ما يرام اذا كنت لا تمانع يمكننى ان القى نظره على وظائفك

هناك خطأ

كيف ستساعدنى اذا لاحظت وجود مشكله يمكن ان تراجع على وظائفك مره اخرى

انا فخور بك

اهنئك (وتعانكه بشده)

انا سعيد من اجلك

هل كنت تتخيل هذا

دعنا نحتفل

انت فعلا حققت عمل صعب وحققته بنجاح

ازاى عملت كده

انظر الى ما فعلته لنفسك

تصرفت بشكل جيد هذا الاسبوع

ده كان اسبوع جميل جدا

لازم تتعلم انك تتصرف صح

هل تود ان تتعلم وتدرب على مهارات جديده

عمل جيد

شكرا لك

المبدأ السادس :.....

تحدث بأيجابيه

اذا كنت تتحدث بلهجه سلبيه عليك ان تتغير وتردد اللهجات الايجابيه مما يساعد على المشاركه والتقليل من القلق والتفكير بشكل ايجابى  والحد من سلوكيات ال ADHDهذا على عكس التحدث باللهجه السلبيه التى تزيد من سلوكيات ADHDوالقلق والتوتر وعدم الانجاز .

تحول السلبيات الى ايجابيات (فى العمر من 5-12 سنه)
التالى 17 نقطه تتحول فيها السلبيات الى ايجابيات فعليك بقراء الموقف السلبي والتفكير فى الموقف الايجابى دون قول كلمه لا ومع التكررستكون جميع مواقفك ايجابيه .

السلبيه  عدم السماح لك بالتسوق

الايجابيه  يمكنك الانتهاء الان من التسوق وسيكون لديك الوقت للعوده مره اخرى

السلبيه  انت تضيع الوقت

الايجابيه  سوف تعمل على نحو افضل اذا بدأت الان فى وظائفك

السلبيه  لا تزعجنى الان

الايجابيه  يمكنك اللعب فى وقت لاحق

السلبيه لا تتناول العشاء فى وقت متأخر

الايجابيه  اريد ان اتناول العشاء معك

السلبيه   لا يمكنك تناول وجبات خفيفه قبل العشاء

الايجابيه  يمكن ان تحافظ على شهيتك لنتاول العشاء معا

السلبيه  لو لم تؤدى واجباتك مؤكد ستفشل

الايجابيه  عند استكمال واجباتك سوف تستمتع بالنتائج

السلبيه  لا تلمس الاشياء الموجوده على مكتبى

الايجابيه  يكمنك اللعب بأشياء اخرى

السلبيه  لا يمكنك اللعب بألعاب الفيديو قبل الذهاب الى المدرسه

الايجابيه  يمكننا اللعب فى اوقات الفراغ

السلبيه  انت تثير الفوضى قبل ذهابك للحمام

الايجابيه  اعلم ان هدفك جيد ويمكنك فعل هذا الحمام

السلبيه  انت لا تفعل ما انتظره منك

الايجابيه  انا افضل هذا فى الاوقات المحدده

السلبيه  لو لم تستطيع الدراسه بمفردك سنأتى اليك بالمعلم

الايجابيه  نحن على استعداد لمساعدتك من خلال المعلمين

السلبيه  لا يمكنك الجلوس على ركبتيك

الايجابيه  كيف يمكنك الاسترخاء والدلال معا

السلبيه  لا يمكن الحصول عليها لانها غاليه الثمن

الايجابيه  يمكننا الحصول على المال من مصروفك ثم شراء هذه الالعاب

السلبيه  لا اثق فيك لاعطيك مفاتيح المنزل

الايجابيه  عدما تكون حذر على امتعتك سأعطيك المفاتيح

السلبيه  لا يمكنك التوقف

الايجابيه  لقد اقتربت من النهايه

السلبيه  لا تأخذ قطعه اخرى

الايجابيه  هل تمانع فى تقسيم القطعه المتبقيه

السلبيه  لا يمكنك ان تتأخر عن موعدك

الايجابيه دعونا نذهب الان 

المبدأ السابع :.....

التعرف على قدرات الطفل وسيله للنجاح

عند التعرف على القدرات الخاصه للطفل سوف يشهد تحسنا كبيرا فقبل تقييم الطفل بأنه غير كفء او لديه كفاءه فى التصرف فلابد من استخدام انشطه لقياس هذا وما يمكن القيام به فى ظل الظروف الايجابيه فعليك ان تضع طفلك فى موقف ونرى كيف سيتصرف فيه وربما يمكننا اختبار ذلك فى سلوكيات مماثله وانشطه اخرى فى المستقبل .

احترم قدرات طفلك (فى العمر من 5-12 سنه)

لابد من تشجيع الطفل بدلا من اخراج تصريحات تفيد بعدم الكفاءه للوصول الى الثقه فى قدرات الطفل .

الطفل الغير كفء

الطفل الكفء

انت لا تتذكر كلامى انا لازلت غير موافق

نحن الى الان لم نتفق

سوف احدد لك وقت معين

هلى تود تحديد وقت معين

اربد منك ان تدرس على الاقل نصف ساعه

ما الوقت الذى ستحتاج اليه قبل البدء فى الاختبار

انا احتاج الى تفسير لماذ حصلت على هذه الدرجات المنخفضه

ما هى الدرجات التى تود ان تحصل عليها فى المدرسه

دعنا نساعدك

انا موجود لو طلبت اشياء اخرى

انا سأغلق هذا لايمكنك لمسه

ممكن ان نترك هذا بعيدا حتى نقوم بفتحه معا

انا سأعد لك قائمه بما ستحتاجه بعد المدرسه

يمكنك كتابه قائمه بالاشياء السهله التى ترغب فى عملها بعد المدرسه

اقراء التعليمات الارشاديه

كيف يمكننا عمل هذا

غير مسموح لك باللعب بهذه الالعاب انت لم تقوم بتجمعها بعد الانتهاء من اللعب امس

بعد الانتهاء من اللعب يمكنك تجميع العابك

انا سأظل هنا للتأكد من انك انتهيت

سوف تنتهى قريبا

ضع حذائك فى الخزانه وضع البنطلون فى الدولاب

اين يمكننا وضع البنطلون والحذاء

اعمل بهذه الطريقه

سوف تتبع هذه الطريقه

لا يمكنن ان اثق فيك

يمكنك الاعتناء بكل هذا

لا يمكن اسقاط فتافيت الطعام على الارض

 اذا تناولت الطعام بعنايه فلا يمكن ان تتساقط الفتافيت على الارض

المبدأ الثامن :.....

بناء الثقه

عندما يشعر الطفل بالراحه الى ما يقوم به فأن هذا سيساعده كثيرا على التقليل من سلوكيات ADHDفدائما علينا بسؤال الطفل هلى تريد ان تفعل هذا ام لا كما اننا لابد ان نعرف انه من الصعب جدا الضغط على الطفل للقيام بسلوكيات محدده وعلى العكس عند اختيار الطفل للسلوكيات التى يريد القيام بها فأنه ستنشاء تفاعلات قويه وعلاقات ايجابيه تساعد فى بناء الثقه وتطورها وحمايه الطفل من المشكلات النفسيه التى ربما يتعرض لها فى المستقبل .

استباقيه المساعده

اذا كنت تعرف ان الموقف ربما يؤدى الى سلوكيات ADHD فيمكنك استباق المساعده واتخاذ الاجراءات الوقائيه على سبيل المثال اذا كنت ذاهب لتجهيز الطعام فيمكنك سؤال الطفل ان كان يرغب فى مساعدتك ام لا مما يساعد فى التعاون والتقليل من سلوكيات ADHD.

بناء الثقه (5-12 سنه)

هناك طريقه واحده لزياده ثقه طفلك هو ان تتركه يوجه التفاعل  وتققيم مدى دقه اتباع التوجيهات وهذا سيساعد فى حل المشكله وكسر الصمت كما ان طرح الاسئله يساعد على اكتشاف الافكار وحل المشكله كما انه من الضرورى معرفه اذا كان الطفل راضى عن هذا الحل او لا .

المبدأ التاسع :.....

تأكيد نفسك

هناك مشكله متكرره للازواج وهى القاء اللوم كلا منهما على الاخر وينتقل هذا للابناء ويعد من الصعوبات الى تحتاج الى وقت كبير لتغييرها وبدلا من لجوء الطفل للاحباط يمكننا الامساك بزمام الامور وتأكيد الذات فبدلا من تكرار التعليمات للطفل يمكننا اتخاذ اجراءات حازمه تمنعه من تكرار السلوكيات فلابد التحدث مع الطفل فى المشكله وبحث ما اذا كان الطفل لديه استعداد لتغيير ام لا .

تأكيد نفسك (5-12 سنه)

بدلا من سؤال الطفل لاجراء تغييرات فلابد من التركيز على الاجراءات التى تساعد فى حل المشكله والتركيز على ما يقوم به لتحسين الوضع .

اسأل الطفل لاجراء تغيير

تأكيد نفسك

سوف تحضر لنفسك الافطار غدا لاننى مشغول بمواعيد اخرى

لو لم تجرب تحضير الافطار لنفسك غدا ستكون مشكله

لن يسمح لك بتناول الوجبات الخفيفه

سأكون سعيد بك اذا قررت عدم تناول الوجبات الخفيفه

لابد ان تقول لى ماذا ستفعل

يمكننا عمل خطه قبل الساعه الثالثه

اسرع نحن نريد ان نوصلك للمدرسه

سأوصلك للمدرسه وسأخبر المعلم اذا تأخرت

جمع العابك من على الارض

سأكون سعيدا جدا اذا نظمت حجرتك وجمعت العابك من على الارض

المبدأ العاشر :.....

الاستقلال

تريد الحصول على طريقه تساعد طفلك على النجاح فأنت لن تستطيع حمايته بأستمرار فلابد من تعلم الطفل كيفيه الاعتماد على الذات وبالغم من هذا قد ينتاب الوالدين القلق بشأن احتماليه وقوع هؤلاء الاطفال فى الخطأ فأجراء التغييرات يساعد الطفل على اداره شؤونه من تلقاء نفسه  مما يساعد الطفل على تفادى العواقب .

ثلاثه طرق لتطوير الاستقلال (فى جميع الاعمار)

$11.    السماح للطفل تجربه النتائج الطبيعيه لافعاله

$12.    تعطى الطفل الفرصه لحل المشاكل من تلقاء نفسه قبل البدء فى المساعده

$13.    طرح الاسئله قبل اعطاء الاجوبه

زياده الاعتماد على الذات فى خمسه مهام (فى جميع الاعمار)

التفكير فى خمس اشياء يقوم بها الطفل يمكن للطفل القيام بها من تلقاء نفسه كما يمكن كتابه هذه الافكار على ورقه وكتابه كيف يتصرف الطفل فيها كما انه من الضرورى تشجيع الطفل على محاوله اداء هذه المهام من تلقاء نفسه مع تقديم المساعدات التى تكفل الاستمرار.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares