600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

برنامج تنمية اللغة لأطفال متلازمة داون الجزء الرابع

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

أهمية الكتب : إحدى الأنشطة القيمة التى يمكن ان تتعهدها مع اى طفل صغير لمساعدته على تعليم اللغة منذ اعوامه الأولى هى قراءة الكتب معا توفر الكتب الصور للمساعدة فى تعلم الكلمات والأفكارالجديدة ولكنهم أيضا يتم منحهم ممارسة الجمل كما انك تقرأ القصص

القصيرة فإنك تستخدم القواعد الصحيحة للجمل بالتعبيرات والتنغيم الصوتى القصص المفضلة تقراء مرارا وتكرارا وتسمح لطفلك بالتعلم من خلال التكرار (كما يتعلملون مع الألعاب  و الاغانى والنغمات المفضلة) . بعض الأشخاص الذين يدرسون تعليم لغة الأطفال أكدوا أن الأطفال يتعلمون اللغة من سياق كلام الأسرة بكل الإنفعالات الأسرية والمجتمعات المتصلين بها.

لا يمكن لنا تأكد هذه النقطة فهى أيضا تطبيقات على اللغة التى تستخدمها فى أوقات الإستحمام وأوقات الوجبات و عند التحية وما إلى ذلك تتعلم اللغة لأنها تكتسب بالخبرة المتراكمة عبر المواقف حينما يمكن للطفل ملاحظة ما تعنيه والقصص التى بالكتب تعطى فرصا أخرى للتعليم من خلال المواقف الإنفعالية الدافئة ومشاركة الإستمتاع بالقصة معا سمات المعلومات و الأنشطة الجديدة  التى هى خارج التجارب اليومية يمكن أن يتم المشاركة فيها من خلال الكتب 

يرجى أن تجد متسعا من الوقت للقراءة مع طفلك أو الطفل الصغير يوميا لو أنك إلتحقت بمكتبة الطفل  فإن مكتبات الطفل لديها خبرة فى الكتب الحالية المتاحة للأطفال الرضع والأطفال الصغار فى مختلف العمر والمراحل.

هنا نشدد على فوائد القراءة والإنصات للغة من خلال سياق القراءة معا لاحقا، سوف نناقش فوائد تعليم طفلك للقراءة من المحتمل أن سيكون لدى طفلك أولويات ولكن فكرة أن يختار الكتاب أولا لا تتطول كثيرا و يكون لديه صور بسيطة وواضحة.

يمكن أن تعلمه مفردات لغوية من الكتب ولكن لا تفعل ذلك كبديل عن قراءة القصص معا حتى لا يفتقد طفلك بالإستمتاع ببهجة القراءة وتدفق اللغة أثناء قراءة القصة ربما الرجوع للحديث عن الصور بعد قراءة الصفحة أولا ومن هذه النقطة حاول ن تطلب من طفلك أن يشير على بعض العناصر أو الأشخاص كأنشطة بالإضافة إلى محاولتك للطلب منه أن يشير على الأشخاص و الأحداث و الأنشطة فى الصور  وذلك يمثل أهمية أيضا فى إعطاء طفلك فرصة لبداية الحديث فضلا عن فعل أشياء ليقودك من خلالها ذلك فضلا عن طلبك له بتسمية الصور وان تخبره بما يفعل الأشخاص بالصور باعطاءك مساحة له لكى يعلق دون أن تسأله بشكل مباشر  بالتوسع لأى لفظ  الكتب تعتبر أيضا طريقة لرؤية أن اللغة عموما يتم تعلمها فى مواقف أخرى وتكيفهم مع هذه المواقف الجديدة.

كلمتين

فى هذا القسم سنلقى نظرة مختصرة على التشجيع على إستخدام كلمتين معا ومن الصعب وضع لخطة دقيقة لما هو متوقع من كلمتين أو صوتين عندما يمتلك الطفل 50 كلمة فيكون هذا وقت البداية لتشجيعه على ربط كلمتين معا إن قوائم الجمل و القواعد اللغوية توفر الدليل إلى معدل الدمج بين كلمتين التى يستخدمها الأطفال طفلك بحاجة ليكون قادر على إستخدام انواع مختلفة من الكلمات ليس فقط أسماء التى يتم تعلمها فى البداية فى إتجاه ربط كلمتين معا قائمة المفردات اللغوية الأولى تعطى مثالا على الأفعال و الصفات وحروف الجر فضلا عن الأسماء  وللتأكد على أنك تشجع هذا المعدل من الكلمات  كما أنك تطور الكلمات الفردية فإن نماذج الدمج بحاجة لأن تمنح أيضا ينبغى زيادة إدراك الطفل للإشارة لإستطاعته الإستجابه للتعليمات البسيطة مثل "ابحث عن معطف بابا" (حيث يكون لديهم إختيار بين معاطف الأشخاص و أحذيتهم) بدلا من مجرد "البحث عن المعطف".

التقليد مع التوسع

إحدى أفضل الطرق التى تساعد طفلك فى الإنتقال من مرحلة إستخدام كلمة واحدة إلى مرحلة إستخدام كلمتين هو طريقة إستخدام التقليد بتوسع ولتفعل ذلك لابد أولا أن تردد ما قاله طفلك ومن ثم توسع ما قاله بالتأكيد على الكلمات الرئيسية على سبيل المثال فلربما يقول طفلك "سيارة" بينما يشير على السيارة وقد تجيب بقول " هذه سيارة جدك" أو "هذه سيارة لبنى" أو "السيارة مضت" . وقد يشير طفلك قائلا "كلب" فيمكنك قول " الكلب ينبح" "هذا الكلب نائم" أو " هذا كلب أسود" . إحدى الأمثلة الكثيرة التى يمكنك إستخدامها عندما يقول طفلك "مزيد" توسع أنت الحديث  قائلا"هل تريد المزيد من العصير؟" أو "هل تريد المزيد من الحمص".

دمج الأطفال لكلمتين فى وقت مبكر غالبا ما يحتوى على كلمة واحدة يربطها بكلمات عديدة مختلفة على سبيل المثال ذهب  كثير من فضلك بواسطة مرة أخرى أين فى وأحيانا تكون هذه الكلمات كلمات محورية  ويتم إستخدامهم إذا مع الأسماء لدمج كلمتين معا مثل "المزيد من البسكويت" "المزيد من العصير سيارات كثيرة" "وثبات كثيرة" "قطار كبير" "حذاء كبير" "معطف كبير" "موزة كبيرة" "بسكويت من فضلك" "شراب من فضلك" "كوب من فضلك" "باى دادى" "باى مامى". قد تتمنى الأطفال أن توضح ما تقوله م كلمات مثل "دادى سيارة" "مامى حقيبة" "عروسة قدم" أو جمع الإسم بالشخص فى فعل واحد مثل "الإناء يقفز" "مامى ذهب" "بابى يغسل". قد يكون هناك مجموعة من الإندماجات لفعل باسم عنصر مثل "العب بعروسة" "أكل من فضلك" وإلخ.

وصفت العديد من الأنشطة فى قسم الكلمة المفردة لإمكانية تكيف كلمتين معا مثل إيداع صورتين أو عنصرين داخل الصندوق يمكنك ان تطلب من الطفل اولا ان يضع الكوب والحذاء و الطوب داخل الصندوق ومن ثم قد يلتقط العنصر ليعطيه للطفل الذى سماه ومن ثم وضعه بالصندوق  وبمجرد وضعه فى الصندوق فى ذلك يشجعه على قول كلمة "صندوق" وبذلك أيضا يمكن أن يبدأ بقول ، على سبيل المثال،في الصندوق –تحت الطاولة –فوق الكرسي –داخل الكيس . ربما ي مكنك منح الطفل اتفاق على مساعدته فى البداية  ثم تحد من مساعدتك له تدريجيا حتى يستطيع النطق بنفسه. ويمكنك ايضا اللعب بلعبة العناصر الخفية بأن تأخذ عنصر من طعام الطفل وتبعده وتقول "الكوب مضى".

كلمات الأفعال (تهدف إلى إسم الشخص و الفعل)

يمكنك أن تلعب play 'Simon Says'. You  وتقول  "Simon says 'Billy jump'(or 'daddy hop' or 'mummy sit')".

يشجع الطفل بلطف على المشاركة و مباشرة الفعل مستخدما كلمتين يمكن ايضا التشجيع على الدمج بين الكلمتين بلعبة العروسة بدلا من ان تسأل الطفل فقط اى اجزاء الجسم تريد غسلها يمكنك ان تشجعه على استخدام كلمة الفعل "غسل" جيدا بحيث يقول اليك "اغسل القدمين" أو "اغسل الوجه" و إلخ.

وبنفس الطريقة مع نشاط ارتداء الملابس يمكنك تشجيع طفلك على استخدام دمج الكلمتين مثل "ضع المعطف" "اخلع الحذاء" "تنورة العروسة" إلخ. عندما تصف ما يريد ان تفعله أو ما تفعه انت للعروسة  عند أداء موقف حفلة الشاى يمكنك ايضا التشجيع على استخدام كلمتين مثل عندما تعطى ادوات الطعام و الآوانى الفخارية شجع الطفل على قول "طبق للدب" "كوب للعروسة" "شراب العروسة" "شاى الدب" وما الى ذلك.

كأنشطة الكلمات الفردية هناك العديد من الفرص المتاحة طوال اليوم تشجع على تطور اللغة ومواقف المناقشة فى قسم الكلمة المفردة يمكن تكيفها بحيث أن تستخدم كلمتين مدمجتين معا مثل وقت النوم عندما تتحدث عن الملابس التى يخلعها الطفل و تقول "اخلع الحذاء" وشجعه على إستخدام هذا الدمج بين الكلمتين. فى هذا القسم يتم اقتراح الأنشطة التى يمكنها ان تمنحك فرصة التركيز والعمل على تطور لغة الطفل وكلا من إدراكة وقدرته على التعبير عن نفسه.

مثال: سيارات ذات الأحجام وألوان تجمع لعب السيارات لتعلم الطفل الأحجام و الألوان: "يمكن ان تعطينى السيارة اللبنى؟" هل من الممكن ان تعطينى السيارة اللبنى الكبيرة؟" يمكن ان يستخدم الرجل لتعلم حروف الجر: "هل يمكنك ان تضع الرجل على/وراء/أمام السيارة الصفراء؟"

استخدام الإشارات البصرية والحركية

يمكن اقتراح استخدام لوحة لقياس الخطوات لتكون بمثابة مفكرة ملموسة و بصرية لعدد من الكلمات التى يحاول طفلك استخدامها على سبيل المثال و هى تقترح أن هذه اللوحة ربما تحتوى نقطتين ملونتين على قطعة كرتونية أو أن يوضع كتلتين من دبين كلا الى جانب الآخر أو اى شئ آخر مما يحبه طفلك  وعند استخدامك لكلمتين تدل كل منه على كل نقطة متواجدة على اللوحة كما تفعل و تقترح ان تساعد طفلك على ان يضع يداه على النقط بأن ينطق الكلمات التى تحتوى على ان يستدعى عدد الكلمات التى يحتاجها لتساعده على زيادة معدل استخدامه للدمج بين كلمتين أوثلاثة أو أربعه لتكوين جمل.

 شجع طفلك على الإشارة بنفس الكلمات التى يتحدث بها ربما يمكنه ايضا التمثيل ليمثل ذلك حافزا على بدء استخدامه للربط بين الكلمات ويبدوا انه لو استخدموا الإشارة مع كل كلمة ربما يمكنهم القدرة جيدا على استدعاء الإشارات المتتابعة فى تسلسل وسوف يمثل ذلك حافزا للكلمات التى يحتاجها ومع ذلك تذكر اننا فى هذه المرحلة لا نريد استخداما للاشارات دون سببا واضحا حيث ربما تستخدم الاشارات للتعبير عن كلمتين ولكن لا تستخدم نفس الاشارات سياق آخر حيث يمكن للطفل ادراك واستخدام الكلمات دون مساعدة وسوف يظهر ذلك ايضا ان استخدام الكلمات المطبوعة يمكن ايضا ان يساعد الطفل عل انتاج جمل لكلمات متعددة.

القراءة

تعليم القراءة واستخدام المطبوعات يدعم الممارسة التى ينبغى ان تبدأ بمجرد ان يدرك طفلك لـ 50 كلمة ويمكنه القول او الاشارة ببعض منها وهو الآن جاهزا لأن يدرك ويستخدم كلمتين معا وفى هذه المرحلة يمككنا ان نتوقع ان طفلك سيكون لديه القدرة على تحديد الصور ومطابقتها على سبيل المثال عن اللعب بصور lottoوعند تسمية بعض الصور  يمكن لطفلك اذن ان يتقدم لتعليم الكلمات المطبوعة بلعب المطابقة و الإختيار و تسمية الألعاب(وصفها).

تطور القراءة والكتابة عند الأطفال الصغار أصحاب متلازمة داون

اتفق الباحثون جميعا فى مختلف انحاء العالم على أن الأطفال أصحاب متلازمة داون  لديهم مميزات بصرية قوية وكذلك مهارات ذاكرة بصرية قوية بينما مهارات ذاكرتهم السمعية و مميزاتهم السمعية ضعيفة.

ونعمل على تدريس الأطفال أصحاب متلازمة داون القراءة من مرحلة العامين منذ عشرين عام مضى.

التقدم يكون متنوع ولكن بعض الأطفال يتقدمون بسرعة مدهشة والكلمات الى يرونها مطبوعة تبرز من تلقائيتهم فى لغة الحديث علاوة على ذلك الأطفال الذين يبدئون مبكرا من عمر العامين الى ثلاث اعوام يحققون مكاسب عظيمة فى كلا من مهارات القراءة ولغة الحديث.

غالبا ما يقرؤن المستوى الملائم من 8 إلى 9 سنوات ويقدرون على المحادثة بشكل جيد جدا و كذلك الحال فى استخدام لغة الكلام ونحن نأمل انه ربما ننال فائدة من المدة التى يكون بها العقل منفتحا لتعلم اللغة بشكل كبير والتى نستخدم فعليا المطبوعات كطريقة للغة الحديث لهؤلاء الأطفال يرجى النظر الى وصف البرنامج فى وحدة القراءة لتحقيق اقصى استخدام لنموذج القراءة لمساعدة طفلك.

فوائد تعلم القراءة التى تؤدى الى تعلم الحديث

·        الأطفال أصحاب متلازمة داون لديهم صعوبة فى تعلم لغتهم الأولى من الإنصات .

·         فإنهم يجدون التعلم البصرى أسهل من التعلم من الإنصات والكلمات المطبوعة تبدو اسهل لكى تذكرهم من كلمات الحديث.

·        يمكن استخدام المطبوعات مبكرا من عمر سنتين لدعم تعلم اللغة.

·        بعض الأطفال أصحاب متلازمة داون يمكنهم البدء بتعلم القراءة من عمرمبكر ويكون لديهم القدرة على تذكر الكلمات المطبوعة بسهولة.

·        كل الأهداف اللغوية يمكن تدريسها بمساعدة المادة المكتوبة حتى بالنسبة للأطفال الذين لم يكن لديهم القدرة على تذكر الكلمات المطبوعة والقراءة باستقلالية.

·        أنشطة القراءة بالمنزل و فى الفصل الدراسى تعلم قواعد نحوية ومفردات لغوية جديدة.

·        القراءة تمنح القدره  للطق=فأصاحب متلازمة داون على ممارسة اكتمال الجمل و تعلم القواعد النحوية ودعم الإنتاج الصحيح .

·        القراءة يمكن ان تساعد على النطق بمستوى الأصوات (تغيرات صوتية) واصدار كلمة واحدة و انتاج جمل.

·        القراءة للأطفال أصحاب متلازمة داون وتعلمهم القراءة قد يكون علاج اكثر فاعلية لتطور نطقهم ومهاراتهم اللغوية منذ الطفولة مرورا بسنوات المدرسة.

·        البحوث الدراسية تبين ان تعليمات القراءة بالمدرسة تؤثر على تطور اللغه وتطورعمل الذاكرة لأطفال اصحاب متلازمة داون.

الرموز

غالبا ما يؤيدى استخدام نظام صور الرموز مع الأطفال اصحاب التأخر فى التعليم و الأطفال اصحاب متلازمة داون ويكون هناك غالبا تلازم بين نظم الإشارة ولكننا لا نرجح استخدامها الا مع الأطفال الذين لديهم صعوبة تعلم الكلام أو القراءة على وجه الخصوص ونستخدم دائما الكلمات المطبوعة التقليدية لتعليم الأطفال القراءة مبكر منذ العام الثانى من العمر لو كان التدريس ملائم ففى الغالب سوف يتعلم جميع الأطفال الرموز بسهولة فى المدرسة ضع بطاقات الكلمة فى محيط الطفل – بالإشارة الى الصورة اذا لزم الأمر – ستكون اكثر احتمالا لتعلم الأطفال القراءة اكثر من وضع الرموز فى كل مكان كما هو الحال فى حديث الكلمات فى الغالب ترى اكثر الكلمات المطبوعة فى السياق حيث يمكنك ان ترى ما تعنيه اسرع مما سوف يتعلمه الطفل و يتذكره.

لو استخدمت الرموز بطرق غير تخطيطية وتعليم الرموز ومن ثم الطباعة يشبه تعليم لغتين مثل تعلم اللغة الصينية ومن ثم تعليم الإنجليزية بالإشارة الى مشكلة استخدام نظم الإشارة والرموز هو انهم لا يستطيعون تعلم قواعد اللغة الإنجليزية الا بالتكيف معها كتابة الإنجليزية جوهرية بنفس قدر التحدث بها.

يمكن استخدام الرموز لدعم قراءة المطبوعات لو تم استخدامها بناءا على طريقة التخطيط يمكن ان تساعد على تحفيز القواعد النحوية للكلمات أو الكلمات الجديدة فى الجمل و توضيح امثلة الموصوعات بطريقة ممتعة.

يمكن ان تستخدم الرموز لتفيد الطفل فى القراءة، عندما يكون لدى الطفل  فشل فى التجارب فعليا ولا يريد ان يحاول آداء انشطة القراءة اذن فأن نظام دعم الرموز على وجه الخصوص يستخدم على الحاسب الآلى ربما يحفز الصغار سنا لأنه يبدو جديدا بعض الشئ بدلا من الأشياء الغير محببة فى الحقيقة.

الجمع بين ثلاث كلمات

فى المرحلة القادمة سوف ينتقل طفلك إلى إدراك و استخدام ثلاث كلمات رئيسية معا ممثلة فى عبارات بمعدل ثلاث كلمات التى يستخدمها الأطفال والمبينة فى قائمة الجمل و القواعد النحوية.

كما هو الحال مع العبارات المكونة من كلمتين فإنها احدى افضل الطرق التى تشجع طفلك على الإنتقال من و الى الربط بين ثلاثة كلمات معا التى يتعهدها فى العاب الخيال التى تم وصفها بالفعل ان لعب الألعاب مع طفلك يمنحه العديد من الفرص ليتشجع على الإدراك المطلوبة أو انتاج ثلاث كلمات او اكثر مثل "ضع القطة فى الصندوق" "ضع القطة الحمراء بالصندوق الكبير".

بمجرد ان يصل طفلك الى مستوى إدراك ثلاث كلمات يمكن لك العمل على تشجيعه باللعب معه وتجعله ينال فرصة ان يامر بتنفيذ الأنشطة ان تقوم بعكس ادوار المدرس و التلميذ و يمكن جذبت الإنتباه الى العبارات الإنتقالية مثل "انااريد" "انا احب" "انا ارى"وتحديد ما يحتاجون لدراسته بسهولة  فقط لإضافة ثلاث كلمات جديدة.

يتم تعلم حروف الجر مثل "فى" "على" "تحت" فى مرحلة الجمع بين ثلاثة كلمات ويكون من السهل اختراع الالعاب التى تجعلك تطلب من الأطفال وضع بعض الشئ فى الصندوق او علي الصندوق أو على الطاول او على الكرسى.

اصنع مدونات بسيطة من موضوعات صغيرة مقل "انا احب" أو "انا استطيع" وتنميه انشطة القراءة التى سوف تساعد طفلك على التوسع فى الجمل التى يستخدمها والتى يدركها.

قواعد لغوية بحاجة الى دراسة

نوضح فى هذا الدليل ان عدد قليل من الأطفال أصحاب متلازمة داون سوف يتعلمون القواعد اللغوية بسهولة من المحادثات اليومية ويحدث ذلك حتى مع الأطفال الآخرين الذين يتعلمون القواعد اللغوية وربما يكون السبب الرئيس لذلك هو بطء التطورفى مساحة الذاكرة اللفظية قصيرة الأجل.

يحتوى تعليم القواعد اللغوية على معالجة الجمل بدلا من الكلمات الفردية و ستكون هذه ذات صعوبة بالغة لمعظم الأطفال اصحاب متلازمة داون  وهناك العديد من الطرق ذات السمات المتنوعة فى القواعد اللغوية التى يمكن دراستها باستخدام الألعاب لكننا مقتنعين بأن القراءة تعتبر اقوى طريقة لتعلم الجمل والقواعد اللغوية بمجرد وصول الأطفال الى مرحلة ادراك كلمتين يتعلم طفلك القواعد اللغوية طول الوقت بكلامك معه بجمل طبيعية؟ هناك قاعدة بسيطة سوف تؤثر بمجرد أن يبدأ طفلك بوضع كلمتين او ثلاثة كلمات معا فى جملة:

هات الطبق  - هات الطبق بتاعي

اكل شوكة  - اكل بالشوكة

اركب سياره بابا – اركب سيارة بابا

اضع البطلون دولاب – اضع البنطلون في الدولاب

انصت الى الكلمات الرئيسية التى يقولها طفلك واعمل على توسعتها بان تكملها لتصنع جملا قصيرة

وسيمكنك ان تستخدم هذه التوسعات بشكل طبيعى (بدون تفكير) كما تتحدث مع طفلك خلال اليوم بالمنزل او المدرسة هذا المنهج البسيط سيضمن ايضا تعلمك للنماذج التى لها علاقة بطفلك والتى سوف يكون لديك القدرة على استخدامها معهم عندما يريدون التواصل الجاد يمكنك استخدام نفس الإستراتيجية عندما تفكر بصنع مدونات بسيطة.

الكلمات التى تآمل فى تعلمها من قائمة المفردات اللغوية مثل حروف الجر وربط الكلمات سوف تعطيك ايضا افكار لجمل حتى تمارس الألعاب او لتستخدامها فى انشطة القراءة  على سبيل المثال "ضع الكتاب على الطاولة" " حذاء هنا و ليس هناك" "لو امكنك الحصول على معطفك يمكننا الخروج" " نريد معاطفنا لأنها تمطر"

يمكن استخام المفكرة ومتابعتها لتساعدك على مراقبة طفلك وتشجيعه على تطور القواعد اللغوية وقدرته على استخدام جمل طويلة احتفظ بمفكرة فى متناول يدك و دون العبارات والجمل التى يستخدمها طفلك عند التقليد او النطق التلقائى سيساعدك هذا على الإدراك الحقيقى لكيفية وضع الكلمات معا وستساعدك على متابعة إرشادات التوسع المذكورة أعلاه.

النحو

يبدأ الأطفال بإدراك واستخدام قواعد الكلمات فى 3 و 4 كلمات رئيسية من جملهم التى يتحدثون بها ثم ينتقلوا الى تشكيل السؤال والجمل الأكثر تعقيدا مع التركيز على نحو الكلام و تصحيح الاخطاء التي يمكن ان تحدث في قواعد النحوا مثال الجمع و المفرد المذكر و المؤنث النفي والضمائر.

تشكيل السؤال

يبدى طفلك إدراك السؤال على سبيل المثال"ما هذا؟", "مين على الباب?"منذ وقت مبكر و سوف "يسأل" أسئلة فى مرحلة الكلمة والكلمتين عن طريق الإشارة وسوف يستخدم السؤال فى لغة الحديث لاحقا.

من الممكن أن يكون هناك نموذج للأسئلة و الأجوبة لتشجيع طفلك على سبيل المثال "لماذا نرتدى معاطفنا؟..لآنها تمطر" أو "متى سنخرج؟ ... عندما تأتى جرانى" فى مراقبتك اليومية لطفلك لاحظ طريقة "طرحه" للأسئلة واستخدامه لكلمات الأسئلة  ويمكنك ايضا ان تحددهم قى قائمة من المفردات اللغوية.

النفي

كما هو الحال مع الآباء عندما يكتشفون مبكر ادراك أطفالهم و استخدامهم لكلمة "لا" عندما لا يريدون شيئا أو عندما لا يريدون آداء شيئا!

يمكنك مساعدة الأطفال على ادراك النفي على نطاق استخدام واسع عن طريق الألعاب البسيطة مثل أن تضع مجموعة من العناصر فى حقيبة من بينهما عنصر شاذ وغريب على سبيل المثال 4 سيارات و حيوان وبقول "هل هذه سيارة؟" وانت تخرج كل عنصر على حدة  ثم تقول "نعم، هذه سيارة" أو "لا، ليست سيارة انه كلب".

يمكن استخدام خامات الصور ايضا لتعلم النواقض على سبيل المثال "انه يرتدى قبعة" "انه لا يرتدى قبعه" "انه لم يعد يمتلك قبعة" الألعاب تشجع طفلك على استخدام النواقض التى يمكن اللعب بها "عل لديك قبعه ترتديها" ويكون نموذج الإجابة "لا يملك قبعه ليرتديها؟" هذه الألعاب من الممكن اان تؤدى امام المرآه مع وجود قبعه!

فى مراقبتك اليومية احتفظ بملاحظة الطريقة التى يدل بها طفلك على النواقض واستخدامه لكلماتها ويمكنك ايضا تحديدها فى قائمة من المفردات اللغوية

مثال: استخدم صورة شكولاتة و اسأل هذه شيكولاته؟ العاب التناقض ضع الكروت فى الحقيبة بحيث تكون وجهها لأسفل على الطاولة اطلب من الطفل ان يختار واحدة بقولك (على سبيل المثال) "هل هذه شيكولاته؟"..لا  هذه ليست شيكولاته انه مفتاح"

القواعد اللغوية

عندما يمتلك طفلك 250 الى 300 كلمة فى حصيلة مفرداته اللغوية سيمكنه البدء فى استخدام قواعد لغوية محددة (على سبيل المثال "الجمع" أو "الأزمنة" ) والكثير من وظائف الكلمات فى جمله حتى يستطيع ان يتحدث بجمل كاملة البناء بالقواعد النحوية الصحيحة عندما تبدا بالعمل بقائمة المفردات اللغوية سوف تستخدم هذه المجموعة من الكلمات المحددة فى الجمل.

الجمع

استخدام /ات/فى نهاية الكلمة لتدل على الجمع  الجمع من القاعدة النحوية التى يتم تعلمها مبكرا فى نموذج التطور و الألعاب البسيطة التى يمكن اللعب بها لتبين عنصر او اكثر واستخدام هيئة الجمل مثال سيارة – سيارات    ساعة – ساعات   أو النوع الاخر من الجمع  باب – ابواب  كرسي – كراسي ( جمع مذكر أو جمع مؤنث) .

مثال: العاب الجمع. استخدم بطاقات صور و ضع وجه البطاقات لاسفل واطلب من الطفل ان يلف البطاقة . قل "هذه نجمتان/هذا ديناصور واحد الآن شاهد الآخرين بنفس الطريقة" يحتفظ الطفل ببطاقته بينما يشارك الأخر فى لف البطاقة (هذه ايضا لعبة بسيطة للذاكرة).

الكلمات الدالة

حروف الجر

من بعض كلمات القواعد اللغوية الأولى التى يتحكم بها الأطفال هى حروف الجر مثل 'فوق', 'ب', 'في'تحت الألعاب التى تعلم المعانى ليست صعبة التخطيط الكثير من الضمائر الصعبة ربما لا يدركها الأطفال فى عمر المدرسة يمكن استخدامهم فى جمل ويمكن تمثيلهم فى الألعاب التى يلعبها الأطفال فى مراقبتك اليومية احتفظ بملاحظة الطريقة التى يدل به طفلك على "موضع" حروف الجر التى يستخدمها ويمكنك ايضا تحديدها فى قائمة بالمفردات اللغوية.

مثال: امثلة على العاب حروف الجر اطلب من الطفل ان "يضع الحيوان فى /على/تحت الحقيبة" أو اطلب منه "ان يضع الرجل فى/على/تحت الجرار"

الضمائر

الضمائر اقل خداعا عند التعبير وخاصة 'انا, 'انت يمكن مساعدة الطفل بلعب الألعاب امام المرآة ويشير عليك بقول 'انا'وتساعد طفلك ان يقوم بنفس الشئ.

عادة ما يشير الأطفال لأنفسهم مستخدمين اسماءهم هذا يجب ان تصلح بأستخدام ضمير ( انا) مع استخدام العبارات "الإنتقالية" مثل 'انا عاوز…...'. أواناالعب…..' ,ويستخدم الكتب بالمنزل التى بها صور طفلك التى يمكن ان تساعده فى ذلك فى مراقبتك اليومية احتفظ بملاحظة الطريقة التى يدل به طفلك على "الشخص" و الضمائر التى يستخدمها ويمكنك ايضا تحديدها فى قائمة بالمفردات اللغوية.

الأزمنة

هناك العديد من الأزمنة فى اللغة لكننا نبسطهم الى أزمنة المضارع و الماضى والمستقبل لإستخدام العديد من الأزمنة المحتملة يكون هناك استخدام لأفعال اضافية او "مساعدة". يأخذ الأطفال اصحاب متلازمة داون العديد من السنوات للسيطرة على اتقان استخدام الإضافات وبعض الأفراد لا يتعلمون استخدامها ابدا ومع ذلك فان معظم الأطفال يتعلمون استخدام أزمنة المضارع والمضارع المستمر و الماضى البسيط و المستقبل لنقل المعانى الخاصة.

يستخدم الأطفال أزمنة المضارع للأفعال اولا على سبيل المثال الدفع و القفز و النوم و الجرى و هذه الطريقة لمعظم الأفعال الموجودة بقوائم حصيلة المفردات.

اكثر الهياكل تقدما

هناك افتقار فى البحث عن ظهور الكثير من تركيبة لهياكل فى لغة الأطفال وعلى الاقل البحث عن الطرق الفعالة فى تعلم الأطفال استخدامهم مع ذلك فالشاهد هو اقتراح ان كلا النموذجين فى توسع تعبيرات طفلك للجمل الصحيحة و ان يقلدك طفلك لو بالقراءة كلاهما استراتيجيات هامة فبالنسبه لاصحاب متلازمة داون يستخدمون من 3 الى 4 كلمات رئيسية  فى الجمل عبر 5 سنوات من العمر والبعض يكون ابعد من ذلك والبعض يكون لديه تاخر اكثر من ذلك.

لذلك فان معظم الأطفال لا يستخدمون الجمل المركبة حتى المرحلة الإبتدائية من المدرسة او حتى متاخرا عن ذلك  الشباب اصحاب متلازمة داون غالبا  ما يستمرون فى تحسين لغة حديثهم خلال العشرينات من العمر.

الخلاصة

تم كتابة هذه الوحدة لتشجعك كوالد أو كراعى للطفل او كمعلم على بذل جهد مدروس للعناية بسرعة نطق طفلك وكذلك لغته و مهارته فى التواصل ونأمل ان تكون قد وجدت القوائم و الألعاب و الأنشطة مفيدة وسهلة نسبيا فى استخدامها  ونحن ندرك اننا وفرنا لك كمية من المعلومات و طلبنا منك ان ان تقضى بعض الأسابيع فى تعلم التواصل وتقييم طفلك فى اتجاه استخدام البرنامج.

وارفقنا هذه الكمية من المعلومات و تفاصيل نموذجيه لاننا نعتقد انها ممكنة لمبالغة اهمية  تطور اللغة والنطق لكل المظاهر الإجتماعية والعقلية لطفلك ورجاءا دعنا نعرف كيفية الإستفادة او الصعوبة التى وجدتها فى هذه الوحدة ويرجى الاتصال بنا اذا كنت بحاجة الى مساعدة اضافية.

ما لا نريد فعله هو ان نجعل الوالدين فى حالة قلق ولذلك تذكر انك سوف تساعد طفلك فى التقدم يوما بعد يوم بحديثك معه بشكل طبيعى وتذكر ان تتحدث بوضوح واعمل على شجيع الاتصال البصرى مع طفلك اثناء محادثاتك اليومية معه  انهم بحاجة للنظر و الانصات ويمكن مساعدتهم ايضا عن طريق التصرفات البصرية فى الاشارة أو الصورة تذكر ايضا ان خلفية الضوضاء ستجعلالاموراكثر صعوبة بالنسبة لهم لو كان لديهم اى تلف فى السمع فالحجرات الصغيرة تساعده  على الانصات وكذلك اغلاق التلفاز و الراديو فى المنزل وجلوس الطفل فى بداية الفصل فى المدرسة فلو انك فعلت هذه الأشياء سيستفيد طفلك ولو امكنك استخدام بعض الأفكار فى هذه الوحدة اذن سيستفيدون اكثر

علاج اللغة والنطق

من الواضح ان الأطفال اصحاب متلازمة داون سيستفيدون من علاج اللغة والنطق منذ الولادة الى سن المراهقة  وفى العديد من البلدان لم تكن ذلك ممكنا وسيكونون الآباء بحاجة الى استخدام هذه المواد دون مساعدة خبير مثالا  فى تطور البلدان حيث تكون هذه الخدمات متاحة فينبغى ان يتم تقديم علاج اللغة والنطق بشكل فردى فى المنزل فى الشهور الأولى من العمر كان يهيئ الآباء طفلهم الجديد وربما يطرحون بعض الأسئلة  ومع ذلك ففى تجاربنا فان مجموعة من الجلسات المقدمة يمكن ان تكون طريقة فعالة لدعم الآباء و الطفال فى سنوات ما قبل المدرسة فى المجموعات يستفيد الآباء من فرص المشاركة بتجاربهم و اكتساب المعلومات والدعم المعنوى من الآخرين خدمات المجموعة فعالة وتعمل على الاستخدام جيد للوقت المهنى خاصة مع اخصائى التخاطب التى غالبا ما يكون من النادر الرجوع له  من عمر 18 شهر تكون قدره اطفال اصحاب متلازمة داون على "العمل" فى مجموعة والإستفادة من التفاعلات الإجتماعية و النماذج متوفرة عن طريق الأطفال الآخرين.

الطريق لهذه الخدمات مقدم بوضوح بناءا على توافر اخصائى التخاطب ولكن ينبغى ان تكون الخدمة الأسبوعية والنصف شهرية منخفضة الامداد للأطفال اصحاب متلازمة داون من 12 شهر لخمس سنوات من العمر فى المجموعات يمكن لأخصائى التخاطب تشكيل الأنشطة للآباء وراعيين الطفل للإستمرار بها فى المنزل ويمكن للأخصائى ايضا ان يعطى نصائح فردية للآباء والقائمين على رعاية الطفل.

التواصل يكون يومى ويحتاج الآباء و الأنشطة اليومية للتشجيع للممارسة وبغض النظرعن معدل التقدم حيث الجلسات القصيرة مثل 6 جلسات الأسبوعية ومن ثم الراحة لم تكن افضل نموذج للاستخدام ان السعى وراء علاج خبير ينبغى ان يساعد الآباء ليصبحون خبراء بوضع اهداف مناسبة لهم للنطق واللغة والتواصل ومن ثم نماذج الأنشطة الفعالة وتفاعلاتهم لتمنحهم القدرة على مساعدة اطفالهم يوميا خلال الروتين اليومى التقليدى ومن خلال اللعب المخطط والتدريس.

ومن المهم ان الأخصائيين يملكون بعض التدريبات الخاصة باحتياجات معينة للأطفال اصحاب متلازمة داون ويكون لديهم مدخل للأبحاث الأدبية والموارد الخاصة خبرات العمل مع الأطفال المعتدلين لصعوبات التعلم لم تكن كافية بناءا على العمل مع الأطفال اصحاب متلازمة داون.

المصطلحات الفنية

مصطلح "صعوبة التعلم" التى استخدم طوال هذه الوحدة هو المصطلح الحالى الشائع الاستخدام فى المملكة المتحدة ومصطلح "التخلف العقلى " "الضعف الفكرى" "العجز التنموى" مصطلحات مكافئة تستخدم فى اجزاء اخرى من العالم.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares