600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

هل طفلك يخاف من الظلام؟ أذا كيف تتعاملي معه

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الكثير من الاطفال يخافون من الظلام و يكون الخوف عبارة عن تخيل الطفل ان شيء ما سوف يخرج له من هذا الظلام سواء كان ذلك بعبع ( عفريت) فى الدولاب او وحش تحت السرير وهذا يؤلمهم  و يخيفهم جدا ولكن كيف يساعد الوالدين ابنائهم على قهر هذه المخاوف.

 

يقول الأباء انا لست متأكد ماهو بالضبط  الشيء الذى يخافون منه  الاطفال عندما يكون هناك ظلام ولا اعرف ما اذا كان خوفهم حقيقى فعلا كما يقولون  يقتنع الملايين من الاطفال ان هناك شيء ما يترصد بهم وينتظرهم لكى يلتهمهم (يأكلهم) في الظلام.

 بعض نظريات WebMD تعطينا خبرتها فى من اين يأتى الخوف من الظلام ولماذا يشعر الاطفال انها حقيقه خاصا في الثالثة من العمروما الذى يستطيع ان يقوم به الوالدين لمساعده ابنائهم على معالجه هذا الخوف و القلق.

اول المخاوف.

بعض الناس تتوقع انه لايجب ابدا على الاطفال ان يخافون ولكن من بطبيعه الحال هم يخافون تقول مارى دوبينز دكتوراه فى الطب وهى طبيبه اطفال وطبيب نفسى اطفال فى اسبرينغقيلد الخوف جزء طبيعى فى حياتنا جميعا بما فى ذلك الاطفال اننا نميل للخوف عندما نبتدى شىء جديد ليس لدينا خبره من قبل عنه او شىء لاتعرفه.

 بالنسبه للاطفال هذا يحدث كل يوم تقريبا وخاصا فى الليل حيث تكون هناك الفرصه للتفكير فى الافكار القبيحه الخوف من الظلام يتطورفى فتره مبكره من عمر الاطفال والتى تكون كافيه للتخيل (اى فى العمر الذى يستطيع فيه الطفل تخيل العفاريت او الحاجات المرعبه) عادتا يظهر الخوف لدى الاطفال ما بين 2او3 سنه حيث القدره على التخيل ولكن لا يمتلك الطفل الحكمة  في ان يميز بين الخيال والواقع (فى هذا السن).كما تقول بيرمان جن طبيبه العائله فى بيفرلى هيلز, كاليفورنيا, وهذا يعطى فرص لتحول التخيل الى الخوف .بالإضافة الى وجود فراغ فى عقل الطفل ( اى انه لاتوجد حاجات معينه فى عقل الطفل للخوف اى انها مجرد خيالات). لو هناك ظل فى منطقه فارغه من غرفه الطفل ممكن ان يتخيلها وحش بثلاثه رؤوس يوجد عدد قليل من الانحرافات محفوظه فى عقل الطفل وتكون ملائمه فى الليل ويقول دوبينز استاذ مساعد طب الاطفال والطب النفسى فى جامعه الينوى بدلا من ذلك تكون خيالاته وحوش تجرى ويكون جيدا اثناء النهار واكثر ضعفا اثناء الليل .

من اين يأتى الخوف من الظلام ., ما هى اسباب خوف الاطفال فى الظلام؟

التلفزيون هو أسوأ الاسباب عندما نتكلم عن الخوف من الظلام  كما يقول بيرمان لا يدرك الوالدين كم يؤثر التلفزيون على الاطفال حيث ان المشاهد والاصوات المصاحبه لها تكون محفزه جدا للعقل (تجعل العقل يتخيل مشاهد الرعب بسهوله)ويقول تعرض الاطفال لشىء ما قد يكون بالنسبه للكبار ليس مخيف او بالكاد مخيف ولكن للاطفال يكون مرعب جدا.

من اين يأتى الخوف من الظلام بأستمرار ...

تقول دوبينز ان معظم اولياء الامور لايضعون حد لما يشاهده الطفال فى التلفزيون على سبيل المثال  نترك الاطفال يشاهدون التلفزيون مع الاطفال الاكبر منهم سنا و ربما يشاهدون شىء ما غير مناسب لكليهما  سواء كان ذلك اخبار عنيفه او افلام كارتون المعروفه  يقول الخبراء ان التلفزيون يعطى دفعه قويه لدى الطفل لتكوين الخوف ويقول بيرمان ايضا ان كتب الاطفال المخيفه التى يقرئوها ليلا  لها مسئوليه فى ذلك ايضا  يمكن للصور المخيفه والمستفزه بالفعل ان تثير فى خيال الطفل كل انواع الافكار  حيث ان الطفل يسترجعها فى خياله لتطارده عندما يكون وحده فى الظلام  لايعترف الكبار ان صور الوحوش والحكايات الخرافيه والسحره يسيء الاطفال تفسيرها وتسترجع مخاوفهم .

من الغريب ايضا  ويكون سبب لمخاوف الطفل  ليلا عندما يقول الوالدين وبحسن نيه للطفل انك لبد ان تتصرف بشكل جيد و ان لم تفعل فسوف يكون هناك عفريت او وحش يظهر لك يقول دوبينز انه على الرغم من ان هذه العبارات تبدو لتهذيب الطفل الا انها تظل شىء مرعب بالنسبه للاطفال اثناء اليل  يقول دوبينز ان الخبر الجيد ان معظم الاطفال يكون لديهم درجه من الخوف فى الصغر لسبب ماوعندما يكبرون يتلاشى ذلك .

الخوف من الظلام .... افعل ولا تفعل

افضل شىء يمكن ان يفعله الوالدين مع الاطفال الذين يعانون من الخوف من الظلام هو التواصل عن طريق الاحترام مع الطفل وان تبين له انك تتفهمه جيدا .

واضاف بيرمان انه اذا كنت تواصلت معهم منذ البدايه فأنهم يتفهمونك عندما تتكلم معهم عن مخاوفهم وبأحترام يجب الا تخبرهم ان هذه المخاوف سخفات . ( لان هذا لن يساعدهم ولن يقتنعوا بذلك). وستظل المخاوف كما هى ولكن ذلك سيشعرهم  بالذنب والخجل الشديد .

بهدوء جمع كل افكار الطفل وكل تركيزه على ان هذه المخاوف ماهى الا لعبه  يمكنه محاربتها اثناء الليل لا تقول للطفل اهدأ بل كن انت هادئ اثناء حديثك مع الطفل عن مخاوفه فى الظلام .

يقول دوبينزلابد ان تستمع للطفل ولا تبالغ حتى لا تزيد الامر سوءا اعطى الطفل احساس بالامان وانه يستطيع التغلب على مخاوفه  يقول دوبينز اعطى للخوف اسم واشرح لطفلك ما هو الخوف وساعده على ان يفهم ان هذا  الخوف طبيعى .

لا تشعر الطفل بالاحباط .

طمأن طفلك ان مخاوفه فى الظلام طبيعيه يقول دوبينز لاتشعر الطفل بالاحباط وتقول له انك تعرف ان مخاوفه غير موجوده بالفعل  ولا تقول للطفل ان مخاوفه غباء او تقلل من شأنه  ولكن قل له ربما تكون الوحوش موجوده و هذا هو الخوف ...

ادعم طفلك ..

ارتداد الطفل اثناء الليل  يقول دوبينز انك قد تسمع صراخ الطفل وهو يقول "اريد امى " اخبره ان لاتوجد مشكله فى ذلك وانك سوف تكون معه وستساعده عندما يحتاج لذلك .. 

لاتنامى بعمق..

بالرغم من انه قد يكون النوم مغرى وان  من الصعب ان تتركى سريرك وتنهضى ببطء الى غرف الطفل لابد ان تقاومى رغبه النوم " وتقول بيرمان " يمكن اعطاء الطفل الادويه اللازمه لمواجهه خوفه وينطبق هذا على الاشقاء ايضا.

ليست مهمه الطفل ان يرعى شقيقه الاصغر" تقول بيرمان" انها مهمتك كأم وليس الحل هو ان تنامين فى غرفه الاطفال .

هل تعطى طفلك القوه(بعض المسئوليه) ..

اعطى طفلك القوه لمواجهه مخاوفه فى الظلام اسئله اذا كان يريد ان يتطمئن عليه الاب  اجعل الطفل يقرر اى الاوقات التى يشعر فيها بالآمان اكثر من اى وقت اخر .

"تقول بيرمان" اسأل الطفل اذا كان يريدك ان تتطمئن عليه 5 دقائق كل 2 ساعه  ايا كان ذلك سوف يساعده  وتضع للطفل كل وسائل الراحه له سواء كان ذلك البطانيه او الحيوانات اللعبه اوترك اضاءه الغرفه طول الليل  ذلك سيساعده على النوم .

لاتلعب مع مخاوف طفلك فى الظلام (لاتتعامل معها على انها لعبه ).

لا تقول لطفلك سوف أتأكد انه لا يوجد وحش تحت السرير " يقول دوبينز " قل للطفل اذا كنت ولد طيب سوف تذهب الوحوش بعيدا عنك انت بذلك تعطيه مصدقيه لمخاوفه (انك مصدق هذه المخاوف) حتى يدرك بصراحه ان هذه المخاوف لا تزيد عن ذلك عندما تفتح دولابه اجعله يرى انها ملابسه وحذاءه وانك لا تتأكد من عدم وجود وحوش داخل الدولاب .

اعطى الطفل الهدوء فى وقت النوم ..

لا تجعله يذهب لمشاهده التلفزيون قبل النوم وغير القصص المخيفه كليهما على حد سواء  كما يقول الخبراء ركز على شىء يجعله يسترخى  مثل ان تقضى وقت مع الطفل  من وقت الى اخر .

 لاتتجاهل المشكلات الكبيره ...

مشكلات مثل :الاجهاد بصفه عامه – الطلاق - موت حيوان أليف (كان يمتلكه)- ولاده طفل اخريمكن ان تحدث لاى شخص وتزيد من القلق حتى الاطفال يظهر لديهم القلق نتيجه مخاوفه من الظلام ." يقول دوبينز "اذا كانت هناك قضايا فى الاسره( اذا كانت مشاكل الاسره لها دور فى مخاوفه ) يجب التحدث لطبيب الاطفال الخاص بك ومعرفه اذا كان من الممكن استشاره استشارى اخر .

احصل على المساعده ..

دعم تفهم الوالدين انه من الممكن فى غضون بضعه اسابيع قد تزداد مخاوف الطفل ولكن اذا استمر الخوف لفتره طويله  " يقول دوبينز " ان الوقت قد حان لطلب المساعده من طبيب الاطفال الخاص بك 
 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares