banner5.png

 

hanan44.png

خطوات (نصائح) لتعليم الاطفال والبالغين المصابين بالتوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

هذه بعض النصائح التي يمكن ان تستخدم في التعامل مع اطفال التوحد و قد اشار الي هذه النصائح مصاب بالتوحد قد تحسن كثيرا و اصبح يمتلك القدرة على الكلام و التعامل مع الاخرين بشكل ممتاز وهو يذكر تجربته الشخصية و الاشياء التي ساعدتة على تحسن حالته

ساعدنى معلمون جيدون لكى احقق النجاح وكنت قادرعلى التغلب على مرض التوحد لانه كان لدى معلمون جيدون فى عمر 2 ½  و انا وضعت فى حضانه منظمه وكان لديهم معلمين ذات خبره ومنذ سن مبكره قد تعلمت عادات جيده والتصرف الحسن على مائده العشاء.

 الاطفال المصابين بالتوحد فى حاجه الى يوم منظم والمعلمين الذين يعرفون كيف يكون حازم ولكن بلطف.

وانا ما بين عمر 2 ¼ ألى 5 وكان يومى منظم حيث كان لايسمح لى بالخروج  وكان لدي 45 دقيقه للتحدث من شخص الى آخر كعلاج خمسه ايام فى الاسبوع وتعاقدت والدتى مع مربيه لكى تقوم باللعب معى ومع شقيقتى من 3الى4 ساعات فى اليوم  وقد علمتنى تحول الكلام (استخدام الكلام) من خلال انشطه اللعب وعندما كنا نقوم بعمل كره من الثلج كانت تجعلنى ألف الكره الى اسفل وكانت شقيقتى تقوم بالجزء الاخر وفى اوقات الوجبات كنا نأكل معا وكان لا يسمح لى ان اقوم بأى فعل مثير (اوغير مألوف) وكانت المره الوحيده التى يسمح لى بالعوده الى سلوك التوحد خلال فتره الراحه لمده ساعه بعد الغداء واضافه الحضانه خلال 40 ساعه فى الاسبوع مجموعه من علاج الكلام وانشطه اللعب وملكه جمال الاخلاق او العادات حيث كان ذهنى متواصل مع العالم المحيط

1.كثيرا من الناس يعانون من مرض التوحد بشكل مرئى واعتقد فى الصوره  ولا اعتقد ذلك فى الكلام اواللغه حيث تكون كل افكارى مثل اشرطه الفيديو تجرى بشكل متتالى فى خيالى الصوره هى لغتى الاولى والكلمات هى لغتى الثانيه والاسماء كانت اسهل لتعلم الكلمات لاننى اكون صوره فى ذهنى للكلمه لكى اتعلم الكلمات مثل فوق او اسفل يجب على المعلم ان يشرح ذلك للاطفال على سبيل المثل يأخذ طائره لعبه  ويقول الى اعلى ويشير الى شكل الطائره وهى تقلع بعض الاطفال يتعلمون بشكل افضل اذا علقت كروت مكتوي عليها كلمات مثل فوق او اسفل وتعلق ذلك على لعبع الطائره حيث تعلق كلمه فوق على الكارت الذى تظهر فيه الطائره وهى تقلع وتعلق كلمه اسفل على الكارت الذى تظهر فيه الطائره وهى تهبط .

2. يجب ان تتجنب السلاسل الطويله من التعليمات الشفهيه حيث ان الاشخاص المصابين بالتوحد لديهم مشاكل فى تذكر التتابعات او التسلسل اذاكان الطفل يستطيع القراءه والكتابه على قطعه من الورق من خلال تعليمات اوارشادات انا غير قادر على تذكر التسلسل

اذا سألت عن اتجاهات محطه البنزين استطيع ان اتذكر ثلاثه خطوات فقط الاتجاهات ذات اكثرمن ثلاثه خطوات لابد من كتابتها  ولدى ايضا صعوبه فى تذكر ارقام الهواتف لاننى لااستطيع تكوين صورتها فى ذهنى .

3.كثيرا من الاطفال المصابين بالتوحد لديه قدره جيده فى فن الرسم والتعامل مع برامج الكمبيوتر ويجب تشجيع مناطق هذه الموهبه واعتقد ان هناك حاجه الى التركيز اكثرعلى تطوير مواهب الطفل وهذه المواهب يمكن ان تتحول الى مهارات والتى يمكن استخدامها للعمل فى المستقبل .

4.كثيرا من الاطفال المصابين بالتوحد يستطيعون التركيز على موضوع واحد مثل القطارات او الخرائط  افضل طريقه للتعامل مع التثبيتات (تثبيت المعلومه) هو تحفيز العمل المدرسى اذا كان الطفل يحب القطارات اذن لابد من استخدامها لتعليمه القراءه والرياضيات يمكن قراءه كتاب عن القطار وعمل مسائل رياضيات مع القطارات على سبيل المثال يمكن حساب الوقت الذى يستغرقه القطارفى المسافه بين نيويورك وواشنطن .

5.استخدام اساليب بصريه ملموسه لتدريس عدد من المفاهيم اعطانى والدى لعبه الرياضيات التى تساعدنى على تعلم الارقام والتى تتكون من مجموعه من المكعبات والتى تختلف فى اطوالها والوانها للارقام من واحد الى عشره وبذلك تعلمت كيف اجمع واطرح ولكى اتعلم الفئات (الكسور) قام معلمى بتقطيع تفاحه خشبيه الى اربع قطع والكمثرى خشبيه قطعت الى نصفين ومن هذا تعلمت مفهوم الانصاف والارباع .

6.وكان خطى الاسوء من بين صفى كثيرا من الاطفال المصابين بالتوحد لديهم مشاكل فى التحكم فى القوه المحركه لآيديهم احيانا يكون من الصعوبه البالغه الكتابه بخط انيقوهذا من شأنه ان يحبط الاطفال وللحد من احباط الطفل ومساعده الاطفال للاستمتاع بالكتابه يمكن السماح لهم بالكتابه على الكمبيوتر غالبا ما تكون الكتابه اسهل.

7. بعض الاطفال المصابين بالتوحد سوف يتعلمون القراءه بشكل اسرع عن طريق الصوتيات  وآخرون سوف يتعلمون بشكل افضل من خلال الحفظ التام ( عن ظهر قلب) لكلمات كامله انا تعلمت من خلال الصوتيات حيث علمتنى والدتى قواعد الصوتيات ومن ثم كان لى صوتى فى كلماتى  الاطفال الذين يعانون من لفظ صدوى (صدى فى نطق الكلمات اوتكرار) يتعلمون بشكل افضل اذا تم استخدام بطاقات الفلاش او الكتب المصوره حيث ترتبط الكلمات كامله مع الصور ومن المهم ان تكون الكلمه المطبوعه والصوره فى نفس الجانب من الكارت عندما تعلم الاطفال الاسماء يجب ان يسمع الطفل نطقك للكلمه وتعرض الصوره والكلمه المطبوعه فى نفس الوقتعلى سبيل المثال عندما تعلم الطفل فعل  سوف تقوم بأمساك الكارت وتقول "القفز" وانت تقفز صعودا وهبوطا وانت تقول "القفز" .

8.عندما كنت طفلا الاصوات العاليه مثل جرس المدرسه كان يؤذى اذنى مثل تخبط الاسنان معا بشكل حساس ( تضريس الاسنان) والاطفال المصابين بالتوحد بحاجه الى حمايتهم من الاصوات التى تؤذى آذانهم الاصوات التى من شأنها ان تسبب اكثر المشكلات هى اجراس المدارس ونظام ال paوالطنين الناتج عن لوحه النتيجه فى صاله الالعاب الرياضيه والصوت الناتج عن جر الكراسى على الارض  فى كثيرا من الحالات يكون الطفل قادر على تحمل صوت الجرس او الطنين اذا كان منخفض قليلا  اومكتوم بواسطه المناديل الورقيه اوالشريط الاصق ويمكن الحدمن كحت الكراسى على الارض عن طريق شق كره التنس ووضعها فى نهايه ارجل الكرسى او عن طريق وضع سجاد على الارض وربما يخاف الطفل من حجره معينه لانه خائف ان يتعرض فجأه الى آنين الميكروفون كرد فعل من نظام pa يمكن للصوت اللعين ان يسبب سلوك سيىء  اذا ما غطى الطفل آذنيه وهومؤشر على وجود صوت معين يؤذى آذنيه احيانا يمكن للحساسيه من صوت معين مثل انذار الحرائق ويمكن ان يكون صوت المتفجرات من خلال تسجيل الصوت من خلال جهاز تسجيل وهذا يمكن الطفل من بدء الصوت وزياده حجمه بشكل تدريجى ويجب ان يتحكم الطفل فى الصوت من خلال اعادته مره اخرى.

9.وتنزعج بعض الاشخاص المصابين بالتوحد من الانحرافات البصريه(مصدر ضؤى عالى) ومصابيح الفلوروسنت يمكن ان نرى بصيص من الضوء قدره 60 سيكل ( دوره كهربائيه) ولتجنب هذه المشكله يمكن وضع طاوله الطفل بجانب شباك لتفادى استخدام المصابيح الفلورسنت واذا كان لايمكن تجنب هذا الضوء يمكن استخدام المصابيح الاحدث التى تصدر اضاءه اقل ويمكن تخفيف اضاءه اللمبه الفلورسنت نضع على طاوله الطفل لمبه قديمه ذات اضاءه ساطعه.

10.بعض الاطفال المصابين بالتوحد بشكل مفرط والمصاب بالملل فى كل وقت قد يكوت اهدء اذا ارتدى ثوب مبطن حيث ان ضغط الملابس يساعده على تهدئه نظامه العصبى وقد هدئنى ضغط الملابس وللحصول على نتائج افضل يجب ارتداء الثوب لمده عشرين دقيقه ثم يخلعه لبضع دقائق  وهذا يمنع النظام العصبى من التكيف معه.

11.وبعض الافراد المصابين بالتوحد سوف يستجيبون بشكل افضل ويحصلون على تحسن تواصل العين والكلام اذا تفاعل معهم المدرس بشكل كامل فى حين انهم يتأرجحون على الارجوحه او يلتفون فى حصيره  حيث ان المدخلات الحسيه فى التأرجح وضغطه  هو من شأنه تحسين الكلام فى بعض الاحيان  وينبغى ان يتأرجح دائما ويقوم به على انه لعبه  ويجب ان لايكون مجبر على ذلك.

12.يمكن لبعض الاطفال والكبار ان يغنون بشكل افضل مما يستطيعون التحدث فأنهم يتحسنون على نحو افضل اذا غنو كلمات وجمل لهم بعض الاطفال الذين لديه حساسيه زائده من الصوت المتطرف(العالى) وسوف يتحسنون بشكل افضل اذا تحدث اليهم المدرس بصوت منخفض ( بالهمس).

13. يتم معالجه المدخلات البصريه والسمعيه فى نفس الوقت بشكل شفهى لدى بعض الاطفال والكبار احادى القناه اى لايمكن ان نسمع ونرى فى نفس الوقت اى لايمكن ان نطلب من الشخص المصاب بذلك ان يسمع ويرى فى نفس الوقت يجب ان نعطيه مهمه سمعيه اوبصريه حيث ان جهازه العصبى غير ناضج لمعالجه المدخلات السمعيه والبصريه فى وقت واحد.

14.فى الاطفال اوالاشخاص الاكبر سنا تكون حاسه اللمس الاكثراعتمادا غالبا ما يكون الاسهل لهم ان يشعر بالحروف حيث يتعلمها  من خلال لمس حروف بلاستيكيه يمكن ان يتعلمون الجدول اليومى لهم من خلال الاجسام الحسيه ولمسها لبضع دقائق قبل القيام بجدول النشاط اليومى على سبيل المثال يمكن اعطائه الملعقه يمسك بها لمده 15 دقيقه قبل تناول الغداء واعطائه لعبه السياره يمسك بها قبل التوجه الى السياره.

15.  بعض الاطفال والبالغين المصابين بالتوحد يتعلمون بشكل اسرع اذا وضعت لوحه المفاتيح الخاصه بالكمبيوتر بالقرب من الشاشه وهذا يتيح للفرد ان يرى لوحه المفاتيح والشاشه  بعض الافراد لديهم صعوبات فى التذكر  حيث انه يضغط على( زرار) مفتاح من لوحه المفاتيح ثم يبحث عنه.

16.  الاطفال والبالغين المصابين بالتوحد الغير لفظى  ( الذين لديهم مشكلات فى اللغه) سوف يكون من الاسهل لهم ربط الكلمات بالصورعندما يرون الكلمات المطبوعه والصور على كارت الفلاشه ( البطاقات التعليميه) بعض الافراد لايفهمون الرسومات المخطوته ( الرسومات المرسومه بالابيض والاسود) لذلك من المفضل العمل بكائنات حقيقيه والصور الاوليه ويجب ان تكون الصور والكلمات فى نفس الجانب من الكارت.

17.  بعض الافراد المصابين بالتوحد لايعرفون استخدام الكلام فى التواصلوتعليم اللغه يمكن ان يسهل اذا كانت تمارين اللغه تعزز وتدعم التواصل اذا كان الطفل يطلب كأس فأعطيه كأس فأذا طلب طبق عندما كان يريد كأس فأعطيه الطبق الفرد يحتاج ان يتعلم  انه عندما يقول كلمات فأنه اشياء ملموسه تحدث  وهذا اسهل للشخص التوحدى ( المصاب بالتوحد) لكى يتعلمون ان كلماتهم خاطئه اذا كانت الكلمه الخطء فى المكان الخطء.

18.العديد من الافراد المصابين  بالتوحد لديه صعوبه فى استخدام فأره الكمبيوتر محاوله لف الكره الدواره او(كره التعقب)جهاز التأشير ذات الزر المنفصل للضغط  نجد انه من الصعب على الاشخاص المتوحدون الاستمرار فى الضغط على الماوس لايزال من خلال النقر( الضغط المتقطع ) وذلك للمتوحدون الذين لديهم صعوبه فى القوه المحركه لايديهم.

19.   الاطفال الذين يجدون صعوبه فى فهم الكلام. يجدون صعوبه فى التمييز بين الحروف الساكنه القويهمثل (ك) فى كلمه( كلب ) و(د) فى كلمه (درج) مدرس اللغه لدى ساعدنى لكى اتعلم سماع اصوات الحروف الساكنه وان اتلفظها  ( انطقها).على الرغم من ان الطفل تخطى اختبار سماع النغمات الصوتيه القويه هو ربما تكون لاتزال لديه صعوبات فى سماع الحروف الساكنه الثابته الاطفال الذين يتكلمون بأصوات لينه لا يسمعون الحروف الساكنه.

20.  ابلغنى العديد من الآباء ان التسميات التوضحيه المسدده على شاشه التلفزيون(المعلقه) ساعده اطفالهم لتعلم القراءه كان الطفل قادره على تعليق وتطابق الاعمال المطبوعه مع الكلام المنطوق وتسجيل برنامج مفضل مع التعليق على الشريط انه مفيد حيث يمكن تشغيل الشريط لعده مرات وتكراره وتوقيفه.

21. بعض التوحديون لا يفهمون ان زر الفأره يتحرك على الشاشه على شكل سهم قد يتعلمون بسهوله اكثر  اذا كان سهم الورق يشبه تمما السهم الموجود على الشاشه لا السهم المسجل على الماوس.

22.  يمكن للاطفال و البالغين الذين يعانون من صعوبات فى العمليات المرئيه يمكن رؤيه بصيص من الضوء على انواع من شاشات التلفزيون شاشه الكمبيوتر ويستطيعون احينا الرؤيه بشكل افضل على  شاشه الكمبيوتر المحمول وشاشات العرض المسطحه والتى بها اضاءه اقل.

23.  الاطفال والبالغون الذين يخافون من السلالم المتحركه فى كثيرا من الاحيان يكون لديهم صعوبات فى العمليات البصريه وانهم يخشون من السلم المتحرك لانهم لا يستطيعون تحديد متى يعمل ومت يقف وهؤلاء الافراد ربما يكونوا غير قادرين على تحمل اضاءه اللمبات الفلورسنت قد يكون من المفيد لهم استخدام نظارات ملونه ( ارلن).

24.  من السهل على الافراد الذين يجدون صعوبات فى المعالجه البصريه حيث انهم يستطيعون القراءه على ورق ملونه والكتابه طبعتها سوداء لتقليل التضاد محاوله تجريب اضاءه بنى مائل للون الاصفر ازرق خفيف  رمادى او ورق اخضر خفيف يمكن التجربه مع الوان مختلفه مع تجنب اللون الاصفر الزاهى لانه ربما يسبب ألم فى عيون بعض الافراد والنظارات الملونه ( ارلن) تجعل القراءه اسهل. (أنقر هنالزياره موقع المعهد على شبكه الانترنت ارلن) .

25.  تعليم التعميم غالبا ما يكون مشكله بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد  لتعليم الطفل تعميم مبدأ مثل لا تجرى اثناء عبور الشارع يجب تعليمه للطفل فى مواقف مختلفه اذا تعلم الطفل هذا المبدأ فى موقف واحد فقط سوف يعتقد الطفل ان هذا المبدأ لاينطبق الاعلى مكان محدد.

26.  وهناك مشكله مشتركه هو ان الطفل يستطيع استخدام المرحاض فى المنزل بشكل صحيح ولكن يرفض استخدامه فى المدرسه وهذا قد يكون راجع الى  الفشل فى التعرف على المرحاض  اكتشف هيلدا دى كليرك من بلجيكا ان الاطفال المصابين بالتوحد التفاصيل الصغيره والتى ليست لها علاقه بالكائنات مثل المرحاض وهذا يستغرق عمل اوتحرى طويل لمعرفه التفاصيل وفى حاله واحده هناك صبى يستخدم مرحاض ذات قاعده سوداء وكانا والديه والمعلم يساعدونه فى الحصول على ذالك  فى المدرسه من خلال تغطيه قاعده المرحاض البيضاء بلاصقه سوداء وهذه اللاصقه السوداء كانت تزال بشكل تدريجى حيث كان من المتعارف عليه فى ذلك الوقت المراحيض ذات القاعده البيضاء .

27. التتابع او التسلسل من الصعوبات الشديده بالنسبه للافراد المصابين  بالتوحد  احيانا لايفهمون عندما تقدم لهم المهمه على شكل خطوات متسلسله اخصائى العلاج الطبيعى المهنى  يدرس بنجاح الاطفال المصابين بالتوحد (الغير لفظى)  من خلال استخدامه ملعب الاطفال من خلال المشى وتسلق السلم ونزوله من جانب اخر يجب ان يتعلم باللمس اكثر من مشاهده المرئيات ويتعلم وضع الاحذيه بطريقه متماثله (اى ان يضع الحذاء الايسر والايمن بالوضع الصحيح) تضع المعلمه يدها فوق يد الطفل وتحرك  يديه فوق قدمه حتى يفهم الطفل ويشعر بشكل القدم الخطوه التاليه هو شعور الطفل الداخل والخارج بالحذاء ( شعور القدم عندما يلبس الحذاء وعندما يخلعه) ترشده المعلمه ان يضع يده على الحذاء  وبطريقه يد تسلم يد شىء  يتم لبس الحذاء وهذا يتيح للطفل الشعور بالمهمه كامله وهى وضع الحذاء.

28.  الاكل بشكل انيق اومهندم من المشكلات الشائعه فبعض الحالات يكون الطفل قد رسخ اوتثبت على التفاصيل التى تحدد اطعمه معينه ووجدت هيلدى دى كلرك انه طفل واحد فقط اكل الموز بطريقه شيكيتا لانه تركز اهتمامه على المسميات والفواكه الاخرى مثل التفاح والبرتقال بالفعل قبلتها عندما كتب عليها علامات شيكيتا ومحاوله وضع اطعمه مشابه فى صندوق الحبوب واخرى من الاطعمه المفضله لديه وهناك نجاح اخر للأم عندما صنعت قطعت هامبرجرمع كعكه القمح فى مجموعه اوفئه  ماكدونالدز.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares