600x300 نموذج 1.png

 

 

hanan banner.png

علاج التلعثم عند الكبار-القاعدة 2-التلعثم بطريقة سهلة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التلعثم بسهولة عن طريق إطالة الكلمات التي تخشى نطقها هذه القاعدة الأساسية الثانية التي تقترح عليك أن تمارس التلعثم بسهولة وسلاسة دون إجبار انها لا تدعوك إلى وقف التلعثم ولكن أن تؤديه بهدوء وسلاسة والانتقال بين أصوات الكلمات بسهولة

وانسيابية فى حركات لسانك وشفتاك والفك الاتصال السلس في عضلات النطق تشير في بعض الأحيان إلى وجود "بداية سهلة".

ليس هناك ما يمكن اكتسابه من الكلام الخالى من المشاكل فبدلا ً من ذلك حاول المحافظة من خلال الأسلوب الهادئ والسهل والأقل حدة في التوتر.

لا تكافح عند الكلام أحد الطرق التي يمكن أن تقولها إذا كت تكافح مع الكلام هو مراقبة كمية الضغط الهوائي داخل فمك حاول ألا تدعه أن يقترب من شفتاك أو لسانك حاول التلعثم بالشفاه واللسان.

حاول أن تؤدي التلعثم عن طريق انسياب الشفاه واللسان ولا تضغط بشدة مقابل اللثة والحلق.

معظم التلعثم يكون في بعض الأحيان نتيجة الجهد المبذول في أداء الكلام دون ارتباك ولسوء الحظ، فإن ميكانيكية الكلام معقدة للغاية من الناحية الوظيفية، ربما عندما تُطبق القوة في إصدار الكلام.

لذلك، إذا امتثلت إلى هذه القاعدة وتركت لنفسك العنان في التلعثم بسهولة فستقل لديك حدة التلعثم ومن ثم تكراره.

وعلى الرغم من صعوبة التنفيذ فإنا نقترح أيضا ً أنه عندما تكون بمفردك قم بالتدريب على ممارسة استرخاء العضلات المستخدمة أثناء الكلام، يدعوك هذا إلى أن تشعر بالتوتر عن عمد وخاصة في منطقة الفم ومن ثم التقليل أو الحد من التوتر حيث يتم الإحساس بالفارق.

سأعمل أيضا ً على مساعدتك لتتحدث بطريقة أكثر سهولة إذا عملت على إطالة الصوت الأول من أي كلمة تخاف النطق بها ومن ثم إطالة فترة الانتقال إلى الصوت أو الأصوات التالية من نفس الكلمة 

هذا لا يدعوك إلى إطالة كل أصوات الكلمات المنطوق بها حتى لو اكتشفت أن هذا الإجراء يساعدك على هذا، ولكن كما ذكرنا سابقا، يقترح هنا أنه يمكنك إطالة الصوت الأول من الكلمات التي تخشى نطقها فقط ومن ثم إطالة الانتقال إلى الصوت أو الأصوات التالية للكلمات المشابهة المخيفة عند نطقها هذا يعني اتخاذ المزيد للانتقال التدريجي إلى الصوت التالي.

بوضوح، هناك بعض الحروف الساكنة التي تسمى plosives تشير إلى أصوات الحروف الساكنة مثل ب,ت
,ك ومازال، بالقليل من الاتصال يمكنك أداء مثل هذه الأصوات بسهولة بمد الأصوات التالية من الكلمة، على سبيل المثال، ففي كلمة كبير انطق صوت ك نطق خفيف ( بمعني ان لا تقول الحرف بقوة بل حاول ان يكون الصوت ضعيف بمعنى أخر لا تبذل مجهود في نطقة اجعلة غير واضح بصورة كافية ومن ثم انتقل ببطء إلى نطق حرف العلة أ.

مارس التحدث بسلاسة وسهولة عن طريق القراءة بصوت عالي عندما تكون بمفردك من خمس إلى عشر دقائق من اليوم اقرأ بصوت ثابت واحتفظ بالانسيابية والاسترخاء في حركات الكلام الفكرة هو الاعتياد على الاستخدام والسيطرة بلطف على عضلاتك عند الكلام سواء تلعثمت أم لا ولا تنسى الصوت الاول في الكلمة يكون ضعيف ( باللهجة المصرية كروت نطق الحرف).

إذن، فمن المستحسن بالطبع ممارسة إطالة الأصوات الأولى من الكلمات التي تخشى النطق بها ربما لا تخاف من صعوبتها عند النطق بها بمفردك ولا يزال، بينما تقرأ بعض الكلمات الخفيفة التي تتلعثم بها عادة ثم عندما تأتى إلى هذه الكلمات تجرب عن طريق الانتقال البطيء وإطالة الأصوات الأولى ومن ثم اتخاذ نقاط خاصة لإطالة الانتقال إلى الصوت التالي.

ربما يكون هناك مشكلة في تعودك على هذا الأسلوب السهل في الحديث ستنسى في بعض الأحيان ولكن يجب عليك أن تتذكر، على سبيل المثال، يمكنك وضع لافته على ساعتك أو مرآتك لقراءتها لتتذكر سهولة التلعثم خلال اليوم أو ضع رابطة على رسغك حيث تتذكر باستمرار لدفع جهودك بشكل مباشر تجاه الحديث بسهولة حيث إطالة بعض الأصوات من الكلمات المخيفة في النطق. يجب عليك أيضا ً صنع قائمة ليلا ً للأوقات خلال اليوم عندما تذكرت أم لم تتذكر كما اقترح للحديث.

عندما تعمل بهذه القواعد، فمن الأفضل أن تسجل مستوى تقدمك في كتيب، أولا ً، سجل الأداء الناجح الأول ثم يليه في الصف الثاني ثم الثالث الخ حتى تجمع خمس من الاستماع المتتالي لما تحدثت به ببطء وبسهوله وبأسلوب سلس سواء تلعثمت أم لا.

نأمل أن يكون لديك القدرة على التعود على التحدث بإطالة بعض الأصوات الأولى( تطيل مدة الصوت الاول من الكلمة) وعلى الانتقال بين الأصوات هذه الإرشادات لا توقف تلعثمك من تلقاء نفسها ولكن ستساعدك على تكون أقل توترا ً حيث تشعر بالسعادة تجاه طريقة كلامك.

 

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares