برنامج تأهيل الاطفال لغويا وتدريبهم على الكلام

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

هذا المقال معد لمقدمي الرعاية فى مرحلة الطفولة المبكرة ,والمدرسين فى المراكز, والذين يعتنون بالأطفال فى المنازل انها معدة لكى تساعد مقدمى الرعاية أن يتعلموا اكثرعن كيف يطور الأطفال القدرة على أستخدام الكلامات,


 

 

 

لكى يتواصلوا بافكارهم وأحتياجتهم ,و طرح الاسئلة, ولكى يفهموا اللغة التى يسمعونها فى المحادثات وفى الكتب لماذا نهتم بذلك ؟ لأن فى مرحلة ما قبل الدراسة للاطفال فهم معانى الكلمات ,والمفاهيم ,وجوانب اللغة مثل تكوين الجملة التى يتعلمها الأطفال من خلال تفاعلهم اللغوى تكون مفتاح المهارات التأسيسيه لمرحلة الكتابة فيما بعد.

هذا الكتيب يبدأ بتلخيص بحث عن تطور لغة الأطفال, وايضا يقدم مواضيع عن كيفية مساعدة الأطفال فى بناء مهارات لغتهم الشفهية اثناء مرحلة ما قبل الدراسة.

يمكنك ان تستخدم هذا المرجع لكى

  • تعلم كيفية تطوير مهارات اللغة الشفهية فى مرحلة ما قبل الدراسة.
  • فهم أهمية مهارت اللغة الشفهية ودورها فى تنمية مهارات القراءة والتفكير للأطفال فيما بعد.
  • فهم كيفية بناء بيئة تساعد الأطفال لتكوين مهارات اللغة الشفهية.

تطور اللغة الشفهية من مرحلة الطفولة الى مرحلة ما قبل المدرسة:

تطور اللغة الشفهية تحتوى على مهارات حرجة تسمح للاطفال ب :

1- التواصل والأستماع والاستجابة عندما يتحدث الاخرون.

2- فهم عدد كبير من الكلمات والمفاهيم التى يسمعونها او يقرأونها.

3- يحصل على معلومات جديدة عن اشياء يريد ان يتعلمها.

4- التعبير عن أفكارهم وأعتقادتهم باستخدام لغة معينة.

تطور اللغة الشفهية تعتبر نقطة حرجة بالنسبة للقراءة و للكتابة والنطق وهى محرك التعلم والتفكيرأن قدرة الأطفال على أستخدام اللغة وسماعها وفهم معانى الكلمات المكتوبة والمنطوقة مرتبطة بمعرفتهم السابقة للكتابة والقراءة والهجاء.

مهارات اللغة الشفهية تتطور فى مرحلة الطفولة وتستمر فى التطور على مدى الحياة.

مرحلة الطفولة المبكرة (الرضاعة)

سماع وادرك أصوات الكلمات التى ينطقها البالغين من حولهم فى وقت مبكر يبدأ الاطفال ان يعبروا عن احتياجتهم من خلال اصوات وايماءات.

مرحلة الاطفال الصغار

أستخدام اللغة ليعبروا عن مشاعرهم وافكارهم و البحث عن المعلومات أنهم يبدأون الكلام بجمل بسيطة يسالون اسئلة ويبدون الراى فيما يحبوا او يكهوا.

مرحلة ما قبل الدراسة

بناء كمية اكبر من مصطلحات اللغة ممن حلوهم , ومن الأفكار الجديدة فى الكتب , يحكون قصص غير حقيقية ويتحدثون عن اشياء و احداث لاتحدث الان وهنا, مثلا اشياء لايمكن ان تراها ,اشياء حدثت بالفعل أو ربما تحدث فى المستقبل انهم يستخدمون لغة اكثر تعقيدا بجمل كاملة متعددة الاجزاء.

المحاداث المشتركة : التحدث مع الأطفال

يستمتع الأطفال من مختلف الاعمار بالتحدث مع البالغين, كالاباء والمعلمين ومقدمى الرعاية .التحدث واحدة من اهم الطرق الطبيعية التى نمارسها فى رعاية الأطفال ,واحيانا حتى من دون التفكير فى القيام بذلك.عندما نتحدث عن يومنا –مثلا اثناء تناول الغذاء- نستطيع ان نساعد فى بناء مهارات اللغة المهمة من خلال المحادثة .مقدمى الرعاية يمكنهم ان يفعلوا ذلك عمدا من اجل تطويراللغة الشفهية للأطفال .انهم يستطيعوا ان يساعدوا الأطفال فى بناء مهارات اللغة من خلال تفاعلهم مع الأطفال ,ومن خلال توفير مناخ للاطفال يعطيهم اسباب ليتحدثوا ,وأشياء يبحثوا عنها واحدة من افضل الطرق التى يمكن ان يساعد مقدمى الرعاية للاطفال لتطوير مهارات اللغة الشفهية من خلال المحادثات المشتركة معهم قراءة القصص المشتركة توفرجو مناسب للمحادثات مع الاطفال هذه التفاعلات اللغوية هى اساس بناء فهم الأطفال لمعانى عدد كبير من الكلمات,ويعتبر عنصر حاسم فى قدرتهم على فهم ما يقراونه فيما بعد الأطفال يحتاجون الى تدريب من خلال المحادثات مع الاشخاص المهمين فى حياتهم .من خلال التحدث مع الاطفال فى مرحلة ما قبل الدراسة يكون بامكانك ان تساعد الاطفال فى بناء مهارات التحدث والاستماع التحدث مع الاخرين –(استخدام اللغة لسوال اسئلة –للشرح-لطلب شى تريده –لكى يجعلوا الناس يعرفوا ما يشعرون به )واحدة من اهم الطرق التى يبنى بها الأطفال لغتهم ويفهمونها  تعلم الاستماع اثناء تحدث الاخرين وسيلة اخرى هامة للتعلم.

كيف يتحدث البالغين مع الاطفال ؟

كيف تكون تحدث مقدمى الرعاية مع الاطفال مهمة ؟ لكى تساعد الطفل على تطوير مهارات اللغة الشفهية على مقدم الرعاية ان يتاكد من ان تفاعلاته اللغوية من النوع الذى يقدم تدريب للاطفال من الجوانب الاتية :

1-سماع واستخدام كلمات اغنية وملخصة

2-سماع واستخدام جمل معقدة على نحو متزايد

3-استخدام كلمات للتعبير عن الافكار سؤال اسئلة عن اشياء التى لا يفهمونها

4-استخدام الكلمات لسؤال اسئلة عن اشياء غير موجودة فقط فى نفس الوقت و نفس المكان

مقدموا الرعاية بأمكانهم فعل ذلك من خلال التفكير فى طرق تفاعلهم اثناء رعاية الاطفال من يتكلم اكتر ؟من الذين تسمع اصواتهم اكتر فى الفصول ؟ الطفل لابد ان يتكلم على الاقل نصف الوقت بدلا من المدرس او مقدم الرعاية هناك فرق حقيقى بين الكلام مع الاطفال فى محادثة مشتركة ومقدم الرعاية يستمع افضل من ان يتكلم كل الكلام والطفل يسمع  أى لغة يستخدمها مقدم الرعاية ؟ هل الاغنية معقدة ؟ هل مقدم الرعاية يسأل الاطفال اسئلة تتطلب من الاطفال استخدام اللغة لتكوين افكار والتعبير عنها ؟

تبادل الحديث :

أغنى طرق الحديث هى التى تحتوى العديد من تبادل للحديث ذهابا وايابا ,التى تبنى وتربط كلام الاطفال , الاسئلة والأجوبة.هذه المحادثات الموسعة تساعد الاطفال ان يتعلموا كيف يستخدمون اللغة, وكيف يفهمون معانى الكلمات التى تواجههم اثناء سماع الاخرين او قراءة الكتب  انها تحتوى على انواع مختلفة من الجمل ,أسئلة وعبارات وربما تحتوى على صفات وظروف التى تشكل كلامات الاطفال وتشكيل لغة وصفية اغنى .

على سبيل المثال,طفل يبدا محادثة مع مقدم الرعاية يوضح له رسمة رسمها للتو :

الطفل : انظر انه انا فى الحديقة مع جدتى

المدرس (يسأل الطفل سوال يشجعه ان يكمل ): نعم اراها جدتك تمسك بشى ما هذا ؟

الطفل: انه جزر .نحن زرعنا البذور سويا, جدتى اخبرتنى كيف اضع البذور فى الارض لكن بدون ان يلامسوا بعضهم.

المدرس(يسال الطفل سوال يشجعه على ان يستخدم اللغة فى التعبير عن فكرة مجردة ): ماذا سوف يحدث اذا لامست البذور بعضها وانت تزرعها ؟

ويمكن لمقدم الرعاية لاحقا ان يكمل بالكلام مع الطفل عن النباتات, وكيف تنمو من البذور وماذا يجب أن نفعل حتى تكبر النباتات أطالة المحادثة ذهابا وايابا تسمح لمقدم الرعاية ان يقدم مفاهيم جديدة, ويساعد الاطفال على بناء اللغة وايضا كيفية التعبير عن الافكار فى كلمات .

واحد على واحد :

هذه الطريقة تعطى الفرصة للاعادة (مرة اخرى) ,الاضافة, التصحيح لما يقوله الاطفال الاطفال يكون لديهم الفرصة لسماع ما قالوه مرة اخرى بالاضافة الى ذلك توفر فرص اعادة سياق المحادثة تبعا لعدم فهم الطفل او التركيز على فهم الاطفال للافكار المجردة مقدم الرعاية لابد ان يحاول اجراء المحاداث الشخصية مع الاطفال كل يوم.بعض الأوقات المناسبة لهذه المحادثات وقت الحضور والانصراف (لو الاطفال يحضرون وينصرفون فى اوقات مختلفة )او اثناء القراءة المشتركة مع طفل او طفلين .

الوصف:

رواية انشطة الاطفال هى وسيلة لمقدمى الرعاية ليس فقط لادخال كلمات جديدة لكن ايضا تشجع على الفهم العميق لمعانى الكلمات لكى يبداو التعرف وشرح معنى هذه الكلمات.الرواية ايضا تقدم وتوضح بناء الجملة .الافعال,حروف الجر(التى تصف الاتجاهات ,المواقع ),الاحوال(مثلا وصف حال سى),وعامة هذا النوع من الوصف يضع كلمات جديدة فورية فى السياق الطبيعى (لان الفاعل والاحداث تحدث فى اللحظة والتو).وصف ما يفعله الاطفال اثناء فعلهم لذلك .الحديث مع الاطفال اثناء الانشطة الرسمية والغير رسمية مثل اوقات تناول الطعام والنظافة واللعب .المتابعة مع المحادثة لما يفعله الاطفال.

على سبيل المثال مقدم الرعاية يساعد طفل يمزج الوان  اثناء قيام الطفل بمزج الالوان المدرس يصف مايفعله الطفل : (الان انت تضع البودر فى الكوب المملوء بالماء ,انا ارى كيف ان الماء تاخذ لون البودر ,انت تقلب المخلوط بالعصا عمل جيد.

دعم فهم الاطفال لمعانى العديد من الكلمات :

استخدم كلمات اغنية وادعم الاطفال فى تطوير الفهم العميق لمعانى الكلمات ,وفر العديد من التعريفات والامثلة ,اربط الكلمات الجديدة بالمفاهيم التى يعرفها الطفل مسبقا .

على سبيل المثال جزء من تجربة معملية فى فصل فى مرحلة ما قبل المدرسة المدرس يقدم مصطلح جديد (الامتصاص).المدرس يقدم كلمات دلالية

الامتصاص والسد (عدم الامتصاص) موضحا ان الورق يمتص الماء بينما غطاء بلاسيكى يسد الماء.

المدرس: ماذا ترى الذى يحدث للماء ؟

الطفل: الماء يدخل فى الورق

المدرس: كيف يدخل الماء فى الورق ؟

الطفل: انها تتشبع بها

المدرس : تتشبع بها ,كلمة اخرى نستخدمها (تمتص).الورقة تمتص المياه وتمسك به كما تفعل الاسفنجة , ما كمية المياة التى يمكن ان اصبها ويمكن ان تمتصها الورقة؟

الطفل: حسنا .بعض الماء يتسرب , ربما ليس اكثر من ذلك

المدرس :دعنا نرى ماذا سيحدث عنما نصب ماء على البلاستيك ,هل ستمتصه ؟

الطفل : لا انها تنزلق

المدرس :هذا صحيح البلاستيك يسد الماء ,انها تنزلق فقط كما قلت

ماذا يمكننا ان نتعلم من هذا المدرس ؟ المدرس استخدم الخبرة فى التجربة العلمية وبناء اللغة الشفهية للطفل.الاسئلة استخدمت لاشراك الطفل فى المحادثة وتقديم كلمات جديدة مثل امتصاص لوصف الفعل الذى يحدث وعلاقة الكلامات الجديدة بشى يعرفه الطفل (الاسفنجة) فى حين توفير معلومات لتعميق فهم الطفل لمعانى هذه الكلمات.

الاطفال يحتاجون الى اسباب لكى يتكلموا واشياء ممتعة ليتكلموا عنها :

كيف يسطيع مقدموا الرعاية تخصيص وقت للكلام فى يومهم ؟ كيف يؤدون محادثات جيدة ؟

فكر فى اوقات الكلام اثناء اليوم.مقدمى الرعاية يقضون وقت طويل يتحدثون مع الأطفال عن القواعد والجداول. هذا يسمى التحدث الى الأطفال ولابد من التقليل منه و التحدث مع الأطفال والوقت المناسب لكى تبدأ هذا هو ان تتكلم عن الاشياء التى يفعلها الطفل ,والأاشياء التى يهتم بها .بتركيز المحادثات مع الاطفال على الانشطة والافكار التى يهتم بها الطفل نفسه مقدم الرعاية يستطيع ان يساعد الطفل للتعبير عن ارائه وطلب معلومات اثناء المحادثات على مدار اليوم.

تجهيز الفصل وبيئة التعلم تشجع الطفل على استخدام كلمات ومفاهيم معقدة وشيقة تساعد على تزويد الطفل بالمعلومات المطلوبة لفهم معنى ما سوف يطلب منه ان يقرء الاجواء التى تدعم انواع مختلفة من لغة الطفل تكون هى الامثل .

المحتوى الشخصى :

الاطفال يحبون التكلم عن انفسهم (من اين اشتروا احذيتهم الجديدة , ما لونهم المفضل )او ما يفعلونه (ماذا يبنون بواسطة الكتل ,ماذا يشكلون بالصلصال).الاطفال يتحدثون عن اشياء مألوفه لهم ويعرفونها(انشطة العائلة,اللعب مع الجيران والاصحاب)

فى المثال التالى مقدم الرعاية يسال طفل عن البناء الذى يبنيه, لكن ايضا يأخذ الفرصة لأعادة بناء جمل الطفل (أضافة جزء معين :مستشفى الحيونات ,تصحيح مع اعادة صياغة:فى عربة الاسعاف مع صفارة الانذار)ويكمل لاعادة الصياغة فى جملة كاملة .

المدرس: ما الذى فى العالم تصنعينه بهذه الكتل سوسن ؟

الطفلة :انه مكان للحيوانات المريضة

المدرس : مستشفى حيونات

الطفلة : نعم هذه المعزة اصيب وهولاء الكلاب احضروها فى صفارة الانذار

المدرس :يا الهى احضروها فى عربة الاسعاف التى بها صفارة الانذار .كيف حالها الان ؟

رواية القصص
عندما يحاول الأطفال رواية قصص من حياتهم الشخصية , فهم يجربوا مفردات جديدة , ويستخدموا اللغة بترتيب أفكارهم وإختبار تخيلاتهم , ودور مقدم الرعاية عادة هو بناء الأفكار لهم , وإضافة بعض الكلمات , ويضع هياكل لنماذج جمل عن طريق وضع أسئلة وتوسيع ما يقولون كمثال :

المعلم : ماذا فعلت أثناء حفلة عيد ميلاد أختك يوم السبت ؟

الطفل : وضعنا الزينة وأحضرنا الكعك بال (إشارة بحركات اليد)

المعلم : بالشمع ؟

الطفل : نعم بالشمع , ولكن إن لم تنتبه لها قد تؤدي إلى حدوق حريق .

المعلم : حقا ماذا سوف يحدث إن لم تنتبه ؟

الطفل : قد تؤدي إلى حريق .

معلومة جديدة

عرض وإثارة مهارة جديدة (الأشياء المثيرة للأهتمام) تشجع للتحدث عن المواضيع مع محتوى ممتع , الأطفال أكثر حباً لتوسيع المناقشة إذا كانت تتحدث عن شيئاً من إهتمامهم , بالإضافة إلى أن التحدث عن الماضي والمستقبل – الخبرة التي لا تحدث هنا الآن – هي مهارة حاسمة لهم , وإنها تزود القدرة على فهم الأشياء .

المعلم : من يتذكر ما شاهدناه عن موقع التشييد ؟

الولد 1 : كان هناك رافعة عملاقة .

الولد 2 : ولكن ليست حيواناً , إنها شاحنة .

المعلم : إنها عربة بناء , أهي نوع من الروافع ؟

الولد1, 2 : نعم إنها كانت ضخمة .

المعلم : وماذا كانت تفعل ؟

الطالب 2 : كانت تأخذ شيئاً كبيراً .

المعلم : نعم , إنها تسمى رافعه (حرف أي) ؟ هل تعرفون لماذا سميت كذلك ؟

الطالب 1 : ربما لأنها على شكل حرف ال(أي) , إنها طويلة , ورفيعة , وتحتوي على تلك الأجزاء القصيرة في النهاية .

المعلم : نعم أظن أن هذا صحيح , لماذا تظنون أنهم يتسخدمون الدعامة ال(أي) ؟

اللعب التحدث عن قواعد جديدة أثناء اللعب , والآداء به , يؤدى لخلق فرص جديدة لإستخدام اللغة بطرق عديدة , عن طريق الأغاني , واللعب , والألعاب المسرحية .

كمثال , هناك طفلين في لعبة مسرحية يتظاهرون كأنهم في المكتب , إنهم يستخدمون كلمات معينة تعبر على أنهم في المكتب , مثل الحاسب الآلي , الطابعة , نسخ .

توسيع المحادثة التحدث إلى الأطفال شخصياً واحد لآخر , أو عن طريق مجموعة صغيرة . وإجراء المحادثات مع كل طفل أكثر مرات عديدة , وبناء ما يقوله الطفل عن طريق وضع كلمات أو أفكار جديدة , وطرح الأسئلة التي تشجع على إستخدام اللغة للتعبير عن أفكار أكثر عمقاً , مثل أشياء من تخيلاتهم , أو توقعاتهم عن أشياء قد تحدث في المستقبل .

تشكيل اللغة مقدمي الرعاية يجب أن يستخدموا اللغة التي تحتوي على معانٍ أكثر عمقاً , وكلمات ومفاهيم مجردة , وأشكال متنوعة من القواعد , ومن أحد الطرق المهمة لتعليم الأطفال هي الإنصات لما يقول الآخرون .

مشاركة الكتب لدى الأطفال
مشاركة الكتب مع الأطفال هو أفضل الفرص للمحادثة , حيث يبني لغة شفهية . خصوصاً عندما تنهمك الأطفال في الإجابة والمحادثات . فالكتب ذات الكثير من الشرح الممتع والكلمات البسيطة هي الأفضل من حيث تشجيع الأطفال الصغار على التحدث على ما يحدث في الصور والقصص .كما أن الكتب مهمة في عرض أفكار وكلمات وعالم جديد لهم .

مشاركة القصص تساعد الأطفال في بناء لغة شفهية ذات تنوع في الكلمات – كما أنه يؤدي إلى تطوير التحدث لدى الأطفال , والمهارات السماعية , وتوضيح لهم مفاهيم ومعلومات جديدة , وزيادة كلا من الحصيلة اللغوية لديهم وقدرتهم على تعريف وشرح معاني الكلمات الجديدة .كما تستطيع مساعدة تركيز الأطفال في الكلمات والمصطلحات الجديدة وإستخدامها كأساسيات في المحادثات بعد مشاركتهم القراءة.
أنواع الكتب المتاحة يمكنها أن تخلق تنوع في إهتمامات الأطفال , وإستخدام الكتب من أجل التعلم والترفية  الكثير من كتب الأطفال يحتوي على مفردات كثيرة في سياق الكلام الطبيعي , حيث يكون لديها تنوع في الكلمات التي قد لا تكتسب من المحادثات اليومية . والتي تظهر في جمل كامة في الكتب . كما لابد أن نمدهم بالكتب الملائمة , وتنويعها , من حيث الخيال العملي وغيره , والقصص الأدبية , والكتب المرجعية للأطفال , (قواميس الصور والموسوعات) أو كتب المعلومات , وكتب المواضيع الفردية , والتي توضح سمات الموضوع , مثل كتب عن الفراش , والزواحف , والطقس , والمواصلات ؛والتي تسمح للأطفال للمعلومات , أو إجابة الأسئلة . كما أن الكتب ذات المحتوى الممتع , والشرح المبسط والمفصل , شديدة التأثير في مساعدة الأطفال في بناء لغة شفهية , وحصيلة مفردات  وفهم للكلمات التي يسمعوها ويقرأوها , وفهم اللغة وتكوين الجمل والفواصل والحديث .

مشاركة القراءة يزيد من بناء اللغة الشفهية
الأبحاث إفترحت على أن مشاركة الكبار القراءة مع الأطفال يمكنها أن تؤثر في خبرة بناء الأطفال لمهارات لللغة الشفهية , واختبار وصفهم , وأن اختبار ذاكرتهم , (اختبار قدرتهم على ادراك الفهم وتذكره) , والتنبوأ , والتأمل , والوصف والأسئلة , والمساعدة في إستخلاص فرص تطوير للغة من مشاركة القراءة .

القراءة في مجموعة صغيرة مشاركة القراءة يكون أكثر تأثيراً عندما يتم في مجموعة صغيرة مكونة من 1-3 أطفال فدائما يتيحوا لمقدم الرعاية أن يجذب كل طفل إلى الكتاب والأسئلة والمحادثة على الصور والقطع .

التركيز على المفردات مقدم الرعاية يختار الكتب التي تحتوي على مفردات وأفكار جديدة , ووضوح يجذب الإنتباه والتشويق للمفردات الجديدة , والتي تساعد الأطفال في فهم المعنى العميق للكلمات .

ü      إخبار الطفل ماذا تعني الكلمة

ü      الإشارة إلى الصورة التي توضح الكلمة

ü      الصلة بين الكلمة بكلمة أخرى يعرفها الطفل

ü      إعطاء مثال للكلمة

ü      تشجيع الطفل على إستخدام الكلمة أثناء الحديث

التأكيد على إستخدام خلاصة اللغة مقدمي الرعاية يشجعون الأطفال في التفكير في شيء لا يستطيعوا رؤيته في الكتب , فيجب أن يطلبوا منهم إستخدام اللغة في الحديث عن شيء ممكن حدوثه في قصة لم يقرأوا عنها من قبل . أو شيء ممكن حدوثه , الأطفال يجب أن يتم تشجيعهم لأستخدام اللغة للتعبير عن تخيلاتهم وأفكارهم .

ü      أن يسأل الأطفال عن توقعهم لما سيحدث في القصة .

ü      أن يسأل الأطفال عن أي شخصية في القصة يفكر فيها ويحسها .

ü      أن يسأل أسئلة تحتاج للطفل أن يستخدم اللغة في تحليل معنى ما سوف يحدث في الكتاب .

الأسئبة وتشجيع النقاش
أثناء مشاركة القراءة اسأل الأسئلة عن الصور والقصص لتشجيع الأطفال على إستخدام اللغة , و خصوصاً اللغة العويصة .

ü      إسأل الأطفال الأصغر على الصور الموجودة : "هل تتذكر ما اسم ذلك الحيوان ؟ "

ü      إسأل الأطفال الأصغر على وصف وصف التفاصيل في الصور أو القصة : "كيف أن حريق المحرك يصل إلى الناس في أعلى المباني "

ü      عندما يتمرنوا عن طريق قصة اطلب من الطفل تذكر شيء من القصة : " هل يمكنك إخباري ماذا حدث لإيزابل الليلة الماضية ؟ "

ü      اسأل الطفل الأكبر ماذا سوف يحدث في القصة :"ماذا تتوقع أن يحدث عندما يبحث بيتر في اليوم التالي في الحقيبة عن الكرة الثلجية؟ "

ü      اطلب من الطفل الأكبر أن يتخيل مواقف من القصة : " إذا عشت في الصحراء .. أي نوع من البيوت تبني ؟ "

أما عن مناقشة الطفل الكبير للكتب , فهي يجب أن تشجعه للتفكير والتنبوأ , ويضع الإستنتاجات حول سبب شعور الشخصيات لما يفعلون .

قراءة القصة أكثر من مرة فيجب الإستفادة من ميزة أن الأطفال لديهم الكتب المفضلة , وأنهم يتعلمون بسرعة مما يحدث في القصة , وهم متوقعين  التحدث حول ما يعرفون , فإستخدم إعادة القراءة لتوسيع المحادثة عن القصة .

ü      الأطفال يمكنهم الإجابة عن الأسئلة حول القصة - من , أين , ماذا , لماذا , كيف . كم عدد , كم سعر , كم طول

ü      ببعض المساعدة , يمكنهم ربط القصص بخبرة حياتهم العملية ,

بناء الموضوعات اختر الكتب التي تحتوي على نفس الأفكار الرئيسية , مثل "تحت البحر" , "غابات الأمطار" والتي لا تحتوي على خيال علمي , والكتب الأكثر إيضاحاً .

ü    قراءة كتب مختلفة عن نفس الفكرة , والذي يعطي للأطفال مشاركة الموضوع بأكثر توسع وغنى في المحادثة .

ü    المحادثة عن الموصوع تعطي تعطي فرصة للمتلقي لإعادة إصلاح المفردات , عن طريق إستخدام أساسيات الموضوع الجديدة , ويشجع الأطفال لإستخدام الكلمات الجديدة , ويساعدهم في تذكرها , كما يعمق فهمهم لمعاني الكلمات .

ü      المواضيع تربط الأنشطة , مثل إنشاء صورة جدارية تظهر الأسماك والمرجان , والأكثر من ذلك فإنها تشجع الأطفال على إستخدام وتعلم اللغة الجديدة , من الكتب التي قرأوها معا .

التحدث مع الأطفال يعطي إختلافاً
هذا الجزء يهدف إلى أن يوضح مدى أهمية الكلمات التي يستخدمها مقدمي الرعاية أثناء الرعاية , والطرق التي يتحدثون ويقرأون بها مع الأطفال , والبيئة التي تؤثر في تطوير مهارات اللغة الشفهية , والتي يكون لها دور رئيسي لاحقاً أثناء تعلم الكتابة  وعن طريق تعريض الأطفال لمفردات جديدة وغنية , وبعض المفاهيم أثناء التحدث , وإخراج الجمل , ومساعدة الأطفال على فهم معاني الجمل والكلمات , كما أن مقدمي الرعاية يقوموا ببناء معرفة الكلمات والتحدث , لإستخدامها التعبير بأنفسهم , وفي تفسير المعاني التي يخرجوها .

التعمد أكثر من مقدمي الرعاية لإعطاء الوقت من أجل مشاركة الخبرات مثل

  • التحدث مع الأطفال في سياق موسع وفردي .
  • قراءة الكتب ذات المفاهيم القوية والمشوقة .
  • مشاركة الأطفال في مناقشات و أسئلة عن الكتاب .
  • تشكيل التحدث في جمل تامة خلال أسئلة وأجوبة وجمل .
  • توفير فرص للأطفال من أجل التحدث عن الأشياء والمناسبات التي لا تحدث الآن , ولكن في الماضي وتخيلها

التدعيم الأكثر لتحسين لغة الأطفال , والقراءة والفهم لاحقاً

أفضل الأخبار هي أن هذه ليست سوى نوع من الخبرات التي يحبها معظم الأطفال , ويسعون إلى إيجادها , لذلك لن يكون من الصعب إنشاء "مختبر لغة " للأطفال .

الدليل المرجعي السريع

القراءة والكتابة جميع الأنشطة المشاركة المشاركة في التحدث والإستماع والقراءة والكتابة , وتجميع كلاً من القراءة والكتابة .

مهارات القراءة والكتابة المبكرة المهارات التي تؤدي إلى تحسين السنوات ما قبل الدراسة , مثل تعلم الحروف , الإنتباه للصوت , كتابة الاسم , اظهار المعلومات , واللغة الشفهية , هذه المهارت تؤدي إلى تأسيس للمهارت , ونضوج أكثر لمهارات القراءة والكتابة .

ملحوظة : مهارات القراءة والكتابة المبكرة تسمى أحياناً "المهارات الطارئة " , أو"المهارات المبكرة" , أو"المهارات التأسيسية" , أو "المهارات التنبأية" ,

تطوير اللغة الشفهية : تطوير المعرفة والمهارات , والتي تتيح للأطفال الفهم , والتحدث , وإستخدام اللغة من أجل الإتصال .

مهارات التحدث

ü      إصدار صوت اللغة

ü      فهم ماذا تعني الكلمة , والاتصال بين الكلمة .

ü      إستخدام الكلمات على نحو مألوف , مثال , كربط كلمتين معاً بالترتيب المناسب .

ü      إستخدام الأشكال المألوفة من الكلمات , مثال الأفعال الجمع المناسبة ليدل على شيء قد حدث في الماضي أو قد يحدث في المستقبل .

ü      إستخدام اللغة في أكثر من غرض , للتعبير عن أفكار وشعور , لإظهار معلومات إتصلاتنا , لنوضح إختلافاتنا الإجتماعية ... إلخ

مهارات الإستماع

ü      فهم ماذا يقول الآخرون عند التحدث .

ü      الكشف، والتلاعب، أو تحليل الجوانب السمعية من لغة الحديث .

ü      الإستمتاع بسماع القصص .

ü      تتبع التعليمات الشفهية .

مهارات الإتصال – في الحديث والإستماع

ü      فهم القواعد الإجتماعية في المحادثة – التحدث والتحول والإستماع أثناء تحدث شخص آخر .

ü      فهم وإستخدام قوعد اللغة .

ü      طرح الأسئلة لمعرفة معلومات .

ü      مشاركة الأقران والكبار .

مهارات المفردات – أثناء التحدث , والإستماع والمحادثة .

ü      فهم كلمات كثيرة ومتنوعة ومعانيها .

ü      فهم الوابط بين الكلمات .

ü      توسيع المفردات الممتلكة , لخلق معانٍ جديدة .

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة
0
Shares