banner5.png

 

hanan44.png

طرق علاج متلازمة أسبرجر

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

1944 هو العام الذى اكتشف فيه د/اسبرجر متلازمه اسبرجر فكان يشخص الاطفال الذين تظهر عليهم سلوكيات غريبه واستثنائيه ومختلفه بشكل كبير ويرى  اسبرجر ان هذا السلوك ليس غريب اذا تتبعنا التاريخ العائلى فسنجد ان الطفل يتصرف تصرفات مماثله للتاريخ العائلى فنجد الطفل يتصرف مثل الابوين والاخوه وابناء العم وهكذا ويرى العلماء

ان الكثير من الشخصيات المشهوره مصابه بمتلازمه اسبرجر مثل البرت اينشتاين و اسحاق نيوتن وهانز اندرسون و توماس جيفرسوز حيث لاحظوا عليهم الفقر الشديد فى تفاعلاتهم الاجتماعيه وايضا فيرنون سميث الذى حصل على جائزه نوبل وفى الغالب يتم تشخيص الاطفال بشكل خطأ حيث كانوا يشخصون اما لديهم فصام او ذهان وفى الاونه الاخيره حدث تقدم كبير فى علاج المصابين بمتلازمه اسبرجر وخاصا المصابين بأضطراب نقص الانتباه وفرط الحركه .

اختيارات العلاج

ممارسى الطب التقليدى مثلهم مثل الاطباء التنمويين وطبيب الاعصاب والطبيب النفسى جميعهم يستخدمون المؤثرات العقليه لخفض شده الاعراض المصاحبه لمتلازمه اسبرجر مثل القلق والحركات الزائده وهناك اساليب مختلفه تساعد على الحد من هذه الاعراض مثل اتباع انظمه غذائيه معينه وبعض الاحماض الامينيه والادويه الطبيه والاعشاب وذلك لتحقيق التوازن بين كلا من السلوكيات وانماط التفكير وتقديم الدعم لاختيار الاسلوب العلاجى المناسب من الانواع الثلاثه من العلاجات .                                                       

الطب التقليدى

هنا يتم استخدام مجموعه متنوعه من الادويه لعلاج متلازمه اسبرجر مثل الادويه المضاده للاكتئاب مثل نيورولوبتك ومثبتات المزاج والتى تستهدف الجوانب المختلفه للحاله  ولابد من استخدام الادويه الاقل من حيث الاثار الجانبيه .                                                    

                                                 

الادويه المضاده للاكتئاب

الفئات الثلاثه المضاده للاكتئاب هى الاكثر استخداما لعلاج متلازمه اسبرجرمثل مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات TCASومضادات الاكتئاب الانتقائيه SSISوالسيرتونين والنور ادريناليبن واميتريبتلنين وايميبرامين وديسبرامين ويستخدم النورتربتلين لفرط النشاط والسلوك المتكرر وضعف النوم والقلق والاثار الجانبيه المحتمله هى زياده الوزن او خسارته والعصبيه وتغير مستوى السكر فى الدم والغثيان واحتباس البول والاسهال والامساك والتغير فى الهرمونات كما يؤثر  TCAS على مستوى هرمون تستوستيرون ومعظم هذه الاثار الجانبيه غير شائعه الى حد ما ما عدا حدوث تغيرات فى مستوى السكر فى الدم اذا كان هناك تاريخ عائلى من المرض كما ان تغيير مستوى السكر فى الدم يؤدى الى تغيرات فى الحاله المزاجيه للشخص فقد يصبح الشخص سريع الانفعال فلابد ان يتناول وجبه خفيفه من البروتين بعد تناول الدواء وادويه SSIS تشتمل على  فلوكستين وسيرترالين و بارواكسيتين و فلوفوكسامين  وسيتالوبرام وهذه الادويه تقلل من اعراض القلق والاكتئاب والوسواس القهرى كما ان الاثار الجانبيه المحتمله تعكر المزاج والهوس وربما تجعل الشخص يشعر بالامبالاه كما ان الكثير من الاباء والامهات متخوفون من الادويه المضاده للاكتئاب وذلك لانها قد تؤدى الى الانتحار والادويه التى تؤدى الى خلل الهرمونات الجنسيه والادويه التى تقلل من نشاط الطفل بما لا يتماشى مع الحياه المدرسيه كطفل .                                                                 

ادويه

Psychostimulants

تستخدم هذه الادويه لتحسين الانتباه والاندفاع وخاصه عند المصابين بمتلازمه اسبرجر ومصاحب لها اضطراب فرط الانتباه ونقص الحركه وهذه الادويه قد تؤثر سلبا على الشهيه والنوم وفى بعض الحالات تزيد من التهيج والاكتئاب واعراض الوسواس القهرى وهناك العديد من الدراسات التى بحثت فى الاثار الجانبيه لهذه الادويه واثبتت ان لها اثر قوى فى تغيير معدل ضربات القلب وضغط الدم كما ان استخدام الامفيتامينات يسبب التشنجات اللااراديه ودواء البيمولين الذى يستخدمه كبار السن قد يؤدى الى الفشل الكبدى .               

        

المثبطات الانتقائيه

ظهرت العديد من المشكلات عند الاستخدام المطول لادويه PSYCHOSTIMULANTSلذلك حاولت منظمه الصحه العالميه تطوير الادويه واستخدام دواء ATOMOXETINEالذى يؤثر بدوره على الغده الكظريه مما يؤثر على الانتباه والتركيز والادراك والمزاج والمشاعر وضغط الدم ويقلل من الاثار الجانبيه من فقدان الشهيه والقىء والامساك والدوخه والتعب وتقلب المزاج ومشاكل النوم وقله الرغبه الجنسيه ومشكلات التبول وخلل الدوره الشهريه وايضا التفكير فى الانتحار والذى يزداد بشكل واضح بالنسبه للمراهقين كما ان هذا الدواء اثبت فاعليه بالنسبه للاطفال المصابين بفرط الحركه وقله الانتباه وايضا فاعليه فى اضطراب PDDكما ان هناك تخوف من تأثير هذا الدواء على زياده العنف بالنسبه للمصابين بمتلازمه اسبرجر .                                                                                             

Neuroleptics

                                                                            

والمعروفه ايضا بانها مضادات للذهان كما تستخدم فى علاج الفصام كما تعمل على تحسين اعراض متلازمه اسبرجر بشكل كبير كما ان النيورولبتك مثل هالوبيريدول والكلوربرومازين وريسبيردون من اول الادويه التى يتم اختيارها فى علاج متلازمه اسبرجر كما ان الاثار الجانبيه لها تشتمل على خلل الحركه وزياده الوزن والتهيج او يحدث ما يسمى بمتلازمه الذهان الخبيثه ويرى د/ بينزر ان حوالى 12% من الذين يتبعون الادويه المضاده للذهان لفترات طويله قد يصابون بما يسمى بمتلازمه الذهان الخبيثه والتى يصاحبها بروز اللسان والشفاه والحركات السريعه للعين والتجاعيد وهنا يكون من الضرورى توقف العلاج .          

مثبطات المزاج

وتستخدم ايضا فى علاج متلازمه اسبرجر ومنها البروات وكربمزبين والليثيوم والاثار الجانبيه لها الارتباك والتعب وآلام فى المعده واضطرابات الكبد وآلام المفاصل وعدم انتظام ضربات القلب ولابد من توخى الحذر عند استخدام هذه الادويه بالنسبه للاضطراب ASD.     

  

ألفا ادرينالين (ادويه ضغط الدم)

                                           

هناك اتجاه جديد فى علاج متلازمه اسبرجر وهو استخدام ادويه ألفا ادرينالين والاثار الجانبيه لها الاكتئاب والخمول وقله الرغبه الجنسيه وبعض الامراض الجلديه والامساك والهوس .

 

استخدام مجموعه متنوعه من الادويه

ذات الآثار الجانبيه الممكنه

هناك العديد من الادويه شائعه الاستخدام بالنسبه للمصابين بمتلازمه اسبرجر منها TENEXوهو دواء يستخدم لضغط الدم ويستخدم ايضا للقلق بالتزامن مع الاولونزبين المضاد للذهان والمضاد للاكتئاب ولابد من التعرف على الاثار الجانبيه السلبيه لهذه الادويه على سبيل المثال النيورولوبتك يسبب بعض النوبات الدماغيه كما ان المصابين بمتلازمه اسبرجر قد يتعرضون الى اضطرابات فى القلب وآلام فى المفاصل ومن المهم النظر الى التأثير البعيد لهذه الادويه على القلب والكبد ولكن ليس هناك دراسات بحثيه خاصه بتأثير هذه الادويه على المصابين بمتلازمه اسبرجر .                                                                       

تأثير الادويه على الاطفال

الادويه التقليديه تجعل الاطفال يتصرفون بطريقه غير عاديه فاذا كان من الضرورى ان تعطى طفلك هذه الادويه فلابد من معرفه الاثار الجانبيه لها مثل زياده الوزن او التعرض لمرض السكر وبشكل طبى نحن لا نعرف الكثير عن الاثار الجانبيه لهذه الادويه بالنسبه للمصابين بمتلازمه اسبرجر.                                                                                                                                         

ايقاف الادويه التقليديه

لمره واحده يتم ايقاف الادويه التقليديه فربما نتوقع زياده نوبات الغضب ويظهر هذا بشكل اوضح بالنسبه للبالغين فاذا قررنا ايقاف الادويه المضاده للاكتئاب فلابد من تخفيض الجرعات على فترات لمده ثلاثه اشهر لان عند ايقاف مضادات الاكتئاب تظهر ما يسمى بأعراض الانسحاب .                                                                                           

1-عند سحب ادويهTCAS تظهر بعض الاعراض ومنها القلق  وفقدان الشهيه والغثيان الاسهال والتعرق والصداع والقشعريره والخمول والارق واحلام اليقظه والهوس والهذيان ونوبات الهلع .

2-عند سحب ادويه SSRI/SNRISتظهر اعراض مشابه لاعراض الانفلونزا مثل الدوخه والصداع والصدمات الكهربائيه والارق والرعاش ومشاكل الذاكره والهوس والتفكير فى الانتحار والكوابيس ونوبات البكاء .

بينما يلعب الطب التقليدى دورا هاما فى علاج متلازمه اسبرجركما ان علاج متلازمه اسبرجر يشتمل على الكثير من التخصصات مثل علماء النفس والاخصائيون الاجتماعيون والمعالجون المهنيون وايضا علم الكلام والسمع وفيما يلى وصف لاعمال المعالجين .          

 

علماء النفس الاكلينيكيون

يقوم علماء النفس الاكلينكيون وعلماء الصحه العقليه والمهنيه بالتقييم والتشخيص وعلاج الحالات الصحيه النفسيه حيث يقومون بتشخيص معرفى واكاديمى فى واحده او اكثر من مجالات الصحه النفسيه مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمه اواضطراب الوسواس القهرى فقد يعملون مع الشخص بشكل فردى او فى محيط اسرته او المجموعه بالاضافه الى ذلك الاساليب المختلفه للعلاج النفسى بما فى ذلك التحليل السلوكى والعلاج المعرفى والعلاج السلوكى المعرفى ومهارات حل المشكلات وفيما يلى نظره عامه على اشكال العلاج النفسى والتى قد تكون مفيده للمصابين بمتلازمه اسبرجر.                                              

 

التحليل السلوكى

يعمل المعالج مع العميل من خلال التركيز على السلوكيات السلبيه ومحاوله الاستعاضه عنها وحل محلها السلوكيات الايجابيه وغالبا ما يستخدم فى علاج القلق والوسواس القهرى .

 

حل المشكلات

هذا العلاج يستهدف الضغوط التى تسهم فى الاكتئاب والقلق ثم يعمل على واحده منهم فى كل مره مؤكدا على الاعتماد على الذات كما يهدف هذا الاسلوب الى اعطاء المريض اساليب للتعامل مع الضغوط التى سيواجهها فى حياته .

 

العلاج المعرفى

العلاج المعرفى يسعى الى تغيير انماط التفكير على سبيل المثال يتعلم المريض كيفيه مواجه القلق فى دورات من 10 الى 15 دقيقه اسبوعيا بالاضافه الى الواجبات المنزليه والهدف هو التفكير بشكل اكثر واقعيه  مما يجعل المريض يشعر بشكل افضل .

 

العلاج المعرفى السلوكى CBT

هنا يتم تغييركلا من الفكر والانماط السلوكيه للتفكير وهى تقنيات متعدده مثل تحدى المعتقدات الغير عقلانيه وتأكيد الذات والتدريب على المهارات الاجتماعيه .

 

الاخصائييون الاجتماعيون

يتم هنا مساعده المرضى الذين يحتاجون الى مساعدات عاطفيه وجسديه من يوم الى يوم وربما يكون هذا نتيجه لمشكلات فى الاسره او المدرسه او مكان العمل على سبيل المثال يقوم الاخصائيون النفسيون بمساعده اسره يكون الطفل والوالد مصابون بمتلازمه اسبرجر والام مصابه بالوسواس القهرى فيعمل الاخصائى الاجتماعى على مساعده الاسره على التكيف .    

 

العلاج الوظيفى OT

اخصائى العلاج الطبيعى المهنى هو الشخص المعنى بمساعده الطفل او شخص بالغ على القيام بعمله سواء كان هذا العمل اللعب فى المدرسه او العمل الخاص.

 

الاطفال

العلاج الطبى المهنى يساعد الاطفال على تنميه المهارات البصريه والحسيه والحركيه فى البيئه المدرسيه وهذا مهم بالنسبه للاشخاص المصابون بمتلازمه اسبرجرعلى سبيل المثال بالنسبه للعلاج الطبيعى المهنى يعلم الطفل المهارات الحركيه مثل عقد (مسك) قلم رصاص بشكل صحيح والتأرجح فى الالعاب وحركات العين اثناء القراءه ومساعده الحواس على اداء الوظيفه الخاصه بها مثل حاسه الشم واللمس والسمع والبصر والتذوق على سبيل المثال عند لمس شىء ساخن فأن الجلد يعطى الرسائل للمخ بالابتعاد عن هذا الشىء وعلى العكس بالنسبه للمصابين بمتلازمه اسبرجر فربما يكون لديهم حساسيه زائده للاشياء او العكس حساسيه قليله بالنسبه للاطعمه او الروائح فان العلاج الطبيعى المهنى يعمل على مساعده هؤلاء ويزيد من قدرتهم على التحمل والتكيف .                                                                      

الكبار (البالغين)

العلاج الطبيعى المهنى يعمل مع البالغين على تجهيز استقبال الحس العميق او الوعى الفطرى من خلال التركيز على الحواس الخمسه وزياده قدره الجسم على زياده الوعى والاستجابه على سبيل المثال فأن الفقر فى الحس العميق قد يجعل المريض يمسك بشىء ساخن مثلا كما ان العلاج الطبيعى المهنى ساعد شخص مبرمج كمبيوتر ومصاب بمتلازمه اسبرجر فكان يرتدى نظاره شمسيه او قبعه فكان يتم تدريبه كل صباح على حمل شىء ثقيل لمده دقائق او الجلوس فى الاضاءه للقراءه مثلا كما ان هناك خطه فرديه لكل شخص تصمم له لتحقيق التوازن بين المهارات البصريه والحسيه والحركيه .                                                             

المعالجون الطبيعيون (العلاج الجسدى)

يقوم المعالجون بتوفير بعض الانشطه البدنيه للمساعده فى التنسيق والوعى الجسدى فقد يستخدم المياء والهواء وتمارين تنفسيه للمساعده فى تحسين التركيز والذاكره والقراءه والكتابه والاستماع مما يساعد فى التقليل من العصبيه فى المنزل او المدرسه ومكان العمل .            

أطباء امراض الكلام

يتم علاج الاطفال والبالغون الذين يعانون من مشاكل فى البلع والكلام وخاصا المصابون بمتلازمه اسبرجر فيتم مساعدتهم على التحدث بشكل صحيح خاصا اذا كان يتحدث طفل لشخص بالغ او التناوب فى الحديث مع الاخرين وتعليمهم كيفيه التفاعل اللفظى مع الاخرين بطريقه صحيحه .                                                                                     

 

علماء امراض السمع

بعض الاطفال يعانون من فقدان السمع او صعوبه فى تفسير الكلمات بدقه والخلط بين الكلمات حتى اذا كان الشخص يتحدث ببطىء وبشكل واضح فقد يكون الشخص بحاجه الى المزيد من الوقت لفهم الجمله كما ان هناك تقنيه تستخدم مع المصابين بمتلازمه اسبرجر وهى التدريب التكاملى التجريبى السمعى مما يساعد على تقليص الحساسيه المؤلمه للاصوات كما يساعد على تصفيه الصوت من الاصوات الدخيله وبالاضافه الى العلاجات التقليديه السابق التحدث عنها هناك بعض العلاجات الاخرى المساعده لذلك والتى لها فوائد اخرى                     

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares