banner5.png

 

hanan44.png

برنامج تنمية اللغة لأطفال متلازمة داون الجزء الثالث

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نكمل لكم برنامج تنمية اللغة لأطفال متلازمة دوان الجزء الثالث ( ارجوا قراءة الجزء الاول و الثاني أولا )

برامج التدريب الفردية  يتشارك فى الملامح التالية:

1.  الإنصات  

         ينصت الطفل لقائمة من الكلمات التى تقرأ عليه عن طريق الاباء لمدة 6 إلى 10 دقائق يوميا .

2.  الإنتاج

يطلب من الطفل إصدار النطق ببعض هذه الكلمات (بإختيار من ما يمكنه تقليده) بقول الطفل لهذه الكلمات  يكون ذالك عن طريق اللعب  يوفر الآباء التوجيه للأطفال بما يشمل هذه الكلمات يوميا فى اللعب والأنشطة مثل صور لوتو وألعاب التسوق يتم تشجيع الأباء بطلبهم من الطفل ترديد أو توضيح الكلمات المستهدفة للتعبيرات الغير واضحة التى قالها الطفل.

درجات الممارسة:

·        الإنصات و الترديد للأصوات الفردية (s, p, v,).

·        الإنصات و الترديد للحروف السكانة و المتحركة (boo, bee, moo, mee).

·        الإنصات و الترديد للأصوات الفردية المتعاقبة (f,f,f,f,f,f,f).

·        الإنصات و التناوب لصوتين (محاول أداء صوتين بنفس وضع الفم أولا مثل p - b, أوpثم الأداء لما هو اصعب تدريجيا).

·        الإنصات و الترديد للكلمات و ترديد كلمة واحدة أو قائمة من الكلمات و الصور يصوت مستهدف فى بداية الكلمة.

·        الإنصات و الترديد لقائمة من الأفعال ، الإنصات و النطق بمجموعة من الأصوات بالأحرف التى على البطاقة مثل (sl, sk, sn) .

·        الإنصات و الترديد للكلمات التى تبدأ بمجموعة مستهدفة من نفس الكلمة أو بخليط من الكلمات.

·        تعاقب ثلاثة أصوات (مثل p,t,kأو ثلاثة اصوات متحركة و خليط من الأحرف الساكنة أو أحرف متحركة أو أحرف ساكنة) .

·        الكلمات التى لها نفس النهايات مثل كلمات ذات المقطع المفرد والتى تنتهى بحرف 't'.

·        إنشاء مقطع للممارسة بمقطعين من الكلمات أو ثلاث مقاطع.

·        ممارسة الكلمة المفردة من الكلمات فى إتجاه الربط بينهم بالصور و الرموز و الكلمات.

3.ممارسة الصوت

كل 6 أطفال مارسوا هذا البرنامج ظهر عليهم تغيرات فى أنظمتهم الصوتية خلال أول أسبوعين ويبدوا عليهم بداية الإدراك للتغيرات الصوتية و نظام إصدار الصوت.

تذكر أن جميع هيئات أنشطة التشجيع لتطوراللغة والنطق ستساعد أيضا على وضوح النطق و أن أكثر الأطفال المتكلمين و المنصتين سوف يتحسنون كثيرا فى إصدارهم للنطق.

الأطفال الذين يعانون من فقدان للسمع بشكل صارم يتعسرون بشكل كبير فى تعليم وضوح الحديث والمعالجة بمساعدات السمع الضرورية ضع فى الإعتبار كيف يمكنك الممارسة وتحسين وضوح النطق من خلال اللعب مستخدما الأنشطة الموصوفة التى تفيد فى عملية التطور فى فهم المفردات اللغوية و النطق من خلال المحادثة اليومية ومن خلال أنشطة القراءة.

وبالنسبة للأنشطة و الألعاب التحلل المهام بدرجات من الممارسة بالصور و الكلمات و الأحرف يرجى الإشارة إلى المربع (الصحيح).

تدريس المفردات اللغوية

هذا دليل لإختيار المفردات اللغوية المبنية على المبتدئ المستخدمة فى الدراسات التعليمية للمفردات اللغوية التى تمت مراجعتها بالنظرة العامة على الوحدة يستخدم  بنجاح مع الأطفال أصحاب متلازمة داون والمتحدثين فى وقت متأخروالأطفال الذين الذين يعانون من صعوبات فى السمع نتيجة لمشاكل بالأذن الوسطى (إلتهاب الأذن) بنفس التجارب العامة للأطفال أصحاب متلازمة داون.

بينما يتم البدء فى تعلم المفردات اللغوية من خلال فرص التعليم اليومية بالمنزل و قبل مرحلة المدرسة يحتاج الأطفال أصحاب متلازمة داون الكثير من النظم التى تساعد على دعمهم فى التعليم بالإستخدام النموذجى (بتسميتك للعنصر و الصورة و الحدث أو الفعل) والتقليد (بيتشجيع طفلك على ترديد الكلمة معك).

إختار وضعين من الكلمات ضع إحداها فى أنشطة المحادثة من الكلمات التى لا يفهمه طفلك و ضع الأخرى فى أنشطة الإصدار للكلمات من الكلمات التى يفهمها طفلك ولكن لم بنطقها بعد.

إختيار المفردات اللغوية للدراسة

أولا قم بتكملة قوائم المفردات اللغوية الخاصة لتحدد الكلمات التى يدركها طفلك و الكلمات التى يستخدمها فى الحديث أو فى الإشارة و تكملة قائمة اصوات النطق. (إبدء بقائمة المفردات اللغوية 1 حتى للأطفال الأكبر عمرا فقط لتتأكد أنه يفهم و إستخدام كل الكلمات الحديثة ثم الإنتقال للقائمة 2). إختار العمل بالكلمات التى تشعر أن طفلك يستمتع بها والتى يمكنك إستخدامها بشكل طبيعى فى اللعب أو فى الأنشطة اليومية أو بموضوع الكتاب.

إختيار أهداف المحادثة

إختارمن القائمة 5 كلمات التى لم يدركها طفلك بعد و التى تعتقد أنه سيستمتع بتعلمها وبمجرد أن يتعلم طفلك إدراك هذه الكلمات بنجاح علم عليها و إختار كلمات جديدة ليتعلمها.

إختيار أهداف الإنتاج

إختار من القائمة الخاصة 5 كلمات التى يفهمها طفلك ولكنه لم ينطق بها بعد إختار الكلمات التى تبدأ بالأصوات التى يمكن لطفلك أن يحاول النطق بها و بمجرد ان يتعلم طفلك النطق بها علم على نجاحها بالقائمة وإختار كلمات جديدة للعمل على تعليمها للطفل ربما تجد أن من المساعد لك ان تضع الكلمات على المطبخ او لوحة الملاحظات ليتذكر كل فرد بالأسرة حتى يعمل على  مساعدتك فى إستخدام كلمات التى تريد تعليمها للطفل .

هذه القوائم التى تضع كلمات مستهدفة تساعدك فى وضع خطة لمحاوله توسيع حصيلة المفردات اللغوية عند الطفل وسوف تساعدك أيضا على تعليمهم كلمات جديدة خلال كلامك اليومى معهم فى المنزل والمدرسة لذلك قم بتجديد القائمة بمراجعتها من وقت لآخر  لو أنك تحتفظ بمفكرة فى متناول يديك دائما يمكنك تدوين الكلمات التى يدركها طفلك ويقولها كما تلاحظ عليه.

الألعاب التى تساعد فى تعلم المفردات اللغوية

كل اصناف الألعاب التى يتم اللعب بها يمكن ان تدعم التعليم للمفردات اللغوية التى تشمل البحث و المطابقة ومجموعة العناصر الحقيقة وبالمثل مع بطاقات الصور والتعليم من كتب الصور هذه الأنشطة توفر الفرص لمنح الأطفال فرص أكثر سماع الكلمات ومرافقتها للمعنى الصحيح الذى يحدث بشكل طبيعى أثناء مسار اليوم.

الفرص الطبيعية فى جذب إنتباه الطفل للغة تستخدم فى التفاعلات اليومية المهمة تحدث بوضوح مع الطفل طول الوقت بوصف كل ما تفعله  او تهتم به و اجعل حديثك معه يتضمن هذا.

عند تدريس المفردات اللغوية تذكر ان تعلم الطفل بعض الأفعال و الصفات والضمائر والاسماء لو أن الطفل يتعلم الأسماء فقط مثل أسماء الاشخاص و الأشياء فإنه لا ينتقل إلى تعلم النطق بكلمتين معا فمن الدمج بين كلمتين بحاجة إلى الأسماء و الصفات او الأفعال مثل "سيارة حمراء" "سيارة كبيرة" "ذهبت السيارة" " الطفل نائم" فى مرحلة الكلمتين يمكن أن تكون أنشطة اللعب الرمزية طريقة جيدة لتقديم الكثير من الفعال و الصفات و حروف الجر و لإستخدامهم فى الدمج بين كلمتين أو ثلاثة على سبيل المثال العاب المنزل بالعرائس و الدببة تعطى فرصة لـ "إغسل العروسة – احضنيها - اعطيها الماء" "ضع العروسة على السرير- على الكرسى- فى العربة"حاول التناوب مع الطفل حتى يتمكن من الإستمتاع بطرح الاسئلة عليك ويعطيك تعليمات.

تذكر أن المحادثة تأتى قبل الإصدار للكلام خاصة مع الأطفال اصحاب متلازمة داون ومن المهم جدا الإستمرار فى التوسع بعدد الكلمات التى يدركها الأطفال حتى لو لم يستطيعون النطق بها لو اننا لم نرد التراجع فى تنمية الإدراك التى هى معرفة العالم و الافكار و الأسباب و التذكر.

مفاهيم الطفل يمكن أن تفحص عن طريق الطلب منهم أن يختاروا الصور أو العناصر الصحيحة من المختار من العناصر و الأفعال و الصفات ووضع اشياء صحيحة فى حروف الجر وفعلها بأنفسهم أو بالدمى للأفعال ومن المهم الوصول لمسافة الطفل والتاكد من إدراكه الصحيح و إستجابته لكل خطوة. وبالكثير من الإعادات الممتعه للعب الألعاب و غناء المقاطع و قراءة القصص سيساعد على عملية التعليم.

المحادثة و إنتاج اللغة

·        الأطفال تدرك لغة الحديث قبل إستخدامها.

·        لذلك لابد من تقييم إدراك الطفال للغة الحديث من مهاراتهم فى لغة الحديث.

·        مهارات لغة الحديث تشير إلى مهارات التعبير عن اللغة و مهارات إصدارها عن طريق الباحثين و أخصائى التخاطب.

·        فهم اللغة يشير إلى المحادثة أو معرفة اللغة المتقبلة.

المطابقة والإختيار والتسمي

تعلم الالعاب التى يستخدم فيها أنشطة المطابقة و الإختيار و التسمية بالعناصر الفعلية و الدمى و الصور تعتبر طريقة فعالة جدا فى تعليم الكلمات ومفاهيم جديد هذه الأنشطة يمكن إستخدامها لعدة سنوات لتعلم كلمات و مفاهيم جديدة مثل الألوان والأشكال و الأرقام.

المطابقة

تشمل ببساطة عنصرين مطابقين أو كلمتين او صورتين و تظهر لطفلك كيف يجد ما يشبهها من خلال عدم تعليمة فى البداية يمكن لنا قول "هل يمكن لك أن تضع الكرة على الكرة" أو "الحذاء على الحذاء" وساعد الطفل بحيث يجد الصحيحة بينما ينصت إلى الكلمات و يتعلمها معظم الطفال أصحاب متلازمة داون حالما يدركون ويتعلمون مطابقة الصور ما بين 18 إلى 24 شهر.

الإختيار

الخطوة التالية هى أن تطلب من طفلك أن يختار الصور والعناصر التى تسميها له على سبيل المثال "هل يمكن ان تعطينى الكرة؟" هل يمكن ان تظهر لى الحذاء؟" عندما يستطيع فعل ذلك فستعرف أنه الآن يستطيع ربط الكلمات التى يسمعها بالعناصر الصحيحة المتعلقة بها أى أنه الآن يدرك الكلمات.

التسمية

الخطوة الأخيرة هو ان تسأل الطفل "ما هذا؟" أو "ما إسمها؟" وان تشير إلى الهدف أو الصورة يمكن أن يجيب الطفل بالإشارة أو الكلمة وبالرغم من ذلك ينبغى عليك أن تقول الكلمة دائما سوف يتقدم طفلك من المطابقة إى لإختيار ومن ثم التسمية التى ربما تأخذ عدة أسابيع فى كل مرحلة من بداية تعلم الكلمات ويكون لديه القدرة أن يبين لك عن طريق الإختيار أنه يدرك العديد من الكلمات أكثر من تسميته لها خلال سنوات ما قبل المدرسة.

يمكننا تصميم لعبتين حديثتين من ألعاب المطابقة بإستخدام البطاقات الكبيرة والصور من القائمة الأولى من المفردات اللغوية لتساعدك على تعليم المطابقة و الإختيار و التسميه يمكن إذن الإنتقال إلىLottosالمتاحة باللأسواق بطاقات اللغةDownsEdتوضح 55 كلمة فى القائمة الأولى لحصيلة المفردات اللغوية الكتيب الملحق بالألعاب يحتوى على تعليمات الألعاب و الأنشطة للعب بالبطاقات بطاقات اللغة يمكن إستخدامها للإنتقال من كلمة لعبارة و لتقديم القراءة.

ونحن نوصى بإستخدامك للعناصر الحقيقية و الدمى و الصور لتعليم المفردات اللغوية ونناقش إستخدام نظام الرموز لاحقا ولكن معظم الأطفال أصحاب متلازمة داون لا تحتاج إلى أن تقدم إلى أنظمة رموز الصور فإنهم سوف يتعلمون بطريق تقليدية من التجارب اليومية واللعب بالدمى والصور و كتب الصور ومع ذلك فلو أن لديك طفل تأخر بشكل خاص  ولديه صعوبة فى تعلم الكلمات إذن فإستخدام الرموز ربما تساعده على التواصل مثل الإشارات و الرموز اللازمة فى الدراسة والتخطيط إستنادا على الإحتياجات الفردية دون إستخدام عدم التمميز و بالتأكيد ليس ذلك فقط لأن طفلك لديه متلازمة داون  هذه التطبيقات لإستخدامهم فى المدرسة بدلا من المنزل العديد من الرموز التى على الصور لا يوجد لها فائدة  التى تحدث فى المحيط اليومى و فى الكتب ويمكن تعلم الرموز الأخرى وهذا يعنى انها ليست واضحة ومن هذه النقطة تعمل على تدريس "النظام " الآخر (بما يشبه تدريس الرموز الصينية) و تحتاج لآن تكون واضحة حتى يمكنه المساعة و بسبب عدم إنتقالك المستقيم لطبع الكلمات لو كنت بحاجة للغة بصرية.

تدريس الكلمات الأولى

أهمية المزج بين المفردات اللغوية عند تدريس الكلمات:

·        تذكر أن تجعل كل الأنشطة ممتعة.

·        تناوب الألعاب لتبين الإستجابة الصحيحة من طفلك.

·        وجه طفلك إذا لزم الأمر لتتأكد من ان النجاح غير مقلق أو ضغط أو يعطى جو"الدرس"

الأطفال تحتاج إلى إستخدام كلمات مفردة مختلفة قبل أن تبدأ بربط كلمتين أو أكثر معا على سبيل المثال فضلا عن تسمية العناصر و الأشخاص يلزم لهم القدرة على إدراك و إستخدام كلمات أداء مختلفة (أفعال) النوم و الغسيل و الأكل  وهم بحاجة ايضا غلى القدرة على استخدام الكلمات الإجتماعية وكلمات الترحيب مرحبا و مع السلامة و نعم و لا و كثير و مرة أخرى.

فى هذا القسم من تعلم الكلمات المفردة فإن الجزء الأول يتعامل مع أنشطة معينة من أحل المحادثات و التعبير عن أنواع مختلفة من الأسماء و الأفعال و كلمات الترحيب والكلمات الإجتماعية والجزء الثانى يناقش العاب الدمى و الجزء الأخير يتعلق باستخدام الأنشطة اليومية للغة والتدريس و التعليم.

فى الجزء الأول قد تطرح بعض النشطة لتعليم السماء و العناصر و تعليم أسماء الملابس و الطعمة ولكن نفس النشطة يمكن أن تستخدم فى الغالب لتعليم أصناف أخرى من الكلمات.

عندما تلعب هذه الألعاب يكون من النهم ربط اللعبة والتناوب مع طفلك أو مجموعة من الأطفال إنشئ روتين بحيث يتألف طفلك مع الجلسات ويكون مؤهلا لإستخدامها إدعم طفلك باللعب ووجه للإستجابة الصحيحة لتشجعه على التعلم وتجنب الفشل  نموذج الإستجابات الناجحة تكون متعاقبة و تجعلها ممتعة لا تحاول أن تصنع جو "الدرس" التى ربما يخلق نوعا من القلق و الضغط لطفلك.

1. تدريس الأسماء-أسماء العناصر

      ألعاب المحادثة

إجمع صندوق من العناصر الشائعة معا مثل الكوب و السيارة و المفاتيح و الفرشاه و فرشاة الأسنان و الكتاب و الحذاء و الطوب و الكرة و الملعقة و الطبق وإلخ. (زيادة إختيار العناصر كما يبين الطفل فهمه لأصناف الأفعال). بين لطفلك كل عنصر و قل اسمه كما يضعه فى الصندوق أو الطاولة

أ‌.  ضع ستة عناصر بصندوق ذو غطاء. اظهر للطفل ما بداخل الصندوق ثم ضع الغطاء . والآن اطلب من الطفل ان يجد السيارة. إما أن تفتح  الغطاء بنفسك او تدعه ليفتحه هو ليجد العنصر و ينقله

ب‌.نفس ما يتضمنه (أ) لكن استخدم حقيبة كبيرة بدلا من الصندوق لصنع التغيير. 

       ج. عند الجلوس على الطاولة حرك بعض العناصر (قل 3-6) أمام الطفل و اطلب منه أن يعطيك الكرة.     

       د. اختار العديد من العناصر الكبيرة وضعهم فى أماكن بارزة حول الغرفة بينما ينظر الطفل ثم اطلب منه أن يحضرالسيارة فإن طفلك سيذهب إلى العنصر و يحضره لك.

        هـ . يمكن أن يتعلم الطفل أسماء الأثاث بأعطاؤه شيئا و نطلب منه ان يضعه على الطاولة أو  على الكرسى أو على السرير.             

        و. يمكن أن تكون صور lottosطريقة جيدة لتعليم الكلمات خاصة لو كانت صور واقعية كما يمكنك البداية بالألعاب المطابقة  اطلب من طفلك ان يضع صورة التفاحة على التفاحة وساعده على فعل ذلك بشكل صحيح الأطفال عادة بحصلون على فكرة المطابقة بسرعة تماما وفى كل  وقت يفعلونها تقول الكلمة بشكل صحيح بمجرد أن يمكن للطفل مطابقة الصور بشكل صحيح إطلب منه "اعطينى التفاحة" أو "اظهر لى التفاحة" لإختبار المحادثة للكلمات.

      ز. استخدام خامات اصور ربما يكون اكثر صعوبة لصعوبة لطفلك لكنه لو كان مهتما باقتطاع صور العناصر و لصقها فى قطع متفرقة من البطاقة ضع ثلاثة او أربعة على الطاولة أمام  طفلك و اطلب منه ان يجد الكرة هذه اللعبة وصفت مبكرا و يمكن اللعبها بشراء الصور أو بطاقات lottos. يمكن ان يرسل الطفل الصور داخل صندوق الرسائل.

العاب التعبير

أ‌. عندما تضع الدمى بعيدا بعد اللعب او الحصول عليهم خارج اللعب اطلب من طفلك تسميتهم اخفى عنصرين وراء ظهرك وضع واحدة فى كل يد. ادر يدك و بين لطفلك العنصر المختفى الذى سماه.

ب‌.ضع القماش على الطاولة و يغلق طفلك عيناه بينما تخفى انت العنصر تحت القماشه يفتح الطفل عيناه ثم يجد العنصر المختفى و يسميه.

ت‌.ضع بعض العناصرداخل الصندوق به غطاء أو داخل حقيبة يسحب طفلك العنصر بالخارج ثم يسميه يمكن ايضا ان تجعل اللعبة اصعب بمحاولة تسمية العنصر بدون النظر اليه.

ث‌.اسال طفلك اى الدمى يحب ان يلعب بها  واعطيه ما اختاره "هل تحب السيارة أم الأتوبيس؟" شجعه ان يخبرك بالعنصر الذى يريده  بدلا من يشير عليه.

ج‌.اختار مجموعة من العناصر و ضعها فى حضنك  اختار واحدة حتى يسميها طفلك و ارسلها داخل الصندوق او ضعها فى وعاء مثل الحقيبة او الصندوق.

ح‌.صور Lotto، ضع بطاقات منفصلة فى كومة و لفها حول بعضها سمى الصورة وطابقها بالصورة التى على لوحتك.

خ‌.استخدم قطع من الصور على بطاقة اصنع كومة وقم بلفها ليتغير اماكنها و سمها يمكن ان تتناول الطوب لو ان الكلمة صحيحة أو يمكنك ارسال البطاقة فى صندوق الرسائل ومن أجل الإستفادة من كلا من المحادثة و التعبير و الإستمتاع بالأنشطة لمحاولة المضى من خلال اى مجلة قديمة أو كتالوج بقطع الصور المختلفة للعنصر ثم  تلصق الصور على قطع متفرقة من البطاقة أو داخل قصاصة كتاب يمكنك محاولة اختلاف العنصر كل اسبوع او كل اسبوعين.

أسماء الأطعمة

العاب المحادثة

أ‌. دائما اخبر طفلك عن ما سيتناوله من طعام أو ما يأكله عندما يكون لدى طفل عدد قليل من الأطعمة فى الطبق اطلب منه ان يأخذ قطعة من البطاطس أو قطعة من الجزر من الكمية الأخرى.

ب‌. إصنع لعب من الأطعمة بالبلاستيك او بما يكافئها و اطلب منه ان يحدد الشئ الذى يصنعه.

ت‌.ضع ثلاثة من أنواع الطعام المختلفة فى ثلاثة اطباق مختلفة واطلب من طفلك أن يشير على التفاح و يشير على السكر و يشير على الطماطم.

ث‌.دعه يشاهدك وانت تطهى أو تبدا و تسمى الشياء التى تضعها بالطبق ولاحقا حاول ان تطلب من طفلك ان يعطيك الأشياء التى تحتاجها.

ج‌.تحدث عن الأشياء التى ربما تأكلها فى مختلف الوجبات مثل الفطار و العشاء و الشاى و إلخ قطع صور الأطعمة والتى ربما تجذب الإنتباه و الصقها على قصاصة كتاب للحديث عنها وقت النوم  فى لحظات الهدوء.

ح‌.ادعى الذهاب للتسوق و احصل على حزم قليلة من الأطعمة على الطاولة واطلب من طفلك ان كن لديه حبوب او خبز الخ.

خ‌.لو كان لديك صور مقطعه من الأطعمة المختلفة على قطع متفرقة من البطاقة ضع ثلاثة او اربعة بطاقات امام الطفل واطلب منه ان يجد الخبز ثم ارسل البطاقة داخل  الصندوق أو اعطيها للدب الذى يشاهد اللعبة.

العاب التعبير

أ‌.اعطى طفلك الإختيار ليختار الأطعمة على سبيل المثال لو انك عرضت الفاكهة بين لطفلك التفاحة والموزة واساله عن اى منها يحبها و شجعه ان يقول اسمها بدلا من ان يشير عليها.

ب‌.إسأل طفلك عن ما يأكله عندما يتناول العشاء.

ت‌.ضع ثلاث عناصر من الطعام فى الطبق واطلب من طفلك ان يقول اسمائهم ثم قم بابعاد احداهم و اسال طفلك اى عنصر لم مضى ولم يعد متواجد بالطبق قم بعرض العنصر الذى ابعدته على طفلك لو كان الأمر يصعب عليه.

ث‌.إستخدم قطعا من الصور و ادر وجه البطاقات على الطاولة (كما فى لعبة Pelmanism). يقلب الطفل إذن البطاقات و ينطق اسم كلا منها.

أسماء الملابس

ألعاب المحادثة

أ‌. إصنع حبلا لملابس الدمى  اختار بعض الملابس إما ملابس العرائس أو ملابس الأطفال الصغار وضعهم فى كومة وعلقهم على حبل واطلب من الطفل ان يبحث عن سترة أو جورب ،إلخ وساعده ان يعلقه على الحبل.

ب‌.استخدم عارضة أزياء للملابس التى يمكنك ان تضع عليها او تخلع منها الملابس واطلب من طفلك ان يخلع المعطف أو البنطال ،إلخ. وبمجرد خروجهم ضعهم فى كومة و اطلب منه أن يرتديهم  مرة أخرى.

ت‌. وبنفس الطريقة السابقة يتعامل الطفل مع ملابس العرائس.

ألعاب التعبير

أ‌.سمى الملابس و انت تضعها على حبل الملابس وشجع طفلك على النطق بأسمائها.

ب‌.إسأل طفلك أى قطعة تالية من الملابس ترتديها عارضة الازياء أو العروسة.

ت‌.عند تحميل الغسالة إجعل طفلك يقوم بتسمية الملابس التى تضعها فى الغسالة أو يخبرك اى قطعة ستضعها بها.

أسماء أجزاء الجسم

ألعاب المحادثة

أ‌.غنى مقطع من أغنية ذات إيقاع مع طفلك وساعده على ان يشير على رأسه و إلخ، ثم أوقف أداءك للإيماءات تدريجيا ولاحظ هل يمكن له أن يفعلها بنفسه.

ب‌.عند الإستحمام اعطيه قماشة الوجه أو الإسفنجه و اطلب منه أن يغسل وجهه أو قدميه وإلخ.

ت‌.عند اللعب بالعروسة إطلب منها أن تغسل وجه العروسة ويدها وبطنها وإلخ.

ث‌.إطلب منه أن يجفف وجهه و إلخ بعد الإستحمام وأن تجفف وجه العروسة وإلخ.

ج‌.إجلس أمام مرآه و هو فى حضنك واطلب منه ان يشير على عيناه أو أنفه وإلخ.

ألعاب التعبير

أ‌. شجع طفلك على الربط بين إيقاعين.

ب‌.شجع طفلك أن يخبرك أى من أجزاء الجسم سيقوم بغسله وعندما تلعب بالعروسة شجعها أن تطلب منك أن تغسل وجه العروسة و إلخ بقولك "ماذا اغسل؟".

2. تدريس الأفعال - كلمات الأفعال

ألعاب المحادثة

أ‌.حتى تبدأ فى تعليم طفلك أفعال بسيطة قم بأداء الحدث معا والعب معه اللعبه وانت تقول"دعنا نجرى" ،"دعنا نجلس"،"دعنا ننام" وقم بأداء الحدث مع الطفل فعليا  وتدريجيا أوقف نفسك عن أداء الفعل و أؤمر الطفل به.

ب‌.وبمصاحبة الدمية المفضلة اطلب من الطفل ان يجلس الدب أو يسقيه أو يجعله ينام وإلخ.

ت‌. قم بغناء أغنية إيقاعية تتضمن كلمات الأفعال على سبيل المثال" هنا ونحن ندور هناك شجيرة توت" وعندما تقول "هذه الطريقة التى نغسل بها أيدينا" "هذه الطريقة التى نفرش بها أسنانا" "هذه طريقة جرينا..." قم بأداء الفعل و شجع طفلك أن يؤديها معك وتوقف عن فعله  بنفسك تدريجيا ولاحظ غن كان الطفل يستطيع أداؤه بمفرده أم لا.

ألعاب التعبير

1. دع طفلك يتناوب معك الأداء ليطلب منك أن تجرى و تسير و تنام و إلخ وقد تكون هذه فكرة جيدة لإنضمام أطفال آخرين او كبار بحيث يمكنك أن تجعله يتناوبون معك ليكون هناك الكثير من الألعاب.

2.عندما يلعب طفلك بالدمية المفضله لديه فينبغى أن يكون لديك لعبة كذلك واطلب من طفلك ان يخبرك بما يجب أن تفعله دميتك.

3. شجع طفلك على المشاركة فى إيقاعات الحضانة.

تدريس جزيئات الأفعال - حروف الجر و الربط ( على ، من، فى، أسفل ، وإلخ.)

على الرغم منأن هناك أنشطة معينة يمكن طرحها لتعليم جزيئات الأفعال فقد يكون لدى الطفل معانى كثيرة لو أنك ركزت على واحدة أو إثنان من جزيئات الأفعال و محاولة إستخدامهم كلما كان ذلك ممكنا فى مواقف تتعلق بها طوال اليوم لو كنت تركز على "على" يمكنك إستخدامها فى أوقات متعددة طوال اليوم على سبيل المثال عن إرتداء الملابس فى الصباح "ضع بنطالك على، جواربك على". ولو خرجت "ضع معطفك على"وبنفس الطريقة مع "من". ولو إختارت "على" للتركيز عليه إذن تحدث عن صعود السلم وخذ طفلك و قل "فوق" وانت تصعد السلم معه و إصعد لتصل إلى الحديقة و هكذا.

إستخدام الكلمات الإجتماعية (مرحبا ، مع السلامة، نعم ، لا ، كثير ، مرة أخرى)

بهذه الأنواع من الكلمات إستخدمها على فترات خلال اليوم عندما يتوفر لك الفرص لإستخدام الكلمات الوفيرة والتى ينبغى إستغلالها على سبيل المثال "كثير" يمكن ستخدامها فى لعبة الطوب لو كنت تبنى برجا وحينها يمكنك أن تقول "ضع واحدة على الأكثر" أو "الكثير من الطوب"  وعند وقت الوجبات يمكن ان تشجع الطفل على قول "عصير كثير"  "بسكويت آخر" "تفاحة أخرى" وإلخ.

ونفس التطبيق يمكن إجراؤه على أسماء الأشخاص المستخدمة بإستمرار وإكشف عن الكلمات التى تساعد االطفل على تعلم معانيها آملا فى تشجيعه على إستخدامها بنفسه لو أنك عزمت على تدريس الطفل أسماء الحيوانات وكان لديك حيوان أليف فقم بتعليم الطفل إسم هذا الحيوان فى البداية شاور على الكلاب و القطط التى تقابلها فى الطريق و أنت تسير وحاول أن تجد لهم صورا وربما تقطعهم  إبحث عن نماذج الحيوانات ولو ان طفلك يستطيع أن يلعب مع دمية مصغرة منها فإستخدمهم كدمى للعب بها مع العرائس.

لعب العرائس (Teletubbies™, Tweenies™, favourite 'doll')

هذا النوع من اللعب هام وحيوي  بالنسبة لتجارب الأطفال ويقدم العديد من الفرص لتوسيع إدراك الطفل و إستخدامه للغة اللعب مع الدمى على سبيل المثال يعنى أن طفلك يمكن ان يمثل دور للمواقف اليومية فى تسلسل اللعب إستخدامك للغة أنت وطفلك متعلق بالأنشطة اليومية ولذلك فهى فعالة بالنسبة له انك لا تحتاج حتى لدمى خاصة ( غير قابلة للكسر) يمكن أن تستخدمها جيدا على حد سواء  يمكنك أيضا استخدام فرشاة طفلك وبنطاله وربما صندوق لتجعله على هيئة سرير ومريلة الطفل القديمة لتستخدمها كبطانية للعروسة القائمة التالية تحتوى على بعض الأفكار:

حفلة الشاي

المعدات – عرائس و دببة و أوانى فخارية وأدوات المائدة

تحدث عن العناصر المستخدمة وشجع الطفل على وصف ما يفعله (كلمات أفعال) حاول أن تتبع قيادة الطفل فى النشاط وتجنب فرض العديد من افكارك على الطفل ولكن قد يكون طفلك بداية بحاجة إلى الكثير من الإرشادات التى يمكنك الحد منها تدريجيا  صف ما تفعله العروسة و الدببة من جلوس و شرب وتناول طعام (كلمات أفعال) صف ما يشربون و يأكلونه (أسماء الأطعمة)  وبالتحقق من أن طفلك أدرك أسماء الدببة اطلب منه أن يمرر للعروسة أو للدببة كوبا أو طبقا.

وقت الإستحمام

معدات مقترحة – وعاء غسيل و اسفنجة و بنطال و زجاجة شامبو فارغة وصابونة و فرشاة أسنان و فرشاة شعر و عروسة و دببة.

تحدث عن العناصر و شجع طفلك أن يستخدم اسمائهم عند استحمام الدمية يمكنك أن تفحص حديث الطفل عن أجزاء الجسم و أيضا ما إن كان قادرا على استخدام اسم اى منهم افحص مفاهيمه و استخدامه للأفعال مثل غسيل و تنظيف بفرشاه و رش و سباحة واطلب منه ان يجعل الدب بقوم بعمل هذه الأفعال  ويمكنك أيضا أن تستخدم كلمات إجتماعية و ربما "كثير" و "مرة أخرى" –"رش العروسة مرة أخرى" "العروسة بحاجة لصابون أكثر"وإلخ.

إرتداء الملابس

معدات مقترحة – عروسة ودب ببعض من الملابس. هنا يمكنك إستخدام أسماء الملابس و أيضا إستخدام أفعال جزئية لأنه يمكن وضع أشياء و خلعها من العروسة و الدببة هذا النوع من اللعب يتم اتباعه على ما يرام اكثر من العاب الغسيل والعاب وقت الإستحمام يمكنك الحديث عن العروسة و الدب عند خروجهم من السرير ليغتسلوا و يرتدوا ملابسهم كا يفعل الطفل بنفسه.

وقت النوم

المعدات المقترحة – سرير الدمية (صندوق) و عروسة ودب وبعض الشئ يستعمل كبطانية و آخر كوسادة و ربما كتاب.

لابد ان تشمل اللغة بأسماء العناصر المجدولة عاليه و يمكنك أن تستخدم أفعال مثل النوم و استلقى و قراءة و استيقاظ تحدث عن وضع العروسة و الدب بالسرير وخلع ملابسهم ليرتدون ملابس النوم والخ ربما يريد الطفل ان يعرض على العروسة والدمية كتاب صور و تشجعه على تسمية الصور للعروسة.

الإستخدام اليومى لأنشطة تعليم اللغة

تحدث عملية تعلم اللغة طوال اليوم فى كل المواقف اليومية ومن المهم إستخدام لغة بسيطة وعبارات مألوفة و إشارات على ما يرام لو أنك تعلم طفلك الإشارات التالى بعض الأفكار لكيفية إستخدام أنشطة روتين يومى لتشجيع تطور لغة الطفل.

أ‌.الغسيل يمكنك اللعب بالعروسة فى وقت الإستحمام وكما تغسل وجه الطفل يمكنه أن يفعل نفس الشئ مع العروسة اطلب من الطفل غسل وجهه ويداه والخ و شجعه أن يخبرك عن اسم الجزء التى تقوم بغسله أو ربما اسم الجزء التالى التى سوف تقوم بغسله.

ب‌.إرتداء الملابس إخلع ملابسه فى الصباح واطلب من ان يبحث عن الجوارب والقميص و البنطلون والخ لإرتدائهم وبمجرد أن يختار العنصر الصحيح اخبره أن يرتدى البنطلون والجوارب والخ شجعه على تسمية عناصر الملابس ربما عندما تطلب منه ان يختار واحدة وحاول ان تسأله عن الملابس الذى سيرتديها بعد ذلك.

ت‌.أوقات الوجبات ضع الطاولة وتحدث عن السكاكين و الشوك و الملاعق والأطباق و اطلب منه ان يضعهم على الطاولة وربما بقول لمن هذه الملعقة على شبيل المثال "هذه ملعقة ماما – ضعها عند مكان ماما على الطاولة" شجعه على تسكية أدوات الطعام و اخبره على اماكن وضعها على الطاولة  تحدث عن الطعان الذى يتناوله و شجعه على الإخنيار من بين عناصر الطعام المتاحة استخدم لغة بسيطة مثل " كل البسلة" "انتهى العشاء".

ث‌.الأعمال المنزلية والغسيل تحدث عن ما تفعل و كيفية فعلك له وشجع طفلك على وصف ما تفعله و اسأله على ما ستقوم به فى الخطوة التالية.

ج‌.وقت النومعندما تنزع الثياب اسأله عن اى الملابس الذى سوف يخلعه و تحدث عنهم و انت تخلعهم سواء سيتم غسلهم او سيرتديهم مرة أخرى. تحدث خلال وقت النوم فوقت النوم ايضا وقت جيد جدا للقصص!

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares