600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

خطة النظام الغذائى للأطفال و المراهقين و الكبار الذين يعانون من إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADD/ADHD

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

إذا كنت أو كان طفلك يعانى من إضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة ADHDفإنك بحاجة إلى إدراك أن:بغض النظر عن مدى فاعلية تدخل العلاج فى ADHDلو أنك تتناول أنت أو طفلك مجموعة من الوجبات السريعة فلا تتحسن أعراض ADHDلديك! لا علاج لمرض ADHDإلا إذا تغلبت على تناول الأطعمة السريعة

برنامج الطعام (النظام الغذائى ADD) لإضطراب نقص الإنتباه

هناك عدة طرق لعلاج ADHDمثل الأدوية المنشطة والمكملات الغذائية الأخرى و تدريبات التغذيه العكسية EEGولكن يجب عليك تناول الطعلم لتحسن من آداء المخ إلى أبعد حد ممكن بإستخدام النظام الغذائى ADHDالذى يساعد أى تدخلات علاجية أن تعمل بشكل أفضل لكنك ان تناولت الطعام السريع فلا يعمل اى من ذلك.

هذا هو "نظامنا الغذائى ADHD" وبرنامج تناول الطعام للأطفال المصابين ADD/ADHDانه ليس البرنامج الدقيق او الصارم مثل خطة النظام الغذائى ADHDلفينجولد ولكن من خلاله سيجب عليك التوقف عن اغلب وجباتك التى تتناولها فى مطاعم الأكلات السريعة.

ومما يوصى به ان يتبع هذا البرنامج كل فرد فى الأسرة للأنه ليس فقط مجرد نظام غذائى ADHDانه نفس البرنامج الذى نضعه للاعبى الرياضة المحترفين و مديرى الأعمال التجارية لتحسين آداءهم إلى أبعد حد ممكن مع تغيرات طفيفة جدا.

ولقد وجدنا أن النظام الغذائى الخاص ADHDيصنع فارقا كبيرا بحوالى من 20% إلى 25% عند الأطفال الذين يعانونم من ADHDالذين يقومون بتجربته دون اى تدخلات علاجية اخرى ونحن نؤمن بشده انه سواء تم استخدام احد العلاج الدوائى مثل الريتالين او الطب الطبيعى البديل مثل انواع برامج تناول الطعام الذى يلعب دورا كبيرا فى تحقيق لنجاح عند استخدام كجزء من خطة العلاج.

رد الفعل الشائع بدرجة كبيرة اننا نجد الآباء يقولون"حسنا، انه ساعد طفلى الى حد ما ولكننى اشعر حقا بشعور جيد".

وتسقط النتائج داخل "منحنى" للآداء الرائع قليلا ويكون هناك عدد قليل لم يتأثر و الأغلب يصبح افضل الى حد ما ولكن لا يكفى كتدخل قائم بذاته يرجى أن تكون التوقعات واقعية فى النظام الغذائى ADHDأو مع أى نظام غذائى آخر يخصهم ولكن يرجى منك ايضا المحاولة فى ذلك فربما تكون اكبر مساعدة لعائلتك.

اكتشاف إذا ما كان هناك مرض ADD/ADHDأو حساسية من الأغذية: نبذه عن نظام غذائى للتخلص من أطعمة معينة.

ما الذى لا يجب عليك تناوله من أطعمة لمدة أسبوعين:

الخطوة الأولى فى هذا النظام الغذائى ADHD. أولا، دعنا نعلم أن هناك حساسية للأطعمة تسبب أعراض أو سلوك ADHDتخلص من هذه الأطعمة لمدة أسبوعين وتكون اذن جاهز لإعادتهم الى النظام الغذئى مرة اخرى ADHD.....

·        لا وجود لمنتجات الألبان.خاصة اللبن البقرى. انه القيد الوحيد الأكثر أهمية فى أول أسبوعين وتقيم رابطة طب الأطفال الأمريكية نسبة كبيرة من كل الأطفال لديهم حساسية الحليب ويعوض عنه بحليب اللوز و الأرز أو أفضل من الحليب. إننا نبحث عن "اللبن العضوى الخام" الغير مبستر لأن الإنزيمات ل تزال يتم هضمها بشكل أفضل من "الحليب شديد البسترة" وتناول الماء كثيرا لمدة أسبوعين.

 

·        لا وجود للأطعمة ذات اللون الأصفر. خاصة الذرة الصفراء أو عصير الفواكه الأصفر  الموز أبيض ولا يتناول قشرته الصفراء . حوالى 1/1000 من الأفراد يعانون من مشاكل عند تناولهم هذه المجموعة التى تحتوى هذه الأطعمة ذات اللون الأصفر.

·        لا وجود للأطعمة السريعة.إذا أتى مغلفا بالسلوفان لا تتناوله وتوقف عن تناول الطعام السريع و سيعمل عقلك بشكل أفضل فإن الأطعمة السريعة تميل لأن تكون غنية بالسكريات و الكربوهيدرات وستصبح عقولنا مبهمة و الأطفال أكثر إفراطا فى الحركة عند تناولنا للسكريات و الكربوهيدرات معا.

·        لا وجود لعصير الفواكه.إنه يحتوى على كمية كبيرة من السكر. فإن كوب واحد صغير من عصير التفاح به كمية سكر بحجم ثمانى تفاحات لاحقا يمكنك تناول العصير أما الآن فلو كان تناولك للعصير شئ حتمى فلابد أن تخففه بالماء بنسبة 50/50.

·        خفض كمية السكر بنسبة 90%.لو كان بإمكانك فإخفضه إلى نسبة 0 . إن السكر موجود فى كل شئ ولكن حاول بالفعل أن تحد من تناولك له. إبذل قصارى جهدك فى الحد من كميات السكر دون أن تصل إلى الجنون.

·        خفض كمية الشيكولاته إلى 90%.لا تتناول أكثر من قطعة واحدة فى الأسبوع فإن الشيكولاته من الطعمة المفضلة لدينا ولكن لديها حوالى 220 مادة كيميائية مختلفة بعضها يعانى الأفراد من مشاكل منه.

·        لا وجود للسكر الإصطناعى. لا وجود له فى هذه الفترة ابدا إنه ضار بك و ضار بمخك. إن الحد منه لا يكون مجرد أسبوعين إنه سئ جدا لمخك.

·        لا وجود لحوم المصنعة و جلوتامات أحادية الصوديوم MSG.. تناول اللحوم المصنفة التى يقال عليها "التركى و الماء" إلخ، الحد منه ليس مجرد أسبوعين لو أن اللحم له مواد كيميائية مدرجة لا يمكنك التعرف عليها لا تشتريها ة لا تتناولها.

·        خفض كمية الأطعمة المقلية بنسبة 90%.الدهون غير المشبعة فى الأطعمة المقلية وأخرين أقل من الأطعمة الصحية منافسة داخل الجسم مع الأحماض الدهنية الجيدة و الأساسية ويمكنك إما تناول الطعام الغير صحى من الدهون المشبعه أو الطعام الصحى EFAولكن ليس على حد سواء من المساحة فى عقلك ولا يكون الحد فقط لأسبوعين الدهون الجيدة مع الأحماض الدهنية صديقك و الدهون السيئة مثل الدهون غير المشبعه أو الدهون المهدرجة سيئان بالنسبة لك مصادر الدهو الجيدة تشمل الدهون الحيوانية وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الكتان وما إلى ذلك.

·        تجنب الأطعمة الملونة متى أمكن.إنظر ما اذا كان طفلك يعانى من حساسية أى لون مثل الأحمر أو الأصفر، إلخ. من الآن فصاعدا تجنبهم جميعا ما أمكن ذلك.

·        تجنب الأسماك. نكره قول ذلك. كما أن هناك فوائد عديدة من تناول السمك خاصة فى الأحماض الدهنية الأساسية (EFAs) أو زيوت الأوميجا لكن المشكلة فى هذه الأيام تكمن فى مستويات الزئبق فى معظم الأسماك التى تكون ببساطة عالية المستوى إما بشكل آمن أو صحى. الزئبق هو ثانى معدن سام على وجه الأرض وهو سم عصبى مفزع حتى تنظف المحيطات و الأنهار من الزثبق لا تتناول الأسماك،عذرا.

ملخص: فقط تناول الأطعمة التى خلقها الله تناول الطعام كما كان فى عهد الأربعينات 1940 أو 1840 إذهب للكخزن الكتب المستعملة و إحضر بعض كتب الطبخ القديمة الجيدة لتتعرف على أفكار لوصفات طبية فستجد بالفعل حوالى 10000 وجبة يمكنك تناولها ليست فقط طرق "للأطعمة السريعة" أو "سهلة التحضير".

بعد أول أسبوعين من النظام الغذائى ADHD: ماذا الذى يجب تناوله

ما الذى نوصىك بتناوله لتغذى مخك ، من المعلومات المكتبية عن ADHDفى Newidea.net

بعد أسبوعينإبدإ فى إضافة بعض الأطعمة المحظورة و أعيدها إلى نظامك الغذائى طعام واحد كل عدة أيام الأطعمة الضارة بك فى كل الوقت مثل الدهون الغير مشبعه و السكر الإصطناعى وبعض الأطعمة الكيميائية  المضافة الأخرى لابد ان تكون خارج نظامك الغذائى للأبد ، اللأطعمة السريعة لابد من التخلص منها تماما لكن "إختبر" الأطعمة مثل منتجات الألبان وتناول الكثير من هذه الأطعمة يوميا لمدة أربع ايام لو وجدت مشكلة من إحدى هذه الأطعمة سترى بعض "ردود الفعل" خلال الأربعة أيام ، رد الفعل يكون متنوع من وجود لطخات حمراء إلى الأذن تتحول للون ساطع لنوبات متفجرة لو وجدت مشاكل مع هذه الطعمة ستعلم و إن لم تجد فإستمتع بتناولها.

نظام غذائى ADHD  : ما الذى يجب تناوله من أطعمة لتحسن مخ   ADHDإلى أبعد حد ممكن

فقط كما يجعل بعض الطعام المخ "ضبابى" فهناك أطعمة تعزز و تحسن أداء المخ هنا ستجد بعضا من هذه الأشياء لتتنولها لتغذى مخ ADHD...

·        بالنسبة للفطار الغنى بالبروتين والوجبات التى تحتوى على كربوهيدرات بمستوى أقل.

قل "وداعا" للإفطار الذى يحتوى على الحبوب و اللبن. فطار الحبوب غنى بالكربوهيدرات و السكريات التى تكون ضارة على مخ ADHD  عند الدمج بينها وبعض الأطفال لديهم حساسية من الحليب لذلك فإن الغفطار الأمريكى الكلاسيكى الذى يوجد به الحبوب بالحليب يعتبر فكرة ضارة.

بدلا من ذلك إنتفع من 60% إلى 70% بروتين و من 30% إلى 40% كربوهيدرات فى الإفطار البيض ولحوم الإفطار و بعض الخبز المحمص يعتبر جيد الوجبات الخرى من اليوم لابد أن تحتوى على 50% بروتين و 50% كربوهيدرات.

·        مكملات البروتين ربما يكون من اللازم إضافة البروتين إلى الفطار فغالبا ما يفيدوا فى المساء جيدا هنا وصفات طبية مفضلة لنا لخفق البروتين:

A.    إصنع فنجانا من القهوة بنكهه تحبها أنت أو طفلك (نعم، أعلم أننى أحطم قواعدى هنا لأن بعض النكهات بها بعض من السكريات لكننى أحاول أن أجعل طفلك يتناول شراب هذه الأشياء وأيضا يحصل على بعض من مادة الكافيين مخلوطة بالبروتين) صب القهوة الساخنة داخل الخلاط مع حوالى 6 قطع من الثلج وإخلط لقليلا من الوقت.

B.     ضف نوعية جيدة من بروتين مسحوق وهناك العديد منه متاح فلو لم تجد ما تحب إطلب من مخزن الطعمة الصحية الحصول على مسحوق البروتين به الكثير من البروتين و القليل من الكربوهيدرات فقم بإضافة ما بين 15 و 20 جرام من البروتين للقهوة المثلجة فى الخلاط.

C.     أدر الخلاط مرة اخرى.

D.    تناوله.

هذا البروتن المخفوق مفيد للكثير من الأفراد. وبالنسبة لبعض الأطفال الصغار و الكبار هذه الوصفات الطبية فضلا عن جرعات قليلة من الريتالين (100 جرام من الكافيين تقريبا بحجم 5 جرام من الريتالين) حيث بعض من يتناولون فقط جرعة صغيرة من الريتالين ربما يكتفون بذلك.

لا تنسى أنه على الرغم من أن الكافيين به بعض الآثار الجانبيه فكل مرة واحدة نجد فردا لديه مشاكل مع الكافيين الموجود بالقهوة وعادة ما يساعد الفرد على التركيز بشكل أفضل و البروتين يساعد فى تغذية المخ فلو وجدت ذلك مفيد تناول واحدا فى الفطار و واحد كل 3 ساعات ولو لم يكن مفيد فلا تتعب نفسك.

·        تناول الكثير من الماء.يحتوى المخ على حوالى 80% من الماء ولزيادة تناولك للماء من 7 إلى 10 أكواب يوميا ربما تكون مفيدة جدا . الصودا و الجاتوه و الشاى و المثلجات و إلخ لا تعد من الماء فقط الماء هو الماء.

·        مكملات المعادن.ربما تكون مفيدة. معادن الكولويدل أو معادن chelatedتكون أفضل وهناك العديد من الخيارات الجيدة فلا تشترى المعادن التى فى محلات البقالة و احصل على معادن جيدة.

·        زيت بذر الكتان أو زيت زهرة الربيع أو زيت الجوز. هناك مصادر جيدة لزيوت الأوميجا ولدى العيد ممن يعانون من ADHDنقص فى زيت الأوميجا (او الحماض الدهنية الساسية) زيت Borageوزيت السمك النقى من النواع الجيدة زيوت الأوميجا هامة جدا فإخلط حوالى ملعقة كاملة يوميا فى الأطعمة المثلجة او ضفها للسلطة و إلخ ورما تكون بحاجة لمكملات EFAأخرى.

·        تناول الكثير من الفاكهه و الخضروات.

·        تجنب التعرض للأمنيوم.

·        تجنب التعرض للمعادن الثقيلة. فإنها تأتى من حشو الأسنان الذى يكون 50% زئبق (الشديد السمية) و 20% نحاس (السام أيضا) وحوالى 15% نيكل (السام أيضا) والنيكل شائع أيضا مع الأسنان مع حشو الأسنان الكادميوم سامة، ويتم العثور عليها في حشو الأسنان، وأيضا في دخان السجائر وهناك غيرها من المعادن الثقيلة السامة الموجودة في المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والآن هناك أيضا الكثير من الزئبق في الأسماك.

·        تناول الطعمة بأساليب صحية.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares