banner5.png

 

hanan44.png

التدريب السمعي اللفظي معلومات عامة

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التدريب السمعى اللفظى نوع خاص من أنواع التدريب الذى صمم لتعليم الطفل إستخدام السمع عن طريق مساعدة السمع أو زرع القوقعة لإدراك النطق و تعلم الحديث يلقن الطفل كيفية تطوير السمع كحاسة نشطة بحيث يصبح الإستماع تلقائى


ويلتمس الطفل الأصوات التى يسمعها فى الحياة أصبح السمع و تنشيط الإنصات جزء مكمل للتواصل الإنسجام، الإجتماعية، التدريس و العمل.  إن فلسفة التدريب السمعى اللفظى (AVT) تكون من أجل الأطفال الذين لديهم صمم والاطفال ضعاف السمع لينشئوا فى بيئة تعليم عادية لتمكنهم من الإستقلالية  المشاركة و المساهمة فى المجتمع كمواطن رئيسى إن فلسفة التدريب السمعى اللفظي AVT عبارة عن منهج أبوى مركز يشجع على إستخدام المحادثة الطبيعية وعلى إستخدام لغة الحديث للتواصل.
     AVT عبارة عن منهج يؤكد على إستخدام بقايا السمع لمساعدة الأطفال على تعلم الإنصات وعلى تقدم لغة الكلام وعلى الحديث.
     AVT تعظم من قيمة إستخدام مساعدة بقايا السمع للطفل حتى يتمكن من ملاحظة الصوت.
     التعريف الحديث لفقد السمع بالتجهيز الفورى للتضخم فضلا عن التدخلات السريعة التى تساعد على الحد من مدى التأخر الشائع للغة المرتبط بتلف السمع.
     AVT مبنى على تعليم الآباء خلال جلسات التدريب الفردية للطفل لتأكيد تلف السمع و للتفاعل مع طفلهم مستخدمين المنهج السمعى اللفظى.
     AVT يشجع على التعميم وتفاعل الأطفال لبداية طبيعية للتفاعل مع أقرانهم فى السمع.
•    المشاركة فى ملاعب الأطفال وأوقات الروايات المكتبية و حضور المجتمع المدرسى التى يوفر للأطفال الكثير من التحفيز لنماذج اللغة الطبيعية.
     AVT يعلم الأطفال كيفية تنمية مهارات المراقبة الذاتية.
•    يتعلم الطفل الإنصات إلى صوته كما هو الحال مع الآخرين خلال علاج المحادثات الطبيعية رافعا من نوعية الصوت الطبيعى.
     AVT يتابع الوضع المنطقى والحاسم للمبادئ الإرشادية ينخرط كل من الوالد والمعالج و الطفل فى أنشطة اللعب التى تعلم الطفل إستخدام تضخم بقايا السمع لتعلم التواصل السمعى اللفظى كما هو الحال مع الأطفال الذين يتمتعون بالسمع الطبيعى.

     -AVT   عبارة عن:
-    تعليم بواسطة الإنصات.
-    توقعات عالية للإنصات.
-    توفير خطاب واضح.
-    توفير لغة طبيعية.
-    يكون الآباء بمثابة المعلمين.
-    علاج فردى.
-    مبنى على المحادثة.

    - AVT لا يكون:
-    التعليم بواسطة قراءة الشفاة.
-    توقع عدم سمع الطفل.
-    التحدث بصوت عالى أو بهدوء.
-    التحدث بلغة بسيطة.
-    يعمل الآباء كمراقبين بدون تدخل.
-    مجموعة تعليمات.
-    مبنى على التدريب المكثف.

 مبادئ التدريب السمعى اللفظى
1.    إكتشاف تلف السمع مبكرا ما أمكن من خلال برامج الفحص للأطفال حديثى الولادة و طوال مرحلة الطفولة.
2.    متابعة سرعة ومكافحة إدارة مشاكل السمع وصيانة المساعدات المناسبة (مساعدات السمع، زراعة القوقعة، إلخ).
3.    لتصح وإرشاد ودعم الآباء ومن يقوموا على رعاية الطفل كنموذج أولى لتنمية لغة الحديث و لمساعدتهم على إدراك تأثير الصمم و تلف السمع فى الأسره بشكل عام.
4.    لمساعدة الأطفال على دمج الإنصات داخل تطورهم فى المهارات الإجتماعية ومهارات التواصل.
5.    لدعم التنمية السمعية البصرية للأطفال من خلال التعليم خطوة بخطوة.
6.    لمساعدة الأطفال على مراقبة أصواتهم و أصوات الآخرين فى إتجاه تقوية نطقهم.
7.    لإستخدام النماذج التطورية للإنصات و اللغة والنطق و إدراط وتحفيز التواصل الطبيعى.
8.    للتقييم المستمر و تقييم تطور الأطفال و من خلال تدخل التشخيص وتعديل البرنامج عند الحاجة لذلك.
9.    لتوفير دعم الخدمات لتسهيل دراسة الأطفال و الإحتواء الإجتماعى فى صفوف الدراسة العادية.
 حقائق مهمة
   1.6% من 39 مليون طفل فى مرحلة الدراسة فى الولايات المتحدة 632.000 يعانون من فقدان السمع.
    تلف السمع عبارة عن علة فى الطفل منذ الولادة ولكن يكون معظم  تلف السمع عند الطفال مفيدا لبقايا السمع.
    لو تم تزويد غالبية هؤلاء الأطفال  بتكنولوجيا السمع المناسبة يمكن الكشف عن معظم إن لم يكن كل طيف الكلام.
    يمكن أن يتعلم هؤلاء الأطفال كيفية الكلام من خلال الإنصات ذلك لأنها طريق الوصول للغة الحديث.
    يكون الإنصات هو القوة العظمى فى تنمية شخصية الطفل وحياته الإجتماعية و الدراسية.
    يمكن  AVT أن تساعد هؤلاء الأطفال فى تنمية مهارات المحادثة.
    فى إتجاه الإستفادة من "الفترة الحاسمة" للتطوير فإن تحديد فقدان السمع يستخدم فى التضخيم المناسب و التكنولوجيا الطبية ويجب أن يحدث السمع مبكرا بقدر الإمكان.
    إذا لم يتم الوصول للسمع خلال السنوات الحاسمة فى تعلم اللغة فإن قدرة الطفل تستخدم هذه المعلومات على أنها تعنى أن سوف يكون هناك حالة تدهور.
    توفر المعلومات الحالية عن تنمية اللغة الطبيعية  الإطار و المبررات لهيكل الممارسة السمعية الللفظية.
    كتنمية اللغة المنطوقة ويمكن أيضا تنمية مهارات القراءة.
 أهمية التدريب السمعى اللفظى
    عندما يكون هناك مساعدات مناسبة فإن الأطفال الذين يعانون من فقدان سمعى عميق يتمكنوا من ملاحظة أغلب إن لم يكن كل الخطاب.
    إن الأطفال الذين يعانون من تلف سمعى ليسوا بحاجة إلى التعليم البصرى التلقائى  (مثل لغة الإشارة) وبالأحرى فقد يمكن لهم تعلم كيفية التعلم السمعى.
    يتعلم الأطفال اللغة بشكل أكثر فاعلية من خلال إستمرارية وثبات تفاعلات التعليم المعنية داخل المحيط الداعم لذلك.
    تطور لغة الكلام بالإستماع خلال الإستماع وكذلك يمكن تطور مهارات القراءة.
    لا يحتاج الآباء فى برنامج AVT لتعليم لغة الإشارة.
    إستخدام AVT والتشجيع على زيادة إستخدام السمع و التشديد على الإنصات بدلا من المشاهدة.
    تستخدم AVT فريق منهجى للعلاج الذى يسمح بالكثير من المحيط الدراسى الكامل.


 لماذا ينبغى أن يتعلم طفلى الإنصات؟

    الأطفال الذين يسمعون بشكل طبيعى يلاحظون الأصوات الموجودة فى بيئتهم بسهولة خلال مرحلة الطفولة فإنهم ينصتون ويتعلمون بعض الأصوات التى لها بعض المعانى. وبهذه الطريقة يتعلمون الإدراك  والفهم و نطق الكلمات السمعى (الإنصات) و اللفظى (الحديث) عبارة عن تواصل. وطوال مرحلة نموهم يستمرون فى بناء حصيلة مفرداتهم  اللغوية و مهارتهم فى اللغة كما هو الحال فى تفاعلهم وتواصلهم مع الآخرين.
    يمكنك أيضا للأطفال الذين يعانون من التلف السمعى التواصل بهذه الطريقة و بالرغم من ذلك فإنهم بحاجة إلة المساعدة فى تعليم مكيفية ملاحظة و إدراك الأصوات من حولهم. ويجب أن يدرسوا أن الإنصات مفيد و ضرورى للتواصل اللفظى.
    الأطفال الذين بعانون من تلف السمع يمكن أن يتلموا الإنصات أيضا.

 شروط سوف تسمعها طوال الطريق مع AVT

    تعلم الإنصات للأصوات قائمة الأصوات المستخدمة فى تمثيل العناصر. على سبيل المثال “aaah” تمثل صوت الطائرة و “moo” تمثل صوت البقرة . يستخدم هؤلاء فى بداية الإنصات.
    إختبار Ling 6 للأصوات : إختبار الأصوات الذى يتم على فترات طوال أيام التى تتطلب من الطفل الإستجابة لـ 6 أصوات (ah, oo, ee, sh, s, and m) التى تمثل السمع. يتم الطفل الحدث أو التقليد للصوت عندماا يستمع إليه هذه الأصوات تمثل الأصوات عبر المعدل المتكرر للنطق.
    نموذجى: يظهر اللفظى البصرى لما تريد أن يفعله طفلك خاصة فى مقاصد التقليد. على سبيل المثال لو أنك أردت أن يسقط طفلة كتلة على صندوق حتى يسمع الصوت فإنك كوالد كنت نموذجا للطفل.
    التفاصيل: الطريقة التى نستخدمها فى الأنواع الصوتية مثل الضغط و المدة والدرجة وحجم الصوت لتوصيل معنى ما قيل التنغيم. بهذه التغيرات فى تنغيم النطق لدينا التى تمنحنا القدرة على صنع الأسئلة و الجمل بنفس الكلمات، (مثل You’re going to the beach? Or You’re going to the beach.)
    العناصر الحاسمة: أجزاء من الرسالة التى تشمل معلومات حاسمة بهدف القدرة على فهم الرسالة (مثل خذ الدائرة اللبنى بعد المربع الأحمر. فهذه السلسلة المتعاقبة فى الجملة بها 5 عناصر حاسمة).
    بقايا السمع: كمية السمع وفردية التكرار المتنوع بدون مساعدة السمع و زراعة القوقعة.
    عمر السمع: طول الفترة التى يتلقى فيها الطفل مدخلات سمعية. (مثل فى العام 3 من عمر الطفل المولود بالصمم و تلقى زراعة القوقعة فى العام 2 من عمره فإن عمر السمع عنده عام).
    رعاية الأم: يستخدم النطق عن طريق الآباء و القائمين على رعاية الطفل فى الحديث مع الأطفال الصغار لمساعدتهم على تعلم اللغة.
    تسليط الضوء على الصوت: التقنيات التى يمكن إستخدامها ليكون النطق أيسر للسمع.
    إشارة اليد: بتغطية الفم (باليد و بالدمية و بالكتاب وبالصورة و إلخ) أثناء الكلام عندما ينظر الطفل إلى وجه المتكلم مباشرة.


الاسئلة الشائعة و اجاباتها

كيف يختلف التدريب السمعى البصرى عن أنواع التدريب الأخرى؟
    بعض أنواع التدريب توفر الخدمات التى تحسن من مهارات التواصل للأطفالالذى يعانون من التلف السمعى و بعضهم يعلم لغة الإشارة المريكية، بينما الآخرون يستخدمون التواصل الكلى بإشارة النطق أو التقنيات المستخدمة فى مجتمعهم. بعض المهنيين ما يقرب من 205 فى العالم معتمدين على المعالجات السمعية البصرية التى تجهز من أجل الإمداد بجلسات التدريب و تدريب الأباء و دراسة الخدمات اللازمة لتعظيم إستخدام الطفل للسمع كحاسة أولية للحديث و التعلم بالمدرسة.

 من الذى يوفر الخدمات السمعية البصرية؟
    يكون الإعتماد على التدريب السمعى البصرى تدريب خاص. وبعض المعالجات لا تعتمد على ذلك ولكنها تتابع مبادئ AVT  وتستقبل تدريبات خاصة فى هذا المنهج. وبالحديث عن التدريب المستقبلى سأخبرك بآراءه و ممارساته مقابلة الآباء و الأطفال من برامج متنوعة التى سوف تساعدك للوصول لليرنامج الخاص بطفلك.

 لماذا لا تقدم الخدمات السمعية البصرية فى مدرسة الطفل؟
    بالمقارنة مع أساليب التواصل والتدريس الأخرى للأطفال الذين يعانون من الصمم تكون الإدارة السمعية البصرية جديدة نسبيا ومع ذلك يتزايد تعميم الفائدة من الخدمات ومن بيئة التعليم السمعى للأطفال الذين لديهم تلف سمعى  وذلك بحلول مساعدات السمع بناءا على مستقبلات FM و زرع القوقعة و نظام فصول التضخيم. وكان تدريب مدرسين التلف السمعى قبل الإدارة السمعية البصرية بما هو مفهوم ومعتاد عليه ويكون الدور الحاسم للعلاج السمعى البصرى هو إمداد دعم الخدمات للفريق المدرسى للدراسه اللازمة لكل طفل. ويمكن أن يشتمل هؤلاء على مراقبة الفصل الدراسى فى خدمات التوصية للتكيف اللغوى والمنهج التعليمى فى برامج الجلسات التعليمية، إلخ.

 هل يمكن إستخدام الخدمات السمعية اللفظية مقترنة بالأساليب الخرى؟
    الفلسفة السمعية البصرية عبارة عن وضع المبادئ التى تم تصميمها لتتابع تحقيق أقصى إستخدام للسمع فى التعليم. ولا تستخدم فى تشكيل نظم التواصل البصرى مثل لغة الإشارة وإشارات الخطاب يظهر البحث أن الأطفال الذين لا يستخدمون لغة الإشارة يتطورون أكثر فى الإستخدام المتطور لمهاراتهم السمعية ومهارات الحديث تعديلات هذا المنهج تم التوصية بها بناءا على كل حالة على حدة وعلى كلام الطفل و وضع العوامل الإجتماعية فى الإعتبار.

 ما هى المرحلة العمرية المناسبة لتطبيق التدريب السمعى البصرى؟
    لا يعمل به مع الطفال الرضع الصغار حالما تم تزويد الطفل الرضيع بتكنولوجيا السمع فينبغى البدء بالتدريب وذلك لأن العقل البشرى يتلقن التعليم بشكل سريع جدا فى مرحلة الطفولة وينبغى أن تستغل هذه السنوات الهامة من العمر فى البدء بالتدريب وتدريب الآباء فى الحال.

 كم مرة ينبغى أن يذهب الطفل للعلاج؟
    فى بعض المدن يتلقى الأطفال جلسات لعدد ساعات طويلة مرة أو مرتين كل أسبوع  يشارك كل من الأطفال و الآباء فى جلسات التدريب الأسر محدوده المسافات تتلقى عدد جلسات أقل مثل كل أسبوع مره و التدريب الذى يتلقاها الطفل ليست العامل الرئيسى فى تقدم الطفل بل هو مقدار الوقت الذى يقضيه الآباء فى جذب الأطفال للحوار اللفظى وتعليم اللغة!

 ما هى النتائج المترتبة على الإدارة السمعية البصرية؟
     تلقى جيل من خريجى الصمم العميق من البرنامج السمعى البصرى فى كل مكان بشمال أمريكا دراسة متأنية  حتى لو كان التدريب على العناصر بمساعدات السمع و لا فائدة من زرع القوقعة وقررت الغالبية العظمى يعتبرون أنفسهم وحدة متكاملة للمجتمع السمعى و تلقى الدراسة العامة بدون إستخدام لغة الإشارة ومستخدمين الهاتف لإرسال و إستقبال الرسائل وتعقب مهنتهم بإختيارهم نتائج التدريب السمعى البصرى متغيرة مع عمر الطفل فى وجود الإضطرابات المضاعفة ومشاركة الآباء وإتاحة الخدمات المناسبة و نوع البرامج الدراسية و عوامل أخرى والهدف من التدريب السمعى البصرى هو زيادة إستخدام الطفل للسمع وإستجابات كل طفل لهذا تكون فريدة .

 ما هو التدريب اللفظى السمعى؟

•    المعالجين بالتدريب اللفظى السمعى محترفين و تم تدريبهم على نظام أو أكثر من علم تحليل أمراض النطق و السمع و دراسة الصمم.
•    إنهم يوصون بخطة المعالجة اللفظية السمعية كخيار أولى لتطور النطق و اللغة و برنامج الدراسة للأطفال الذين يعانون من تلف السمع.
•    يغتنم المعالجين بالتدريب اللفظى السمعى العنصر السمعى لآى خبرة فى الحياة ورفع وتطور إستخدام الصوت للحديث و لفهم لغة الكلام.
•    يمتلك المعالجين بالتدريب اللفظى السمعى لخبرة فى إستخدام المزج الصوتى السمعى مؤكدين على الأصوات المنطوقة ونماذج اللغة بغرض زيادة التطور اللفظى للطفل الذى يعانى من التلف السمعى.
•    تطبق المبادئ الإرشادية عن طريق المعالجين بالتدريب اللفظى السمعى التى تكون جميع قرارات المداواة والدراسة تتجه إلى تلف السمع لزيادة مشاركة الشخص الذى يعانى من ذلك فى المجتمع الكلام والسمع.

 AVT: بيئة الإنصات

•    تحدث بالقرب من مساعدة السمع للطفل أو بالقرب من ميكروفون القوقعة المزروعة.
•    تحدث بصوت هادئ  وبمستوى صوت عادى إرفع من مستوى صوتك التى غالبا ما يشوش على الخطاب مما يزيد من صعوبة الفهم.
•    إستخدم معدل حديث أقل بطء.
•    إخفض من كل أصوات الضوضاء المحيطة، إغلق شباك وحدات تكييف الهواء والتلفاز و الراديو و إلخ.
•    إستخدم الخطاب الحافل بالتكرار و الغنى بالتناغم و الإنسجام الصوتى و التعبيرات و الإيقاع.
•    إستخدم المزج السمعى الصوتى بتسليط الضوء على التقنيات التى تعزز من لغة الحديث المسموعة.
 بداية التدريب

 إستكمل إختبار الصوت Ling 6 لمدة 3 مرات فى اليوم لتضمن أن مساعدة السمع و القوقعة تعمل بشكل صحيح. أصوات Ling 6 تكون: “ah, ooo, eee, m, sh, s.”

 تعلم لإنصات للأصوات والكلمات والعبارات

 المركبات:

 القارب : puh puh puh
 الأتوبيس : buh buh buh
 الشاحنة: brrr honk/nana
 السيارة: brrrr. Beep beep    
الطائرة: aaaahhh
 الإسعاف: weeow,weeow
 القطار : choo choo/woowoo
 الموتوسيكل: vrin vrin/rin,rin

 أصوات الحيوانات:

 البقرة: moo
 القطة: meoww
 الخنزير: oink oink
 الديك الرومى: gobble gobble
 الديك: cock-a-doodle-doo
 الطائر: chirp/ whistle
 الكلب: ruff ruff
 الحمل: baaaah
 الضفدع: jump  jump
 البطة: quack quack
 الحصان: neigh  &Tongue click
 السمكة: swish swish
 الدجاجة: bak bak/cluck
 القرد: ee ee ee
 الأرنب: hop-hop-hop

 الأشخاص/متنوع:

 سانتا كلوز: ho-ho-ho
 التليفون: ring ring
 المهرج: ha ha ha
 المنبه: tick-tock
 راعى البقر: ya hoo, yee ha
 الأشياء المنسوجة: round and round

 كلمات وعبارات تعبر عن الحدث:

Pop-pop the bubbles
 إستيقظ
 إغلق الباب
 إفتح الصندوق
 إجلس
 Sh-sh إذهب إلى النوم
 إغسل يدك
 إنفخ الريش
 امشى امشى
 نط نط الكرة
 إصعد السلم والحواجز و إلخ
إنه يدور ويدور (العجلات والألعاب النارية)
 يلوح باى باى
 إقطع (الموزة و التفاحة و إاخ)
فرش شعرك و أسنانك
 قف
 إحضر (العنصر)
مدد
 إفتح عيناك

 الأوصاف

إنه ساخن
ذهب الجميع
إنه متسخ
إنه ناعم
إنه مكسور
إنه مبلل
إنه مفقود
إنه مضحك
 وردة لطيفة

 الأسماء

 يصدر المنبه صوت tick-tock
hi baby
 يقول الشبح boooo
أنا مامى أنا دادى
هذا حذائى
هذه عينى و أنفى و فمى و إلخ

 عبارات تعبيرية:

باى باى
Uh-oh
أين ........
 إنظر إلى
إنه ثقيل جدا
 أريد.......
 لا لا تلمسها
uh-oh لقد طرح أرضا
هذا لطيف
m-m-m إنه رائع
 المزيد من فضلك!
 دعنا ننظفها
إنه ساخن
b-r-r-r إنه بارد
 ساعدنى
 أريد المزيد
 شكرا
 يا لها من فوضى
 إسكبه فى
 المساعدة من فضلك!
 لا لا !
 مرحبا بك
 أراك فى وقت لاحق

 ما هو معالج لـ -A-V وما ينبغى عليك فعله

 دليل الوالد: الأعمار من 0-6

 التطور الطبيعى للنطق واللغة وتشجيع النطق واللغة!
•    تكلم بشكل طبيعى مع الطفل وتحدث بدون مبالغة فى تعبيرات الوجه (خاصة بحركات بالفم واللسان) و بدون إستخدام لغة الإشارة.؟
•    تأكد من أصوات الخطاب المستخدمة من طفلك بما تسمعه الأم من أصوات الرضع الذين يتعلمون الكلام (رعاية الأم)
•    تفهم تطور اللغة الطبيعية و النطق الطبيعى للطفل.
•    تحول إلى التدريب لتمنح طفل الوقت لما لمعالجة ما قيل ووقت للإجابة.
•    شجع طفلك على إستخدام كلام الأطفال و اللغة الغير مفهومة التى يتعامل بها الأطفال الرضع.


 سلوكيات التعليم
 بالإشارة إلى السلوكيات التى توضح أن طفلك يستخدم الصوت للتعليم.
•    لاحظ أن الدليل على أن طفلك يدرك بعض سمات النطق أو الأصوات الأخرى حينما يستجيب للسمع.
•    ساعد طفلك على معرفة أنك تتوقع الإستجابة للصوت.
•    إسمح لطفلك بالوقت الكافى ليستجيب للصوت (أوقف الوقت).

 برنامج التخطيط والإدارة
 ساعد طفلك على فهم الإجراءات والأهداف اللفظية السمعية
•    أكد على أن يكون الهدف من المعالجة الاولية هو تدريب طفلك على أن يكون مدرك ومشاهد ومستخدم للصوت.
•    إحتفظ بملاحظات دقيقة عن السكع الطبيعى لتطور نطق ولغة الطفل عندما تناقش تقدم طفلك.
•    نسق الخدمات مع المحترفين الآخرين الذين ربما يتعاملون مع طفلك.

 مراحل AVT.......

 تقدم الجلسات اللفظية السمعية خلال المراحل التالية:

•    بعد الوصول للقدرة على سماع الخطاب إما من خلال مساعدات السمع أو زراعة القوقعة يساعد الطفل فى تطوير مهارات السمع و اللغة والنطق فى الأمور الطبيعية.
•    ثم يتعلم الطفل تطوير تقبل اللغة و السماح له بفهم لغة الحدبث.
•    بمجرد أن ايسمع الطفل بقوة على أساس تقبل اللغة والتعبير أو لغة الحديث سوف يتبع بشكل تلقائى.

 التدريب اللفظى السمعى: ما يحتاج !!

 يساعد التدريب اللفظى السمعى الطفل فى دمج السمع و اللغة و النطق التلقائى داخل شخصية الطفل من خلال اللعب و النشاط التى تتخلل المواقف اليومية وإمكانية أن يصبح الإنصات طريق للحياة مواضع التدريب اللفظى السمعى تؤكد بقوى على ملاحظة فقدان السمع المبكر و التجهيز المبكر لمساعدات السمع بإستمرار التدريب التشخيصى و المشاركة القوية بين الأسرة والمتخصصين.

 مستلزمات البناء المؤسسى للتعليم و الإنصات:

1.     إرتداء مساعدات السمع وزراعة القوقعة طوال ساعات الإستيقاظ.
2.    فحص مساعدات السمع للطفل و القوقعة المزروعة أوقات مضاعفة طوال اليوم ويمكن فعل ذلك من خلال الصوتيات مثل أصوات Ling 6 وفحص السلوك وهل يلتفت طفللك عندما ينادى عليه و إستجابته المستمرة من يوم ليوم؟
3.    إستخدم الخطاب الواضح فى مكان قريب من الطفل.
4.    الحد من أى ضوضاء متواجد فى محيط الطفل عند الإنصات.

 رعاية الوالدين اللازمه لنجاح التدريب اللفظى السمعى:

•    إحضر دفتر ملاحظات لكل جلسات التدريب وملف ذو ثلاث حلقات وفواصل للمساعدة على البقاء بشكل منظم يستخدم ذلك من أجل أن تسجل الأهداف الجديدة و أفكار الأنشطة المنزلية و تستخدم أيضا فى تسجيل تقدم طفلك طوال الأسبوع.
•    يستخدم كتاب التجارب فى تسجيل الأنشطة اليومية للطفل يمكن أن تكون البم صور أو قصاصات أو حتى دفتر ملاحظاتتستخدم كنظرة على الأنشطة التى قام بها الطفل خلال السبوع ومناقشة التجارب الماضية و أيضا لتشجيعك على مناقشة الأنشطة اليومية غالبا يكون ذلك مع بداية الطفل يمكنك أن ترسم رسمة بسيطة بلصق شكل أو صورة حتى العناصر الصغيرة التى مضت أو الأنشطة التى تمت فى ذلك اليوم وفى وقت لاحق من التقدم ربما تكتب أنت أو طفلك عناوين ثانوية بالصور أو القصص.
•    سوف تطلب الخطة للعديد من الأنشطة التى غالبا ما تحضرهم للعلاج فهذا يمكنك من التفكير بعقل منفتح و متحرر عن أهداف طفلك و الطرق الجديدة التى يمكن أن تعمل بها لتقابلهم.
•    سوف تتفاعل مع الأنشطة أثناء جلسة التدريب وهدفى أن أرشدك و أعلمك الرعاية البوية لتساعد طفلك على الإنصات بأفضل قدراته فإنك المعلم الأول لطفلك للعلاج اللفظى السمعى.

 ما هو المتوقع من طفلك

 خلال السنة الأولى
    متابعة أوامر بسيطة لخطوة واحدة.
    تطور العنصر المستمر و إدرك أن تواجد العنصر بشكل مستمر حتى لو لم تره طويلا.
    التلفظ عندما يتحدث إليك.
    حول التركيز للمكان القادم منه الصوت.
    الحديث للمرايا والدمى.
    الحديث بهدوء عند إرتداء مساعدات السمع وتحدث بضجيج عندما تكون مزالة.
    مواجهة الصوت العالى بالإبتسام و الهدوء أو إستمر بما تفعل.
    الإستجابة للضوضاء التى تحدثه الدمى.
    الإستجابة للأصوات فى البيئة المحيطة (جرس الباب و التليفون و الإصطدام والنباح و إلخ)
    الإستجابة لأسماءهم عندما ينادوا بها من بعد.
    رد الفعل عندما يتوقف الضجيج فجأة.
    الدلالة على أنهم يسمعون شيئا عادة بالإشارة إلى الأذن و القوقعة المزروعة و مساعدات الصوت أو بنظرة اللغز.

 الأنشطة التى تشجع طفلك على تطوير لغته

    تحدث لطفلك بإستمرار مدركا أنه يسمعك.
    الإستجابة لهديل الطفل وللغرغرة وللكلام الطفولى الذى يصدره.
    تحدث إلى طفلك بعناية طوال اليوم (عند إرتداء الحفاض أو عند اللبس أو الوجبات أو الذهاب للمتجر)
    إقرأ الكتب الملونة لطفلك وتحدث عن ما يحدث بالصور.
    تحدث بإيقاع طفولى وانشد الأناشيد.
    علم طفل أسماء العناصر يوميا و أسماء الأفراد المألوفين له بشكل متكرر.
    إصطحب طفلك معك عند الذهاب لأماكن جديدة أو عند المواقف الجديدة.
    إلعب ألعاب بسيطة مع طفلك مثل “peek-a-boo” and “pat-a-cake”
    غطى الدمى المفضله له (بينما يشاهدها) و إنظر إستجابته.
    إعطى طفلك دمى تحدث أصواتا مختلفة.

 كثير من التوقعات التقدمية

    إوقف الأنشطة التى يكون الإجابة عليها "بلا"
    حدد الكلمات المستخدمة و الأرقام المختلفة للمقاطع الصوتيه.
    قارن بين العناصر المتشابهه.
    حدد ملامح الوجه (العين و الأنف و الفم و الشعر)
    قلد النطق الطفولى المتنوع

 أنشطة تشجع لغة طفلك


    جهود المكافأة والتشجيع المبكر بقول كلمات جديدة.
    تحدث لطفلك عن كل شئ تفعله بينما أنت معه.
    تحدث عن المواقف الجديدة قبل الذهاب بينما أنت هناك و تحدث عنها مرة اخرى عند العودة للمنزل.
    إنظر لطفلك عندما يتحدث اليك
    إوصف ما يفعل الطفل أو يشعر به أو يسمعه
    دع طفلك يستمع للشرائط و القراص الممغنطة.
    إمدح جهود طفلك فى التواصل
    ردد الكلمات الجديدة مرات ومرات
    حدث طفلك عن ة" الإنصات فى السير"
    دع طفلك يخبرك عن الإجابة غن الأسئلة البسيطة
    إقرأ الكتب يوميا كجزء من الروتين اليومى الجيد
    إنصت بإنتباه عندما يتحدث معك الطفل
    إوصف ما يفعله ويخططه و يفكر فيه
    إجعل طفلك يعطيك رسائل بسيطة
    إطرح السئلة لتجعل طفلك يتحدث و يفكر
    إظهر لطفلك أنك تفهم ما يقول بالإجابة عن طريق التبسم و إنحناء رأسك
    وسع ما يقول الطفل لو يقول "الكثير من العصير" قل "اليكس يريد الكثير من العصير"

 أفكار مسلية للمنزل

    إستخدم طوابع بينجو ودع طفلك يمحى الكلمة أو الصورة لإجابته.
    كتاب صندوق الحبوب: إقطع المقدمة والمؤخرة ودبسهم معا مع ورق فارغ بينهم لتصنع مفكرة يدوية لكتاب قصصى أو كتاب أنشطة أو ألبوم صور خاصة بطفلك ليتعلم الإطلاع.
    حقيبة الكتب: إتخاذ مجموعة من الحقائب المغلقة ورصهم وتدبيس أسفل كل منهم معا وغطى مناطق التدبيس بشريط قماش (شريط فضى) يمكنك أن تستخدم ذلك لحمل الصور و الأشياء و صفحات كتاب القصة.
    لو انك تتخيل أنك تنش الذبابة بمنشة الهواء (مثل أحد يبدو شبيها للضفدع / الخبط على خشب الصندل) يمكنك أن تمد الصور بتمثيل الإجابات خارجيا على الطاولة ودع طفلك يضرب لإستجابته)
    عند كثافة العمل إستخدم أكواب ديسكى الصغيرة والكبيرة والمتوسطة الحجم إجعل الطفل يضع مارشيملو صغير الحجم فى الكوب وعندما ينتهى هذا النشاط تكون مكافأة الطفل أكل المارشيملو و الفاكهه وإلخ
    عند العمل بالطعناصر الخطيرة حاول إستخدام الأطعمة و الأطباق البلاستيكية الصنع
    إصنع بعض "المطابقات" بدفتر التمارين إجعل الطفل يستخدم أعواد العرق سوس بدلا من الأقلام الرصاص  لعمل هذه المطابقة .
    ضع الملصقات التى تمثل الإجابات المحتملة على أصابع الطفل وإجعل يرفع الإصبع لإجاباته.
    بدلا من إستخدام قطع الألعاب التقليدية cheerios أو mini-marshmallows.

أشترك معنا لتصلك المقالات الجديدة

بأشتراكك معنا سيصلك رساله على بريدك الالكتروني عند نشر المقالات الجديدة

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم

Close

نشكرك علي وجودك معنا وأرجوا مشاركه المقال

0
Shares