600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

الخطوه السادسه : علاج امراض الجهاز الهضمى للاطفال التوحد

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الاطفال المصابين بالتوحد يعانون من العديد من مشاكل الجهاز الهضمى بما فى ذلك المرىء والامعاء الدقيقه والمعده والقولون كما اثبتت الدراسات ان العديد من هؤلاء الاطفال لديهم تاريخ من الامراض المعويه مثل القىء المتكرر والامساك وآلام فى البطن والتهاب المرىء والمعده والتهاب الاثنى

عشر والتهاب القولون وكل هذه الاعراض تؤثر على سلوكيات الطفل مما ينبغى عرض الطفل على اختصاصى التغذيه لعلاج هذه الاعراض .

حل لهذه المشاكل

الامساك والاسهال هما من اكثر الاعراض شيوعا بالنسبه لهؤلاء الاطفال كما يمكن عمل اشعه سينيه على المعده لتحديد الاسباب كما ان هذه الاعراض قد تتسبب فى تضخم القولون مما يؤثر على الاعراض السلوكيه للطفل ومشاكل التغذيه والجدول التالى يوضح ما اذا كان طفلك يعانى من الامساك او الاسهال المزمن .

الفئه العمريه

حركه المعده كل يوم

حركه المعده كل اسبوع

0-3 اشهر

 

 

الرضاعه الطبيعيه

2.9

5-40

التغذيه عاديه

2.0

5-28

6-12 شهرا

1.8

5-28

1-3 سنوات

1.4

4-21

فوق 3 سنوات

1.0

3-14

ومن وجهه نظر اخرى قد يعانى الاطفال المصابون بالتوحد من اسهال مزمن وامساك مزمن والبراز الرخوى الثلاثه معا ولكن يرى بعض الاطباء اذا كانت هناك زياده فى حجم الامعاء فلا يعتبرون هذه الاعراض مشاكل صحيه خطيره كما يشعر الاباء والامهات بالقلق الشديد حيال هذه الاعراض لما لها من تأثير سلوكى على الطفل وبالطبع تأثير على نظامه الغذائى .

اضطرابات الجهاز الهضمى وتأثيرها على سلوك الطفل

اظرابات الجهاز الهضمى بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد تؤثر بشكل قوى على سلوكيات هؤلاء الاطفال وهناك بعض الاعراض السلوكيه الشائعه التى تؤكد وجود اضطراب فى الجهاز الهضمى.

  • رفض الطعام
  • التهيج اثناء تناول الطعام
  • قبول انواع محدده من الاطعمه

كما انه بعد عرض الطفل على الطبيب المتخصص تتحسن بشكل واضح هذه الاعراض وعند تناول الطفل  كبسولات البروبيوتك تساعد من امتصاص المعده للمواد الغذائيه .

قصه ساره

ساره طفله تبلغ من العمر 8 سنوات وهى مصابه بالتوحد كما انها تعانى من اعراض سلوكيه شديده مثل رفض الطعام والقاءه بعيدا والتهيج وايذاء نفسها وبدأ معها اخصائى اللغه فى تعلم الالوان كوسيله للتعبير عن نفسها مثل اللون الاحمر يدل على الغضب فكانت ترسم نفسها وتلون منطقه المعده والصدر باللون الاحمر دليل على التهيج وعندما تم عرضها على اختصاصى التغذيه اكتشف ان ساره تعانى من التهاب فى المرىء كما انها كانت تعانى من ارتجاع شديد فى المرىء .

العوامل المساهمه

هناك بعض العوامل التى تسهم فى اضطرابات الجهاز الهضمى وتشتمل على

  • عدم كفايه كميات المياه
  • عدم كفايه الالياف الغذائيه
  • ضعف العضلات او زياده فى قوه العضلات
  • انخفاض النشاط البدنى
  • العادات السيئه فى استخدام المرحاض
  • عدم حركه الامعاء
  • احتباس البراز
  • الاثار الجانبيه للادويه
  • الحساسيه للحليب
  • الاستخدام المفرط للحقن الشرجيه
  • سوء التغذيه
  • الظروف الطبيه 

المعالجه الغذائيه

لابد من عرض الطفل على اخصائى التغذيه لضبط النظام الغذائى للطفل مع اجراء تعديلات غذائيه له .

الخطوه 1:

التأكد من ان التعديلات الغذائيه مناسبه للطفل

لابد من التأكد ان الطفل يحصل على كميه كافيه من الالياف الغذائيه والماء و العصير الذى يعمل على تحفز حركات المعده حيث ان الاطفال المصابين بالتوحد لا يحصلون على الكميه الكافيه من الالياف الغذائيه كما ان لابد من استشاره اخصائى التغذيه لتحديد ما اذا كان الطفل يعانى من ضيق فى القناه الهضميه او انسداد معوى او احتباس البراز او عدم القدره على التحكم فى العضلات فهنا يصف الطبيب الاجراءات اللازمه للعلاج الطفل كما ينصح بزياده كميه الماء والعصائر وخاصا عصير التفاح وعصير الكمثرى .

الخطوه 2:

تناول المكملات الغذائيه

قد يضطر الطفل الى تناول المكملات الغذائيه مثل مضادات الفطريات والبروبيوتك والانزيمات التى تساعد على الهضم فهى تحافظ على توازن صحى للامعاء الدقيقه كما تساعد على سهوله حركه البراز فى مسالك الطفل .

البروبيوتك

يحتوى الجهاز الهضمى على البكتيريا الضاره والبكتيريا النافعه ولابد ان يكون هناك توازن بينهما وهذا على عكس ما يحدث بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد فهناك دائما خلل فى التوازن بين البكتيريا الضاره والاخرى النافعه فالبروبيوتك من البكتيريا النافعه والتى تساعد فى

  • تعزيز المناعه
  • انخفاض حده الاسهال
  • تحسين التهابات الجلد والاكزيما
  • تماسك البراز
  • الحمايه من التهابات القولون
  • تحسين سلامه القناه الهضميه
  • التقليل من الاعراض المعويه

كما يتم تناول خمائر البروبيوتك اما فى كبسولات او بشكلها الطبيعى فى الزبادى ويحدد الطبيب الكميه اللازمه للطفل .

مضادات الفطريات

غالبا ما تستخدم بعض الاعشاب كمضادات للفطريات بجانب البروبيوتك كما انه لابد من تناولها بشكل يومى للحفاظ على توازن وصحه الجهاز الهضمى وهناك مضادات فطريات طبيعيه مثل مستخلص الثوم والجريب فروت وربما يكوت هناك خطوره من استخدامها على السيدات الحوامل والاطفال الرضع والطبيب المختص هو القادر على تحديد الانواع الافضل بالنسبه لكل طفل .

الانزيمات الهاضمه

تفرز الانزيمات الهاضمه فى الفم والمعده لكى تساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائيه الموجوده فى الاطعمه اما بالنسبه للاطفال المصابين بالتوحد فلديهم مستويات منخفضه جدا من الانزيمات الهاضمه مما يتسبب فى الاسهال والانتفاخ والغازات والامساك لذلك يوصى بتناول الاطفال الانزيمات الهاضمه كمكملات غذائيه لتساعدهم على هضم الطعام وذلك تحت اشراف الطبيب المتخصص .

الخطوه3:

قبل تجربه المكملات الغذائيه يجب استشاره الطبيب

نظرا للاصابه معظم الاطفال المصابين بالتوحد بألتهابات فى المسالك والمعده فلابد من استشاره الطبيب المتخصص فى التغذيه لتحديد ما هى المكملات الغذائيه المناسبه لكل طفل وذلك لانه قد يتناول الطفل مستويات مرتفعه من احماض اوميجا 3 مما يتسبب له فى بعض المخاطر الصحيه كما ان الجلوتامين من الاحماض الامينيه الضروريه جدا لوظائف المخ والمناعه ويساعد ايضا فى تخفيف حده الاسهال كما اثبتت الدراسات وجود الجلوتامين فى العديد من المصادر الغذائيه مثل اللحم البقرى والسمك والبيض والحليب والسبانخ والبقدونس كما يمكن تناول الجلوتامين ككبسولات بعد استشاره اخصائى التغذيه .

الخطوه4:

تحديد الاطعمه التى تسبب مشاكل غذائيه للطفل والحد منها

يعانى الاطفال المصابين بالتوحد من الحساسيه الزائده لبعض الاطعمه مثل الحليب والبيض والمكسرات وفول الصويا والفول السودانى فلابد من تجنب هذه الاطعمه منعا لتفاقم الاعراض كما انه لابد من التركيز على نسبه الجلوتين والكازين فى الاطعمه التى يتناولها الاطفال المصابين بالتوحد.

العلاج الطبى

 من الضرورى اجراء فحص طبيى شامل للاطفل الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمى كما انه يطلب اجراء بعض التحاليل الطبيه مثل تحليل الغده الدرقيه وصوره دم كامله وتحليل نسبه الرصاص فى الدم وتحليل براز وتحليل مصل الكارنيتين وتحليل اخر للامراض التى تسبب الاسهال وكل هذا يساعد الطبيب فى التشخيص الصحيح .

الاختبار التالى يوضح ما اذا كان طفلك يعانى من اطرابات الجهاز الهضمى

اذا لاحظت اكثر من عرض من هذه الاعراض على طفلك الرضيع فلابد من عرضه على اخصائى التغذيه لاتخاذ اللازم .

هل طفلك عندما كان رضيع لاحظت عليه احدى الاعراض التاليه

ارتجاع فى المرىء

نعم

لا

قىء

نعم

لا

حساسيه للحليب البقرى

نعم

لا

الاحتياج لاغذيه معينه

نعم

لا

هل يعانى طفلك الان من اى من الاعراض التاليه

انتفاخ فى المعده

نعم

لا

آلم فى المعده

نعم

لا

اسهال مزمن

نعم

لا

امساك مزمن

نعم

لا

براز رخوى

نعم

لا

نادرا ما يكون البراز فى شكله الطبيعى

نعم

لا

ملاحظه وجود الطعام غير مهضوم فى البراز

نعم

لا

هل يعانى طفلك من احد المشاكل السلوكيه التاليه

رفض تناول الطعام

نعم

لا

تقبل انواع محدده من الاطعمه

نعم

لا

نوبات غضب شديده اثناء تناول الطعام

نعم

لا

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares