600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

التنافس بين الأخوين وكيفية الحد منه

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

معظم الأخوة يتجادلون ويتشاجرون بشكل عرضي، يتعاركون علي ممتلكاتهم، مكان على الأريكة، الوقت في الحمام أو الحلوى وعلى الرغم من ذلك ففي أغلب الأيام يصبحون أصدقاء ورفقاء بدلا ً من التنافس والتسابق.

التكافؤ بينهم في ما يحبون ويكرهون موجود في جميع علاقاتهم ويصبح هذا التكافؤ أكثر قوة بين الأخوين بسبب أن كلاهما يريدان الاستحواذ على انتباه الآباء وأن يكون الأفضل لديهم، الجانب الإيجابي في تنافس الأخوين هو منح الأطفال فرصة لتعلم الأخذ والعطاء، المشاركة والتوقف لأخذ حقوقهم.

توصيات

1.      تشجيع الأطفال على حسم خلافاتهم إليك القاعدة: احسم الحجج الخاصة بك، لكن دون اصطدام، إلحاق الضرر بالممتلكات أو الاسم المنادى به.

على قدر تدخلك ستدعى إلى التدخل من قبل الأطفال ابتعد عن التدخل في خلافات الأطفال قدر الإمكان طالما لم تخرج عن الإطار اللفظي، الأطفال لا يمتلكون لحكمة الحياة حتى يتمكنوا من إيجاد الحل لاختلافاتهم  فبالجدال بين الأخوة والأقران سيتعلم الطفل فن التفاوض مع الآخرين، ومن ناحية الأخرى، إذا كان كلا الطفلين أقل من 3 سنوات وأحدهم يتسم بالعدوانية فستكون بحاجة إلى مراقبتهم عن قرب في هذا العمر لا يدرك الأطفال المخاطر المحتملة للعراك.

2.      إذا قدم إليك الأطفال حاملين لخلافاتهم، فحاول أن تبقى على الحياد.

حاول أن تجعل فكرة أن يأتي الأطفال إليك بخلافاتهم مجرد رأي، وذكرهم دائما ً بأنه يجب عليهم حسمها بأنفسهم، فإذا قمت بالمشاركة، قم بمساعدتهم بتوضيح ما يتجادلون بسببه عن طريق تعلمهم للاستماع الأفضل شجع كل طفل على وصف المشكلة في دقيقة أو اثنين بينما يستمع باقي الأطفال دون مقاطعته، فإن ما زالوا لا يدركون المسألة فحاول وصفها لهم ما لم يتضح المذنب فلا تحاول أن تحسم القرار بمن المذنب ومن البادئ ومن الذي على صواب استجوبهم بشكل عكسي لأنهم ربما يتشجعون على المبالغة أو الكذب أيضا ً لا تفرض حلا ً ونظرا ً لأنها مشكلتهم، دعهم لحلها بأنفسهم ما أمكن.

3.      إذا أصبح الجدال بصوت عالي فافعل شيئا ً تجاه هذا إذا أصبح الجدال مزعج أو تعارض مع قدرتك على التفكير، اذهب لطفلك واخبره "لا أريد أن أسمع جدالك أو من فضلك احسم خلافاتك بهدوء أو انتقل لمكان آخر للجدال إذا استمروا في الجدال بصوت عال فقم بإرسالهم إلى الطابق الأرضي أو في الهواء الطلق أو في غرف بعيدة إذا تخطى جدالهم عنصرا ً كصوت التلفاز لا تسمح بالمشاهدة، وإذا كان الخلاف بينهما في مقعد السيارة الأمامي قم بإرسالهم لمقعد السيارة الخلفي إذا تجادلوا بخصوص مكان النزهة قم بإلغاء الرحلة لكلاهم.

4.      لا تسمح بالضرب، وتحطيم الأشياء، فإذا حدث ذلك افرض عقوبة على أطفالك فإذا جرح كل منهما الآخر فقم بإرسالهم إلى أماكن متفرقة دون أن تعرف من الذي قام بالضرب فغالبا لا تستطيع أن تعرف من الذي استفز الآخر.

لا تسمح بالشتائم أو الاستفزاز لأنه يؤذي المشاعر (على سبيل المثال، استدعي طفلك من كان مستواه غير جيد بالمدرسة "وهميا ً"، ومن كان غير نشيط "ثقيل الحركة" أو من لديه مشاكل بالتبول الليلي "رائحة كريهة") لا تسمح بالتعليقات المهينة لأنها تضر بثقتهم بأنفسهم.

5.      وقف الجدال في الأماكن العامة

إن كنت تتسوق بسوق تجاري، أو مطعم، أو السينما وبدأ الأطفال بالشجار فأنت بحاجة لأن توقف هذا الشجار لأنه يسبب الضيق للآخرين إذا استمر الأطفال في الشجار بعد التحذير قم بتفرقتهم (على سبيل المثال، اجلس بينهم)إذا لم يثمر هذا بنتيجة، أبعدهم خارجا من 2 إلى 5 دقائق ،إذا كان أطفالك أكبر من 4 أو 5 سنوات تستطيع أحيانا ً أن تخبرهم أن إن لم يتوقفوا عن الشجار ستخرجهم بعيدا ً لمدة 30 دقيقة (أو استقطاع 30 دقيقة من وقت مشاهدة التلفاز) عند التواجد بالمنزل يجب عليك أحيانا ً أن تترك المكان العام وتصطحب أطفالك إلى المنزل.

6.      الحفاظ على ممتلكات الطفل الشخصية وأسراره وصداقاته

عندما يتشاجر الأطفال على لعبة وكانت هذه اللعبة ملكا ً أحدهم، فرد اللعبة لصاحبها، فلا يجب على الطفل أن يقتسم ممتلكاته حذره، ومن ناحية أخرى، ربما يريد في بعض الحيان أن يلعب بلعبة أخته ويتوقع أنها ستتقسمها معه وهي لا ترغب في ذلك إلا إذا شاركته لعبته، فقم بتعليم أطفالك أن يتناوبون اللعب بألعاب الأسرة مثل ألعاب الفيديو وعلم طفلك أيضا ً أن يشارك الألعاب مع أصدقاءه عند قدومهم للعب معه المشاركة مهارة ضرورية لصنع أصدقاء والحفاظ عليهم طوال فترة الدراسة.

غالبا ً ما يتدخل الأخوة الصغار في صداقة ولعب الأخوة الكبار ويتطفلون عليهم وهذا يفيد إذا منحت الأخوة الصغار رفيق باللعب أو نشاط خاص عندما يكون الطفل الأكبر لديه أكثر من صديق.

حافظ على الوقت الدراسي للطفل من الانقطاع وذلك بتخصيص غرفة للدراسة لتساعدك في هذا.

7.      تجنب إظهار التحيز

العقوبة على الجدال أو الشجار يجب أن تكون عقوبة جماعية لا تصدق الخرافة التي تقول أن أن الشجار يبدأ الأخ ولا تبدأ به الأخت أو من الأطفال الكبار وليس الصغار أو من الطفل المثير للمشاكل فإن التنافس سيكون شديد إذا أظهر الوالد التحيز، حاول التفاوض مع الأطفال كلا ً على حده وبشكل فردي ولا تتحيز لجهة دون الأخرى ولا تقارن بينهم ولا تصنفهم بالطفل الجيد والطفل السيئ لا تستمع للثرثرة، فإذا اشتكى أحد أطفالك أنك لم تكن عادلا ًفإما أن تتجاهل هذا التعليق أو تعترف بكسرك للقاعدة فإذا شعرت بالذنب ذكر نفسك بأنك والد وأن الأخطاء لابد أن تكون متوازنة.

8.      امدح سلوك التعاون.

حينما ترى أطفالك يلعبون معا ً بطريقة ودية، امدحهم معا ً، واثني عليهم لمساعدة كل منهما الآخر ولحسم الخلاف بينهما بطريقة مهذبه.

امنع الشجار والشتائم

أولا ً، ساعد طفلك في التعرف على مشاعرهم دعهم يعرفون أن لهم الحق في الغضب من الأخ ولكن لا يجب أن يكون الغضب بالشجار أو الشتائم، مدهم بالبدائل المفيدة ليستبدلوها بالشجار الضار.

ثانيا ً، وفر تدخل الأصدقاء الخارجيين والأنشطة المختلفة ولا تتوقع لعب الأطفال مع بعضهم البعض باستمرار.

ثالثا ً، لا تظهر التحيز لطفل دون الآخر فحاول أن تتحدث لكل طفل يوميا ًونظم النشاط الفردي الخاص لأسبوع أو اثنين.

الأهم من ذلك اظهر لأطفالك كيفية حسم الخلافات بينهما بسلام وبصوت هادئ حاول ألا تتصرف بعدم احترام وبكراهية أو بعصبية مع أطفالك أو الآخرين.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares